اليوم العالمي للفلسفة

[ad_1]

World Philosophy Day

اليوم العالمي للفلسفة يأتي في الخميس الثالث من شهر نوفمبر من كل عام، وفي عام 2021 يأتي يوم الفلسفة العالمي تحديدًا في يوم 18 نوفمبر.

فهرس المحتويات

الفلسفة هي دراسة طبيعة الواقع والوجود، والسلوك الصائب والخطأ، ويأتي اليوم العالمي للفلسفة كل عام لكي يوافق الخميس الثالث من شهر نوفمبر، وفي عامنا هذا يأتي يوم الفلسفة العالمي في يوم 18 نوفمبر، وتعتبر الفلسفة هي أحد أهم مجالات الفكر الإنساني، والتي من خلالها يتم الوصول إلى معنى الحياة. ويفتح هذا اليوم النقاش حول التفاعلات المختلفة للبشر مع بيئتهم المحيطة بهدف أساسي هو فهم أفضل لمساهمة الفلسفة في مجتمعاتنا.


تاريخ يوم الفلسفة العالمي

تتعمق الفلسفة في مفاهيم الوجود والمعرفة والقيم والعقل واللغة والعقل ونرى أنها تطورت عبر التاريخ. وقد شكلت الفلسفة بالتأكيد عالمنا الحالي وحتى أنها سوف تشكل وتحول مجتمعات العالم المستقبلي، وفي عام 2007، نشرت منظمة اليونسكو برنامج متعدد اللغات مكون من 726 لغة منها اللغة العربية والصينية والإنجليزية والفرنسية والروسية والإسبانية.

بالإضافة إلى ذلك عند إطلاق اليوم العالمي للفلسفة في عام 2005، أكدت اليونسكو أن الفلسفة أمر حيوي للشباب وذلك لأنها تلهم التحليل الموضوعي وتقييم القضايا بشكل جيد، كما أنها تعمل على تطوير التفكير العقلاني النقدي المستقل، مما يؤدي إلى فهم أفضل للعالم، وتشجيع انتشار السلام في جميع أنحاء العالم.


لماذا يوم الفلسفة؟

يقول العديد من المفكرين أن “الدهشة” هي أصل الفلسفة، وفي الواقع تنبع الفلسفة من ميل البشر الطبيعي إلى أن يذهلوا بأنفسهم والعالم الذي يعيشون فيه. ولعدة قرون في كل ثقافة، استطاعت الفلسفة أن تلد المفاهيم والأفكار والتحليلات وأرست الأساس للفكر النقدي المستقل والإبداعي. وهذا اليوم العالمي يحتفل بأهمية التفكير الفلسفي، ويشجع الأشخاص في جميع أنحاء العالم على مشاركة تراثهم الفلسفي مع بعضهم البعض.

اقرأ أيضًا: أبرز 7 شخصيات في العالم من حيث التأثير


أهداف هذا اليوم

اليوم العالمي للفلسفة
أهداف يوم الفلسفة العالمي

تم تقديم يوم الفلسفة العالمي من قبل منظمة اليونسكو وذلك لتحقيق الأهداف التالية:

  • بصفة عامة قد يكون هدفه الأول تجديد الالتزام الوطني ودون الإقليمي والإقليمي والدولي بالفلسفة.
  • تعزيز التحليل والبحث والدراسات الفلسفية حول القضايا المعاصرة الرئيسية، من أجل الاستجابة بشكل أكثر فعالية للتحديات التي تواجه البشرية اليوم.
  • رفع مستوى الوعي العام بأهمية الفلسفة واستخدامها النقدي في الاختيارات التي تنشأ للعديد من المجتمعات من آثار العولمة أو الدخول في الحداثة.
  • تقييم حالة تدريس الفلسفة في جميع أنحاء العالم، مع التركيز بشكل خاص على الوصول غير المتكافئ؛
  • أخيرا، التأكيد على أهمية تعميم تدريس الفلسفة للأجيال القادمة.

أهمية يوم الفلسفة العالمي

قد يكون هذا اليوم ليس مجرد يومًا عاديًا ولكنه إحياء لذكرى الكثير، وفيما يلي أهمية هذا اليوم العالمي على البشرية:

  1. يمكن لكل شخص مشاركة تراثه الفلسفي

يعتبر هذا اليوم إحياء ذكرى للأنشطة الترفيهية المختلفة كما إنه منصة تشجع الأشخاص على التعبير بحماس عن أفكارهم الفلسفية حول القضايا القديمة والمعاصرة وفهم العالم بشكل أفضل. وهذا يساعد بشكل كبير في التعايش السلمي بين مختلف الأشخاص في جميع أنحاء العالم.

  1. يرفع الوعي العام

يوم الفلسفة العالمي ينشر المعرفة بالدور الحيوي للفلسفة وأهميتها في الخيارات التي تنشأ للعديد من الحضارات من العولمة (Globalization) أو الوصول إلى عالم المستقبل، ويساعد على ذلك وجود أيام أخرى للاحتفال بها مثل اليوم العالمي للحرية.

  1. هذا اليوم هو يوم تعليمي

في الحقيقة إن الاحتفال بهذا اليوم يغذي التحليل والبحث والدراسات الفلسفية حول الأحداث الجارية الرئيسية، للاستجابة بشكل أكثر كفاءة للتحديات التي نمر بها هذه الأيام.

اقرأ أيضًا: جزيرة السعديات


كيفية الاحتفال بيوم الفلسفة العالمي

يوم عالمي للفلسفة
الاحتفال بيوم الفلسفة العالمي

هناك العديد من الأفكار التي يمكن القيام بها عند الاحتفال بهذا اليوم والتي تتضمن:

المشاركة في ورش العمل والفعاليات الثقافية

بالتعاون مع المؤسسات الأكاديمية والحكومة والمنظمات، تنظم اليونسكو أنشطة مختلفة مثل الحوارات الفلسفية والمناقشات والمؤتمرات وورش العمل والفعاليات الثقافية والعروض التقديمية التي تعرض موضوع هذا اليوم لذلك العام. الجميع مدعوون للاحتفال بهذه المناسبة.

احتفل في المنزل

يمكنك تنزيل كتب فلسفية وحفلات الفلسفة المرئية والملصقات، والتي يمكنك الاستمتاع بها بنفسك أو مشاركتها مع الأصدقاء والأشخاص حول العالم على أي منصة اجتماعية. يمكنك حتى الاحتفال بقراءة كتاب أو مشاهدة فيلم أو مسلسل عن الفلسفة.

التعاون مع اليونسكو

المشاركة بنشاط والانضمام إلى الأنشطة والفعاليات التي تخطط لها اليونسكو للاحتفال بهذا العام على المستويات الدولية والوطنية والمحلية. ويمكنك المشاركة في الأنشطة مع الفلاسفة والعلماء من عدد لا يحصى من العلوم الاجتماعية والطبيعية والهيئات التشريعية لوسائل الإعلام والمعلمين والطلاب والمجتمع العام. وهناك أيضًا المعارض، ومقاهي الفلسفة، من بين الأحداث التعليمية والمثيرة الأخرى.

اقرأ أيضًا: كيفية زراعة العنب


4 حقائق عن الفلسفة مذهلة للعقل

  1. قبل كل شيء كان الفيلسوف الأول هو طاليس، ويعتبر أرسطو وأفلاطون من أوائل وأشهر مفكري الفلسفة.
  2. قدمت اليونسكو الفلسفة كأداة لتشجيع روح الثقافة الدولية للنقاش الفلسفي الذي يكمل احترام الإنسان لذاته وتنوعه.
  3. أقيم اليوم العالمي الأول للفلسفة في مقر اليونسكو بباريس، ويعتبر من الأيام الهامة مثل اليوم الدولي للتسامح.
  4. أعلنت اليونسكو اليوم العالمي للفلسفة وإضفاء الطابع المؤسسي عليها وتقودها، لكن الفلسفة ملك لكل من يهتم بالفلسفة.

جدول موعد يوم الفلسفة العالمي

عام التاريخ اليوم
2021 18 نوفمبر موافق يوم الخميس
2022 17 نوفمبر يوم الخميس
2023 16 نوفمبر الخميس
2024 21 نوفمبر يوم الخميس

في الختام، الفلسفة هي نظام ملهم بالإضافة إلى كونها ممارسة يومية يمكن أن تغير المجتمعات. من خلال التمكين من اكتشاف تنوع التيارات الفكرية في العالم، تحفز الفلسفة الحوار بين الثقافات. من خلال إيقاظ العقول على ممارسة التفكير والمواجهة المنطقية للآراء، واليوم العالمي للفلسفة يساعد على فهم التحديات المعاصرة الرئيسية والاستجابة لها من خلال تهيئة الظروف الفكرية للتغيير.

[ad_2]