حشرة البق الأسترالي

[ad_1]

Iceryea purchasi insect

سنتعرف على حشرة البق الأسترالي، العوائل والخطورة والإصابة، كما سنتعرف على دورة حياة البق الأسترالي، ومكافحة آفة البق الأسترالي.

فهرس المحتويات

تعد آفة البق الأسترالي آفة اقتصادية ضارة زراعيًا. تسبب الآفة الضرر لبساتين الحمضيات وكذلك نباتات الزينة، مما يتطلب من المزارع أن يعرف شيئًا عن حياة البق الأسترالي، وطرق مكافحة البق الأسترالي. بالإضافة لذلك، قد تؤدي الإصابة لتضرر بساتين الحمضيات المصابة، فما هي حياة آفة البق الأسترالي، وطرق مكافحة حشرة البق الأسترالي.


ما هي حشرة البق الأسترالي

تعد حشرة البق الأسترالي Icyerea purchasi واحدة من أهم حشرات البق الدقيقي. تفضل هذه الآفة المناطق المدراية وتحت المدارية. تنتشر الحشرة بكثرة في أستراليا، وآسيا، وأوروبا. تتواجد في الوطن العربي بكثرة في الأردن، ولبنان، وسورية. كما يمكن أن تتواجد في مصر.

اقرأ أيضًا: البق الدقيقي


وصف الحشرة

أنثى حشرة البق الأسترالي

الأنثى بيضاوية الشكل، عريضة، ويبلغ طولها حوالي ٧مم.

في المراحل الأولى من أعمار الأنثى أو الحورية يكون لونها أحمر بني عند الظهر وبرتقالي ليموني عند البطن. أما الحورية المتقدمة عمرًا فيكون الظهر أكثر تحدبًا، وتتلون الأرجل وقرون الاستشعار باللون الأسود.

بطبيعة الحال، وبما أن الحشرة من البق الدقيقي، وكما هو معروف عن أغلب هذه الحشرات، فإن الجسم يغطى بإفرازات شمعية بيضاء اللون في البق الأسترالي. كما تحمل الأنثى البالغة كيس البيض الشمعي على ظهرها مما يعطيها شكلاً مميزًا جدًّا.

الذكر

الذكر نادرًا ما يوجد عند حشرة البق الأسترالي، وإذا وجد فهو يعيش بشكل منفرد تمامًا ولا يخصب الأنثى. وهو أقل حجمًا من الأنثى بكثير، فهو أقل عرضًا وطولاً. إن ذكر البق الأسترالي ذو لون أحمر قرمزي يبلغ طوله حوالي ٣مم في أغلب الأحيان عندما يكتمل نموه. الجناحان عند ذكر البق الأسترالي متحورين إلى دبوسين متوازنين.


حياة حشرة البق الأسترالي

حياة حشرة البق الدقيقي
دورة حياة البق الدقيقي الأسترالي

وضع البيض

  • يتميز بيض حشرة البق الأسترالي بالشكل الإهليلجي واللون البرتقالي الأحمر العصيري.
  • عادة تضع الأنثى ٢٠٠- ١٠٠٠ بيضة في كيسها الشمعي.
  • يفقس البيض بعد وقت قد يطول وقد يقصر حسب طبيعة المناخ، إذ أن الجو الشتوي يؤخر موعد الفقس، بينما الجو الصيفي يبكر من موعد الفقس. من الممكن أن يفقس البيض بعد عدة أيام في الصيف، وبعد شهرين في الشتاء.

أعمار الحوريات

تمر الحوريات بأعمار مختلفة (حورية وليدة، حورية بعمر١، حورية بعمر٢، ثم أنثى صغيرة، وأخيرًا أنثى الحشرة الكاملة).

تختلف أشكال الحوريات وأحجامها مع تطور أعمارها. في العمر الأول، على سبيل المثال، يكون لون جسم الحورية أحمر والأرجل بنية وقرن الاستشعار أسود. أما حوريات العمر الثاني، فتتكون لديها شعيرات نامية على السطح الظهري للجسم. بينما حوريات العمر الأخير فيغطى جسمها بطبقة شمعية دقيقة، ويصبح قرن الاستشعار عندها أطول (مكون من ٩ عقل).

أجيال حشرة البق الأسترالي

يتم تحديد عدد أجيال الحشرة حسب المنطقة التي تتواجد فيها الحشرة وتحديدًا حسب مناخ المنطقة؛ ففي المناطق الباردة تعطي الحشرة ثلاثة أجيال، أما في المناطق الحارة فتعطي أربعة أجيال سنويًا.


عوائل آفة البق الأسترالي

تهاجم آفة البق الأسترالي كافة أنواع الحمضيات (مندرين، يوسفي، كليمانتين، أبو سرة، أبو ميلو، الجريب فروت…. إلخ). تهاجم الآفة أيضًا الورد وأشجار ونباتات الزينة. في حال اشتداد الضرر قد تؤثر الآفة على زراعة الحمضيات.


الإصابة

الطور الضار

في الواقع، إن الضرر يأتي من الحشرة في كل أطوارها (سواءً الحوريات أو الحشرات الكاملة).

سلوك الحشرة بأعمارها المختلفة

إن الحوريات بأعمارها الأولى (١+٢) تهاجم الأوراق الفتية والأغصان النامية أولاً، ثم تهاجم الأوراق الكبيرة مع تطور الإصابة. عادةً تتركز الإصابة على طول العرق الوسطي للأوراق.

أما في العمر الثالث (الأخير) والحشرة الكاملة، فتهاجم الآفة الأغصان الكبيرة الرئيسية، والجذع، والثمار أيضًا.

نوع الضرر

  • تمتص الآفة العصارة النباتية للشجرة بشراهة.
  • كما تفرز الآفة ندوة عسلية غزيرة وكبيرة تؤدي لنمو الفطر الأسود على مواضع الإصابة مما يعيق تنفس النبات.
  • بالإضافة لذلك، عند الإصابة الشديدة تحصل إعاقة في نمو الأشجار، وتتساقط الأوراق والثمار.

خطورة أفة البق الأسترالي

من عوامل الخطورة عند الإصابة بآفة البق الأسترالي:

  • إضعاف النبات المصاب مما يشجع ظهور آفات جديدة مثل اكال الورق، وذبابة ثمار البحر المتوسط، وآفة دروسوفيلا. وقد تتداخل الآفات الزراعية في مكان واحد مما يضطر المزارع لتطبيق المكافحة المتكاملة للآفات الزراعية IBM.
  • بالإضافة لما تقدم، يمكن أن يشمل الضرر بساتين أو أراضي أو حدائق مجاورة.

اقرأ أيضًا: آفة دروسوفيلا


طرق المكافحة

مكافحة حشرة البق الأسترالي
مكافحة آفة البق الدقيقي الأسترالي

تتم مكافحة آفة البق الأسترالي بالطرق الآتية:

مكافحة كيميائية:

  • تتم المكافحة الكيميائية باستخدام أحد مبيدات الحشرات الفوسفورية العضوية، من أمثال ميثيداثيون Methidathion (أو كما يسمى سوبر أسيد Super acid)، أو كاربوفينيثيون Carbophenothion.
  • كما يمكن استعمال المبيد ديميتون ميتيل Dimeton- mythel.
  • يمكن أيضًا استعمال المبيد ميثيل باراثيون لوحده Parathion mythel أو المبيد ميثيداثيون لوحده أيضًا، على أن يتم الرش في الربيع ضد الحوريات.
  • يراعى عند تطبيق المكافحة الكيميائية استعمال مبيد جهازي أو اختياري لكي لا يقضي على المفترسات الطبيعية للآفة.

اقرأ أيضًا: مبيدات الحشرات الفوسفورية

مكافحة طبيعية

في الحقيقة، هناك مفترس طبيعي خاص لهذه الآفة يقوم بإنقاص أعدادها من خلال التهامها بشراهة وهو نوع من أنواع أبو العيد، يعرف باسم خنفساء الفيداليا Rodalia cardinalis، إذ يفترس بيرقاته وحشراته الكاملة كافة أطوار الآفة.


بذلك؛ نكون قد تعرفنا على آفة البق الأسترالي وخطورتها، عوائلها والإصابة بها، أيضًا نكون قد أفدنا المزارع والباحث عن دورة حياة البق الأسترالي وسبل مكافحته التي لا بد من تطبيقها في حال تفاقمت الإصابة في البستان أو المزرعة.

[ad_2]