القط الفرعوني sphynx

[ad_1]

Sphynx cat

القط الفرعوني يعتبر من الحيوانات الأليفة الودودة والحيوية والمرحة، ولكن الكثير لا يعرفوا الكثير عن شكله، وكم سعر القط الفرعوني؟

فهرس المحتويات

قد يكون القط الفرعوني sphynx هو نتاج طفرة طبيعية، وبمجرد أن تتعرف على ذلك الحيوان الرائع سرعان ما ستقع في حبه حيث تتميز هذه السلالة بروح الدعابة كما إنهم جيدون مع الأطفال والحيوانات الأليفة الأخرى. وسوف نستعرض هنا ما هو شكل القط الفرعوني وما هي أهم خصائصه، وكم سعر القط الفرعوني؟


نبذة عن تاريخ القط الفرعوني

قاموا الأزتيك القدامى بتربية قطط خالية من الشعر منذ مئات السنين، والقط الفرعوني Sphynx الذي نعرفه اليوم هو في الواقع سلالة كندية نشأت في تورنتو في عام 1966 نتيجة طفرة جينية عشوائية أدت إلى الصلع. وبدأ أن يحب بعض المربين القطة الخالية من الشعر وقرروا تربية هذه السلالة. وبعد ذلك شقت سلالة القط الفرعوني طريقها إلى أمريكا، وبالفعل قام الخبراء بتربية القطط مع هذا الجين الذي تم من خلاله إنشاء السلالة الموجودة حاليًا. وأكتسبت القطط الفرعونية شعبية كبيرة في أمريكا الشمالية وأوروبا الغربية.


شخصية القط الفرعوني

القطط الفرعونية Sphynx هي قطط مخلصة ومليئة بالحب ناحية أصحابها، وتحب إتباع أصحابها في كل مكان وأحتضانهم باستمرار. وعلى الرغم من أنها قطط رياضية ونشطة بشكل استثنائي إلا أن احتياجاتها من التمارين منخفضة. ولكن شخصية هذا القط تحتاج إلى اهتمام كبير وهم محبوبون مثل الأطفال، وعلى الرغم من مظهر هذا القط الفضائي إلا إنه يتميز بجميع المميزات التي أذهلت البشرية لآلاف السنين. وهو مهرج ويفعل أي شيء للفت الانتباه إليه.


شكل قط Sphynx

تاريخ القط الفرعوني
شكل القط الفرعوني

قد تكون من أهم السمات المميزة في القط الفرعونيSphynx  هي:

  • يتميز ببعض الطيات الموجودة على جبهته وآذانه الكبيرة والتي تُعطيه مظهر جذاب وفريد.
  • أما عن وجود الشعر فهذه السلالة صلعاء على عكس قط الهيمالايا ويوجد شعر قصير وناعم على كل من القدمين والحواف الخارحية للأذنين والذيل.
  • حجم آذانه والخط الكبير الموجود أعلى رأسه.
  • كما أن لديه بنية متوسطة الحجم وبنية عظام وعضلات متطورة بشكل جيد.
  • غالبًا ما يقارنوا ذيول هذه السلالة بذيول الجرذ حيث أنها طويلة ونحيفة وعديمة الشعر وتشبه السوط (Whip).
  • لديه أيضا عيون مشرقة وكبيرة تشبه الليمون المستدير.

اقرأ أيضًا: قط ماو المصري


ما هي أهم خصائصه؟

عند التحدث عن خصائص القط الفرعوني Sphynx نجد أن هناك عدة خصائص تُميز هذا القط الرائع ومن أبرز خصائصه:

  • لا تحب القطط الفرعونية Sphynx الجلوس على الأسطح الباردة وتفضل الأماكن الدافئة.
  • إذا خرج القط الفرعوني للشمس يحتاج إلى حماية من أشعة الشمس.
  • يتميز القط الفرعوني بالجرأة والاستقلالية والحيوية ويعتبر من سلالات القطط الأكثر حنانًا.
  • هذا القط ليست خالية تمامًا من الشعر ولكنه مغطى بشعر ناعم جدا.
  • يعتبر من سلالات القطط المضادة للحساسية حيث إنه لا يسبب الحساسية لعدم وجود فراء كثيف.
  • يتميز هذا القط بإنه متوسط الحجم ذو وجه وجسم مجعدان ويصل وزنه من 6 إلى 12 رطل.
  • عادة ما تكون إناث القطط الفرعونية أصغر في الحجم من الذكور.
  • يستخدم القط الفرعوني أصابع قدميه للتفتيش عن أي شيء يثير اهتمامه.

اقرأ أيضًا: تعلم كيفية اختيار الكلب المناسب لك


كيفية رعاية قط فرعوني

خصائص القطط الفرعونية
رعاية القطط الفرعونية

على الرغم من مظهره الخالي من الشعر، فإن الاهتمام به يعتبر من الأجزاء الهامة حيث إنه نظرًا لعدم وجود فراء يقوم بامتصاص زيوت الجسم. يجب تنظيف جلده بانتظام للحفاظ على توازن الزيوت بشكل صحي ومنع مشاكل الجلد والبقع الزيتية على الفراء. ويجب أن يستحم القط الفرعوني على الأقل مرة واحدة في الأسبوع لإزالة أي زيوت متراكمة. ويجب التأكد من فرك التجاعيد والطيات للتأكد من نظافتها، ويمكن أن تصاب هذه السلالة بحروق شمس إذا تم تعرضها لأشعة شمس لوقت طويل.

اقرأ أيضًا: 11 من أجمل سلالات القطط الشرقية مع الوصف والصور


اسعار قطط sphynx

تعتبر هذه السلالة من أغلى سلالات القطط في العالم، ويبلغ سعر القط الفرعوني في المملكة العربية السعودية حوالي 5000 ريال سعودي. وبالدولار الأمريكي قد يتراوح سعره ما بين 300 دولار إلى 3000 دولار وهذا اعتمادًا على جودتها. وقد تختلف أسعار القط الأصيل نظرًا لوجود العديد من العوامل التي تلعب دور مهم في ذلك، وهناك الكثير من المتغيرات المختلفة التي تؤثر على سعر قط sphynx أيضًا.


وفي الختام، نجد أن كل القطط لها شخصيتها الفريدة، وقبل أن تقرر شراء قط يجب البحث أولًا عنه لمعرفة تفاصيل السلالة. والقط الفرعوني sphynx من سلالات القطط المحبة بشكل لا يصدق ولكنها قد تحتاج للكثير من الاهتمام والرعاية والحب.

[ad_2]