تعديل نظام التقاعد الجديد 1443..مكافأة بنسبة 14%

تعديل نظام التقاعد الجديد 1443..مكافأة بنسبة 14% لنهاية الخدمة للموظفين في المملكة العربية السعودية، إليك بنود وشروط القرار في مقالتنا من موقع منارة الإخباري.

لقد نصت بعض التعديلات حول مكافأة انتهاء الخدمة ضمن نظام التقاعد الجديد 1443. كما تم الإعلان عن الشروط اللازم توافرها للحصول على هذه المكافأة، والنسبة المعتمدة والمقررة لكل موظف سواء كان ذلك بسبب وصوله لسن المعاش أو بسبب تأديبي، أو بسبب تقديم استقالة من العمل.

نظام التقاعد الجديد 1443
نظام التقاعد الجديد 1443

نظام التقاعد الجديد 1443

أعلن من قبل الجهات المختصة أنه سوف يتم إصدار مكافأة نهاية الخدمة في نظام التقاعد الجديد 1443 للذي لم يبلغ سن المعاش بنسبة 14% من الراتب السنوي. وذلك كتعويض عن كل سنة من سنوات الخدمة التي أداها في مسيرته الوظيفية.

كما نص الإعلان عن هذا النظام عدة شروط يتطلب توافرها لدى المتقدم للحصول على المكافأة.

الشروط اللازمة لاستحقاق مكافأة الخدمة 1443

إن شروط نظام التقاعد في السعودية كانت على الشكل الآتي:

يتم صرف المكافأة في حال انتهاء خدمة الموظف دون بلوغ مدة استحقاق المعاش التي لا تقل عن عشر سنوات، على أنه يستحق المعاش إذا وصل إلى سن الستين.

يجب على الموظف إكمال كافة الحصص عن كل شهر من المدة المضمومة، وهذا تبعًا لمرتبه الشهري الأخير.

أما بالنسبة لمن ترك عمله قبل أن يصل لسن الستين أو تعرض لعجز عن العمل. فأنه يمكنه استلام تعويض الدفعة الواحدة المستحقة، تبعًا للحالات التي تحددها القائمة الموافق عليها.

اقرأ أيضاً: موعد صدور راتب الضمان الاجتماعي المطور والقديم وطريقة تعديل طلب الضمان الاجتماعي

تفاصيل قرار تعديل نظام التقاعد الجديد 1443

أعلنت جريدة أم القرى الرسمية في المملكة العربية السعودية أن قرار التعديل الجديد في نظام التقاعد المدني 1443 قد نص على التالي:

عندما تنتهي خدمة الموظف في السعودية دون أن يبلغ مدة ما يعطيه الحق في المعاش. سوف تصرف له مكافأة نسبتها 14% من المرتب السنوي عن كل سنة من سنوات خدمته في أحد المؤسسات والشركات الحكومية.

كما صرح الإعلان أنه في حال قد كان سبب انتهاء الخدمة هو الاستقالة عن العمل أو الفصل لسبب تأديبي، فإن المكافأة ستكون بنسبة 10% فقط من المرتب السنوي عن كل سنة من سنوات التقاعد خلالسنوات مسيرة خدمته. كما أنه يلزم لصرف هذه المكافأة المنصوص عليها في هو بلوغ الموظف سن 60 أو أن يكون بحالة الوفاة، أو مرض أو توافر الشروط السابقة.

لا يجوز الضم الخدمة حسب تعديل المكافأة 1443

وبحسب ما جاء في التعديل لنظام 1443 أنه لا يجوز في حالة التي تنتج عن التحول أو التخصيص ضم المعاش التقاعدي وراتب الوظيفة المشمولة معاً. كما يجب على صاحب العمل تغطية وسداد كامل التكاليف الإضافية على النظامين المدني والعسكري في حال تخصيص أي من المرافق العامة أو في حال تغيير النظام إلى نظام آخر من قبل المنسوبين.

عرض لكم موقع منارة الإخباري كافة التفاصيل حول تعديل نظام التقاعد الجديد 1443 ومكافأة بنسبة 14%، وشروط استحقاق المعاش ومكافأة الخدمة الجديدة.

قد يهمك أيضاً: رابط منصة اعتماد الاستعلام عن الراتب والمستحقات المالية