المعالم السياحية في الجزائر

[ad_1]

المتاحف والمعابد هي أهم المعالم السياحية في الجزائر متعددة ومتنوعة، ففي الجزائر العاصمة فقط تستقبل العديد من المتاحف والمعالم الأثرية والمواقع الطبيعية السياح من جميع أنحاء العالم، وهذا بجانب المعالم السياحية في تيمقاد خاصة.

المعبد الكبير في وهران

يقع المعبد في شارع محمد البغدادي، وكان في الأصل معبدًا يهوديًا بني عام 1918 كأضخم وأجمل المعابد في القارة الأفريقية. وكذلك فالمعبد يتميز بأحجار البازلت ومصدرها مدينة القدس الفلسطينية، بالإضافة إلى ارتفاعه. ارتفاعه وزخارفه من الفسيفساء والزجاج الملون. علاوة على ذلك فإنه بعد الاستقلال وتحديداً في عام 1963 حولته حكومة البلاد إلى مسجد باسم “مسجد عبد الله بن سلام”.


كاتدرائية القديس أوغسطين

المعالم السياحية في الجزائر
المعالم السياحية في الجزائر

تقع كاتدرائية القديس أوغسطين في منطقة بو خضرة التاريخية، وتعتبر الكاتدرائية من المعالم السياحية التاريخية في الجزائر. كما يعود تأسيسها إلى بدايات الاستعمار الفرنسي في الجزائر، حيث شيدها الفرنسيون على أنقاض معبد هيبو التراثي. وكذلك يتميز بفن العمارة الأوروبية برفاهية كبيرة ورفاهية مماثلة. إلى كنائس النهضة الفرنسية، وكذلك العديد من تماثيل البازلت والذهب الخالص.


المعالم السياحية في تيمقاد

تعتبر تيمقاد من أجمل المواقع الرومانية الموجودة وتمتد على مد البصر، عبر تضاريس مسطحة متجمدة ومهجورة شتاءً وحارة وجافة في الصيف. لقد نتج عن الحفاظ على الموقع طريقة ممتازة لأنه موقع أثري تابع لليونسكو، لذلك خذ وقتك في المشي، والتعرف على المكان.

يتيح المدخل الوصول إلى ممر يمر عبر متحف ما زال للأسف مغلقًا، وهو يحتوي على مجموعة رائعة من أكثر من 200 لوحة فسيفساء، بعضها بحجم منزل حديث! إذًا فإن المعالم السياحية في تيمقاد هي تتمثل في آثارها الباقية التي تسلب أنظار السواح كل عام.

“اقرأ أيضًا: واحة سيوة“

لماذا ينجذب السائحون إلى الجزائر؟
المعالم السياحية في الجزائر

المعالم السياحية في قرية جميلية

يمكنك مشاهدة قرية جميلية المذهلة في نصف يوم فقط بسبب صغر حجمها، ولكن حاول قضاء المزيد من الوقت في التفكير في المعابد والأسواق. والتجول في غرف الحمامات الرومانية أو الاستلقاء في ظلال جدران الفيلا والاستماع إلى الأصوات من الماضي.

كما ستجد في وسط هذه البقايا قصرًا كبيرًا بني في القرن الخامس الميلادي يضم حديقتين ومسبحًا كان يستخدم كخزان للأسماك.

“اقرأ أيضًا: أجمل الأماكن السياحية في غرناطة“


المعالم السياحية في هيبو ريجيوس

يعد هيبو ريجيوس أيضًا من أهم المعالم السياحية في الجزائر موقعًا رومانيًا رائعًا يُعرف باسم “Hippon”. يمتد الموقع على أرض مليئة بالزهور وإكليل الجبل وأشجار الزيتون والطيور والأغنام وتطل على كنيسة القديس أوغسطين.

أيضًا كان يوجد حي سكني بالقرب من المدخل والوواجهة البحرية ويمكنك زيارة بعض الآثار المتبقية. كما يستمر الطريق إلى المنطقة المسيحية، حيث يمكنك رؤية الكنيسة الضخمة الرائعة. بعدها يأتي السوق حيث كان يتم بيع وشراء العبيد، ثم إلى الساحة الرئيسية المحاطة بعدة زلاجات ونافورة في الشمال وعدة تماثيل قديمة .

هناك العديد من البقايا الأخرى في المكان ويمكنك استكشاف الوديان الخضراء التي قد تحتوي على جدران قديمة وقطع من الفسيفساء أو مسرح قديم.


كاتدرائية نوتردام إفريقيا

من أشهر المعالم السياحية في الجزائر العاصمة وأهمها، ويقع في حي بولوغن في وسط المدينة، ويعود تاريخه إلى عام 1872 م ، واستغرق بناؤه قرابة 14 عامًا ،

كذلك هو يجمع في تصميمه المعماري الخطوط الجمالية للفن المغاربي والطابع المعماري البيزنطي الحديث.


المعالم السياحية في جامع كتشاوة

هذا الجامع من أشهر المعالم السياحية في الجزائر، ويقع في وسط حي القصبة التاريخي. يعود بناؤه إلى العهد العثماني، ثم تحول إلى كنيسة من قبل الاحتلال الفرنسي، لاستعادة مكانتها التاريخية والدينية بعد إخلاءه في ستينيات القرن الماضي.

كذلك يتميز جامع كاتشاوة بجمال تصميمه المعماري وارتفاعه الكبير.


جسر سيدي مسيد المعلق بقسنطينة

تعتبر مدينة قسنطينة بأكملها من أهم المعالم السياحية في الجزائر. كذلك فهي تسمى مدينة الجسور المعلقة لتشييدها على صخرتين مرتفعتين تربطهما 8 جسور معلقة.كما أنها مركز للنهضة الثقافية المعاصرة وحاضنة للتراث الجزائري الأصيل.

كذلك فيها جسر سيدي مسيد المعلق، وهو جسر يقطع وادي الرمال ويربط بين شرق وغرب مدينة قسنطينة.أيضًا يستمتع الزوار بالصعود وعبور الجسر وسط إطلالة رائعة على الصحراء الجزائرية الممتدة.


المعالم السياحية في نصب الموتى

المعالم السياحية في الجزائر
المعالم السياحية في الجزائر الجميلة

نصب الموتى من أبرز المعالم التاريخية في الجزائر، حيث بناه الفرنسيون عام 1934 لإحياء ذكرى موتاهم في الحرب العالمية الأولى. وكذلك فإنه سرعان ما تحول النصب التذكاري إلى معلم سياحي يستمتع زواره بالتسلق إلى القمة والاستمتاع بإطلالة بانورامية ساحرة لمدينة قسنطينة بأكملها.


المعالم الساحية في المسرح الجهوي بوهران

يعد المسرح الجهوي من أهم المعالم التاريخية في الجزائر، ويقع في ساحة الأول من نوفمبر. كذلك فهو يتميز بتصميمها الأوروبي الرائع، وموقعها في القلب الثقافي للمدينة الذي يضم قاعات عرض ضخمة. و أيضًا فيها تتناوب الأنشطة الفنية والموسيقية والثقافية المحلية والعالمية.


مسجد سيدي أبو مروان

تعتبر من أهم المعالم التاريخية في الجزائر بسبب نسبها إلى الولي الصالح سيدي أبو مروان الذي استقر في المدينة عام 1087 وحتى وفاته حيث كانت الأساطير تُروى حوله.

بالإضافة إلى جمال المسجد فإنه يتميز بأسلوب معماري يجمع بين العمارة الأمازيغية والفاطمية والأفريقية والسنهاجية.

“اقرأ أيضًا: المساجد التاريخية في مصر“


المعالم السياحية في منتزه تيبازة

ينحذر المنتزه للأسفل عبر أشجار النخيل الى شاطئ صغير. كذلك فهذا الجمال الطبيعي مع الحيطان الرملية و المسرح الروماني حيث أعيدت المعارك للحياة و بقايا الأسواق هو الذي يجعل تيبازة تبرز كأفضل المواقع الرومانية الأثرية في شمال أفريقيا.


المعالم السياحية في الجزائر كما رأينا كثيرة منها التراثية ومنها الترفيهية، وتتوفر الجزائر العاصمة وحدها على العديد من المعالم الساحية التي تجذب السائحين إليها.



[ad_2]