الفوائد الصحية للحمضيات

[ad_1]

الفوائد الصحية للحمضيات، لا شك أن كثير من الناس يحبون الفواكه الحمضية بسبب نكهتها اللاذعة واللذيذة، ومن أشهرها البرتقال، اليوسفي، الليمون والجريب فروت. لكن هل تساءلت يوماً ما هي فوائدها الغذائية والصحية؟

الفوائد الصحية للحمضيات

الحمضيات مصدر جيد للألياف

تعمل الألياف على تحسين صحة الجهاز الهضمي وتساعد على إنقاص الوزن. يحتوي البرتقال بشكل خاص على نسبة عالية من الألياف القابلة للذوبان، وهو نوع من الألياف يساعد على خفض مستويات الكوليسترول.

الفاكهة الحمضية تحارب السرطان

أظهرت الأبحاث أن عناصر (الفلافونويد والليمونويد والكومارين) الموجودة في الحمضيات تساهم في انخفاض خطر الإصابة بالسرطان بما في ذلك سرطان المعدة وسرطان الثدي ومنع تشكيل أورام الرئة وأورام القولون وسرطان الكبد وسرطان الدم.

الحمضيات وانخفاض الالتهاب

يرى بعض الباحثين أن تناول الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة أو المكملات الغذائية يساعد على تقليل أو منع أنواع معينة من الالتهابات. مثل التهاب المفاصل الروماتويدي والسرطان وأمراض الأمعاء الإلتهابية والأمراض التنكسية العصبية ومشاكل القلب والأوعية الدموية.

التأخير من علامات الشيخوخة

الإجهاد التأكسدي أحد أسباب ظهور علامات الشيخوخة، لذلك يجب تناول الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة لتأخير الشيخوخة والحد من الاضطرابات المرتبطة بتقدم العمر.

التقليل من خطر الإصابة بحصوات الكلى

الخضروات والفاكهة خاصة الحمضيات منها ترفع مستوى السترات في البول، مما يقلل من خطر الإصابة بحصوات الكلى. كما يوفر شرب عصائر الحمضيات بديلاً طبيعياً لمكملات سترات البوتاسيوم.

من الفوائد الصحية للحمضيات تنظيم السكر في الدم

مضادات الأكسدة التي بالحمضيات خاصةً اليوسفي، توفر بعض الفوائد للمصابين بداء السكري من النوع 2. فقد أظهرت الأبحاث أن الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع 2 لديهم مستوي قليل من الإنزيمات المضادة للأكسدة، لذلك تساعد الأطعمة والفاكهة الحمضية الغنية بمضادات الأكسدة على تقليل الإجهاد التأكسدي الناتج عن الجذور الحرة.

من الفوائد الصحية للحمضيات تعزيز صحة القلب

تساهم الحمضيات في تقليل معدلات أمراض القلب والسكتة الدماغية وذلك وفقاً لدراسة يابانية. علاوة على ذلك، تشير مراجعة أُجريت عام 2017 إلى أن الجريب فروت مرتبط بانخفاض ضغط الدم الانقباضي. العديد من مركبات الفلافونويد الموجودة في الفواكه الحمضية بما في ذلك مادة النارينجين، تعبتر من مضادات الأكسدة القوية التي تحافظ على صحة القلب بعدة طرق.

من الفوائد الصحية للحمضيات حماية الدماغ

تساعد مركبات الفلافونويد الموجودة في الحمضيات في القضاء على الأمراض التنكسية العصبية، مثل مرض الزهايمر وباركنسون، والتي تنتج عن انهيار الخلايا في الجهاز العصبي.
ثبت أن أنواعاً معينة من مركبات الفلافونويد بما في ذلك الهسبريدين والأبيجينين تحمي خلايا الدماغ وتحسن وظائف المخ في الفئران. كما أظهرت دراسات أُجريت على كبار السن أن عصائر الحمضيات تعزز وظائف المخ.

اقرأ أيضاً: اختبارات العصيات الحمضية السريعة


الفوائد الغذائية للحمضيات

الليمون

الليمون - الفوائد الصحية للحمضيات

تستخدم ثمار الليمون غالباً في العلاجات التقليدية لكثرة فوائدها الصحية. فالليمون يحتوي على فيتامين C ومضادات الأكسدة الأخرى الضرورية لصحة الإنسان، والتي تعمل على التخلص من الجذور الحرة في الجسم وأمراض أخرى مثل السرطانات. كما يحتوي على خصائص مضادة للبكتيريا ومضادة للسرطان ومرض السكري. وهذا أهم ما في الفواكه الحمضية وفوائدها الصحية والغذائية.
يحتوي الليمون على مكونات نشطة تسمي بالمواد الكيميائية النباتية المفيدة للصحة وتشمل:

  • فيتامين C.
  • حمض الفوليك.
  • البوتاسيوم.
  • البكتين.

يمكن عمل عصير من الليمون أو عصر ثماره فوق الأطباق المختلفة لإضافة نكهة مميزة. كما يساعد الليمون على تهدئة إلتهاب الحلق ومعالجة السعال عن طريق إضافة عصير الليمون إلى الماء المغلي مع ملعقة صغيرة من عسل النحل.

 البرتقال

البرتقال
فوائد البرتقال

البرتقال من أشهر الفواكه الحمضية ذات الفوائد الصحية الكبيرة. فهو يعد من بين أغنى مصادر فيتامين C، حيث توفر ثمرة واحدة متوسطة الحجم 117% من القيمة اليومية لفيتامين C للفرد. تحتوي برتقالة وزنها 141 جرام على العناصر الغذائية التالية:

  • 65 سعرة حرارية.
  • 16.27 جم كربوهيدرات.
  • 3.4 جم من الألياف.
  • 61 مجم من الكالسيوم.
  • 14 مجم مغنيسيوم.
  • 238 مجم من البوتاسيوم.
  • 63.5 مجم من فيتامين C.

يعمل فيتامين C على تقوية جهاز المناعة من خلال مساعدة الجسم على امتصاص الحديد من الأطعمة النباتية. كما أن البرتقال يحتوي على مستويات عالية من البكتين وهي ألياف تحافظ على صحة القولون. يوفر البرتقال أيضاً فيتامين A وهو مركب عنصر مهم لصحة البصر والجلد، وفيتامينات B بما في ذلك الثيامين وحمض الفوليك والتي تساعد في الحفاظ على صحة الجهاز العصبي والتناسلي كما تساعد في تكوين خلايا الدم الحمراء، وهذا ما يميز الفواكه الحمضية وفوائدها الصحية والغذائية.

اليوسفي

اليوسفي
فوائد اليوسفي

يحتوي اليوسفي على المعادن اللازمة لصحة الجسم بما في ذلك البوتاسيوم والكالسيوم والمغنيسيوم والحديد. الحمضيات الغنية بالمعادن تكون قيمتها الصحية والغذائية كبيرة. فالبوتاسيوم يقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية. الكالسيوم مهم جداً لصحة العظام والأسنان. المغنيسيوم يساعد على تنظيم ضغط الدم. كما أن الحديد مهم لتوفير الأكسجين للعضلات.

يشمل اليوسفي على بعض المركبات والزيوت الأساسية التي توفر خصائص مضادة للأكسدة مثل الفينولات. كما يحتوي اليوسفي على مجموعة متنوعة وكمية كبيرة نسبياً من المغذيات النباتية والتي يمكن أن تحمي الخلايا من التف وتقليل الإلتهاب وتقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

الجريب فروت

الجريب فروت
فوائد الجريب فروت

الجريت فروت من الفواكه الحمضية المليئة بالفيتامينات والمعادن المفيدة لصحة الجسم. يمكن أن يكون لونه وردياً أو أحمر أو أبيض. تحتوي نصف ثمرة جريب فروت على العناصر الغذائية التالية:

  • 52 سعرة حرارية.
  • 13.11 جرام كربوهيدرات.
  • 2.0 جم كالسيوم.
  • 11 جم مغنيسيوم.
  • 166 جم بوتاسيوم.
  • 38.4 جم فيتامين C.

تساعد العناصر الغذائية الموجودة في الجريب فروت على الحماية من بعض أنواع السرطانات، الالتهابات، السمنة، الإجهاد التأكسدي والأورام كما تدعم صحة العظام، يمكن إضافة شرائح الجريب فروت إلى سلطة الفواكه أو عمل عصير لذيذ. لا شك أن الجريب فروت وقيمته الثمينة يجب أن يُذكروا ضمن الفوائد الصحية للحمضيات.

اقرأ أيضاً: زيت الجريب فروت العطري


طرق للحصول على الفوائد الصحية للحمضيات

  • يمكن ببساطة تقشير الفواكه الحمضية وأكلها طازجة أو شربها كعصير أو دمجها في كثير من الوصفات الصحية البسيطة.
  • أفضل وقت لتناول الفواكه الحمضية في الصباح مع كوب من الحليب.
  • إذا كنت مصاباً بمرض السكري فتأكد من وجود فترة زمنية مدتها ساعتين بين وجبات الطعام وتناول الحمضيات، وإلا فقد يؤدي ذلك إلى رفع مستوى السكر في الدم كثيراً.
  • عند عمل عصير من الفواكه الحمضية احرص على عدم  تصفية بذورها قبل العصر، حيث أن هذه البذور تحتوي على البكيتن الذي يعمل على التخلص من الكوليسترول في الجسم.
  • أضف شرائح الفواكه الحمضية المقشرة إلى السلطة أو وعاء من الزبادي قليل الدسم لإضافة نكهة حلوة ومنعشة.

اقرأ أيضاً: فوائد اليوسفي


الفوائد الصحية للحمضيات كبيرة ومن حسن الحظ أنها فاكهة شتوية لما لها من دور كبير في معالجة أعراض البرد والسعال والالتهابات، ولكن يجب الأخذ في الحسبان بعض الاعتبارات عند تناول الحمضيات للاستفادة من فوائدها بطريقة صحية.



[ad_2]