جامعة الباحة السعودية

[ad_1]

جامعة الباحة من أحدث الجامعات التي تأسست في المملكة العربية السعودية، كما تم افتتاحها عام 2005 لتكون جامعة رائدة في مجال الدراسات الجامعية حيث استطاعت دراسة سوق العمل بشكل دقيق مما مكنها من أن تصبح قادرة على توفير الكوادر العلمية المؤهلة المناسبة للمجالات التي يحتاجها سوق العمل.

حول جامعة الباحة

جامعة الباحة السعودية
جامعة الباحة السعودية

تأسست الجامعة في منطقة الباحة بمدينة الباحة عام 2005 م و 1426 هـ، وتضم الجامعة مجموعة من التخصصات النادرة التي يحتاجها سوق العمل في المملكة، ويرجع هذا التميز إلى حقيقة أن استفادت الجامعة من اتجاهات سوق العمل الحديث ووضعته في خطتها لتخريج الكوادر العلمية التي تساهم في تلبية احتياجات سوق العمل المتطور ولأنها جامعة حديثة فهي تنطلق من الوقت الحاضر و تلامس كافة الاحتياجات والتطورات التي تحتاجها المملكة من خريجين في مختلف المجالات بالإضافة إلى المهن والتخصصات الجديدة التي نشأت في السوق.

تتنوع تخصصات جامعة الباحة السعودية حيث توفر في البداية سنة تحضيرية للطلاب لتزويدهم بمواد ومقررات متميزة حتى يكتسب الطالب بعض المهارات منها مهارات التعلم الحديثة ومهارات التفكير العلمي والبحث العلمي ومهارات الاتصال مع الآخرين باللغة الإنجليزية واللياقة البدنية للأولاد. لم تنس الجامعة دور الفتيات في الأسرة لذلك تم إعطاؤهم دورات لتعليم الأسرة.

كما أبرمت جامعة الباحة اتفاقيات تعاون مشتركة مع جامعات أجنبية مثل جامعة أوبسالا السويدية وجامعة أوهايو الأمريكية في العديد من المجالات لتتمكن من تطوير مناهجها وطرقها التعليمية المتبعة في الجامعة من خلال الاستفادة من الخبرات. من هذه الجامعات التي تساهم بشكل كبير في تحسين التعليم العالي.

“اقرأ أيضاً: جامعة الملك فيصل بن عبد العزيز“


أولى خطوات جامعة الباحة

تم افتتاح جامعة الباحة السعودية رسمياً في 5/8/1426 هـ، حيث بدأ الافتتاح بكلية الهندسة وكلية العلوم الطبية التطبيقية وكلية العلوم وكلية المجتمع، وبعد عام واحد من الافتتاح الكليات التي كانت تضم كانت موجودة سابقًا انضمت إلى جامعة الباحة بأمر من حكومة المملكة، وهذه الكليات هي كلية التربية للبنات وكلية المعلمين، وفي عام 2008 م أضيفت كليات سابقة أخرى في المنطقة إلى جامعة الباحة، والتي هي كليات العلوم الصحية.

في العام الدراسي 2008/2009 أعلنت الجامعة أن هذا العام يعتبر عام التحول، كما قامت جامعة الباحة بإعادة هيكلة كلياتها بالكامل، واستمرت الجامعة في هذا التقدم حيث تم إضافة العديد من الكليات النوعية الأخرى مثل كلية التربية وطب الأسنان، وكلية الصيدلة الإكلينيكية، وكلية الطب، وكلية علوم الحاسب ونظم المعلومات.

“اقرأ أيضاً: رسوم جامعة الملك فيصل التعليم عن بعد وطريقة تسديد الرسوم“


جامعة الباحة في الوقت الحاضر

رئيس الجامعة هو الأستاذ الدكتور عبدالله بن يحيى الحسين. وتضم الجامعة في هذا الوقت أكثر من 55 قسمًا، مقسمة إلى 16 كلية، موزعة على حرم الجامعة الأربعة في منطقة الباحة. كما تقدم الجامعة الآن أكثر من 40 برنامجًا على مستوى البكالوريوس، و7 برامج على مستوى الماجستير، و3 برامج في دبلومات الدراسات العليا.

تقدم جامعة الباحة السعودية العديد من البرامج في الدراسات العليا والماجستير والدبلومات العليا في 8 أقسام في كلية العلوم الإدارية والمالية وكلية التربية وكلية العلوم الإنسانية وكلية الآداب وكلية العلوم، ودرجة البكالوريوس يتم تقديمها في كليات مختلفة داخل الحرم الجامعي في الباحة بالإضافة إلى ثلاث محافظات وهي المندق وبلجرشي والمخواة.

تعتبر الجامعة رائدة في برنامج التجسير وفي العديد من مجالات الدراسة المختلفة. كما بدأت الجامعة أيضًا برنامج انتساب متطور.

تعمل الجامعة حاليا في أبنية متفرقة ومستأجرة لحين الانتهاء من الحرم الجديد، حيث تقوم الجامعة حاليا ببناء مشروع الحرم الجامعي وتوسعة المباني الجديدة بتكلفة حوالي 2 مليار ريال سعودي بإشراف خادم الحرمين الشريفين وولي عهده ضمن خطة مدروسة لرفع كفاءة الجامعة لتحقيق الأهداف المرجوة.

“اقرأ أيضاً: جامعة الملك فيصل الخدمات الطلابية“


تسجيل دخول الطلاب في جامعة الباحة رافد

يمكن تسجيل الدخول من خلال موقع جامعة الباحة وتسجيل الدخول من خلال خدمة رافد باتباع الخطوات التالية:

  1. إدخال اسم المستخدم وهو اسمك المسجل في الجامعة.
  2. اكتب كلمة المرور وهي كلمة المرور لنظام الخدمة الذاتية الأكاديمي.
  3. ويمكنك طريق إدخال كلمة المرور لبريدك جامعي أو من خلال إدخال رقمك جامعي.

“اقرأ أيضاً: مواعيد تسجيل طلاب الصف الأول 1442 / 1443“


تسجيل دخول أعضاء هيئة التدريس في جامعة الباحة

وفرت جامعة الباحة السعودية نظام رافد لأعضاء هيئة التدريس من أجل تمكينهم من تطوير مهاراتهم في التعليم عن بعد وتسهيل المواد التعليمية، وتتمثل طريقة التسجيل بإدخال الرمز السري الخاص أو الرقم المنسوب الخاص بنظام الخدمة الذاتية الأكاديمية أو عن طريق بريد الجامعة لأعضاء هيئة التدريس، ثم إدخال وتحديث البيانات الشخصية لعضو هيئة التدريس بالموقع.

تم عقد العديد من ورش العمل التعليمية لأعضاء هيئة التدريس لتعليمهم كيفية الاستفادة من أدوات التعلم الإلكترونية. كما تم إنشاء برنامج تعليمي وتدريبي لمدة ستة أشهر تقريباً، وبعدها يحصل عضو هيئة التدريس في جامعة الباحة على شهادة رافد لتطوير وتدريس الدورات من خلال التعلم الإلكتروني وأدواته.

“اقرأ أيضاً: بلاك بورد جامعة الملك فيصل“


كليات وتخصصات الجامعة

تتكون جامعة الباحة السعودية من العديد من الكليات المتخصصة، والتي تندرج تحت أربع فئات مختلفة، ومن أهم تخصصات جامعة الباحة الكليات الطبية، والكليات العلمية والهندسية، وكذلك الكليات الإنسانية والتربوية والإدارية، بالإضافة إلى إلى كليات المحافظات بشكل عام، يتم تقديم دورات متميزة يتقن من خلالها الطلاب العديد من المهارات، بما في ذلك المهارات المتعلقة بالتفكير القائم على الأسس العلمية وكذلك المهارات الفنية المتعلقة بالمعلومات العامة وإكساب الطلاب مهارات الاتصال المطلوبة في سوق العمل، وكذلك بعض المهارات التي تهتم باللياقة البدنية الخاصة بالطلاب البنين فقط، بالإضافة إلى مهارات التربية الأسرية للبنات فقط.

وبالإضافة إلى العديد من تخصصات جامعة الباحة، فإن لها دورًا مهمًا في تنمية مهارات الطلاب من اللغات الأجنبية وخاصة اللغة الإنجليزية، كما أبرمت الجامعة العديد من الاتفاقيات التعاونية مع جامعات عالمية خارج المملكة العربية السعودية، حيث أن الاتفاقيات التي أبرمتها جامعة الباحة بينها وبين جامعة أوهايو والجامعة الأمريكية وأوبسالا السويدية في العديد من المجالات بهدف الاستفادة من خبرات هذه الجامعات وكذلك العمل على تطوير جامعة الباحة من أجل تحسين مخرجات التعليم العالي في المملكة العربية السعودية، وفيما يلي نعرض تخصصات جامعة الباحة والتي تتنوع في مجالاتها على النحو التالي:

  • كلية الهندسة
  • كلية الصيدلة الإكلينيكية
  • كليه الآداب والعلوم الإنسانية
  • كلية العلوم الإدارية والمالية
  • كلية طب الأسنان
  • كليه العلوم
  • كلية الطب الباحة
  • كلية العلوم الطبية التطبيقية
  • كليه الآداب والعلوم بالمخواة
  • كلية الحاسبات وتقنية المعلومات
  • كلية الآداب والعلوم ببلجرشي
  • كليه العلوم والآداب بقلوة
  • كلية الدراسات التطبيقية والتعليم المستمر
  • كلية الآداب والعلوم بالمندق
  • كليه المجتمع
  • كلية التربية

“اقرأ أيضاً: جامعة الملك عبدالعزيز“


شروط التسجيل والقبول في الجامعة

  1. أن يكون المتقدم سعودي الجنسية أو من أم سعودية.
  2. يجب ألا يقل عمر المتقدم عن 25 عامًا.
  3. أن يكون المتقدم حاصلاً على شهادة الثانوية العامة وسجل الدرجات لنظام المناهج أو ما يعادلها سواء من داخل المملكة أو خارجها.
  4. أن يكون المتقدم حاصلاً على شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها خلال مدة لا تزيد عن خمس سنوات.
  5. يجب على مقدم الطلب إبراز إخلاء طرف أصلي إذا تم قبوله من قبل جامعة أخرى.
  6. أن يجتاز المتقدم اختبار القدرات والاختبار التحصيلي للتخصصات العلمية.
  7. أن يكون المتقدم حاصلاً على شهادة حسن السيرة والسلوك.
  8. يجب على المتقدم اجتياز اختبار المقابلة الشخصية بنجاح.
  9. يجب أن يكون المتقدم لائقا طبيا.
  10. إذا كان مقدم الطلب يعمل لدى أي جهة حكومية أو خاصة، فيجب عليه الحصول على موافقة من مرجعيته للدراسة.
  11. يحظر قبول الطالب المفصول من الجامعة أو أي جامعة أخرى لاسباب تعليمية او تأديبية.

الأوراق والمستندات المطلوبة

يجب عليك قبل التسجيل في جامعة الباحة السعودية احضار كافة الأوراق المطلوبة وهي:

  1. أصل شهادة الثانوية العامة مع صورة طبق الأصل.
  2. نموذج المدرسة الثانوية الأصلي مع نسخة طبق الأصل.
  3. سجل الدرجات لنظام المقررات الأصلي مع صورة طبق الأصل.
  4. إخطار بنتائج اختبار القدرات واختبار التحصيلي.
  5. أصل الإخلاء والانسحاب من الجامعة المنسحب منها.
  6. استمارة الفحص الطبي للطلبة المسجلين في كليات الطب والصيدلة والعلوم الطبية.
  7. نسختين من البطاقة العائلية مضاف إليها اسم الطالبة (للطالبات).
  8. خطاب موافقة ولي الأمر (للطالبات).

“اقرأ أيضاً: جامعة الدمام السعودية“


نظام الانتساب في جامعة الباحة السعودية

كما تهتم جامعة الباحة السعودية بتقديم عدد من البرامج الدراسية لطلاب الانتساب، حيث تشهد الجامعة إقبالاً غير مسبوق من الطلاب والطالبات من جميع أنحاء المملكة، وبالتالي وضعت الجامعة بعض الشروط لقبول الطلاب في مختلف التخصصات، خاصة وأن هناك تطبيقات متزايدة في برامج الدراسات العليا وبرامج الانتساب.

وفي بعض الإحصائيات التي أعدتها الجامعة، قدرت نسبة الطلاب الملتحقين بـ 85.65٪ ونسبة الطلاب الملتحقين بـ 14.34٪ من إجمالي عدد الطلاب، و 44.91٪ من الذكور و 55.08٪ للطالبات من إجمالي عدد الطلاب. كما بلغ عددهم هذا العام 22،914 طالب.

وأوضحت عمادة التسجيل والقبول في جامعة الباحة أنه تم فتح باب القبول لطلاب الانتساب في بعض التخصصات والبرامج الدراسية وهي: (إدارة الأعمال ، الدراسات الإسلامية ، اللغة العربية) بمدينة الباحة، كما وكذلك تخصصات (الدراسات الإسلامية، اللغة العربية) في المخواة.

من أهم شروط الالتحاق ببرامج الانتساب في جامعة الباحة السعودية أن يكون الطالب من مواطني الوطن السعودي بمعنى أنه يحمل الجنسية السعودية، وأنه لم يمر أكثر من عشر سنوات على تاريخ حصوله على شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها، ويجب أن يكون معدل الطالب 75٪ الأدنى للقبول في تخصص إدارة الأعمال، و 65٪ على الأقل عند الرغبة في الالتحاق بتخصصات اللغة العربية والدراسات الإسلامية.

في حالة العمل في إحدى الوظائف الحكومية، يجب على الطالب إبراز موافقة جهة العمل على الالتحاق بالدراسة في الجامعة. وقدرت الرسوم الدراسية في سنوات الانتساب بـ 3 آلاف ريال سعودي لكل فصل دراسي.

“اقرأ أيضاً: موقع تدارس التعليمي جامعه الامام التعليم عن بعد“


والي هنا نكون قد وصلنا الي نهاية مقالنا الذي تعرفنا من خلاله العديد من المعلومات عن جامعة الباحة السعودية. كما تعرفنا أيضا علي كيفية تسجيل دخول جامعة الباحة بنظام رافد للطلاب وأعضاء هيئة التدريس الشروط وأوراق التسجيل المطلوبة.

[ad_2]