جراحة صمام القلب

[ad_1]

فهرس المحتويات

جراحة صمام القلب وبالإنجليزية تعرف heart valve repair surgery هي عملية لعلاج مرض صمام القلب. تهدف عملية جراحة صمام القلب الى علاج صمام على الأقل من صمامات القلب الأربعة التي لا تعمل بشكل صحيح وتسبب مشاكل في القلب.


ما هي صمامات القلب

تحافظ صمامات القلب على تدفُّق الدم في الاتجاه الصحيح من خلال قلبك. صمامات القلب الأربعه: هي الصمام المترالي، والصمام الثلاثي الشُّرف، والصمام الرئوي، والصمام الأورطي.

يحتوي كل من هذه الصمامات على سديلات تُسمى وُرَيْقات الخاصة بالشرفات والصمامات المترالية والثلاثية الشرفات للصمامات الأبهرية والرئوية. تُفتَح هذه السديلات وتُغلَق مرةً خلال كل نبضة قلب.

إن الصمامات التي لا تُفتَح أو تُغلَق على نحوٍ صحيح تعطِّل تدفُّق الدم من خلال قلبك إلى جسمك.

هناك نوعان من جراحة صمام القلب:

  1. جراحة صمام القلب التقليدية.
  2. جراحة صمام القلب طفيفة التوغل.

ماذا يحدث أثناء جراحة صمام القلب التقليدية؟

جراحة صمام القلب
كيف تتم جراحة صمام القلب؟

أثناء جراحة صمام القلب التقليدية، يقوم الجراح بعمل شق أسفل منتصف عظم القص للوصول المباشر إلى قلبك. يقوم الجراح بعد ذلك بإصلاح أو استبدال صمام القلب أو الصمامات غير الطبيعية.

” اقرأ أيضًا: مرض صمام القلب “


ماذا يحدث أثناء جراحة صمام القلب طفيفة التوغل؟

جراحة صمام القلب طفيفة التوغل هي نوع من الجراحة يتم إجراؤها من خلال شقوق أصغر. يقلل هذا النوع من الجراحة من فقدان الدم والصدمات ومدة الإقامة في المستشفى. سيراجع الجراح اختباراتك التشخيصية قبل الجراحة لتحديد ما إذا كنت مرشحًا لجراحة الصمام طفيفة التوغل.

في كثير من الأحيان، سيستخدم الجراح وطبيب القلب صدى المريء (مسبار الموجات فوق الصوتية الذي يتم تمريره عبر الحلق) للمساعدة في تحديد أداء الصمام قبل الجراحة وبعدها.

” اقرأ أيضًا: سرطان الكلى “


أنواع جراحة صمام القلب

صمامات القلب
صمامات القلب

الصمام التاجي هو أكثر صمامات القلب شيوعاً التي يتم إصلاحه، لكن الصمام الأبهري والصمام الرئوي وثلاثي الشرف قد يخضع أيضًا لبعض تقنيات الإصلاح هذه.

إذا كان من الممكن إصلاح صمامك، فسيقوم الجراح بإجراء أي من الأنواع التالية من إجراءات إصلاح الصمام.

  • كوميسيروتومي Commissurotomy. يتم فصل وريقات الصمام المندمج، أو اللوحات، لتوسيع فتحة الصمام.
  • إزالة الترسبات Decalcification Calcium. إزالة رواسب الكالسيوم للسماح للوريقات بأن تكون أكثر مرونة وتغلق بشكل صحيح.
  • إعادة تشكيلها الوريقات Reshape leaflets. إذا كانت إحدى الوريقات مرنة، فقد يتم قطع جزء وخياطة الوريقات معًا مرة أخرى، مما يسمح للصمام بالإغلاق بإحكام أكبر.
  • نقل وترية Chordal transfer. إذا كانت وريقات الصمام الميترالي بها تدلي (مرن؛ تفتقر إلى الدعم)، يتم نقل الأوتار من منطقة إلى أخرى. بعد ذلك، يتم إصلاح المنطقة التي تمت إزالة الحبال منها.
  • دعم الحلقة annulus support. إذا كانت حلقة الصمام (حلقة النسيج الداعم للصمام) عريضة جدًا، فقد يتم إعادة تشكيلها أو شدها عن طريق خياطة هيكل الحلقة حول الحلقة. قد تكون الحلقة مصنوعة من نسيج أو مادة اصطناعية.
  • patchet leaflets. قد يستخدم الجراح بقع الأنسجة لإصلاح أي وريقات بها تمزق أو ثقوب.

تشمل مزايا جراحة إصلاح صمام القلب ما يلي:

  • نقص الحاجة إلى أدوية ترقق الدم مدى الحياة (مضاد للتخثر) .
  • قوة عضلة القلب.

” اقرأ أيضًا: قسطرة القلب “


ماذا لو تعذر إصلاح صمامات قلبي؟

عندما تكون مصابًا بمرض الشريان الأورطي أو مرض صمام القلب الرئوي، يتم عادةً إجراء جراحة استبدال الصمام. في بعض الحالات، يمكن إصلاح الصمام الأبهري. أثناء جراحة استبدال الصمام، تتم إزالة الصمام التالف وخياطة صمام جديد في حلقة الصمام الأصلي. يمكن أن يكون الصمام الجديد:

  • صمام ميكانيكي.

إنه مصنوع بالكامل من أجزاء ميكانيكية يتحملها الجسم جيدًا. يتم استخدام الصمام ثنائي النشرة في أغلب الأحيان. وتتكون من وريقتين كربونيتين في حلقة مغطاة بنسيج بوليستر محيك.

صمامات الأنسجة (تسمى أيضًا الصمامات البيولوجية أو التعويضية الحيوية) مصنوعة من الأنسجة البشرية أو الحيوانية. قد تأتي صمامات قلب الأنسجة الحيوانية من أنسجة الخنازير (الخنازير) أو أنسجة البقر (الأبقار).

قد تحتوي صمامات الأنسجة على بعض الأجزاء الاصطناعية للمساعدة في دعم الصمام والمساعدة في وضعه.

  • Homograft valve (also called allograft).

إنه صمام بشري أبهر أو رئوي تمت إزالته من قلب إنسان متبرع به وحفظه وتجميده في ظروف معقمة. يمكن استخدامه ليحل محل الصمام الأورطي أو الرئوي المصاب.


ما هي إيجابيات وسلبيات كل نوع من أنواع صمامات القلب؟

صمامات القلب الميكانيكية.

ميزة صمامات القلب الميكانيكية هي متانتها. تم تصميمها لتستمر لسنوات عديدة. هناك أيضا عيوب. بسبب المادة الاصطناعية المستخدمة، سيحتاج الأشخاص الذين يتلقون هذه الصمامات إلى تناول أدوية مميعة للدم مدى الحياة (مضادات التخثر) لمنع تشكل الجلطات في الصمام الميكانيكي.

يمكن أن تزيد هذه الجلطات من خطر الإصابة بسكتة دماغية.

أيضًا، يُبلّغ بعض الأشخاص عن صوت طقطقة الصمام الذي لا يكون مزعجًا في العادة. هو صوت فتح وإغلاق وريقات الصمامات.

صمامات القلب البيولوجية.

ميزة صمامات القلب البيولوجية هي أن معظم الناس لا يحتاجون إلى تناول مسيلات الدم مدى الحياة، إلا إذا كانت لديهم حالات أخرى (مثل الرجفان الأذيني) تستدعي ذلك.

لم تعتبر الصمامات البيولوجية متينة مثل الصمامات الميكانيكية، خاصة عند الشباب. عادة ما يلزم استبدال الصمامات البيولوجية المتوفرة سابقًا بعد حوالي 10 سنوات.

ومع ذلك، تظهر بعض الدراسات أن بعض الصمامات البيولوجية قد تستمر لمدة 17 عامًا على الأقل دون تدهور في الوظيفة.

يمثل هذا علامة فارقة جديدة في متانة الصمامات البيولوجية.

Homograft heart valves

يعد هذا النوع من صمامات القلب مثالي لاستبدال الصمام الأبهري، خاصةً عند إصابة جذر الأبهر أو وجود عدوى. يتم الحفاظ على تشريح القلب الطبيعي ولا يحتاج المرضى إلى تناول مسيلات الدم مدى الحياة. ومع ذلك، فإن عدك توفرها في كثير من الأحيان يمثل عيبًا.

” اقرأ أيضًا: دواء دوناتال “


هل هناك خيارات غير جراحية لمرض صمام القلب؟

نعم. يستخدم رأب الصمام بالبالون لزيادة فتح صمام القلب الضيق. يتم استخدامه للمرضى:

  • الذين يعانون من تضيق الصمام التاجي مع الأعراض.
  • كبار السن الذين يعانون من تضيق الأبهر (تضيق الصمام الأبهري) ولكنهم غير قادرين على الخضوع لعملية جراحية.
  • بعض المرضى الذين يعانون من تضيق الرئتين ( تضيق الصمام الرئوي).

ماذا يحدث خلال عملية رأب الصمام بالبالون؟

أثناء رأب الصمام بالبالون، يتم إدخال قسطرة مصممة خصيصًا في أحد الأوعية الدموية في الفخذ وتوجيهها إلى القلب.

يتم توجيه الطرف داخل صمام القلب الضيق. بمجرد الوصول إلى هناك، يتم نفخ بالون صغير وتفريغه عدة مرات لتوسيع فتحة الصمام. بمجرد أن يتم توسيع الصمام بدرجة كافية، تتم إزالة البالون.

أثناء الإجراء، قد يقوم طبيب القلب بإجراء مخطط صدى القلب (الموجات فوق الصوتية للقلب) للحصول على صورة أفضل للصمام.

توفر الإجراءات غير الجراحية لعلاج أمراض الصمامات، مثل استبدال الصمام الأبهري عبر القسطرة (TAVR)، خيارات علاجية إضافية باستخدام قسطرة لمرض الصمام. باستخدام TAVR، تحصل على أنبوب رفيع يمر عبر فتحة صغيرة في ساقك ويصل إلى قلبك. يستخدم طبيبك هذا الأنبوب لوضع الصمام الجديد.


مخاطر جراحة صمام القلب

” اقرأ أيضًا: دواء دلتازون “


كيف تستعد للعملية؟

قبل دخولك المستشفى لإجراء الجراحة، تحدث إلى عائلتك بشأن إقامتك في المستشفى وناقش المساعدة التي ستحتاجها عند عودتك إلى المنزل. سيقدم لك طبيبك وفريق العلاج تعليمات لاتباعها عند عودتك إلى المنزل، بالإضافة إلى مناقشة الجراحة معك والإجابة على أسئلتك.

الغذاء والأدوية

تحدث إلى طبيبك حول:

  • متى يمكنك تناول أدويتك المعتادة وما إذا كان يمكنك تناولها قبل الجراحة الحساسية أو ردود الفعل التي كنت تعاني منها تجاه الأدوية ومتى يجب عليك التوقف عن الأكل أو الشرب في الليلة السابقة للجراحة الملابس والأغراض الشخصية

قد يوصي فريق العلاج الخاص بك بإحضار العديد من العناصر إلى المستشفى، بما في ذلك:

  1. قائمة بأدويتك النظارات أو المعينات السمعية أو أطقم الأسنان.
  2. عناصر العناية الشخصية، مثل الفرشاة، والمشط، ومعدات الحلاقة، وفرشاة الأسنان.
  3. الملابس الفضفاضة والمريحة.
  4. نسخة من التوجيهات المسبقة الخاصة بك.
  5. الأشياء التي تساعدك على الاسترخاء، مثل مشغلات الموسيقى المحمولة أو الكتب

أثناء الجراحة، لا ترتدي:

  • مجوهرات.
  • النظارات.
  • العدسات اللاصقة.
  • أطقم طلاء الأظافر.

ستحتاج إلى حلق شعر جسمك حيث ستُجرى الشقوق. يمكن استخدام صابون خاص لغسل بشرتك للمساعدة في منع العدوى.


بعد جراحة صمام القلب، قد تتمكن من العودة إلى الأنشطة اليومية، مثل العمل والقيادة والتمارين الرياضية. سيناقش طبيبك معك متى يمكنك العودة إلى الأنشطة. ستحتاج عمومًا إلى تناول بعض الأدوية.

ستحتاج إلى حضور مواعيد متابعة منتظمة مع طبيبك. قد تخضع لعدة اختبارات لتقييم حالتك ومراقبتها.

قد يوجهك طبيبك لإجراء تغييرات صحية في نمط الحياة – بما في ذلك النشاط البدني والنظام الغذائي الصحي وإدارة الإجهاد وتجنب استخدام التبغ – للحفاظ على عمل قلبك بشكل جيد.

في بعض الأحيان يوصي طبيبك بالمشاركة في إعادة تأهيل القلب – وهو برنامج تعليمي وممارسة تمارين مصممة لمساعدتك على التعافي بعد جراحة القلب وتحسين صحتك العامة وصحة القلب والأوعية الدموية.

[ad_2]