انطلاق القمة العالمية للذكاء الاصطناعي في السعودية 2022
انطلاق القمة العالمية للذكاء الاصطناعي في السعودية

انطلاق القمة العالمية للذكاء الاصطناعي في السعودية 2022 تحت رعاية ولي العهد السعودي، رئيس مجلس إدارة الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي “سدايا”، الأمير محمد بن سلمان، حيث بدأت اليوم أعمال القمة العالمية للذكاء الاصطناعي في نسختها الثانية، وذلك تحت شعار “الذكاء الاصطناعي لخير البشرية”، إليكم التفاصيل.

انطلاق القمة العالمية للذكاء الاصطناعي في السعودية

بحضور أكثر من 10 آلاف شخص و200 متحدث من 90 دولة حول العالم، ليمثلوا صانعي مجال الذكاء الاصطناعي، إضافة إلى رؤساء كبرى الشركات التقنية في العالم. انطلاق القمة العالمية للذكاء الاصطناعي في السعودية لعام 2022، وذلك بمقر مركز الملك عبدالعزيز الدولي للمؤتمرات بمدينة الرياض.

وستستمر القمة لمدة ثلاثة أيام، حيث أعلنت شركة أرامكو السعودية خلال القمة عن مشروعها الجديد الإستراتيجي (الممر العالمي للذكاء الاصطناعي). حيث بدأت القمة بعرض مميز تحت عنوان “يمكن للبشر أن يكون لهم مستقبل أفضل بفضل الذكاء الاصطناعي”، وتضمن العرض سبعة مشاهد تعبر عن علاقة الإنسان بالذكاء الاصطناعي، أبرزها:

  • أخلاقيات الذكاء الاصطناعي.
  • قصة التعلم الآلي.
  • كيف يعلم الإنسان الآلة.
  • كيف تصبح ذكية بحيث تستوعب تعليماته.
  • جعلها مستقلة وتعمل دون الحاجة إلى مدخلات بشرية.
  • انسجام الإنسان مع الآلة في المستقبل.
انطلاق القمة العالمية للذكاء الاصطناعي في السعودية
انطلاق القمة العالمية للذكاء الاصطناعي في السعودية

اقرأ أيضًا: الذكاء الاصطناعي يساعد فى تقديم الحدائق المعلقة

أهداف قمة الذكاء الاصطناعي

أكد وزير الاتصالات أن القمية قد جاءت في إطار الدعم الذي يوليه ولي العهد لكل من يرغب في اغتنام فرص المستقبل، وذلك من خلال التركيز على الذكاء الاصطناعي، وأهميته خدمة البشرية. حيث أكد على رسم مستقبل مشرق للمملكة، وذلك ببناء مدن ذكية واقتصادات رقمية مزدهرة.

كما أضاف في حديثه إلى أهمية الذكاء الاصطناعي في تبني حلول تخدم مختلف المجالات الحيوية في الصحة والطاقة والاقتصاد الرقمي. كما ذكر بعض أهم التجارب التي قدمتها شركة متناولاً أرامكو لحلول الذكاء الاصطناعي. ممّا جعلها تتصدر اليوم قائمة شركات الطاقة في استدامة البيئة.

وبدوره أشار رئيس الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي “سدايا” الدكتور عبدالله الغامدي، إلى أهمية الذكاء لاصطناعي في جوانب حياتنا، فبفضل تقنيات الذكاء الاصطناعي صنعت الهواتف الذكية ومركبات القيادة الذاتية، كما وصل الذكاء الاصطناعي بمساعدة الإنسان لإجراء الملايين من العمليات الجراحية في يومنا هذا.

انطلاق القمة العالمية للذكاء الاصطناعي في السعودية
انطلاق القمة العالمية للذكاء الاصطناعي في السعودية

اقرأ أيضًا: مخاوف أميركية من التفوق الصيني في الذكاء الاصطناعي

مشروع الممر العالمي للذكاء الاصطناعي

أعلن رئيس أرامكو السعودية، المهندس أمين الناصر، عن مشروع إستراتيجي بمسمى (الممر العالمي للذكاء الاصطناعي)، وقال أنه يخطو حاليًا خطواته الأولى، ويشمل على ما يلي:

  • تأسيس مركز تميّز بهدف تطوير حلول الذكاء الاصطناعي لشركة أرامكو السعودية.
  • تعزيز وتطوير منظومة الملكية الفكرية المرتبطة بالذكاء الاصطناعي.
  • تدريب الكفاءات السعودية الشابة في مختلف مجالات الذكاء الاصطناعي.
  • دعم الجيل الجديد من الشركات السعودية الناشئة المعتمدة على الذكاء الاصطناعي.