بعد مرور 22 عام.. المركزي الأمريكي يرفع سعر الفائدة
بعد مرور 22 عام.. المركز الأمريكي يرفع سعر الفائدة بأكبر معدل

بعد مرور 22 عام.. المركزي الأمريكي يرفع سعر الفائدة بأكبر معدل.. التفاصيل كاملة عن رفع المركزي الأمريكي لأسعار الفائدة من موقع منارة سورية.

رفع سعر الفائدة الرئيسي من البنك المركزي الأمريكي

قرر مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي “البنك المركزي” رفع سعر الفائدة الرئيسي، وذلك بمقدار نصف نقطة مئوية حيث أصبحت تصل إلى 1% في أكبر زيادة خلال 22 عاماً.

وكشف البنك إن قرار رفع سعر الفائدة الرئيسي تم اتخاذه بالإجماع، حيث أن القرار كان متوقع صدوره بشكل كبير، و يأتي ذلك كجزء من سلسلة من التحركات التي يطمح البنك من خلالها لجعل الاقتصاد مستقر وسط أسوأ تضخم منذ 40 عاماً.

و خلال مارس/آذار الفائت قام المركزي الأمريكي برفع سعر الفائدة 0.25% لتصبح 0.5% لأول مرة منذ 2018، وذلك من أجل السيطرة على التضخم، وقد توقع محللون أن يسعى الفيدرالي على رفع سعر الفائدة الرئيسي مرات كثيرة خلال عام 2022 لتصبح الفائدة في نطاق 1.75% و 2% بنهاية العام.

بعد مرور 22 عام.. المركز الأمريكي يرفع سعر الفائدة بأكبر معدل
بعد مرور 22 عام.. المركز الأمريكي يرفع سعر الفائدة بأكبر معدل

توقعات بزيادة رفع سعر الفائدة الرئيسي

وفي سياق متصل كان من المتوقع أن يقوم مجلس الاحتياطي الفيدرالي “البنك المركزي الأمريكي” أن يتم اليوم الأربعاء 4-5-2022 الإعلان عن رفع سعر الفائدة الرئيسي بمقدار نصف نقطة مئوية، وذلك من أجل مكافحة التضخم المتزايد، حيث بدأ يعيش عدد متزايد من الاقتصاديين بحالة قلق الآن من أن البلاد من المتوقع أن تتجه نحو ركود.

وحسب أداة “فيد ووتش” التابعة لمجموعة “سي إم إي غروب”، والذي يراهن المستثمرون من خلالها على أن هناك فرصة بنسبة 99.6 في المائة من أجل رفع سعر الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس، في إطار اجتماع السياسات النقدية لمجلس الاحتياطي الفيدرالي يومي 3 و4 مايو/أيار، وبالتالي تكون هذه الخطوة، والتي من استطاعتها أن تضع نطاق سعر الفائدة المستهدف للأموال الفيدرالية عند ما يتراوح بين 0.75 في المائة وواحد في المائة، والتي تعد أول زيادة بمقدار نصف نقطة منذ عام 2000‪.

بعد مرور 22 عام.. المركز الأمريكي يرفع سعر الفائدة بأكبر معدل
بعد مرور 22 عام.. المركز الأمريكي يرفع سعر الفائدة بأكبر معدل

تصريح رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول

و من المتوقع لمجلس الاحتياطي الفيدرالي أن “يتحرك بشكل أسرع قليلاً”، وذلك في وسط ارتفاع التضخم والظروف النقدية التيسيرية الراهنة، حيث صرح رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي “جيروم باول” في حلقة نقاشية أثناء اجتماعات الربيع لعام 2022 لصندوق النقد الدولي والبنك الدولي في 21 أبريل/نيسان قائلاً: “بالتأكيد نتخذ هذه القرارات في الاجتماع ونقوم بصياغتها خلال اجتماع تلو الآخر، لكنني أود القول إن 50 نقطة أساس (رفع سعر الفائدة) ستكون مطروحة على الطاولة لاجتماع مايو”، واختتم كلامه مشيراً إلى أن التوقعات برفع سعر الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس لاجتماع مايو.

إعلان وزارة العمل عن ارتفاع مؤشر بأسرع مستهلك أمريكي

وكانت قد جاءت هذه التصريحات بعد مرور أسبوع من إعلان وزارة العمل حول أن مؤشر أسعار المستهلك الأمريكي في مارس/ آذار تابع ارتفاعه بأسرع وتيرة سنوية في أربعة عقود، فقد سجل نسبة ارتفاع 8.5 في المائة عن العام السابق، ويأتي ذلك بعد زيادة بنسبة قدرة 7.9 في المائة على أساس سنوي في فبراير/شباط.

وأيضاً ازدياد مؤشرات أسعار نفقات الاستهلاك الشخصي في الولايات المتحدة الأمريكية، و التي تعد مقياس التضخم المفضل لدى مجلس الاحتياطي الفيدرالي، بنحو نسبة تصل إلى 6.6 في المائة في مارس خلال العام الماضي، و التي تعتبر أعلى بكثير من هدف التضخم البالغ 2 في المائة لمجلس الاحتياطي الفيدرالي، وفقاً لما ذكرت وزارة التجارة الأسبوع الماضي.

 

تحدثنا في هذا المقال عن أن البنك المركزي الأمريكي يرفع سعر الفائدة وذكرنا تبعات ذلك على الاقتصاد وأهم التصريحات بخصوص أن البنك المركزي الأمريكي يرفع سعر الفائدة