الفيلم الأردني «الحارة» ينافس على ثلاث جوائز في عرض عالمي أول بمهرجان لوكارنو السينمائي بسويسرا

[ad_1]

ينافس الفيلم الأردني «الحارة» للمخرج باسل غندور وبطولة النجم الأردني منذر رياحنة وكوكبة من النجوم في عرضه العالمي الأول ضمن فعاليات الدورة الـ74 من مهرجان لوكارنو السينمائي، في الفترة ما بين 4 و14 أغسطس (آب) القادم، على ثلاث جوائز كأفَضل عمل أول، وجائزة الجمهور، ثم أفضل فيلم في مشواره الدولي الأول. 

بوستر فيلم الحارة الأردني في عرضه العالمي الأول.. الصورة من حساب مذر رياحنة على انستقرام.jpeg
بوستر فيلم الحارة الأردني في عرضه العالمي الأول.. الصورة من حساب منذر رياحنة على انستقرام
 

ويسجل فيلم «الحارة» أول مشاركة لفيلم أردني طويل في تاريخ المهرجان وأول فيلم عربي يشارك في قسم بياتزا غراندي منذ 2008 حين عرض فيلم المصير ليوسف شاهين لتكريمه، ومن المقرر أن يعرض الفيلم في ساحة بياتزا غراندي العريقة التي تتوسطها شاشة عملاقة أمام ما يقرب من 8 آلاف متفرج.

مشهد من الفيلم.. الصورة من حساب منذر رياحنة على انستقرام
مشهد من الفيلم.. الصورة من حساب منذر رياحنة على انستقرام
 

أَمّا بالنسبة للجوائز التي ينافس عليها فيلم «الحارة» فتتمثل في أولاً: جائزة الجمهور، وثانياً: جائزة فارايتي بياتزا غراندي التي تُقَدِّمها مجلة «فارايتي» الأميركية لمساعدة الأفلام على الانطلاق في مشوارها الدولي، وثالث الجوائز: جائزة سواتش لأفضل عمل أول.

فيلم الحارة الأردني ومشاركة مميزة في مهرجان سويسرا السينمائي.. الصورة من حساب المهرجان على انستقرام
فيلم الحارة الأردني ومشاركة مميزة في مهرجان سويسرا السينمائي.. الصورة من حساب المهرجان على انستقرام
 

ويعد فيلم «الحارة» هو التجربة الإخراجية الأولى للمخرج باسل غندور، بعدما شارك في تأليف وإنتاج فيلم «ذيب» الذي تَرَشّح لجائزة أفضل فيلم أجنبي في كل من حفل توزيع جوائز الأوسكار والبافتا، كما فاز بجائزة البافتا لأول عمل روائي أول.

من كواليس تصوير فيلم الحارة.. الصورة من حساب شركة الإنتاج على انستقرام
من كواليس تصوير فيلم الحارة.. الصورة من حساب شركة الإنتاج على انستقرام
 

كما يعد مهرجان لوكارنو السينمائي من أعرق المحافل السينمائية العالمية، الذي تأسس عام 1946، وتنطلق فعالياته سنوياً في شهر أغسطس لمدة 11 يوماً بمدينة لوكارنو السويسرية حيث يجتمع الآلاف من محبي السينما وصُناعها. 

منذر رياحنة في مشهد من الفيلم.. الصورة من حساب منذر رياحنة على انستقرام
منذر رياحنة في مشهد من الفيلم.. الصورة من حساب منذر رياحنة على انستقرام
 

وكان مشروع فيلم «الحارة» قد فاز بجائزة لجنة التحكيم لبرنامج صناعة الأفلام Eastern Promises ضمن فعاليات مهرجان كارلوفي فاري السينمائي الدولي بالتشيك، وحصل أيضاً على جائزتين من ملتقى القاهرة السينمائي للأفلام الروائية في مرحلة ما بعد الإنتاج ضمن فعاليات مهرجان القاهرة السينمائي الدولي. كما تلقى الفيلم دعماً من صندوق الأردن لدعم الأفلام التابع للهيئة الملكية الأردنية للأفلام، ومؤسسة الدوحة للأفلام (قطر)، ومعمل مهرجان البحر الأحمر السينمائي لتطوير الأفلام (السعودية). وخلال مرحلة التطوير نال مشروع الفيلم مساندة كل من ورشة EAVE للمنتجين، وورشة راوي لكتاب السيناريو، وملتقى دبي السينمائي، ومنتدى سورفند لترويج الأفلام التابع لـصندوق النرويج لدعم سينما الجنوب.

منذر رياحنة في كواليس تصوير الفيلم.. الصورة من حساب فانز منذر رياحنة
منذر رياحنة في كواليس تصوير الفيلم.. الصورة من حساب فانز منذر رياحنة
 

وتدور أحداث فيلم الحارة في حَيّ تحكمه النميمة والعنف في شرق عمان، حيث يقوم شاب مخادع بالمستحيل ليكون مع حبيبته، لكنّ والدتها تقف عائقاً أمام اكتمال قصتهما، وعندما تلتقط كاميرا شخص مبتز مقطعاً مصوراً لهما في وضع حميمي، تلجأ الأم في الخفاء إلى عصابة لتضع حداً لما يحدث، لكنّ الأمور لا تجري كما خُطط لها. 

فيلم الحارة من تأليف وإخراج باسل غندور، وبطولة عماد عزمي، ومنذر رياحنة، وميساء عبد الهادي، وبركة رحماني، ونادرة عمران ونديم ريماوي، ومن إنتاج بيت الشوارب (يوسف عبد النبي)، The Imaginarium Films (رولا ناصر)، وLagoonie Film Production (شاهيناز العقاد) كمنتج مشارك، وتتولى شركة MAD Solutions توزيع الفيلم عربياً، بينما تتولى الشركة الفرنسية Elle Driver المبيعات في باقي أنحاء العالم. 

*منذر رياحنة يروج لفيلمه الحارة في عرض عالمي أول 

 



[ad_2]