بسطة الحراج في "قرية زمان" تعيد روادها إلى الزمن الجميل

[ad_1]

أعادت بسطة الحراج في “قرية زمان” إحدى مناطق موسم الرياض الـ 14، ظاهرة شعبية وتراثية كانت المعروفة خلال الستينات والسبعينات من القرن الماضي في عدد من مناطق ومدن السعودية، أبرزها العاصمة الرياض.
وأسهمت هذه البسطة بإعادة تجربة العيش في ذاك الزمن بصوره وأنماطه القديمة، حيث تحضر هذه الفعالية في منطقة السوق، التي تمثل واحدة من أهم وأبرز مناطق “قرية زمان”، إذ تحاكي ثقافة البيع والشراء في المنطقة قبل نحو 60 عاماً من الآن.
وتميزت بجمع عدد من الذكريات التي تحمل أساليب البيع والشراء القديمة، وتستدعي الحنين لدى الزوار الذين عايشوا تلك الفترة، مثل البائع عثمان الرداحي، الذي أمضى عقوداً من حياته في سوق الزَّل والحراج، قبل أن تقوده فعاليات موسم الرياض إلى “قرية زمان” التي قدمت له أنماط حياته في قوالب ترفيهية مميزة، يمارس فيها بيع “الأسطوانات” و”الكاسيت” وأجهزة الراديو والتلفاز.
ويمتلك الرداحي في بسطته أكثر من 4000 شريط “كاسيت”، و2500 من أشرطة “الكاتريج” التي كانت جزءاً من أدوات الترفيه في مطلع الستينات الميلادية، قبل أن تتحول لأدوات تراثية وشعبية تستهوي الشغوفين بآلات الترفيه القديمة، والمهتمين بالعودة لأجواء الأجيال السابقة في الاستماع للمذياع والوسائط المتنوعة.
ويشير إلى أن التحول الطارئ على الكاسيت وتحوله من وسيلة استماع عادية لأداة تراثية رَفع قيمته المادية، نظراً لما يتميز به من جودة وأصالة وندرة في آن واحد.

تمديد فعاليات منطقة قرية زمان

وأعلن موسم الرياض عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي تويتر، عن تمديد فترة فعاليات قرية زمان، على أن تستمر بوابة قرية زمان في استقبال زوارها حتى الـ16 يناير، وتجدر الإشارة إلى أن فعاليات قرية زمان انطلقت في 3 نوفمبر الماضي لعام 2021 في إطار يدعم تعزيز هوية التراث السعودي، وكان من المقرر أن تنتهي فعالياتها اليوم بتاريخ 2 يناير، حتى صدر قرار تمديد فعاليات قرية زمان.
تابعي المزيد: “بوليفارد رياض سيتي” تكشف عن تغيير موعد استقبالها للزوار
وتعد فعالية قرية زمان ضمن المناطق التي يدخلها الزوار مجاناً، واستطاعت بطبيعتها المختلفة أن تستقطب زوار الموسم كونها تعكس التراث السعودي وتعزز تعريف الجيل الجديد بتاريخ السعودية، وتعتمد تلك التجربة على معايشة الزوار لأجواء مختلفة في أزمانٍ مضت عبر التجول بين البيوت الطينية، والمتاجر التراثية التي تبيع منتجات قديمة، وأطعمة شعبية، إلى جانب الاستمتاع بالعروض الموسيقية وغيرها من الفعاليات في المهرجان.



[ad_2]