تحليل المخاط في البول

[ad_1]

Mucus in Urine

تحليل المخاط في البول Mucus in urine قد يكون جزءًا من تحليل البول. فما أهمية هذا التحليل، ولماذا تحتاج إليه وكيف تقرأ نتائجه؟

فهرس المحتويات

المخاط عبارة عن سائل سميك لزج، يغلف ويرطب أنسجة محددة من الجسم، بما في ذلك الأنف والفم والحلق والمسالك البولية. ووجود المخاط بالبول ناتج عن بروتينات من الأنسجة التي تبطن المسالك البولية وتحميها من الجراثيم، ومع ذلك فقد يطلب منك الطبيب أحيانًا إجراء تحليل المخاط في البول Mucus in Urine لتشخيص بعض المشكلات الصحية.


ما هو تحليل المخاط في البول؟

وجود كمية صغيرة من المخاط في البول هو أمر طبيعي، حيث تنتج الأغشية المخاطية التي تبطن الجزء السفلي من المسالك البولية (المثانة، مجرى البول، الحالب، إلخ) والخلايا الظهارية الكلوية هذه الكمية القليلة من المخاط التي تظهر في البول.

ولكن في حال زادت كميات المخاط الموجودة في البول، فقد يشير ذلك إلى الإصابة بالتهاب المسالك البولية أو أي مشكلات صحية أخرى. ويمكن الكشف عن المخاط عن طريق إجراء تحليل البول.

أسماء أخرى للفحص: تحليل البول المجهري، والفحص المجهري للبول، تحليل البول، وUA.


ما أهمية إجراء تحليل المخاط في البول؟

قد يكون التحقق من المخاط جزءًا من تحليل البول. حيث يتكون التحليل من فحص بصري لعينة البول فضلًا عن فحوصات لبعض المواد الكيميائية والتحقق من خلايا البول تحت المجهر. ويعد هذا التحليل جزءًا من هذا الفحص المجهري.


لماذا أحتاج لإجراء تحليل المخاط في البول؟

على الأغلب يكون تحليل البول جزءًا من الفحص الروتيني. وقد يقوم الطبيب بتضمين تحليل المخاط في البول ضمن تحليل البول الخاص بك إذا كنت تعاني من أعراض التهاب المسالك البولية. وتشمل هذه الأعراض:

  • الرغبة الملحة في التبول، مع خروج كمية قليلة من البول.
  • تبول مؤلم.
  • بول داكن أو غائم أو ذو لون مائل إلى الحمرة.
  • رائحة بول كريهة.
  • الشعور بالضعف.
  • التعب.

“اقرأ أيضًا: فحص الخلايا الظهارية بالبول“


كيف يتم إجراء تحليل المخاط في البول؟

سيحتاج الطبيب المختص جمع عينة من بولك، ومن أجل ذلك سيعطيك حاوية معقمة لجمع البول بالإضافة إلى مجموعة من التعليمات للتأكد من الحفاظ على العينة معقمة. وغالبًا ما تُعرف هذه الطريقة باسم “طريقة الجمع النظيف”، والتي تتضمن مجموعة من الخطوات التي تشمل:

  • غسل اليدين جيدًا.
  • تنظيف منطقة الأعضاء التناسلية باستخدام الضمادة المعقمة التي سيعطيها لك الطبيب. بالنسبة للرجال سيتعين عليهم مسح طرف القضيب، بينما ستقوم النساء بفتح الشفرتين والتنظيف من الأمام إلى الخلف.
  • بدء التبول في المرحاض.
  • ثم تحريك الحاوية ووضعها أسفل مجرى البول.
  • جمع ما يقرب من أونصة أو اثنتين على الأقل من البول في الحاوية، التي تحتوي على علامات تشير إلى الكميات.
  • إكمال عملية التبول في المرحاض.
  • إعادة حاوية العينة وفقًا لتعليمات الطبيب المختص.

ما هي التحضيرات التي علي القيام بها قبل الفحص؟

لا توجد أي استعدادات خاصة ينبغي عليك القيام بها قبل تحليل المخاط في البول. في حال طلب منك طبيبك إجراء فحوصات أخرى سواء للبول أو الدم، فقد تحتاج إلى الصيام (الامتناع تمامًا عن الأكل والشراب) لعدة ساعات قبل الفحص. وعلى كل حال، سيخبرك الطبيب إذا كان هناك أي تعليمات خاصة يجب عليك الالتزام بها.

“اقرأ أيضًا: فحص الحساسية للمضادات الحيوية“


هل هناك أي مخاطر مترتبة على تحليل المخاط في البول؟

لا يوجد أي مخاطر معروفة لإجراء هذا التحليل.


كيف تقرأ نتائج تحليل المخاط في البول؟

عدوى المسالك البولية
فحوصات البول، عدوى المسالك البولية

في حال أشارت النتائج لوجود كميات صغيرة أو معتدلة من المخاط في البول؛ فمن المحتمل أن تكون نتيجة الإفرازات الطبيعية. أما الكميات الكبيرة من المخاط فقد تكون مؤشرًا على الإصابة بإحدى المشكلات الصحية الآتية:


هل هناك معلومات أخرى أحتاج لمعرفتها؟

في حال كان تحليل البول جزءًا من الفحص الروتيني الخاص بك، فسيتم التحقق من وجود مجموعة متنوعة من المواد الموجودة في البول إلى جانب المخاط. وتشمل هذه المواد خلايا الدم الحمراء والبيضاء والبروتينات، ومستويات الأحماض والسكر وتركيز الجزيئات.

إذا كنت تعاني من عدوى المسالك البولية بشكل متكرر، فقد يوصي الطبيب بإجراء المزيد من الفحوصات، بالإضافة إلى ضرورة التزامك ببعض الخطوات التي قد تساعد في منع الإصابة بالعدوى مرة أخرى.


مقالات ذات صلة

التهاب الأنف

التهاب الجيوب الأنفية

مرض ضغط الجيوب الأنفية

مرض توسع القصبات

التهابات المسالك البولية في القطط


في حال طلب منك الطبيب إجراء تحليل المخاط في البول Mucus in urine، احرص على إجرائه في أسرع وقت ممكن.

[ad_2]