النوم على البطن للحامل

[ad_1]

Sleeping on stomach during pregnancy

صعوبة النوم من أهم مشكلات الحمل، فما هي أفضل وضعية نوم مريحة للحامل، فوائد النوم على البطن للحامل وأضراره وهل يسبب موت الجنين؟

فهرس المحتويات

خلال فترة الحمل، تظهر العديد من التغيرات الجسدية التي قد تعرقل سير حياتكِ بالصورة الطبيعية المعتادة، تواجه الحامل العديد من الصعوبات للوصول إلى وضعية نوم مريحة، فهل النوم على البطن للحامل يسبب موت الجنين أم أنها وضعية آمنة، وما هي فوائد النوم على البطن للحامل وأضراره؟


هل النوم على البطن يسبب موت الجنين؟

بغض النظر عن وضعية النوم المفضلة لديكِ قبل الحمل، فإن التغيرات التي تحدث خلال هذه الفترة سوف تفرض عليكِ بعض التعديلات للحصول على الراحة والأمان في أثناء ساعات نومكِ. زيادة حجم بطنكِ وآلام الجسم والظهر وحرقة المعدة بالإضافة صعوبة التنفس والأرق، كلها أمور قد تؤثر على جودة نومكِ. لا يوجد دليل علمي حتى الآن على أن النوم على البطن في أثناء الحمل يسبب ضررًا على الحامل أو على الجنين. تساعد جدران الرحم والسائل الأمنيوسي على تبطين الرحم وحماية الجنين جيدًا؛ لذلك لن يسبب النوم على البطن أي ضرر للجنين.

النوم على البطن للحامل في الشهور الأولى

في المرحلة الأولى من الحمل، يمكنكِ النوم على البطن بسهولةٍ وأمان. لن تبدأ بطنكِ في الظهور إلا خلال الثلث الثاني من الحمل؛ لذلك لن يمثل لكِ حجم البطن أي انزعاج. فقط قد تزيد هذه الوضعية من الشعور بحرقة المعدة عند الحامل.

النوم على البطن للحامل خلال الثلث الثاني والثالث

على الرغم من أن أضرار النوم على البطن للحامل تكاد تكون معدومة، إلا أنه مع تقدم الحمل، لن يمكنكِ اتخاذ هذه الوضعية. مع نمو البطن وانحناء العمود الفقري نتيجة لتغير مركز توازن الحامل إلى الأمام، تجد معظم النساء صعوبة متزايدة في النوم على البطن. قد تسبب هذه الوضعية فقط بعض المشكلات البسيطة. تشمل أضرار النوم على البطن للحامل:

  • آلام أسفل الظهر.
  • ألم في عضلات الحوض.
  • وجع وتصلب الرقبة والكتف.
  • زيادة حرقة المعدة.
  • صعوبة النوم.
  • الشعور بالدوخة نتيجة لانخفاض ضغط الدم.
  • الشعور بألم في الثديين نتيجة زيادة الضغط عليهما.
  • إضافة ضغط زائد على جدران الرحم.

خلال هذه المراحل، يصبح الاستلقاء على جانبكِ الأيسر أكثر وضعية نوم مريحة؛ لأنه يقلل من الضغط على الأوعية الدموية الهامة المسؤولة عن تدفق الدم إلى طفلكِ. بالإضافة إلى أنه يقلل الضغط أيضًا على باقي الأعضاء الداخلية. إذا مازالتِ تفضلين النوم على البطن، يمكن استخدام وسادات مخصصة مفرغة من النصف لدعم بطنكِ.

اقرأ أيضًا: الأسبوع الرابع عشر من الحمل


فوائد النوم على البطن للحامل

فوائد النوم على البطن للحامل
النوم على البطن يحمي من وضعية النوم غير الصحيحة، مثل: النوم على الظهر.

قد يوفر لكِ الاستلقاء على بطنكِ في أثناء الحمل بعض الفوائد أهمها:


المزيد من المقالات

يساعد على النوم بشكل أفضل

تفضل بعض النساء النوم على البطن، ولا يمكنها تغيير هذه الوضعية بسهولة. لا تترددي في فعل الأفضل لكِ للحصول على الراحة والاسترخاء طالما لن يسبب الضرر لكِ أو للجنين. يمكنكِ أيضًا الاستعانة بالوسائد المخصص بها مساحة لبطنكِ حتى تتدلى.

يخفف من آلام العضلات

مع نمو الجنين وثقل حجم البطن، يتغير مركز توازنكِ للأمام. يسبب ذلك عادةً آلام الظهر عند الحامل وشد في عضلات الأرداف. قد يساعد الاستلقاء على البطن على توفير الراحة لبعض الوقت.

تجنب وضعيات النوم غير الآمنة

ينصح الأطباء بتجنب بعض وضعيات النوم للحامل؛ لأنها قد تسبب العديد من المضاعفات الخطيرة. بعد الأسبوع 28 من الحمل، ينبغي تجنب الاستلقاء على الظهر؛ لأن هذا الوضع يسبب زيادة ضغط الرحم على الوريد الأجوف السفلي الذي يعيد الدم من الجزء السفلي من الدم إلى قلبكِ. بالإضافة إلى ذلك، النوم على الجانب الأيمن في المراحل المتقدمة من الحمل يسبب ضغط على الشريان الأورطي (Aorta) المسؤول عن ضخ الدم إلى جميع أنحاء الجسم ويسبب العديد من المشكلات الصحية.

اقرأ أيضًا: الأسبوع الخامس عشر من الحمل


النوم على البطن للحامل في أثناء ممارسة الرياضة

أضرار النوم على البطن للحامل.
كيف يمكن ممارسة التمارين الرياضية مع تقدم الحمل؟

خلال الأسابيع الأولى من الحمل، تعد ممارسة التمارين الرياضية البسيطة التي تتضمن الاستلقاء على معدتك آمنه تمامًا. تعمل عظام العانة كواقي لطفلك الصغير الذي يسبح في السائل الأمنيوسي المحيط به. مع تقدم الحمل، سوف يصبح الاستلقاء على بطنكِ غير مريح. لن يمكنك البقاء في هذه الوضعية لفترات كافية؛ لذلك يمكن استبدال هذه التمرينات بأخرى لتناسب هذه الفترة. يمكنكِ التمرين بالاعتماد على ركبتيكِ أو استخدام كرة التمرين للتوازن والحفاظ على ممارسة الرياضة طوال فترة الحمل.

اقرأ أيضًا: الأسبوع السادس عشر من الحمل


نصائح لنوم أفضل خلال فترة الحمل

هل النوم على البطن يسبب موت الجنين
النوم على الجانب الأيسر أفضل وضعية نوم مريحة للحامل.
  • الحد من تناول الكافيين، وعدم شرب القهوة أو الشاي بعد الساعة 3 مساءً.
  • الحصول على كميات كافية من الماء طوال فترة النهار، وتناوله باعتدال في أثناء الليل لتجنب الاستيقاظ المتكرر للذهاب إلى الحمام.
  • ممارسة التمارين الرياضية المعتدلة لمدة 30 دقيقة يوميًا بعد استشارة الطبيب، لكن لا ينبغي التمرين قبل النوم بأربع ساعات على الأقل.
  • الاسترخاء والحصول على حمام دافئ.
  • تدليك القدمين والكتفين.
  • البقاء في غرفة نوم هادئة ومظلمة مع درجة حرارة مناسبة.
  • لتجنب النوم على الظهر خلال الليل، يمكنكِ استخدام وسادة صلبة خلف الظهر والساقين. يمكن أن يسبب النوم على الظهر مشكلات الجهاز التنفسي والهضمي وآلام الظهر والبواسير.

أثبتت بعض الأبحاث وجود علاقة محتملة بين عدم الحصول على ساعات النوم الكافية والإصابة بالعديد من مشكلات الحمل، مثل: سكري الحمل وارتفاع ضغط الدم وتسمم الحمل والولادة المبكرة؛ لذلك ينبغي توفير وضعية مريحة لنوم أفضل. لن يشكل النوم على البطن للحامل أي ضرر مع اتباع نصائح الطبيب.

[ad_2]