اليوم العالمي للعلوم

[ad_1]

world science day

يتم الاحتفال باليوم العالمي للعلوم من أجل السلام والتنمية في 10 نوفمبر من كل عام، والكثير منا لا يعرف تحديدًا تاريخ يوم العلوم العالمي.

فهرس المحتويات

يهدف اليوم العالمي للعلوم من أجل السلام والتنمية إلى زيادة الوعي بأهمية العلم وتأثيره على حياتنا اليومية. كما أنه يعمل على تعزيز الابتكار العلمي والتكنولوجي لحل المشكلات المتكررة، ولا يعلم الكثير تاريخ يوم العلم العالمي الذي يُحتفل به في العاشر من نوفمبر من كل عام.


نبذة عن اليوم العالمي للعلوم

كان للعلم والتكنولوجيا تأثير لا يمكن إنكاره على تحسين مستويات المعيشة وزيادة الإنتاجية. وبالأخص مع التقدم التكنولوجي السريع في السنوات الأخيرة، غزت أجهزة الكمبيوتر بشكل متزايد مناطق كانت تعتبر في السابق فريدة من نوعها للبشرية، ويعتبر هذا اليوم هو تقليد سنوي يتم الاحتفال به في 10 نوفمبر من كل عام، وقد ساعدت الاختراعات والاكتشافات العديدة على تعزيز التنمية الاقتصادية، والحد من الفقر، ومحو الأمية، وتحسين التغذية لملايين الأشخاص حول العالم.


تاريخ تأسيسه

اليوم العالمي للعلوم
تاريخ اليوم العالمي للعلوم

كان المؤتمر العالمي للعلوم عام 1999 في بودابست له آثار إيجابية في تنظيم حدث مُركز يتعلق بالالتزام بالعلم والمجتمع، كما أنه كان فرصة جيدة لإعادة التأكيد كل عام على الالتزام بتحقيق الأهداف المعلنة في إعلان العلم واستخدام المعرفة العلمية، ومنذ ذلك الحين قام المشاركون في المؤتمر على تعزيز دور محو الأمية العلمية بجانب وضع خطة عمل جيدة، التي سميت بأجندة العلوم.

في عام 2001، تم اتخاذ خطوات لخلق علاقة عميقة بين العلم والمجتمع. ومن جهة أخرى تم تقديم تحديثات منتظمة للعالم حول آخر التطورات في العلوم والتكنولوجيا، وبدأ العلماء في تقديم التحديات البيئية التي يواجهها الكوكب وقدموا معها كيفية العيش بشكل أكثر استدامة.

في عام 2002، تم الاحتفال بهذا اليوم من أجل السلام والتنمية في جميع أنحاء العالم تحديدًا في يوم 10 نوفمبر. بناءً على ذلك، اجتمعت العديد من المنظمات غير الحكومية والمنظمات الحكومية ومراكز البحوث والمعاهد التعليمية بما في ذلك المدارس والكليات والجامعات للاحتفال بهذا اليوم تحت إشراف ودعم منظمة اليونسكو.

اقرأ أيضًا: بلاك بورد جامعة الامام محمد بن سعود الاسلامية


كيف يؤثر العلم على العالم؟

في الواقع يؤثر العلم الجديد بشكل كبير على العالم بأكمله بما في ذلك الاختراقات الطبية والأفكار الإبداعية وكل مجال من مجالات الحياة البشرية. وفي الوقت نفسه عندما نحتفل بالعلوم، فإن ذلك يخلق الرغبة لدى الشباب في الاستكشاف والتجربة وتطوير مهارات حل المشكلات وفهم العالم بصورة أفضل، ويخلق لديهم حرية الرأي أيضا وهذا ما ناشد إليه يوم الحرية.


الغرض من ذلك اليوم

قبل كل شيء قد يكون الغرض من الاحتفال بهذا اليوم هو تذكير العالم بإنجازات العلم في تحقيق السلام ومواصلة الاستثمار في التعليم والبحث العلمي، وتظهر أهمية هذا اليوم في:

جعل محو الأمية العلمية في متناول الجميع

يجتمع الباحثون والمعلمون والعلماء معًا على منصة واحدة لمساعدة الأشخاص على الاستفادة من العلوم وتحسين أنماط حياتهم اليومية. ويربط العلم بحياتنا اليومية ويسلط الضوء على أهميته في إكمال المهام والأنشطة اليومية.

تعزيز السلام والتنمية المستدامة

بصفة عامة يقدم الاحتفال أفكارًا حول كيفية جعل كوكب الأرض أكثر استدامة، ويوضح أن العلم هو أداة رائعة للتطور والتحول الإيجابي، وسلط هذا اليوم الضوء على توعية الجمهور بأحدث الاكتشافات العلمية والحفاظ على السلام بين مختلف أفراد المجتمع.

توحيد العلماء والمخترعين على منصة واحدة

لا يزال الكثير من البلدان المختلفة تسعى إلى أهداف مختلفة تتعلق بالعلم والابتكار، ولديهم مجموعة من العلماء والمخترعين الذين يبتكرون طرقًا جديدة لحل مشاكل التقدم في مجتمعاتهم. ويمكن لهذه البلدان تبادل المعلومات والموارد العلمية لتقليل تكاليف التجارب العلمية واكتساب التكنولوجيا الجديدة، كالتكنولوجيا التي تحارب كورونا.

اقرأ أيضًا: الحمية القلوية


كيفية الاحتفال بهذا اليوم

"تاريخ

وُلد هذا اليوم تحديدًا في عام 2002، وولد معه العديد من المشاريع والبرامج والتمويل للعلوم في جميع أنحاء العالم. وفي الحقيقة ساعد في تعزيز التعاون بين العلماء الذين يعيشون في مناطق مختلفة، ويتم تشجيع الأفراد والمؤسسات والمنظمات في جميع أنحاء العالم بشدة من أجل تنظيم مجموعة من الأحداث أو الأنشطة، مثل المؤتمرات والمحاضرات والندوات والمناقشات الجماعية وحملات الوسائط الاجتماعية (Social media) وذلك لتعزيز الوعي العام بدور وأهمية العلم، وفيما يلي بعض الفعاليات التي يمكن القيام بها في هذا اليوم:

المشاركة في مسابقة علمية

إذا كنت طالبًا، عليك أن تقضي وقت رائع للمشاركة في الخطب العامة والمعارض ومسابقات الاختبارات المتعلقة بالعلوم. بالإضافة إلى ذلك يمكن المشاركة في هذه الأحداث جسديًا أو بالحضور عبر الإنترنت. والفكرة الرئيسية من المشاركة هي اكتساب رؤى حول العلم، وتعلم مهارات جديدة، وتوسيع نطاق المعرفة.

الالتحاق بدورة علمية

في الحقيقة قد تكون المعرفة العلمية هي شيء يجب على الجميع إكتسابها، بغض النظر عن أعمارهم، وخلفيتهم الأكاديمية والمهنية. وبالتالي تعتبر إحدى أفضل الطرق لتعلم العلوم هي من خلال أخذ الدورات والدروس عبر الإنترنت.

الانضمام إلى مجتمع علمي افتراضي

هناك طريقة رائعة أخرى لتوسيع المعرفة العلمية وهي الانضمام إلى مجتمع علمي افتراضي، وهناك العديد من المجتمعات العلمية حيث يمكن للأعضاء التواصل مع زملائهم الأعضاء وإجراء مناقشات واجتماعات قائمة على الفيديو حول العلوم.

اقرأ أيضًا: إجازة يوم الشهيد الإماراتي


جدول تواريخه للأعوام

 

اليوم الشهر السنة
الأربعاء 10 نوفمبر 2021
الخميس 10 نوفمبر 2022
الجمعة 10 نوفمبر 2023
الأحد 10 نوفمبر 2024
الإثنين 10 نوفمبر 2025

 


أخيرا، يُحتفل باليوم العالمي للعلوم من أجل السلام والتنمية في يوم 10 نوفمبر من كل عام، وهو يسلط الضوء على دور العلم الهام في المجتمع، وأيضا الحاجة لإشراك الأشخاص على نطاق واسع من حيث المناقشات حول القضايا العلمية الناشئة. كما أنه يؤكد أهمية العلم في حياتنا اليومية.

[ad_2]