تطبيقات لغة c++

[ad_1]

تطبيقات لغة c++ واسعة النطاق، ابتداءً بأنظمة كاملة وتطبيقات بلغة السي بلاس بلاس ، وانتهاءً بتطبيقات سطح المكتب والألعاب.

تطبيقات لغة السي بلاس بلاس في الألعاب

أنظمة بلغة c++، ألعاب السي بلاس بلاس
ألعاب و أنظمة بلغة c++

تعد لغة c++ قوية في برمجة وتطوير الألعاب لسهولة تعاملها مع الموارد، ولقدرتها على تجاوز التعقيدات في الألعاب ثلاثية الأبعاد مما يجعلها الخيار الأمثل للمطورين، لقد تم تطوير الألعاب المشهورة في الوقت الراهن بلغة السي بلاس بلاس مما يدل على أهميتها مثل لعبة ببجي و كلاش أو كلانس و غيرها من الألعاب.

تطبيقات سطح المكتب الرسومية

يمكن استخدام لغة السي بلس بلس لتطوير معظم تطبيقات سطح المكتب سطح الكتب الرسومية بسهولة، هناك العديد من البرمجيات المشهورة المكتوبة بلغة c++ مثل:

أنظمة أدوبي Adobe المتمثلة في الفوتوشوب وغيرها، الوورد والإكسل والبوربوينت وغيرها من تطبيقات Microsoft Office.

برامج قواعد البيانات

تستخدم لغة c++ أيضًا في كتابة برامج إدارة قواعد البيانات، على سبيل المثال تمت برمجة قاعدة البيانات المشهورة ماي سيكوال بهذه اللغة وأيضًا بوست ريست.

تطبيقات لغة c++ على أنظمة التشغيل

لغة السي بلاس بلاس قوية وسريعة مما يجعلها مرشحًا ممتازًا في برمجة أنظمة التشغيل، لأنها تحتوي على مجموعة واسعة من الوظائف على مستوى النظام، والتي تساعد على كتابة البرامج منخفضة المستوى.

من الأمثلة على الأنظمة المكتوبة بلغة السي بلس بلس هي:

نظام آبل

بعض أجزاء هذا النظام مكتوب بلغة c++ وبالمثل فإن آي بود مكتوب أيضًا بهذه اللغة.

أمثلة على أنظمة التشغيل المكتوبة بلغة c++
أمثلة على أنظمة التشغيل المكتوبة بلغة c++

نظام التشغيل مايكروسوفت ويندوز

تم تطوير معظم برامج ويندوز باستخدام هذه اللغة، ويندوز إكس بس، ويندوز 95… ، أيضًا تطبيقات النظام مثل برنامج فيجوال ستوديو والمتصفح Internet Explorer و غيرها الكثير.

تطبيقات لغة c++ على المتصفحات

ما قلنا سابقًا بأن السرعة من أهم مميزات لغة بلاس بلاس، بالتالي فإن محركات البحث تتطلب سرعة في العرض والتنفيذ، لهذا السبب فإن معظم المتصفحات مكتوبة بلغة c++ مثل:

فايرفوكس
متصفح الإنترنت موزيلا فاير فوكس مشروعٌ مفتوحُ المصدر تم تطويره بالكامل بلغة السي بلس بلس.

تطبيقات قوقل
مثل نظام ملفات قوقل والمتصفح الشهير كروم مكتوبة بلغة السي بلاس بلاس.

اقرأ أيضًا: لغة بايثون Python

المحاكاة والرسومات المتقدمة

تعد لغة السي بلاس بلاس مفيدًا في تطوير البرامج التي تتطلب معالجة رسومية عالية الأداء ومحاكاة في الوقت الفعلي، على سبيل المثال برنامج مايا ثلاثي الأبعاد المستخدم للرسوم المتحركة والواقع الافتراضي والرسومات ثلاثية الأبعاد.

التطبيقات المصرفية

نظرًا لأن لغة c++ سريعة في عملية التزامن الذي تتطلبه التطبيقات المصرفية، أهم التطبيقات المصرفية  تطبيق Infosys Finacle وهو عبارة عن تطبيق تابع لشركة تقوم بتسويق المنتجات.

اقرأ أيضًا: أفضل لغات برمجة يجب أن تتعلمها في عام 2020

التخزين السحابي الموزع

تطورت أنظمة التخزين السحابي في وقتنا الحاضر تطورًا ملحوظًا، حيث ظهرت تقنية الحوسبة الموزعة أو ما تعرف بحوسبة الحافة، هذه التقنية تعتمد على قرب النظام من المنطقة المستهدفة جغرافيًا، استخدام لغة السي بلس بلس خيار جيد لتوفير السرعة والأمان بالإضافة إلى تحمل الضغط في السحابة، مثال على ذلك:

تطبيق بوم بيرق

هو تطبيق يقدم معلومات وأخبار مالية تفيد المستثمرين في الوقت الفعلي وبدقة عالية.

تطبيقات لغة السي بلاس بلاس على المترجمات

تتم كتابة المترجمات من مختلف لغات البرمجة عالية المستوى إم بواسطة لغة السي أو السي بلاس بلاس، لأن كلًا من لغة ال C و c++ هما لغات قريبة في تعاملها مع الأجهزة وقادرة على برمجة موارد الأجهزة ومعالجتها.

الأنظمة المضمنة (المدمجة)

هي الأنظمة المكملة للأنظمة الأخرى، والتي تكون كمنتج من يحتوي على نظام منفصل يتضمن وظائف متعددة، هذه الأنظمة مكتوبة بلغة السي بلس بلس لأنها أقرب إلى مستوى الأجهزة.

مثلا أنظمة النقل والمعدات، وأنظمة معالجة المعلومات، و الساعات الذكية وأنظمة المعدات الطبية والإتصالات السلكية واللاسلكية.

البرامج المؤسسية

من تطبيقات لغة c++ أنها تستخدم في تطوير العديد من برامج المؤسسات، المدارس والجامعات والهيئات الحكومية والمطارات والمستشفيات… ألخ، وبالإضافة إلى التطبيقات والأنظمة المتقدمة مثل محاكاة الطيران والرادارات.

المكتبات

من أهم التطبيقات لهذه اللغة هي المكتبات، فالسرعة والأداء شيئان مهمان عندما يتعلق الأمر بعمليات حسابية معقدة، كذلك تعد لغة السي بلاس بلاس أسرع من معظم لغات البرمجة الأخرى، بسبب قربها من النظام وسهولة تعاملها مع موارد الأجهزة.


صحيح أن هذه اللغة صعبة نوعًا ما، لكن تطبيقات c++ واسعة جدًا مما يجعل منها لغة برمجة ممتازة.



[ad_2]