امتناع  القطط عن الأكل

[ad_1]

Cats abstaining from eating

امتناع  القطط عن الأكل Cats abstaining from eating، ماهي أهم أسباب فقدان الشهية للقطط، والطرق علاج القطط ووصفات لذيدة تساعد القطط

فهرس المحتويات

امتناع القطط عن الأكل Cats abstaining from eating المعروف أن القطط حيوانات تحب الاكل، وليس من الطبيعي أن تتوقف فجأة عن تناول طعام معين أو فقدان الشهية نهائياً أو نوع معين من الطعام تحبه.

نبذة عن امتناع القطط عن الأكل

في بعض الأحيان تتوقف القطة عن الأكل لأسباب أهم من ذلك، وتحتاج إلى معرفة الأسباب المحتملة لفقدان الشهية. قد تكون هناك أشياء يمكنك القيام بها في المنزل للمساعدة، ولكن في بعض الأحيان يلزم تدخل الطبيب البيطري.

إذا كانت القطة مريضة، أو أكلت شيئًا عالقًا في المعدة أو الأمعاء، أو لم تحب الطعام الذي تحصل عليه، فقد تتوقف عن الأكل. يمكن أن تؤدي الأمراض والمشاكل المتعددة التي تسبب الألم أو عدم الراحة إلى ضعف الشهية لدى قطتك.

لكن إحجاب قطتك عن تناول الطعام ليس سوى عرض ثانوي لهذه المشاكل، وليس المشكلة الرئيسية. مهما كان السبب، إذا توقفت قطتك عن الأكل، فهذا مصدر قلق كبير.

أسباب امتناع القطط عن الأكل

أمراض الجهاز التنفسي 

مشاكل الجهاز التنفسي يمكن أن تؤثر على رائحة قطتك أو قدرتها على التنفس، مما يتسبب في فقدان الشهية للقطط. يمكن أن تسد أمراض الجهاز التنفسي العلوي أنف القط والعينين مع إفرازات مسببة فقدانًا مؤقتًا أو تقييدًا للرؤية والرائحة. يمكن أن تؤثر أمراض الجهاز التنفسي السفلي على رئتي قطتك، مما يسبب صعوبة في التنفس.

قد تكون مشاكل التنفس هذه يمكن التخلص منها باستخدام بعض المضادات الحيوية البسيطة أو قد تكون معقدة مثل السرطان. ولكن بغض النظر عن مدى خطورة مشكلة الجهاز التنفسي.

“اقرأ أيضا: مرض التقيؤ في القطط“

أمراض الجهاز الهضمي تسبب امتناع القطط عن الاكل

مشاكل المعدة والأمعاء والبنكرياس أو أجزاء أخرى من الجهاز الهضمي يمكن أن تتسبب في امتناع  القطط عن الأكل Cats abstaining from eating. قد تتقيأ قطتك أيضًا. وتعاني من الإسهال أو آلام في البطن، ومشاكل في الجهاز الهضمي، ولكن بشكل عام يعد انخفاض الشهية أحد العلامات الأولى لمشكلة في الجهاز الهضمي. يمكن أن يتراوح ارتداد الحمض والأورام والاختلالات في بكتيريا الأمعاء والطفيليات وأمراض القولون العصبي ومشاكل أخرى من الطفيفة إلى الشديدة في القطط.

تناول أشياء غريبة تسبب فقدان الشهية للقطط

تحب بعض القطط أكل الأشياء التي لا ينبغي لها أن تأكلها مثل كرات الشعر، ويمكن أن تعلق هذه الأشياء في معدة القط أو الأمعاء وتسبب فقدان الشهية للقطط. تلك الأشياء التي لا يُقصد أن تكون داخل القطط تسمى أجسامًا غريبة وإذا تعلق الجسم الغريب فيسمى ذلك الانسداد. العوائق لن تسمح لها بالمرور عبر الجهاز الهضمي، لذلك قد يتقيأ القط ويتوقف عن الأكل. الأجسام الغريبة التي لا تعلق يمكن أن تؤدي ببساطة إلى القيء والإسهال، وبالتالي إلى ضعف الشهية.

“اقرأ ايضاً: الربو عند القطط“

أمراض الأسنان القديمة 

يمكن أن يمنع التهاب الأسنان واللثة القطة من الأكل، القطط تتكسر أسنانها وتتشكل الآفات على أسنانها مما يسبب التهاب اللثة وخراجات الأسنان ومشاكل الأسنان الأخرى التي تسبب ألم الفم. قد لا ترغب القطة في تناول الطعام إذا كانت تعاني من التهاب في الفم تمامًا مثل البشر، ولكن قد يصعب تشخيص مشاكل الأسنان في قطة لم يتم إعطاؤها مسكنًا أو مخدرًا.

“اقرأ ايضاً: السرطان عند القطط“

مشاكل الطعام التي تتسبب امتناع القطط عن الأكل

نكهة الطعام

بعض الناس يأكلون نكهة الطعام لشهور أو سنوات ثم يقررون فجأة أنهم لا يريدون تناول هذا الطعام بعد الآن، عادة ما يكون هذا تفضيلًا خالصًا. لكن في بعض الأحيان يغير مصنعو المواد الغذائية النكهات دون أي علامات واضحة على العبوة.

شكل أو قوام الطعام

يمكن أن يكونحساسًا أيضًا لبعض الأشكال والقوام عندما يتعلق الأمر بالطعام. تحب بعض القطط الأشكال المثلثة، والبعض الآخر يحب الأشكال المستديرة. والبعض الآخر يأكل الأطعمة الصلبة أو المعلبة فقط.

فساد الطعام

إذا كنت تحاول إقناع قطتك بأكل طعام فاسد، فقد لا ترغب في تناول الطعام. تحقق من تاريخ انتهاء الصلاحية على الطعام أو على الأقل شم رائحته لمعرفة ما إذا كانت رائحته كريهة.

استعادة الطعام

إذا توقفت قطتك عن تناول طعامها الطبيعي، فمن الأفضل التحقق لمعرفة ما إذا كان قد تم جمع الطعام. أحيانًا تخبرنا القطط أن هناك شيئًا ما خطأ في طعامها ولن تأكله إذا كان غير طبيعي.

“اقرأ ايضاً: الزكام عند القطط“

علاج امتناع القطط عن الأكل

  • اعتمادًا على سبب امتناع القطط عن الاكل ، قد تتمكن من فعل شيء لبدء أكلها مرة أخرى، إذا كانت قطتك تعاني من مرض في الجهاز التنفسي العلوي وعدم قدرتها على شم رائحة طعامها ، فقد تتمكن من المساعدة في تنظيف ممراتها الأنفية بوضعها في مكان دافئ. حمام رطب أو بوضع قطرات من محلول ملحي في أنفه. يساعد ذلك في طرد إفرازات الأنف وذلك سيساعد القط على شم رائحة طعامه والتنفس بسهولة أكبر.
  • قد تحتاج إلى تسخين الطعام، تكفي بضع ثوانٍ في الميكروويف لإعادة تسخين الأطعمة المعلبة أو التونة.
  • حاول أن تمنح قطتك نكهة أو قوامًا أو شكلًا مختلفًا من الطعام المعتاد الذي تقدمة دائماً.
  • تأكد من تغيير نكهة الطعام الذي تتناوله قطتك، إذا لم تكن متأكدًا من النكهة، فحاول الاتصال بشركة أغذية الحيوانات الأليفة.
  • احصل على فحص بيطري إذا توقفت قطتك عن الأكل. هذه هي أسرع طريقة لمعرفة ما إذا كان هناك سبب طبي – مثل انسداد الأمعاء بسبب جسم غريب أو مرض أسنان. وأفضل طريقة لتجنب مشاكل أكثر خطورة مثل أمراض الكبد.
  • قدِّم للقطط التونة أو الدجاج المعلب للمساعدة في تحسين شهية قطتك.
  • أعط قطك فيتامين ب 12، هناك أشكال تؤخذ عن طريق الفم بدون وصفة طبية بالإضافة إلى الحقن التي يمكن أن يقوم بها الطبيب البيطري. من المعروف أن فيتامين ب 12 يزيد الشهية لدى القطط وغالبًا ما يستخدم مع القطط التي تعاني من مشاكل في الجهاز الهضمي. نظرًا لأنه فيتامين قابل للذوبان في الماء، فإن إعطاء قطتك هذا النوع من المكملات لا يمكن أن يضر.
  • من الشائع أن تفقد القطط الرغبة في تناول نوع معين من الطعام أو العلاج دون سبب واضح، ولكن في بعض الأحيان يرتبط هذا الرفض بمشاكل أكثر خطورة من مجرد فقدان الرغبة. إذا لاحظت أن قطتك تتصرف بشكل سيئ. بهذه الطريقة، يجب أن تكون على دراية بالأسباب الكامنة وراء هذا التغير. حيث توجد بعض الخطوات التي يمكنك اتخاذها لمساعدة قطتك على استعادة شهيتها، ولكن في بعض الأحيان يكون التدخل البيطري هو الحل.

هل امتناع القطط عن الأكل يسبب مضاعفات؟

  • من أولى العلامات التي تدل على أن قطتك ليست على ما يرام وتواجه مشكلة تسبب الألم. وعدم الراحة هي التوقف عن تناول الأكل كما قيل من قبل. قد يكون هناك شيء عالق فيه. قد يكون هذا النفور من أمعائه أو معدته، لأن قطتك لا تحب الطعام الذي تقدمه له في جميع الأوقات. الظروف إذا ظهرت هذه الأعراض فهي مصدر قلق كبير ويجب اكتشاف السبب الجذري.
  • القطط، وخاصة القطط البدينة، يمكنها بسهولة إنتاج ما يسمى بدهن الكبد إذا توقفوا عن الأكل لبضعة أيام. يمكن أن يكون هذا المرض، الذي يُطلق عليه غالبًا مرض الكبد الدهني أو متلازمة الكبد الدهن يصبح مرض قاتلاً إذا تُرك دون علاج. هذا هو السبب الرئيسي لأهمية التأكد من أن ليس هناك فقدان الشهية للقطط.
  • مع مرض الكبد الدهني، يغرق الكبد في محاولة تحويل الدهون إلى طاقة ثم يتأثر سلبًا بالدهون المخزنة في وقت لاحق حول كبد القط. يعد الكبد عضوًا مهمًا للغاية. وإذا لم يعمل بشكل فعال، فلن تعيش قطتك دون علاج فوري من طبيبك البيطري.

“اقرأ ايضاً: التهاب مفاصل في القطط“

وصفات لفتح شهية القطط حالة امتناع القطط عن الاكل

  1. شوربة الخضار: وضع ربع كأس من كل من: الأرز والجزر والبروكلي والأرز وكأسين من الماء المغلي في قدر على النار واتركه حتى يغلي، ثم رفع الخليط عن النار، وسكبه في الخلاط الكهربائي وخلطه جيدا، ثم تقديم الخليط للقط.
  2. معكرونة بالدجاج: خلط كأس من المعكرونة، وملعقتين كبيرتين من زيت الذرة، وربع كأس من الجزر المسلوق والمهروس. وبالإضافة إلى قطعتين من الدجاج المفروم ناعما في وعاء، ثم تقديم الخليط للقط.
  3. شوربة الدجاج: خلط ثلاث كؤوس من الطحين، وأربع ملاعق كبيرة من الطحين وكأس من الجزر المهروس. كذلك ثلاثة أرباع الكأس من اللحمة المفرومة في وعاء، ثم تقديم الخليط للقط مرتين يوميا.
  4. الخبز بالحليب: وضع قليل من الدجاج، والحليب قليل الدسم في وعاء، ثم إضافة قطعتين من الخبز المفروم ناعما. وخلط المكونات مع العسل. ثم إدخال الخليط إلى المايكرويف لمدة دقيقة ويقدم للقطط. 

امتناع القطط عن الاكل تستطيع التخلص منه بالطرق المذكورة سابقاً، ولكن أن لم تنجح تلك الطرق في الحد منفقدان الشهية للقطط. يجب أخذ القطط بأسرع وقت للطبيب البيطري حتى تحافظ على حياة وسلامة قطك.

[ad_2]