بونالو الشاطئ الأسود

[ad_1]

Black beach punalu’u

بونالو الشاطئ الأسود، أكثر الشواطئ السوداء شهرة وازدحاماً لنتعرف على هذا الشاطئ، ما هي الفنادق في هذا الشاطئ؟ وما الأنشطة السياحية فيه؟

فهرس المحتويات

بونالو الشاطئ الأسود هو أحد شواطئ جزيرة هاواي الذي يتفرّد بجماله وسحره. لربّما سبق وتعرّفت على العديد من الشواطئ التي تدعى بالشواطئ البيضاء، التي يكون فيها رمل الشاطئ ذو لون أبيض. لكن هل سبق وأن شاهدت شاطئ رماله سوداء اللون؟ لنتعرف على شاطئ بونالو، ما هي أهم الفنادق في شاطئ بونالو؟ وطبيعة الأنشطة على شاطئ بونالو؟


نبذة عن بونالو الشاطئ الأسود

يقع شاطئ بونالو ذو الرمال السوداء في جزيرة هاواي المعروفة، على الساحل الجنوبي الشرقي لمدينة كاو (kau). يعد هذا الشاطئ من أكثر الشواطئ السوداء زيارةً من بين القليل من الشواطئ السوداء في العالم. تعود شهرته إلى سببين أولهما هي الرمال السوداء التي نشاهدها في شاطئ بونالو. ليس من الغريب مشاهدة شاطئ ذو رمال بيضاء مثل شاطئ وايت هافين في أستراليا. لكن نادراً ما يمكننا أن نشاهد شاطئ سياحي أسود.

أما السبب الآخر فهو القدرة على مشاهدة أنواع من السلاحف المهددة بالانقراض لا يمكن أن تراها في أي مكان آخر. من هذه السلاحف يمكن أن نذكر السلاحف الخضراء التي تستلقي على طول الشاطئ الرملي الأسود وسلاحف منقار الصقر المهددة بالانقراض.

ما هو سبب اللون الأسود لرمال شاطئ بونالو؟

بسبب وجود نشاطات بركانية مستمرة على طول جزيرة هاواي بالقرب من شاطئ بونالو. تتكون رمال هذا الشاطئ من شظايا صغيرة من الحمم البركانية ذات اللون الأسود القاتم التي بردت وتفتتت عند ملامستها لماء المحيط.
لذلك نجد أن المكونات الأساسية لرمال بونالو الشاطئ الأسود هي البازيلت، والأنديسايت وكذلك الزجاج البركاني. كما يشيع وجود معدن الحديد من بين هذه المكونات مما يعطي هذه الرمال لونها الأسود المميز.

سلاحف هذا الشاطئ

Punalu'u black beach
السلاحف في شاطئ بونالو.

شاطئ بونالو هو موطن للعديد من أنواع الحيوانات المهددة بالانقراض، من أهمها السلاحف. حيث نشاهد السلاحف الخضراء الكبيرة وسلاحف منقار الصقر تسير على طول الشاطئ بخطوات صغيرة تحاول تدفئة نفسها وحفظ درجة حرارة أجسامها بالرمال البازيلتيّة السوداء. كما يمكننا الاستمتاع بمشاهدة السلاحف في شواطئ تركيا السياحية، حيث تتواجد بكثرة فيها.

لأنّ السلاحف تعد من الزواحف ذوات الدم البارد فهي تنجذب لحرارة الرمال وتغير حرارة جسدها لتلائم البيئة المحيطة بها. كما نشاهد أنواع أخرى من الحيوانات المهددة بالانقراض في شاطئ بونالو، مثل: صقر هاواي و فقمة هاواي.

اقرأ أيضا: جولة سياحية في أستراليا


كيف نصل إلى شاطئ بونالو؟

يقع بونالو الشاطئ الأسود بجانب الطريق السريع 11 بين قرية البركان (Volcano Village) وبلدة ناليهو (Naleehu). للوصول إلى شاطئ بونالو يجب حجز تذكرة طائرة لجزيرة هاواي والانطلاق من المطار إلى أحد هذه المناطق ومنها التوجه إلى شاطئ بونالو.

يمكن أيضا الوصول إلى الشاطئ بسهولة من منتزه براكين هاواي(Hawaii Volcanoes). للوصول إلى شاطئ بونالو(Punaluʻu) من قرية البركان، عليك أن تسلك طريقاً باتجاه مدينة كونا (Kona). ثم الانعطاف Ma Kai (نحو المحيط) بين علامة الميل 56 و57 على طريق Alanui.

اقرأ أيضا: أجمل الشواطئ العربية


الفنادق في شاطئ بونالو

هناك العديد من الأماكن التي يمكن أن يرتادها السياح والزوار لقضاء عطلة سعيدة والتمتع بالخدمات الجميلة التي تقدمها الفنادق في شاطئ بونالو. أحد أماكن الإقامة التي يمكن أن نذكرها هي المستعمرة الأولى في سي ماونتين في باهالا (colony 1 at sea mountain in pahala) وأكواخ باهالا بلانتيشين. كما نجد العديد من الفنادق في شاطئ بونالو وفي جزيرة هاواي(Hawaii Island) تتضمن:

  • مونا لاني (mauna lani).
  • مجموعة أوبيرج ريسورت (Auberge Resorts Collection)‬.
  • فور سيزونس ريسورت هولالاي (‪Four Seasons Resort Hualalai‬).
  • ذا فيرمونت أوركيد هاواي (the fermont orkid hawai).

المستعمرة الأولى في سي ماونتين في باهالا

الفنادق في شاطئ بونالو
المستعمرة الأولى في سي ماونتين في باهالا.

يمكنك الوصول إليها سيراً، حيث تبعد مسافة نصف ميل من شاطئ بونالو الأسود. من أهم الخدمات التي تقدمها أنّها تحوي مسبح خارجي وحوض سبا، تؤمن أيضا مواقف مجانية للسيارات. يمكن للزوار الاستمتاع بخدمة واي فاي مجانية في أثناء إقامتهم. كما يتوفر فيها مرافق لغسيل الملابس ومرافق لإقامة حفلات الشواء.

يوجد أربع وحدات سكنية مجهزة تجهيزاً كاملاً. سواء كان ذلك مطابخ، وأفران، وثلاجات، ومجففات، وغسالات الأطباق ولا ننسى التلفاز الموصول بقنوات الكابل والواي فاي المجاني للمقيمين.


الأنشطة في شاطئ بونالو

الأنشطة في شاطئ بونالو
الغوص في شاطئ بونالو.

يمكن للسياح قضاء وقتاً سعيداً على هذا الشاطئ بممارسة بعض الأنشطة التي تملأ يومهم بأجواء النشاط والمرح. على الرغم من أن السباحة ليست مثالية على هذا الشاطئ بسبب الصخور البركانية، لكن هناك العديد من الأنشطة في شاطئ بونالو غير السباحة يمكن للمرء القيام بها.

على سبيل المثال، يمكن الاستمتاع بأجواء التخييم تحت ظلال أشجار جوز الهند التي تحيط بالشاطئ، ومشاهدة السلاحف التي تسير ببطء على طرف الشاطئ دون الاقتراب منها أو لمسها. كما يمكن الغوص في أعماق البحر والاستمتاع بإقامة حفلات الشواء والسهر على الشاطئ.

السباحة والغوص في هذا الشاطئ

يحوي الجزء الشمالي الشرقي من الشاطئ نسبة أقل من الصخور البركانية، مما يساعد على السباحة والغوص في هذا الشاطئ في حال كانت الأمواج هادئة والجو لطيف. ينصح بارتداء أحذية مائية عند الغوص أو السباحة بسبب وجود صخور بركانية في القاع.

أفضل طريق لدخول المياه هو منحدر القارب بجوار الرصيف القديم، وهو عبارة عن ينابيع مياه عذبة تحوي نباتات الزنبق التي تضفي منظراً خلاباً ومثالياً لالتقاط الصور الجميلة والاستمتاع بالمناظر الجميلة.


أفضل وقت لزيارة بونالو الشاطئ الأسود

تنتاب أغلب الأشخاص الحيرة حول أيّ وقت من السنة يفضل فيه الذهاب إلى شاطئ بونالو. قد يظن البعض أن هذا المكان هو الأنسب للهروب من المناخ الثلجي أو البارد في مناطق أخرى. لكن هذه ليست الطريقة الأنسب لاختيار موعد رحلتك، لأنه على الرغم أن هاواي جزيرة استوائية إلا أن الطقس يختلف في كل شهر من السنة.

بداية من شهر أبريل حتى شهر أكتوبر يكون الموسم جافاً أمّا الموسم المطير فهو من شهر نوفمبر إلى شهر مارس. على الرغم من ذلك إلا أن هذه الجزيرة تعاني من قلة الأمطار في الآونة الأخيرة مما يؤدي إلى غلبة الجفاف عليها. قد تكون أشهر الصيف ساخنة ورطبة للغاية خاصةً في هونولولو وايكيكي.

لحسن الحظ الأعاصير نادرة للغاية في هاواي وتظهر غالباً بداية من يونيو إلى نوفمبر. لذلك الأشهر المفضلة للزيارة هي أبريل، ومايو، وسبتمبر، وأكتوبر لأنه غالباً ما يتم العثور في هذه الأوقات على أفضل الرحلات الجوية.

اقرأ أيضا: افضل شواطئ اسطنبول


نصائح لزيارة شاطئ بونالو

لزيارة أي شاطئ سياحي ومشهور، هناك عدد من الشروط والقوانين التي يجب على السياح الالتزام بها وعدم خرقها. لذلك من المهم معرفة هذه القوانين لكي نتجنب المشاكل. من النصائح التي يجب اتباعها نذكر:

  • عدم لمس الرمال السوداء أو الاحتفاظ بها.
  • تجنب الاقتراب من السلاحف الخضراء أو لمسها.
  • يفضل البقاء على مسافة 3 أمتار منها، فهي محمية بموجب القانون الفيدرالي.
  • عدم إطعام السلاحف فهي كائنات حساسة للغاية.
  • تأمين مبلغ كاف من المال للإقامة والسكن وممارسة الأنشطة على شاطئ بونالو.
  • حجز تذكرة طائرة لجزيرة هاواي وتأمين خريطة لمعرفة موقع الشاطئ وطريقة الوصول له.
  • الحجز في الفندق أو مكان الإقامة وتحديد الموعد المناسب قبل الرحلة لكي تستمتع بإقامة مريحة.

يعد بونالو الشاطئ الأسود، أكثر الشواطئ ازدحاماً بالسياح من كل مكان. فجماله الخلّاب وطبيعة رماله ولونها المميّز سبب هام لجذب أنظار السائحين. لا ننسى كذلك متعة مشاهدة السلاحف والحيوانات المهددة بالانقراض التي لا يمكن مشاهدتها في أي مكان آخر.

[ad_2]