بذور اليقطين للشعر

[ad_1]

Pumpkin Seeds for hair

كل ما تريدين معرفته عن فوائد وأضرار بذور اليقطين للشعر، وكيف يمكنك استخدامها بالطريقة الصحيحة، وأهم النصائح المتعلقة بها لتجنب الأضرار.

فهرس المحتويات

بذور اليقطين للشعر؛ إذا كنتِ تعاني من مشكلة الصلع الوراثي أو تساقط الشعر بكمية كبيرة، فلا داعي لهذا الكم الهائل من القلق والتوتر. يمكنك تجربة منتج طبيعي وهو بذور القرع. ربما تشعرين بالدهشة عندما تقرأين ذلك، ربما لأنكِ دومًا كنتِ تتخلصين من هذه البذور. لذا سنوضح لك أهم فوائد بذور اليقطين للشعر؟ وهل هناك أضرار بذور اليقطين للشعر؟ ونعرض لكِ أيضًا طريقة استخدامتها لعلاج مشكلات الشعر المختلفة.

نبذة عن بذور اليقطين

يطلق عليها العديد من المسميات مثل: بذور اليقطين، بذور القرع، أو لب القرع. وتتميز بذور اليقطين بشكلها البيضاوي وحجمها الصغير. كما يمكن تناولها والاستفادة منها بعدة طرق؛ فهناك من يعتبرها نوع من المسليات ويتناولها كوجبة خفيفة، وهناك من يضيفها إلى جميع أنواع المخبوزات أو السلطات، وذلك نظرًا لقيمتها الغذائية العالية وفوائدها الصحية الكبيرة سواء للجسم أو الشعر أو البشرة. لذا سنتحدث في الفقرة القادمة عن فوائد بذور القرع للشعر التي ستجعلك لا تستغني عن هذه البذور الصغيرة في روتينك الخاص للعناية بالشعر.


فوائد بذور اليقطين للشعر

فوائد بذور اليقطين للشعر
استخدام بذور اليقطين للشعر

حاولي عزيزتي دائمًا اللجوء إلى المنتجات الطبيعية أو النابعة من خلق الله، ففي هذه الحالة حتى إن لم تحصلي على النتيجة المرغوبة، فلن تصابي بضرر أو سيكون أقل وطأه من المنتجات الأخرى المصنعة أو مستحضرات العناية بالشعر المضاف إليه كيماويات، فزيت بذور اليقطين يستخدم بمثابة علاج بديل لحل مشكلة تساقط الشعر، لذا تعرفي من خلال السطور القادمة على الأسباب التي جعلته محط طلب الكثيرات:

تقليل تساقط الشعر

مشكلة تساقط الشعر أو الصلع الوراثي غير مقتصرة على السيدات فقط، بل يعاني أيضًا منها عدد كبير من الرجال، وقد أظهرت الدراسات التي أجريت في عام 2014 على مجموعة من الرجال بعد أن خضعوا للعلاج بزيت بذور اليقطين أن هذا الزيت ساهم بنسبة كبيرة في زيادة نمو الشعر وتقليل الكميات المتساقطة، وذلك بفضل خصائصه المضادة للأندروجين، وكذلك محتواه العالي من الزنك يُعد عاملاً مساعدًا للحد من تساقط الشعر، فهو عنصر مهم لصحة الشعر.

المساهمة في علاج ضعف وتقصف الشعر

بذور اليقطين تحتوي على نسب عالية من البروتين والحديد والصوديوم وفيتامين أ، بذلك فهي تمد الشعر بالمعادن والفيتامينات التي يفتقرها، وذلك لأن البروتين والأحماض الأمينية مثل:

هذه الأحماض تسهم في زيادة تدفق الدم إلى بصيلات الشعر وفروة الرأس مما يؤدي إلى علاج مشاكل الشعر مثل: تأخر النمو والضعف وتقصف الشعر. وكذلك وجود صبغة الميلانين ضمن مكوناته تكسب شعرك لون أغمق درجة.

المساهمة في ترطيب وتنعيم الشعر

من أهم فوائد بذور القرع للشعر أن محتواه غني بأحماض أوميجا 3 وأوميجا 6 وهي من الأحماض غير المشبعة التي تساعد في تحفيز نمو الشعر وتقوية بصيلاته وإعطاءه القوة واللمعان والترطيب اللازم لنموه.

علاج القشرة

تستخدم بذور القرع للشعر المصاب بالقشرة؛ وذلك لأن محتواه الغني بالزنك والدهون الصحية والمغنسيوم يسهم في علاج قشرة الرأس. فبدلاً من استخدام شامبو ضد القشرة ويحتوي على كيماويات ويسبب جفاف الشعر، يمكنك أن تستخدمي بذور اليقطين للتخلص من القشرة والحكة الناتجة عنها والحصول على فروة رأس نظيفة وصحية.

اقرأ أيضًا: بذور الكتان للشعر


أضرار بذور اليقطين على الشعر

أضرار بذور اليقطين على الشعر
بذور اليقطين للشعر

بعدما تعرفنا على فوائد بذور اليقطين وقيمتها الغذائية العالية، ربما تتساءلين هل يمكن أن يكون لهذه البذور الصغيرة أضرار على الجسم أو الشعر؟ في بعض الحالات قد تصاب بتهيج في الجلد أو رد فعل تحسسي. لذلك عليك تجنبها إذا كنت تعاني من الحساسية تجاهها. كما أنه عليك زيارة الطبيب في حالة ظهر أي رد فعل تحسسي على الفور.

اقرأ أيضًا: جل الصبار الكوري للشعر


نصائح عند تناول بذور اليقطين

عليك اتباع بعض النصائح عند استخدام هذه البذور وذلك لتحقيق أكبر فائدة منها؛ والتي من اهمها ما يلي:

  • ينصح بعدم تناول بذور اليقطين من قبل الأطفال؛ لأنها يمكن أن تسبب اختناق أو ضيق في التنفس.
  • يمكنك طحن بذور اليقطين وإضافتها إلى العصائر أو الفواكه أو الزبادي.
  • ينصح بتناولها طازجة؛ وذلك لأنها تتعرض للتلف بسرعة ويمكن أن يتسبب ذلك في إصابة الجسم بالمركبات السامة، الذي يؤدي بدوره إلى زيادة خطر الإصابة بالأمراض المزمنة.
  • ينصح بطهي بذور اليقطين أو تحميصها على درجات حرارة منخفضة.

اقرأ أيضًا: بذور الشيا للشعر


استخدام بذور اليقطين للشعر

يمكنك الاستفادة من بذور القرع لزيادة نمو الشعر من خلال اتباع ما يلي:

  • استخدام زيت بذور اليقطين وتدفئته وتدليك فروة الرأس به قبل الاستحمام، ثم اغسلي شعرك بالشامبو والماء الفاتر.
  • إضافة بذور القرع إلى بعض الأطعمة والمشروبات مثل: الشاي، الزبادي، العصير، الحساء، أو السلطة.
  • تحميص بذور اليقطين وإضافة القليل من الملح الطبيعي إليها، بحيث تكون وجبة خفيفة وصحية.
  • إضافة بذور اليقطين إلى المخبوزات مثل: عجينة الخبز والبسكويت.

أنصحك بأن تبادري باستخدام بذور اليقطين للشعر وستحصلين على نتيجة مضمونة بدون كيماويات. كما أنها سوف ترطب وتحمي شعرك بطريقة سهلة ومضمونة وغير مكلفة. كذلك فإنه عند استخدامها بالطريقة الصحيحة سوف تتمكنين من الاستمتاع بكل فوائدها وتجنب أي اضرار او آثار جانبية غير مرغوب فيها.

[ad_2]