تحاليل هشاشة العظام

[ad_1]

تحاليل هشاشة العظام تشمل عدة خطوات بعضها يستطيع الكشف عن مرض تهشش العظام بشكل رئيسي مثل قياس كثافة العظام، أما بعض فحوصات هشاشة العظام الأخرى لتحديد الكسور ومخاطر الإصابة بها.

مرض هشاشة العظام

في بعض الأحيان قد تُصاب بكسور دون سبب يستحق ذلك، ربما بضغطة خفيفة على رسع اليد يحدث لك كسر، هذا ما يُسمى بالمرض الصامت لا تعرف بحدوثه إلا بعد إصابتك بكسور دون أسباب، إنه مرض هشاشة العظام الذي يحدث لك غالبًا دون وجود أعراض واضحة.

في العادة في مرحلتي النمو والشباب فإن أنسجة عظامك كغيرها من الأنسجة تفقد بعضًا منها لموته، وتبني الأحدث والأفضل بالاستعانة ببعض المعادن مثل الكالسيوم والفوسفور بجانب فيتامين د، وبعض الهرمونات المنظمة لكل هذا، عندما يختل توازن معدل البناء وفقدان أنسجة العظام تحدث لك الإصابة بمرض هشاشة العظام، وحينها يصبح معدل فقدان الأنسجة والمكونات المعدنية كبير وتقل كثافة العظام بشكل تدريجي.

التركيب الدقيق للعظام أشبه بقطعة إسفنجية ذات ثقوب، العظام المصابة بمرض تهشش العظام تكون ثقوبها أكثر وأكبر من تلك السليمة؛ لذلك يُطلق على مرض هشاشة العظام اسم نخر العظام.

مرض انخفاض كثافة العظام
نسيج العظام السليمة والعظام المصابة بمرض ترقق العظام

أنواع مرض هشاشة العظام

هشاشة العظام الأولية

ويكون ذلك النوع من مرض هشاشة العظام مرتبط بالعمر، وغالبًا ما يحدث للنساء بعد سن اليأس أو فترة انقطاع الطمس، قد يصيب أيضًا الرجال كبار السن لكن بشكل أقل من النساء، يحدث بسبب قلة بعض الهرمونات الجنسية مثل هرمون الإستروجين للمرأة، وهرمون التستوستيرون للرجل، غالبًا ما يحدث كسور في منطقة العمود الفقري، وعظمة الفخذ، العلاج الهرموني، وبعض المكملات الغذائية سيكون مفيدًا للغاية في هذه الحالة.

هشاشة العظام الثانوية

ويحدث هذا النوع من تهشش العظام لسبب آخر غير تقدم العمر ونقص الهرمونات الجنسية، يحدث بسبب:

الإصابة بأمراض أخرى مثل: متلازمة كوشينج، وأمراض الكلى المزمنة، وفرط نشاط الغدد جار الدرقية، ومرض التهاب المفاصل الروماتيدي، الإصابة بمرض السكر لفترة طويلة.

تناول أدوية مثل: أدوية الصرع، وأدوية الجلوكوكورتيكدات المعروفة بالكورتيزون، والليثيوم.

أعراض الإصابة بمرض تهشش العظام

مرض ترقق العظام يُعرف بالمرض الصامت؛ وهذا يعني أنه قد لا تظهر أعراض تدل على الإصابة به، ربما يستمر في صمته لسنوات طويلة دون أن تعرف إلا بعد تكرار كسور العظام خاصة في مناطق: العمود الفقري، والورك، وعظمة الرسغ دون أسباب مقنعة، لكن من أبرز أعراض فقدان كثافة العظام:

  • ألم شديد بالظهر.
  • فقدان الطول بمرور الوقت أي أنك تصبح أقصر، ولكن هذا قلما تلحظه لأنه يكون ضئيلًا للغاية.
  • انحناء الظهر في بعض الحالات.
  • كسور العظام من إصابة طفيفة.
أعراض مرض تهشش العظام
مرض هشاشة العظام

طريقة الكشف عن هشاشة العظام

مرض تهشش العظام يعني فقدان كثافة العظام المعدنية؛ بمعنى آخر تخيل أن عظامك السليمة تشبه قطعة الإسفنج ذات الثقوب الضيقة والقليلة، عندما يصيبك مرض ترقق العظام فإن ثقوبها تكبر وتكثر، بمعنى أنها قطعة إسفنج ذات ثقوب كثيرة وكبيرة، وهذا بسبب فقدانها للمعادن مثل الكالسيوم والفوسفور، وفقدانها للخلايا دون تعويضها، هناك مجموعة من الفحوصات نعرفها باسم فحوصات هشاشة العظام، تهدف لتشخيص إصابتك بالمرض من عدمه، وتنقسم هذه الفحوصات إلى قسمين هما:

فحوصات هشاشة العظام الغير معملية

اختبار كثافة العظام المعدنية BMD

وهو أهم فحص من تحاليل هشاشة العظام، وهو فحص يعتمد على الأشعة، وهناك عدة طرق لهذا الفحص تعتمد كل طريقة منها على جهاز أشعة مختلفة، وأفضل فحص من هذا النوع من فحوصات تهشش العظام هو Dexa Scan.

اختبار ديكسا Dexa Scan

إحدى الطرق المفضلة والأكثر دقة لقياس كثافة العظام المعدنية، وهو تصوير للعظام بالجسم باستخدام الأشعة السينية، يعتمد هذا النوع من الفحوصات على استخدام أشعة سينية منخفضة الطاقة لقياس كثافة العظام في الورك والعمود الفقري، يستلقي المريض على سرير لتصوير المناطق المراد فحصها مثل العمود الفقري والورك، الفحص غير مؤلم.

تشخيص مرض ترقق العظام
اختبار ديكسا لقياس كثافة العظام

نتائج قياس كثافة العظام Dexa

في الغالب ما تكون كثافة العظام في ذروتها عند الشباب، لكنها من الطبيعي أن تكون أقل في مرحلة النمو والبلوغ؛ لأنها فترة نمو وتكوين العظام، تتناقص كثافة العظام بشكل تدريجي مع تقدم العمر، ربما تصل إلى حد غير طبيعي فتقل، وهنا يمكن تشخيص إصابة المريض بمرض ترقق العظم أو لا، نتائج Dexa  تعطي قراءتين واحدة عند درجة T، ودرجة أخرى Z، ويمكن تفسير نتائج قياس كثافة العظام لاختبار Dexa كالتالي:

علامة T

يعطي الفحص نتيجة خاصة بك لهذه العلامة، وهي تعني مقارنة كثافة عظامك مع أفضل كثافة عظام ممكن أن يصل لها شاب بالغ من نفس الجنس، دلالة النتيجة هنا توضح احتمال تعرضك لكسر أم لا، وإذا كنت بحاجة لعلاج من عدمه، نتائج قياس كثافة العظام عند هذه العلامة تكون كالتالي:

  • -1 وما أعلى منها (بمعنى رقم أقل من الواحد الصحيح لكن بإشارة سالبة مثل -0.8 ): وهذه نسبة طبيعية.
  • بين -1.1 و -2.4: تعني انخفاض كثافة العظام.
  • -2.5 وما دونها (يعني -3 أو -4): يعني أنك مصاب بمرض هشاشة العظام.
علامة z

وهذه النتيجة تمثل كثافة العظام لديك عند مقارنتها مع أشخاص آخرين مماثلين لك في العمر والحجم والجنس، إذا كانت هذه الدرجة عالية أو منخفضة بشكل غير طبيعي، فقد تشير إلى الحاجة إلى مزيد من الفحوصات الطبية الأخرى.

تصوير الأشعة السينية للعظام

فحص الأشعة السينية للعظام من فحوصات هشاشة العظام، لكنه ليس لتشخيص الإصابة بمرض تهشش العظام، إنما لتحديد ما إذا كان هناك كسور في العظام ناجمة عن الإصابة بمرض ترقق العظام، يمكن تصوير كافة العظام بالجسم باستخدام الأشعة السينية.

تصوير الأشعة المقطعية للعظام

وهذا واحد من فحوصات لتشخيص الإصابة بمرض هشاشة العظام، يُستخدم لتشخيص وجود الكسور خاصة في العمود الفقري، ويمكن استخدامه أيضًا لقياس كثافة العظام بالجسم.

التصوير بالرنين المغناطيسي للعمود الفقري

يمكن تصوير العمود الفقري بالرنين المغناطيسي لتحديد إذا كان هناك كسور في العمود الفقري، وما إذا كان الكسر قديمًا أو حديثًا، ومعرفة وجود مرض آخر بالعمود الفقري مثل السرطان.

توجد أجهزة محمولة متوفرة ببعض الصيدليات للكشف عن هشاشة العظام، تقوم هذه الأجهزة بتصوير عظم العرقوب أو عظم آخر بالجسم للكشف عن هشاشة العظام، نتائجها غير دقيقة، ويجب التأكد باستخدام فحوصات هشاشة العظام التي سبق ذكرها.

تحاليل هشاشة العظام المعملية

وهي فحوصات هشاشة العظام في الدم، يتوجب عليك التوجه لمختبر تحاليل الدم لإجراء التالي:

تحليل الكالسيوم في الدم

يمكن قياس الكالسيوم الكلي بالدم total calcium، أو الكالسيوم الحر Ionized calcium، لكنه ليس من التحاليل التشخيصية لمرض هشاشة العظام، فقد يكون طبيعيًا رغم إصابتك بمرض ترقق العظام، لكنه قد يرتفع في حالة أمراض العظام الأخرى.

تحليل فيتامين د

قد يكون انخفاض فيتامين د سببًا في الإصابة بتهشش العظام، نقص فيتامين د يؤدي إلى انخفاض امتصاص الكالسيوم من الطعام، وهذا يؤدي تدريجيًا إلى انخفاض كثافة العظم.

هرمون الغدة جار الدرقية PTH

يلعب هذا الهرمون دورًا بارزًا في تحلل العظام وتنظيم مستوى الكالسيوم والفوسفور في الدم والعظام، إصابتك بفرط نشاط الغدة جار الدرقية يؤدي إلى انخفاض كثافة العظام، هرمون PTH هو هرمون الغدد جار الدرقية.

الهرمون المنبه للجريب FSH

واحد من تحاليل هشاشة العظام التشخصية لدى النساء، يطلب الطبيب إجراء هذا التحليل إذا كان المريض أنثى للتحقق من انقطاع الطمث، والذي يعني ارتفاع مستوى هذا الهرمون بالدم.

هرمون التستوستيرون

في الغالب هو من فحوصات هشاشة العظام التشخيصية لدى الرجال، في بعض الأحيان قد يطلب الطبيب إجراؤه من النساء كوسيلة من وسائل الكشف عن هشاشة العظام، انخفاض هذا الهرمون لدى الرجال سبب قوي لتفسير إصابتك بمرض ترقق العظام.

الفصل الكهربي للبروتين Protein electrophoresis

يُستخدم هذا الفحص لتحديد البروتينات غير الطبيعية التي ينتجها نوع معين من السرطان وهو المايلوما المتعددة، والتي يمكن أن تؤدي إلى كسر العظام.

الفوسفاتاز القلوي ALP

ارتفاع مستوى هذا الفحص بالدم قد تشير إلى وجود مشكلة في العظام.


الكشف عن هشاشة العظام أمرًا ليس بالمستحيل، هناك مجموعة فحوصات تُسمى فحوصات هشاشة العظام بعضها معملية، وأخرى تصويرية باستخدام الأشعة، توجه للطبيب لمساعدتك في تشخيص الإصابة بمرض تهشش العظام من عدم.



[ad_2]