تحليل الأجسام المضادة للنواة ANA test

[ad_1]

نتيجة ANA إيجابية تعني ارتفاعها عن المعدل الطبيعي لتحليل ANA، ويشير إلى احتمالية إصابتك ببعض أمراض المناعة الذاتية، فماذا يعني هذا؟

فهرس المحتويات

تحليل Ana يُعرف أيضا باسم تحليل الأجسام المضادة للنواة، أحيانًا يُكتب باسم اختبار ANA titre، وأحيانا أخرى ANA by IF فما الفرق بينهما؟ ومتى يمكنك إجراء  ANA test؟ وماذا تعني نتيجة ANA سلبية؟ وماذا لو كانت نتيجة فحص ANA إيجابية؟


الأجسام المضادة للنواة ما هي؟

هي أجسام يكونها الجسم بواسطة الجهاز المناعي لمحاربة الأجسام الغريبة كالفيروسات والبكتريا والميكروبات الأخرى، في وقت ما يختل الجهاز المناعي ويكون أجسام مضادة لمهاجمة نفسه. الأجسام المضادة للنواة هي أجسام مضادة يكونها الجسم لمهاجمة نواة خلايا الجسم، ولأنها تستهدف أنوية الخلايا يطلق عليها الأجسام المضادة للنواة.

متى تتكون الأجسام المضادة للنواة؟

توجد نسب صغيرة للغاية من الأجسام المضادة للنواة في الجسم، ويعد وجودها طبيعي، لكن عند زيادة عدد Ana  عن حد معين فهذا يعني وجود خلل أو مشكلة مرضية بالجسم والتي تسمى بأمراض المناعة الذاتية مثل مرض الذئبة الحمراء، ومتلازمة سجوجرن، وتصلب الجلد، والتهاب الكبد المناعي، وغيرهم من أمراض المناعة الذاتية.

فحص ANA

تحليل Ana اختبار يقيس نسبة الأجسام المضادة للنواة التي يكونها الجهاز المناعي بالجسم، يطلبه طبيبك حينما يشتبه في إصابتك بواحد من أمراض المناعة الذاتية كمرض الذئبة الحمراء الجاهزية، بناءً على الأعراض التي تظهر على المريض قد يكون تحليل Ana واحدًا من مجموعة فحوصات يطلبها طبيبك مثل اختبار سرعة الترسيب، واختبار CRP، أيضا قد يطلب منك مجموعة فحوصات تسمى ANA profile  في حال ظهر ANA Test إيجابي.

توجد طرق مختلفة لإجراء فحص الأجسام المضادة للنواة وبناءً عليها قد تجد اختلاف في اسم الفحص، فمثلًا تحليل ANA by IF يقيس الأجسام المضادة للنواة لكن بطريقة معينة، واختبار ANA titre هو الآخر يقيس الأجسام المضادة للنواة لكن بطريقة أخرى.

متى يُطلب تحليل ANA؟

ماذا لو لم تكن نتيجة تحليل ANA سلبية
الطفح الجلدي أعراض الذئبة الحمراء

 

اختبار ANA by IF أو اختبار ANA titre يمكن إجراؤه لتشخيص إصابتك بواحد من أمراض المناعة الذاتية والتي تشمل:

  • الذئبة الحمراء الجهازية، وهو يصيب المفاصل، والكلى، والأوعية الدموية، والدماغ.
  • الروماتويد أو التهاب المفاصل الروماتيدي، وهو يسبب تورمًا وألمًا في المفاصل.
  • متلازمة سجوجرن، وهو يؤثر على بعض غدد الجسم.
  • مرض تصلب الجلد، هو مرض نادر الحدوث.
  • اضطراب الغدة الدرقية (هاشيموتو).
  • مرض أديسون.
  • البهاق.
  • فقر الدم الخبيث.
  • أمراض المناعة الذاتية الأخرى التي تصيب أعضاء الجسم المختلفة.
  • بعض الالتهابات المزمنة والسرطان.

وتشمل الأعراض التي تشكك في إصابتك بواحد من أمراض المناعة الذاتية:

  • ألم عضلي.
  • ألم في المفاصل مع تورمها في بعض الأحيان.
  • إعياء وتعب عام بالجسم.
  • طفح جلدي أحمر (خاصة في حالة مرض الذئبة الحمراء).
  • أعراض أخرى حسب نوع المرض.

 شروط إجراء تحليل ANA

لا توجد شروط خاصة بالفحص.

نوع العينة المطلوبة لاختبار الأجسام المضادة

عينة دم وريدية.


المعدل الطبيعي لتحليل ANA

نتيجة تحليل ANA ستكون إما سلبية أو إيجابية.

سلبي أقل من 1/80
إيجابي 1/80

1/160

1/320

1/640


تفسير نتائج اختبار ANA

نتيجة تحليل ANA سلبية

وهذه نتيجة جيدة، وتعني عدم وجود أجسام مضادة للنواة أكبر من الطبيعي بالجسم.

نتيجة اختبار الأجسام المضادة للنواة إيجابية

ارتفاع نتيجة تحليل ANA titre عن المعدل الطبيعي لا تشير دائمًا إلى أنك مصاب بواحد من أمراض المناعة الذاتية أو حتى غيرها، فقد ترتفع ولا توجد مشكلة مرضية بالجسم، أيضا ارتفاع نسبة فحص الأجسام المضادة للنواة عن المعدل الطبيعي ليس وحده دليلًا على إصابتك بمرض ما، يجب الاستناد إلى المزيد من الفحوصات الأخرى بجانب الأعراض المرضية التي يعاني منها المريض للتشخيص بشكل صحيح.

قد تشير نتيجة تحليل ANA  الإيجابية إلى:

نتيجة طبيعية

قد ترتفع نسبة ANA titre عن المعدل الطبيعي ولا تشير إلى وجود أي مرض، هنا سيكون من الأفضل إجراء اختبار ANA profile.

الإصابة بواحد من أمراض المناعة الذاتية:

ارتفاع نتيجة اختبار ANA titre بالإضافة إلى ظهور أعراض مثل: التهاب المفاصل، والطفح الجلدي، ونقص الصفائح الدموية قد يشير إلى إصابتك بمرض الذئبة الحمراء، فحوصات أخرى مثل تحليل anti-SM antibodies، وتحليل anti-dsDNA antibodies قد تفيد في تشخيص الحالة بشكل دقيق.

إصابتك بمتلازمة سجوجرن له يكون مصحوبًا بارتفاع تحليل الأجسام المضادة للنواة، فحوصات إضافية تساعد في تشخيص إصابتك بمرض سجوجرن هي: اختبار مضادات SSA، واختبار الأجسام المضادة لـ SSB.

بجانب الأعراض السريرية الخاصة بمرض تصلب الجلد، فإن ارتفاع نسبة الفحص عن المعدل الطبيعي لتحليل ANA قد يشير إلى إصابتك بمرض تصلب الجلد، أيضًا مرض التهاب العضلات، أو متلازمة رينود يصاحبه ارتفاع في نسبة الفحص.

أسباب أخرى لارتفاع نتيجة ANA titre

يمكن إنتاج الأجسام المضادة للنواة في المرضى المصابين بعدوى فيروسية أو بكتيرية، بالإضافة إلى أمراض الرئة المختلفة مثل التليف الرئوي الأولي، وكمرض ارتفاع ضغط الدم الرئوي.

بعض أمراض الجهاز الهضمي مثل التهاب القولون التقرحي، ومرض التليف الصفراوي الأول، ومرض كرون، ومرض الكبد الكحولي. أيضا بعض أمراض الدم قد تؤدي إلى ارتفاع الأجسام المضادة للنواة، هذه الأمراض مثل: نقص الصفائح مجهول السبب، وفقر الدم الانحلالي.

الإصابة بمرض السرطان قد تكون سبب في ارتفاع نسبة ANA titre، من أنواع السرطان التي تسبب ذلك: الورم الميلانيني، وسرطان الثدي، وسرطان الرئة، وسرطان الكلى، وسرطان المبيض، وغيرها.

ارتفاع نتيجة ANA test يلاحظ لدى كبار السن خاصة الذي لديهم تاريخ عائلي مع الأمراض الروماتيزمية.

ماذا عني نتيجة ANA  إيجابية؟
جفاف العيون واللسان والجلد أشهر أعراض متلازمة سجوجرن

“اقرأ أيضًا: تحليل الأجسام المناعية المضادة للسيتوبلازم”


ANA profile test

الأجسام المضادة للنواة كثيرة ومتنوعة، إذا ظهرت نتيجة ANA titer إيجابية سيكون من الأفضل إجراء فحص ANA profile test ليوضح بدقة أي نوع من هذه الأجسام مرتفع، ربما يكون ارتفاع نتيجة ANA titre طبيعي ولا يشير إلى مرض، وحينها ستظهر نتيجة فحص ANA profile سلبية أيضا.

هل تسبب الأدوية ارتفاع للأجسام المضادة للنواة؟

بعض الأدوية تحفز إنتاج الأجسام المضادة للنواة، وهذه لا يُعتمد عليها كنتيجة إيجابية لتشخيص مرض، هذه الأدوية التي تسبب ارتفاع ANA تشمل:

  • البروكيناميد (Procan SR).
  • الهيدرالازين (Apresoline).
  • الفينيتوين (Dilantin).

“اقرأ أيضًا: تحليل CPK“


اختبار ANA titre، أو تحليل ANA by IF يُجرى للمساعدة في تشخيص إصابتك بأمراض مثل التهاب المفاصل الروماتيدي، والذئبة الحمراء، وغيرها من الأمراض الأخرى، نتيجة ANA سلبي تعني سلامتك، لكن نتيجة ANA إيجابي ربما تحتاج لمزيد من الفحوصات الأخرى بجانبها لتشخيص حالتك بشكل أفضل لأن تحليل الأجسام المضادة للنواة قد يرتفع لدى كبار السن، وبلا سبب مرضي.

[ad_2]