بركان لا بالما اسبانيا

[ad_1]

La Palma volcano

بركان لا بالما؛ ماذا نعرف عن بركان لا بالما أسبانيا والزلازل؟ أين يقع البركان، وما مدى خطورة الغاز على الدول الأخرى القريبة وَالبعيدة؟

فهرس المحتويات

بركان لا بالما، اسم تردد كثيرًا خلال الأيام القليلة الماضية، فماذا نعرف عن  بركان لا بالما اسبانيا والزلازل وفي أي بلد يوجد، وما مدى خطورة هذا النشاط البركاني على الدول المجاورة؟


أين يقع بركان لا بالما

لا شك أن الجميع يتسائل عن بركان لا بالما اين يقع ولماذا سُمي بهذا الاسم، ونجد أن اسمه نسبة إلى جزيرة لا بالما التي يقع بها البركان وهي جزيرة إسبانية داخل المحيط الأطلسي إحدى جزر الكناري.

لقد بدأ هذا البركان منذ شهر تقريبًا تحديدًا في يوم الأحد 19 سبتمبر حيث حدث ثوران في بركان يدعى لابالما. وإلى الآن يخشى الجميع منه كونه مستمر في تدفقه.


بركان لا بالما اسبانيا

"<yoastmark

تم رصد ثوران بركان لا بالما في إسبانيا مما جعل هناك العديد من أصوات الانفجارات، وهذا جعل المنطقة المحيطة بالبركان خطرة للغاية، وقد طالبت السلطات بسرعة إخلاء المنطقة لتفادي أي مخاطر حيث أن الغاز الناتج من هذا البركان سام للغاية. لذا تم الإخلاء من المسار وتم غلق المنطقة.

استمر البركان في ثورانه مدة طويلة وصلت إلى 3 أسابيع، وهذا سبب مشكلة في جزيرة لابالما. ولكن شهدت الجزيرة حادثة مشابهة، ولكن قبل خمسين عاماً،  كما ثار بركان في عام 2011 في جزر الكناري وقد استمر لفترة طويلة وصلت إلى 5 شهور.

قد وقع بركان لا بالما جزر الكناري في يوم الأحد 19 سبتمبر وما زال يسبب الدمار حيث دمر أكثر من 1800 فدان حيث تم إخلاء العديد من السكان خوفًا عليهم من الأذى. كما ألغت شركة الطيران رحلاتها إلى لا بالما بسبب كثرة الرماد الذي يؤدي إلى حجب الرؤية.

“اقرأ أيضًا: جزيرة مايوركا“


بركان لابالما والزلازل

لقد ضربت الزلازل منطقة بركان لابالما الإسبانية حيث وصل إلى أقوى الهزات التي تأثر بسببها العديد من الأشخاص حول المنطقة. فقد وصلت الهزات إلى قوة 4.3 درجة بمقياس ريختر. لذا سأل الكثيرون عن بركان لا بالما والزلازل الذي أصبح حديث الساعة خلال فترة بسيطة.

اقرأ أيضًا: تحليل غازات الدم“


بركان لا بالما مصر

هناك بعض المخاوف التي سيطرت على بعض الدول منها مصر بسبب استمرار ثوران هذا البركان وتأثير الغازات المنبعثة منه. وعند سؤال وزارة البيئة عن ما هو تأثير بركان لا بالما على مصر ردت الوزارة قائلة

“أن مصر آمنة ولن يتأثر المواطنون ببركان لا بالما”

وقد برهنت الوزارة إلى أن مصر بعيدة عن مصدر إنتاج الغازات، لذا لن يكون هناك أي تأثير مُقلق. وأكد الجميع على هذا الأمر حيث أكدت المصادر أن البركان بعيد عن مصر بمسافة 4 الاف كيلو متر وأكثر.

ما مدى تأثير غازات بركان لا بالما على مصر؟

أكد الدكتور عباس أستاذ الجيولوجيا أن تأثير الغاز سيكون واضح على أصحاب الأمراض الصدرية، كما أن له تأثير واضح على العين، كما يتسبب في ضيق في التنفس، لذا يُنصح بعدم الخروج من المنزل لأصحاب الأمراض الصدرية، ولكن إلى جانب هذا يوضح لنا أنه لا داعٍ للقلق حيث أن تركيز الغازات على أوروبا أكبر بكثير كونها قريبة من المنطقة.

ما مدى خطورة الغاز على مصر؟

من المتوقع أن يكون تركيز الغازات قليل للغاية وهذا بسبب:-

  • انتشار الغازات داخل الطبقات العليا من الغلاف الجوي. فكلما كان الغاز مرتفع كلما كان تأثيره أقل.
  • تعد مصر من الدول البعيدة عن جزيرة لا بالما بمسافة كبيرة تتعدى 4000 كم.
  • عدم وجود أمطار.
  • اتجاه الرياح التي توزع الغازات على أوروبا وبعض السواحل الإفريقية.
  • تركيز الغاز أقل بكثير من الدول الأوروبية.

اقرأ أيضًا: النعناع المغربي“


بركان لا بالما المغرب

تخشى مدن المغرب من انبعاثات الغاز القادمة من هذا البركان حيث يخشى البعض من حدوث تسونامي، ولكن يستبعد بعض الخبراء حدوث هذا الأمر حيث أن وضع  البركان محدود.

خطر انبعاث غازات سامة على المغرب

لا شك أن الخوف الذي يُسيطر على مدن المغرب ليس فقط من حدوث تسونامي، بل الخوف من الغازات المنبعثة أيضًا، حيث أن الغاز سيسبب مشاكل عديدة للسكان بسبب استنشاق الهواء المحمل بالغازات، لذا يتم دراسة الوضع بشكل دقيق مع دراسة عينات من هذه الغازات لمعرفة مدى تأثيرها.

اقرأ أيضًا: الشاي المغربي“


البركان على الخريطة

بركان لابالما
خريطة البركان

تم تحديد البركان على الخريطة لمعرفة حجم الخطر وإلى أين سيصل، ولكن نجد أنه محدود ومن المتوقع ألا يسبب مشاكل كبيرة للبلاد المجاورة.

اقرأ أيضًا:  اختبار مستوى الأكسجين في الدم“


بركان لا بالما بدأ وما زال مستمر، لذا علينا فقط أن ننتبه إلى صحتنا وخاصةً مرضى الصدر، كما يجب عدم نشر الذُعر بين الجميع خاصةً أن الوضع مطمئن إلى حدٍ ما.

[ad_2]