الفنانة دلال عبدالعزيز محمد

[ad_1]

Dalal Abdelaziz

الفنانة الجميلة دلال عبدالعزيز، كانت أمًا لنا جميعًا، كأمهاتنا كنا ننتظر أن تطل علينا ببسمتها حتى نبتسم نحن أيضًا، رحمة الله عليها.

فهرس المحتويات

الفنانة الجميلة دلال عبدالعزيز، كانت أمًا لنا جميعًا، كأمهاتنا كنا ننتظر أن تطل علينا ببسمتها حتى نبتسم نحن أيضًا. رحمة الله عليها، سألين الله لها المغفرة والرحمة، والصبر والسلوان لبنتها وذيهم.


دلال عبدالعزيز

دلال عبدالعزيز
دلال عبدالعزيز

نبذة عن الفنانة دلال عبد العزيز

عرف عن دلال عبدالعزيز أنها سيدة ذات جذور طيبة، فعرفت بشهامتها بين المقربين إليها، فكانت أول من يواسي ويقدم يد المساعدة في الوسط الفني، وكانت من يسأل على الفنانين المعتزلين على قولهم. وذلك يرجع لنشأتها، فهذه كانت وصية والداتها لها، وكانت لا تتأخر دلال على تقديم الواجب. كما عرفت أيضًا بقلبها الطيب وحنانها وأنها أيضًا كانت كريمة وتُقدم دائمًا على تقديم الخير.

بداية مشوار دلال عبدالعزيز الفني

رفض والدها رغبتها في الدخول لمعهد السينما، فحصلت على درجة البكالوريوس في الزراعة جامعة الزقايق. كان أول أدوارها في عامها الأول td في الدراسة بالكلية مسلسل “بنت الأيام”، وكان مكتشفها المخرج نور الدمرداش. توقفت عن التميثل رغم العروض المقدمة إليها لك لرغبة والدها في إتمام دراستها أولًا. انتقلت بعد ذلك إلي القاهرة مع والداتها لتلاحق رغبتها في ممارسة مهنة التمثيل وقدمها الفنان الراحل جورج سيدهم بعد معرفته لها من مسلسل “أصيلة” إلى المخرج الراحل حسن عبدالسلام والفنان الراحل سمير غانم واتجهت إلى التمثيل على خشبة المسرح في أول مسرحياتها أهلًا يا دكتور.

اقرأ أيضًا بلاك بورد جامعة الملك عبدالعزيز.

حياة دلال عبد العزيز بعيدًا عن الفن

تزوجت فيما بعد دلال عبدالعزيز من النجم الكبير سمير غانم وذلك عام 1984م، وأنجبت منه الفناناتان دينا سمير غانم، وأيمي سمير غانم اللتان تبعتا خطى والديهما واتهجتا إلى التمثيل وكانت موهبتهما خير شاهد لهما.

اقرأ أيضًا جامعة الملك عبدالعزيز.


أعمال دلال عبدالعزيز الفنية

لمياء في سابع جار
لمياء في سابع جار

 

تميزت دلال عبدالعزيز بالعديد من الأدوار، وتألقت بشدة في دور الأم في أدوارها الأخيرة. إليك دليل أعمال الراحلة الجميلة دلال عبد العزيز.

ما قبل الألفينيات

فترة الثمانينات شاركت في مسلسلات تلفزيونية مثل مسلك أبواب المدينة بالجزئين الأول والثاني، عالم العم أمين، دعوني أعيش، وظهرت بجميع أجزاء مسلس ليالي الحلمية التي كان آخرها عام 1995 والضابط والمجرم.

  • في عام 1986، ظهرت دلال مع الفنان يونس شلبي والفنانة لبلبة في فيلم الإنتقام، وظهرت  أيضًا في عام 1987 في فيلم بئر الخيانة لمخرجه علي عبد الخالق، وفي عام 1988، شاركت البطولة مع الهام شاهين وهالة صدقي في فيلم بوليس نسائي.
  • في 1990،شاركت كذلك البطولة مع شويكار وزوجها الراحل سمير غانم في فيلم النصاب والكلاب للمخرج عادل صادق.
  • سنة 1993، ظهرت في مسلسل دموع صاحبة الجلالة، وقامت بتأدية دور البطولة بجانب يحيى الفخراني في مسلسل لا في عام 1994.
  • ظهرت مجددًا مع يحيى الفخراني في المسلسل الشهير للعدالة وجوه كثيرة.
  • وفي عام 1996، أيضاً لعبت البطولة في فيلم الأكشن والجريمة الزمن والكلاب، وفي نفس العام كان لها حضور متألق مع الفنان عادل إمام في فيلم النوم في العسل.
  • في سنة 1998 أدت دور البطولة أمام يحيى الفخراني وماجدة زكي في فيلم مبروك وبلبل من إخراج المخرجة الرائعةساندرا نشأت.

اقرأ أيضًا طريقة حضور محاضرات التعليم عن بعد جامعة الملك عبدالعزيز.

عهد الألفينيات

في 2001، أدت البطولة في فيلم أسرار البنات مع سوسن بدر وشريف رمزي للمخرج مجدي أحمد علي

شاركت البطولة مع ليلى علوي وعبلة كامل في مسلسل حديث الصباح والمساء لرواية نجيب محفوظ وذلك في 2001.

  • وفي 2008، ظهرت مع أحمد حلمي ومحمود حميدة في فيلم آسف على الإزعاج.
  • وفي عام 2009، ظهرت في فيلم تليفزيوني مغربي الضحايا. شاركت أيضًا البطولة مجددًا بجانب يحيى الفخراني في مسلسل ابن الأرندلي للمخرجة رشا شربتجي.
  • في 2010 كان لها دورًا بمسلسل إذاعي يا أنا يا أنت وسي عمر وليلى أفندي، كما شاركت في أفلام عدة مثل لا تراجع ولا استسلام، عصافير النيل، سمير وشهير وبهير.
  • وفي  ٢٠١١م ظهرت في مسلسلين هم دوران شبرا و مكتوب على الجبين، أما في العام ٢٠١٢م شاركت هي بمسلسلات الخفافيش وسيت كوم ولسه بدري والهروب وعرفة البحر.
  • وفي ٢٠١٣م قامت بدور أم سيد في فيلم القشاش.
  • في 2014، ظهرت مجددًا مع أحمد حلمي وياسمين رئيس في فيلم صنع في مصر، من إخراج عمرو سلامة وكتابة مصطفى حلمي.
  • أما عام 2017، فقد أبهرتنا دلال بدور البطولة كأم حيث لعبت شخصية لمياء في مسلسل سابع جار.
  • وعام 2018، شاركت البطولة إلى جانب تامر حسني وأكرم حسني في فيلم الكوميدي البدلة. كما أدت دور البطولة في مسلسل أرض النفاق وذلك كان أيضًا عام 2018.
  •  أما عن آخر أعمال الفنانة قبل أن يتوفاها الله عزوجل فكانت في مسلسل بدل الحدوتة تلاتة بعام 2019.
  • فلانتينو وجمع سالم 2020، وعام 2021 في بيتنا روبوت، وملوك الجدعنة.

اقرأ أيضًا ماجيستر عن بعد جامعة الملك عبدالعزيز انتساب 1442.

أعمال تعرض بعد وفاة دلال لأول مرة

توفت الفنانة الغالية تاركة لنا المزيد من المتعة الدرامية دون أن يتسنى لها الفرصة لنقدها بنفسها.

  • فيلم تسليم أهالي، لتلعب دور أم دنيا سمير غانم بالفيلم وهو فيلم كوميدي يشارك بطولته هشام ماجد وبيومي فؤاد، تأليف شريف نجيب، إخراج خالد الحلفاوي.
  • فيلم ناجي، والذي انتهت الجميلة قبل وفاتها، قبل الموسم الرمضاني لعام 2021، وتشارك بطولته محمد الشرنوبي وهدى المفتي والفيلم من تأليف وإخراج شريف نجيب.
  • عالم موازي، كان من المقرر عرضه في الموسم الرمضاني السابق، ولكن نظرًا لإصابة فريق العمل بفيرس كورونا توقف عرضه.

اقرأ أيضًا أودس بلس جامعة الملك عبدالعزيز.


ما زال الحزن يلف عالم الفن بعد رحيل الفنانة الكبيرة دلال عبد العزيز، ودعت عالمنا عن عمر يناهز 61 عاما، وبعد إصابتها بفيروس كورونا، دفن جثمانها. في مسجد المشير طنطاوي، دفنت في مقبرة الوفاء والأمل بجوار زوجها الفنان الكبير الراحل سمير غانم.

[ad_2]