النظام الغذائي لمرضى الروماتيزم

[ad_1]

Diet for rheumatism patients

يلعب النظام الغذائي لمرضى الروماتيزم دورًا هامًا للغاية في حياته. حيث يعتمد الغذاء الصحي لمريض الروماتيزم. لذلك يسعى دائمًا للتخفيف

فهرس المحتويات

النظام الغذائي لمرضى الروماتيزم؛ يتضمن الروماتيزم مجموعة من الأمراض المختلفة. والتي يمكن أن تصيب الإنسان. وتؤثر على العضلات وتسبب الآلام الشديدة. لذلك لا بُدّ من تناول الغذاء الصحي لمريض الروماتيزم. ومن خلال السطور التالية سنتعرف معًا على أفضل الأكلات لمريض الروماتيزم التي تساعده في العلاج.


ما هي التغذية الصحيحة لمرضى الروماتيزم؟

يلعب النظام الغذائي لمرضى الروماتيزم دورًا هامًا للغاية في حياته وصحته. حيث يعتمد الغذاء الصحي لمريض الروماتيزم على نوع المرض نفسه. كما يتأثر مرض الروماتيزم باختلاف الفصول. وأيضًا اختلاف درجات الحرارة. حيث يعاني مريض الروماتيزم من الآلام الشديدة مع شدة برودة الطقس. لذلك يسعى مريض الروماتيزم دائمًا للتخفيف من آلام الروماتيزم عن طريق اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن. ومن أهم الأطعمة لمرضى الروماتيزم التالي:


الأسماك من أفضل الأكلات لمريض الروماتيزم

السمك من الأكلات الغنية بعناصر الأوميجا3 الدهنية الهامة للمفاصل والعظام. خاصة سمك التونة والماكريل والسالمون. كما أن هذه الأنواع من الأسماك غنية أيضًا بفيتامين (د). والذي يساعد في التخلص من الالتهابات وأعراضها المؤلمة. كما أنه من أفضل الأكلات التي يمكن أن تتبع في النظام الغذائي لمرضى الروماتيزم.

التغذية الصحيحة لمرضى الروماتيزم
أفضل الأكلات لمريض الروماتيزم

اقرأ أيضًا: الأطعمة المفيدة للأعصاب


الخضروات ذات اللون الأخضر الداكن

تعتبر الخضروات من أفضل الأكلات لمريض الروماتيزم. وخاصة المميزة باللون الأخضر الداكن. ومنها (الملوخية، السبانخ، البروكلي). حيث أن هذه الخضروات غنية بالفيتامينات. ومن أهمها فيتامين (ج). الذي يساعد في إنتاج الكولاجين. حيث أنه من أهم عناصر تكوين الغضروف بجسم الإنسان. كما تحتوي الخضروات على فيتامينات عديدة أخرى مضادة لالتهابات.

المكسرات من أهم عناصر النظام الغذائي لمرضى الروماتيزم

تحتوي المكسرات على الكثير من الفيتامينات والمعادن المضادة للإلتهابات. ومن أهم هذه الفيتامينات (الكالسيوم والزنك والماغنسيوم). وأيضًا أحماض الأوميجا3. وتوجد هذه الفيتامينات خاصة في (اللوز، الجوز، العين جمل، الفول السوداني).

التوت من أهم الأطعمة لمرضى الروماتيزم

يعتبر التوت من أفضل الأكلات لمريض الروماتيزم. وذلك لأنه يحتوي على فيتامين (ج) ومضادات الأكسدة والإلتهابات. والتي تساعد مريض الروماتيزم في التخفيف من آلامه.

اقرأ أيضًا: الأطعمة الغنية بأوميغا 3

البصل والثوم

يساعد البصل والثوم على زيادة كثافة العظام. وذلك لأنهم يحتون على المواد الكيميائية الطبيعية المضادة للإلتهابات. ولكن يساعد ذلك في تخفيف آلام الروماتيزم لدى المريض.

زيت الزيتون من أهم عناصر النظام الغذائي لمرضى الروماتيزم

يحتوي زيت الزيتون على أحماض الأوميجا (3 ، 6). ولكن توجد هذه الأحماض بشكل متوازن به. كما أنه يحتوي على مادة أوليوكانثال. والتي تساعد على محاربة الإلتهابات والتخفيف من آلامها. لذلك يجب أن يدخل زيت الزيتون من ضمن النظام الغذائي لمرضى الروماتيزم.

الكركم من أهم الأغذية لمرض الروماتيزم

يعتبر الكركم من أهم عناصر التغذية الصحيحة لمرضى الروماتيزم. لأنه يحتوي على العناصر والفيتامينات العديدة. ولكن من أهم ما يحتوي عليه الكركم من عناصر. هي مضادات الأكسدة. والتي تساعد في تخفيف آلام الإلتهابات. كما أنه مع استخدام الكركم بشكل مستمر. فإن ذلك يقضي على الإلتهابات وألم المفاصل والعظام. كما أنه يقلل من إحتمالية الإصابة بسرطان العظام.

التغذية الصحيحة لمرضى الروماتيزم
منتجات الألبان من أفضل الأطعمة لمرضى الروماتيزم

 

اقرأ أيضًا: اسباب الشيخوخة المبكرة

منتجات الألبان

تحتوي منتجات الألبان على أهم العناصر العذائية التي تدعم العظام والمفاصل. حيث تشمل منتجات الألبان على قدر كبير من الكالسيوم والبروتين والماغنسيوم والفوسفور. حيث تعمل هذه العناصر على حماية العظام والمفاصل من الإلتهابات. كما أنها تساعد في بناء هيكل عظمي صحي وقوي للإنسان.

الشوفان من عناصر الغذاء الصحي لمريض الروماتيزم

يحتوي الشوفات على مضادات الأكسدة التي تساعد على توازن الجهاز العصبي. وذلك لأنه يحتوي على العديد من العناصر مثل الكالسيوم والماغنسيوم والمعادن. كما أنه يحتوي على فيتامين (سي) و (ب) المركب. والتي تساعد على منع هشاشة العظام. وأيضًا التخفيف من آلام المفاصل والروماتيزم.

الحبوب الكاملة من أهم عناصر النظام الغذائي لمرضى الروماتيزم

يساعد تناول الحبوب الكاملة باستمرار في القضاء على الأمراض الروماتيزمية. وذلك لأنها تحتوي على العناصر الغذائية الهامة. ومن أهم هذه العناصر البوتاسيوم والكالسيوم والزنك والمنجنيز والنحاس. حيث تعتبر جميع هذه العناصر مضادة للإلتهابات التي يمكن أن تصيب العظام. كما أن الحبوب الكاملة تحتوي على فيتامينات (ب)، و(هـ).

اقرأ أيضًا: النظام الغذائي لمرضى الضغط

الكرز من أهم الأغذية لمرض الروماتيزم

يساعد الكرز في التقليل من الإصابة بأمراض الروماتيزم. وذلك لأنه يحتوي على الانثوسيانين المضاد للإلتهابات. كما أنه يحتوي على المعادات والفيتامينات. والتي تعزز المناعة وتحارب الإلتهابات. وخاصة آلام إلتهاب المفاصل. كما أنه يحتوي على الكالسيوم والماغنسيوم. التي تساعد في الحفاظ على صحة العظام.

الشاي الأخضر

يحتوي الشاي الأخضر على أهم العناصر المضادة للأكسدة وللإلتهابات. ومن أهمها عنصر البوليفينول. والذي يساعد في التخفيف من الإصابة بإلتهاب المفاصل الروماتيزمي. كما أنه يساعد في تعزيز وتقوية صحة العظام. وحمايتها من الهشاشة.

اقرأ أيضًا: بذور الشيا للعناية بالشعر


أهم النصائح الصحية لمرضى الروماتيزم

  • التعرض لأشعة الشمس. لأنها غنية بفيتامين (د) الذي يساعد في الحفاظ على صحة العظام والمفاصل.
  • استخدام طريقة البخار في طهي الأكل للحفاظ على قيمته الغذائية.
  • ممارسة التمارين الرياضية الخفيفة مثل المشي. لأنه يساعد في التقليل من ألم المفاصل والروماتيزم.
  • عدم تناول الأطعمة الدسمة الغنية بالدهون. وذلك لأنها تؤثر بشكل سلبي على صحة المفاصل وتزيد من ألمها.
  • الحرص على التدفئة الجيدة في حالة الجو البارد. وتجنب ارتداء الملابس الصوفية واستبدالها بالقطنية.

عزيزي القارئ وصلنا لنهاية مقالنا عن النظام الغذائي لمرضى الروماتيزم. ولكن عليك الحرص دائمًا وتناول الأطعمة المفيدة لحالتك الصحية. كما يجب عليك تجنب الأطعمة التي يمكن أن تسبب لك مضاعفات صحية سيئة أو تزيد من آلامك وأوجاعك.

[ad_2]