بينالسور 2021.. عالم معاصر بين التماثلية والافتراضية

[ad_1]

يقام “بينالسور” في نسخته الثالثة في الرياض، العاصمة السعودية، برعاية وزارة الثقافة، حيث يحتضن حي جاكس في الدرعية، المصمَّم بشكلٍ خاصٍّ للفعاليات الفنية، المعرض الذي يقدم ديناميَّاتٍ جديدة للثقافة والفن المعاصر متعدد الأقطاب.

ويجمع الحدث متاحفَ، ومراكزَ عالمية، وجامعاتٍ، تشارك بأعمالٍ فنيةٍ تفاعليةٍ وفريدة، تدعو للتفكير بأساسياتٍ يتبعها الإنسان، وقد فتح أبوابه للزوار في 15 أكتوبر الجاري، ويستمر حتى 15 نوفمبر المقبل، من الساعة 10:00 صباحاً حتى 10:00 مساءً.

“سيدتي” تجوَّلت في أرجاء المعرض الفني، ورصدت أهم الأعمال التي تُعرض في أركانه.

ويبرز من الأعمال الفنية في “بينالسور” الرياض عملٌ للفنانة عهد العمودي، يحاكي مجموعة معلوماتٍ، تُنتِج رسالةً واحدةً، وتتطرَّق إلى التقليد، والتشكُّل عبر فيلمٍ قصيرٍ، يُعرض بشكلٍ متقطعٍ بعبارةٍ كاملة، وأجزاءٍ من عبارات أخرى.

بينما تشارك دانية الصالح بعملٍ بعنوان “تلاشي”، يتحدَّث عن الذاكرة بعد مرور الزمن، وتلاشي ملامح الأشخاص، وتشوُّه المعلومات، محاولةً إثبات ذلك بـ 20 ألف لقطةٍ من السينما المصرية، بين خمسينيات وسبعينيات القرن الماضي العصر الذهبي في نظرها للفن، حيث تتشوَّه في منظرها العام دلالةً على تأثُّر الذاكرة، بينما تقابلها وجوهٌ صافيةٌ على لوحةٍ فنية.

في حين، صُنِعَ عمل سيسل بارت “دوائر خارج الشاشة” من الصوف بشكلٍ عمودي، وألوان قوس قزح، ويمثل غضب الإنسان حتى وصوله إلى السلام النفسي، إلى جانب حديثها عن الترابط بين الشعوب عبر هذه الفكرة.

أما سيف فافر، فيبهر الجمهور بعملٍ تفاعلي، يحمل عنوان “في وجه الحائط”، يعبِّر عن ضرورة مواجهة المواقف، وقد قام بتشكيله على هيئة نبضات القلب، وداخلها مكعباتٌ صغيرةٌ للتفاعل، مع وضع عباراتٍ ومشاعرَ في كل مربعٍ، يتعامل معها المتلقي بعد اختيارها مصادفةً، وينقلها إلى جهةٍ أخرى، يتناولها شخصٌ آخر.

يذكر أن السعودية استضافت النسخة الأولى لمعرض “بينالسور” العالمي عام 2019، للمرة الأولى في الشرق الأوسط، وقد لاقى الحدث الثقافي أصداءً واسعةً.

وتحظى النسخة الجارية بحضورٍ جماهيري كبير، ويشارك فيه عديدٌ من الفنانين من جنسيات ومدارس فنية مختلفة، من أبرزهم عهد العمودي، دارين ألموند، دانية الصالح، جويل أندريانو مياريسو، هوجو أفيتا، سيسيل بارت، دانيال كانوجار، تانيا ديمان، سيف فافر، لينا قزاز، جابرييلا جولدر، كريس لارسون، أناييس لوليافر، سوجين ليم، رفايل لوزانو همر، فاليري جوف، أنجيليكا ماركول، ماتيلدا مارين، فلوة ناظر، توني أورسلر، مهند شونو، كارولا زيك، وسينتقل بعدها إلى جدة، إذ سيقام في حي الكندرة من 30 نوفمبر إلى 30 ديسمبر 2021.



[ad_2]