تربية اسماك الزينة للمبتدئين

[ad_1]

Ornamental fish farming

قد تكون تربية اسماك الزينة للمبتدئين من الأشياء التي يبحث عنها الكثير، لكن ما هي طريقة تغيير ماء حوض السمك، ما هو أفضل فلتر لحوض السمك؟

فهرس المحتويات

تربية اسماك الزينة للمبتدئين من أشهر الهوايات في العالم في يومنا هذا. وتُعرف بالاستزراع المائي، وتعتمد على تربية أسماك ملونة وجذابة تتمتع بخصائص متعددة، سنتحدث هنا عن البيئة المناسبة لهذه الجواهر الحية، وعن أحواض سمك الزينة، وطريقة تغيير ماء حوض السمك، وكيفية تركيب فلتر ماء حوض السمك.


البيئة المناسبة لتربية اسماك الزينة للمبتدئين

معظم أنواع الأسماك يتم تحفيزها على التكاثر في فصل الربيع عند ارتفاع درجة حرارة الماء. ومع إجراء تغييرات في المياه وزيادة ضبط درجة الحرارة على مقياس حرارة الحوض وزيادة طول فترة تشغيل الأضواء بشكل تدريجي يمكن أن يقوم بتوفير بيئة مناسبة لأسماك الزينة. ومن الضروري أن يحاول المربي خلق بيئة تكون قريبة من البيئة الطبيعية.

أيضا يجب تزويد كل من الذكور والإناث بالطعام الذي يحتوي على البروتينات، والذي يعمل على تهيئة الأسماك على التكاثر.


اختيار حوض السمك المناسب

طريقة تغيير ماء حوض السمك
طريقة تغيير ماء حوض السمك

من المهم التأكد من إعداد الحوض المناسب لنوع السمك الذي تريد الاحتفاظ به. ومن أهم الأشياء التي يجب النظر إليها عند اختيار حوض السمك ما يأتي:

الحجم

الأكبر هو الأفضل، ويجب دائمًا توفير أكثر من الحد الأدنى المطلوب. كما أنه يجب وضع في الاعتبار أيضًا الحجم النهائي للأسماك التي تريد الحصول عليها. حيث تنمو بعض الأسماك بشكل كبير جدًا وتكون غير مناسبة كحيوانات أليفة.

المكان

يجب وضع حوض السمك الخاص بك بعيدًا عن مصادر الحرارة مثل أشعة الشمس المباشرة. وذلك للحفاظ على صحة أسماك الزينة.

المرشحات

الترشيح أمر حيوي لإزالة النفايات من الخزان. يستغرق نمو البكتيريا المفيدة على إسفنجة المرشح وقتًا طويلاً في تفتيت فضلات الأسماك. لذا يجب تعلم المزيد عن الترشيح البيولوجي وجودة المياه.

درجة الحرارة

قد تحتاج معظم الأسماك إلى سخان الخزان مع منظم الحرارة مضبوط على درجة الحرارة الصحيحة. لذا يجب التعرف على احتياجات درجات الحرارة لأنواع الأسماك المختلفة.

إضاءة الحوض

يوصى باستخدام الإضاءة الاصطناعية خلال النهار حتى تتمتع الأسماك بدورة إضاءة ثابتة، كما هو الحال في بيئتهم الطبيعية.

“اقرأ أيضًا: عروض زين مسبقة الدفع“


كيفية تربية اسماك الزينة للمبتدئين

 تربية اسماك الزينة
كيفية تربية اسماك الزينة للمبتدئين

هناك بعض المتطلبات الأساسية فيما يخص أحواض أسماك الزينة ومن أهم هذه المتطلبات:

الخزانات لتربية اسماك الزينة للمبتدئين

يمكن استخدام خزانات من نوع RCC أو الأعمال المصنوعة بالطوب ذات القيعان المسطحة مع أنابيب مدخل ومخرج. ويمكن أيضًا استخدام خزانات الطين أو الأسمنت أو الألياف الزجاجية أو البلاستيكية.

أحواض السمك

الخزانات الزجاجية التي تأتي بأحجام مختلفة مطلوبة لتربية اسماك الزينة للمبتدئين، كما يمكن استخدام عبوات زجاجية صغيرة بسعة 250 مل لحفظ الأسماك المقاتلة من الذكور.

خزان علوي لتربية اسماك الزينة للمبتدئين

من الضروري عند تربية اسماك الزينة للمبتدئين الاستعانة بخزان علوي بحجم مناسب لتخزين وتمكين ترسيب المياه.

إمدادات المياه

تعتبر الآبار الأنبوبية العميقة أفضل مصدر للمياه. يمكن أيضًا محاولة إعادة تدوير المياه من خلال المرشحات الحيوية أو أي نوع آخر من آليات التصفية. علاوة على ذلك، يجب أن يكون لديك مضخة صغيرة لرفع المياه إلى الخزان العلوي.

معدات التهوية لتربية اسماك الزينة للمبتدئين

من الضروري وجود مضخة منفاخ مع شبكة أنابيب للتهوية. بالإضافة إلى ذلك، يجب عليك ضمان استمرار إمداد الطاقة من خلال مجموعة المولد أو UPS أو العاكس.

“اقرأ أيضًا: زيت اللوز للطهي“


خطوات هامة لتربية اسماك الزينة للمبتدئين

  • يجب على المبتدئ أن يبدأ بتربية سمكة ذهبية من أجل التعرف على إجراءات التعامل مع الأمهات وصغارها وصيانتها.
  • تعتبر المعرفة الجيدة بالبيولوجيا وسلوك التغذية والظروف المحيطة للأسماك من المتطلبات المهمة والأساسية من أجل التكاثر.
  • أيضا من الضروري صيانة الوحدة بشكل ناجح في معظم الحالات، حيث يكون التكاثر أمر سهل لكن تربية اليرقات تحتاج إلى رعاية خاصة كغذاء تكميلي.
  • لكي يستطيع المبتدئ تجنب المشاكل التي تتعلق بالصحة، يجب عليه ضمان جودة المياه المناسبة عن طريق تركيب المرشحات الحيوية (Biofilter)، ويمكن تربية أسماك الزينة في فترات مختلفة من العام.

كما أنه سوف يحتاج إلى بركة أسماك الزينة عالية الجودة وعلف أسماك الزينة ومعدات تربية أسماك الزينة الأخرى من أجل التأكد من أن أسماكك تنمو بشكل جيد.


سبب موت اسماك الزينة المفاجئ

فلتر ماء حوض السمك
سبب موت السمك المفاجئ

تعتبر الأسماك صحية بشكل عام ومن النادر أن تتعرض الأسماك للموت الجماعي دون وجود عوامل متسببة في ذلك، وهناك مجموعة متنوعة من الأسباب التي يمكن أن تؤدي إلى موت سمك الزينة المفاجئ ومنها:

متلازمة الخزان الجديدة

قبل أن يطور الخزان الكيمياء المناسبة لدعم صحة الأسماك، يمكن أن تكون التركيزات الثقيلة من النترات والأمونيوم في الماء قاتلة. بمرور الوقت، ستعمل البكتيريا الطبيعية في الماء على موازنة هذه الملوثات، ولكن حتى يتحقق هذا التوازن، قد تموت الأسماك بشكل غير متوقع.

التغييرات السريعة في المياه

في الخزان الصحي الراسخ، يتم موازنة كيمياء المياه بعناية مع الأسماك والنباتات والبكتيريا المقيمة. سيؤدي تغيير كميات كبيرة من الماء بسرعة إلى تعطيل تلك الكيمياء وصدمة الأسماك، مما يتسبب في الوفاة. لا يلزم تغيير الماء من حين لآخر، لكن التغييرات الكبيرة المفاجئة ستكون ضارة.

جودة المياه

تعتبر جودة المياه الإجمالية في الخزان مكونًا رئيسيًا لصحة الأسماك. يجب الحفاظ على ملوحة المياه (لأحواض المياه المالحة)، ومستويات الأس الهيدروجيني، وكفاءة الترشيح، وغيرها من مشكلات الجودة ضمن المستويات المثالية، ويساعد على ذلك استخدام فلتر ماء حوض السمك.

تغيرات درجة الحرارة

يمكن لمعظم الأسماك أن تتحمل مجموعة من درجات الحرارة في الخزان، ولكن التغيرات المفاجئة أو الدراماتيكية في درجة الحرارة يمكن أن تسبب الإجهاد، مما يجعل الأسماك أكثر عرضة للإصابة بالأمراض. التغييرات الجذرية للغاية يمكن أن تكون قاتلة بسرعة.

سموم غير متوقعة

حتى الكميات الصغيرة من الملوثات السامة يمكن أن تكون قاتلة للأسماك، مثل رذاذ الحشرات، غسول اليد، العطور، الصابون، مواد التنظيف الكيماوية وغيرها من المواد التي تبدو غير ضارة. إذا تلوثت المياه بهذه العناصر، فسوف تعاني الأسماك.

الإفراط في التغذية

لا تحتاج الأسماك إلى ثلاث وجبات في اليوم، كما أن الإفراط في التغذية لا يهدر الطعام فحسب، بل إن الطعام الفاسد يمكن أن يلوث الحوض ويخل بالتوازن الكيميائي الحساس. لا تحتاج الأسماك سوى بضع جرعات من الطعام كل يوم، وعلى الرغم من أنها قد تتوسل، فإنها لا تحتاج إلى مكافآت إضافية.

الأسماك الغير صحية

من الضروري أن يكون المربي على معرفة بأنواع أسماك الزينة الصغيرة التي يمكن تربيتها، وإذا كانت الأسماك تعاني بالفعل من الإجهاد أو المرض أو في حالة سيئة قبل إدخالها إلى الخزان، فقد لا تبقيها أفضل ظروف الحوض على قيد الحياة. لذا يجب شراؤها دائمًا من مربيين أو تجار ذوي خبرة وذوي سمعة طيبة.

من الضروري اختيار فقط الأسماك الأكثر صحة وفي أفضل حالة حتى يتمكنوا من تحمل ضغوط النقل والاندماج في حوض جديد بشكل أفضل.


نصائح هامة لتربية اسماك الزينة للمبتدئين

عند تربية سمك الزينة لأول مرة يجب تطبيق بعض النصائح الهامة والتي تتمثل في:

  • من الضروري استخدام فلتر ماء حوض السمك واختبر مستويات النترات والأمونيوم، وقم بتغيير الماء حسب الحاجة لتقليل المستويات حتى تكون آمنة للأسماك.
  • اختبر جودة المياه، وغالبًا ما تكون مشكلات جودة المياه غير مرئية للعين البشرية ويمكن أن يكون لها تأثيرات كبيرة على رفاهية وصحة حوض السمك الخاص بك دون أي تحذير واضح.
  • قد تكون طريقة تغيير ماء حوض السمك واحدة ويجب أن يتم إنشاء الحوض الخاص بالسمك بالقرب من مصدر مستمر للمياه والكهرباء معًا لأنهما الأساس لكي تعيش الأسماك.
  • قم بتغيير الماء ببطء، قم بتبديل كميات صغيرة فقط في كل مرة وانتظر 2-3 أيام قبل تغيير المزيد من الماء حتى تتمكن الأسماك من التأقلم مع التغيرات الكيميائية التدريجية.
  • يجب الحرص على أن تكون الأمهات القابلة للتكاثر تتمتع بجودة عالية، لكي يتم إنتاج أسماك بجودة ممتازة، ويفضل زيادة الصغار حتى وصولهم إلى سن الرشد.

أخيرا، أثناء تربية اسماك الزينة للمبتدئين يجب أن يركز مربي الأسماك على نوع واحد في البداية. وذلك لكي يبسط خطوات المكافحة، ويتعلم طريقة تغيير ماء حوض السمك بشكل صحيح، أما عن التجربة نفسها فهي من التجارب الرائعة حقًا.

[ad_2]