الفطر الأصفر: هل هو حقاً أخطر من الفطر الأسود والفطر الأبيض؟

[ad_1]

أُبلِغَ حتى الآن عن ثلاثة أنواع من العدوى الفطرية في الهند بين المصابين والمتعافين من كوفيد-19، هي عدوى الفطر الأسود (Black Fungus)، وعدوى الفطر الأبيض (White Fungus)، وعدوى الفطر الأصفر (Yellow Fungus)، الأمر الذي أثار مخاوف من معاناة البلاد من وباء جديد، وذلك بعد ضرب كورونا المستجد ملايين الأشخاص هناك.


هل ظهرَ الفطر الأصفر حديثاً؟

هل ظهرت هذه العدوى الفطرية مؤخراً؟
هل ظهرت هذه العدوى الفطرية مؤخراً؟

يقول الخبراء إن كل ألوان هذه العدوى الفطرية ليست جديدة، لكن المعدل الذي تنتشر فيه بين مرضى كورونا المستجد والمتعافين منه يُنذِرُ بالخطر.

هذه العدوى معروفة لدى الأطباء من قبل، وينتمي الفطر المسبب لها إلى رتبة العفنيات (Mucorales)، وهي نفسها الرتبة التي ينتمي لها الفطر المسبب لعدوى الفطر الأسود.

اقرأ أيضاً:الفطر الأسود: مرض قاتل جديد يمكن أن يسبب العمى أو الوفاة


أيُّ أنواع الفطر الثلاثة أخطر من الاثنين الآخرين؟

قد يكون أيٌّ من أنواع العدوى الفطرية الثلاثة، عدوى الفطر الأسود أو عدوى الفطر الأبيض أو عدوى الفطر الأصفر، خطيراً ومهدِّداً للحياة. سنلقي نظرة على الفطور الثلاثة هنا، ونحدِّد أيها أكثر خطورة ولماذا.

ما هو الفطر الأسود، وإلى أيِّ مدى يشكِّل خطراً؟

الفطر الأسود هو الفطر الأول الذي تم التحدث عنه في وسائل الإعلام والإنترنت منذ انتشار العدوى الفطرية في الهند.

يؤثِّر هذا الفطر بشكل عام على تجاويف الأنف والجيوب الأنفية، ويمكن أن تصاب به العين، ما قد يسبب العمى. ومن العين، يمكن أن يمتد الفطر الأسود إلى الدماغ مسبِّباً الوفاة.

وبما أنَّ الفطر الأسود يقتل الأنسجة التي يغزوها، ويجعل لونها أسود، فإنه يسمَّى بهذا الاسم.

ما هو الفطر الأبيض، وهل يشكِّل خطراً على المريض؟

ينتمي الفطر الأبيض إلى مجموعة “المبيضة” (الكانديدا)، وهو يؤثِّر كما الفطر الأسود والأصفر على الأشخاص الذي يعانون من ضعف المناعة، مثل المصابين بمتلازمة نقص المناعة المكتسبة.

هذا المرض ليس معدياً، حيث أنَّه يتمُّ استنشاق أبواغه بشكل دائم من قبل كلِّ البشر، وهو في حالات خاصَّة يسبب مضاعفات، وينتشر إلى الأعضاء الحيوية.

اقرأ أيضاً:دواء كلوتريمازول

ما هو الفطر الأصفر، ولماذا يعدُّ أخطر من النوعين الآخرين؟

الفطر الأصفر هو عدوى فطرية قاتلة ومميتة تبدأ داخلياً، على عكس كل من الفطر الأسود والأبيض.

يتأخر تشخيص هذه العدوى الفطرية بسبب أنها تبدأ من داخل الجسم، وهذا يجعلها أكثر خطورة ويصعِّب إدارتها كثيراً، والتشخيص المبكر وتلقي العلاج المناسب في مثل هذه الحالات أمر في غاية الأهمية.

قد تغزو هذه العدوى الجيوب الأنفية، والساقين، وقد تنتشر إلى أعضاء أخرى من الجسم.

تصيب هذه العدوى الفطرية بشكل أساسي الأشخاص الذي يعانون من أمراض تجعل مناعتهم أقل قوة، أو الذين يتناولون بشكل مفرط أدوية تؤثر على المناعة لديهم، مثل الستيرويدات التي قد تستخدم في علاج عدوى كورونا المستجد.


أعراض عدوى الفطر الأصفر

الخمول من أعراض الإصابة بعدوى الفطر الأصفر
الخمول من أعراض الإصابة بهذه العدوى

تشمل الأعراض البارزة للإصابة بعدوى الفطريات الصفراء الخمولَ، وفقدانَ الشهية، ونقصَ الوزن، وضعفَ الاستقلاب، والعيونَ الغائرة.

كما يمكن أن يظهر أيٌّ مما يلي:

  • التهاب فرط التحسس الرئوي.
  • الالتهاب الرئوي مع جدار فطري.
  • التهاب رئوي مع تجويف.
  • التهاب رئوي مع جدار فطري وتجويف.

علاج عدوى الفطر الأصفر

علبة حقنة أمفوتيريسين ب الذي يستخدم لعلاج عدوى الفطر الأصفر
علبة حقنة أمفوتيريسين ب الذي يستخدم لعلاج عدوى الفطر الأصفر

على عكس الفطر الأبيض الذي يتأثر بالأدوية الشائعة المضادة للفطريات، يوجد علاج وحيد معروف للفطر الأصفر، وهو حقن أمفوتيريسين ب، وهي حقن دواء مضاد للفطريات، وتستخدم كذلك في علاج حالات الفطر الأسود.

يجب مراقبة أعراض المصابين بهذه العدوى عن كثب، ويجب نقل المرضى إلى المستشفى بشكل سريع عند الإصابة بالمرض.


الوقاية من الإصابة بعدوى الفطر الأصفر

تنتشر العدوى الفطرية بشكل عام في الأماكن ذات النظافة السيئة، لذا من المهم لتقي نفسك من الفطر الأصفر أن يكون لديك عادات صحية جيدة. حافظ على نظافة المكان الذي تعيش فيه أو تعمل، وقم يإخراج الطعام الذي لا تحتاج إليه من المنزل لمنع نمو الفطريات والبكتيريا. تلعب الرطوبة دوراً مهمَّاً أيضاً، لذلك حافظ على مستوى الرطوبة بين 30% و 40%.

إذا كنت تستخدم جهازاً للتنفس الصناعي، فإنَّ التطهير المناسب للجهاز هو أفضل طريقة لمنع الإصابة بالعدوى الفطرية.


وختاماً، نشير إلى أنه بالرغم من أنَّ عدوى الفطر الأصفر ليست جديدة، إلا أنها لا تزال خطيرة، وقد تودي بحياة المريض، لذلك لا بدَّ من اتباع تعليمات الوقاية منها للحيلولة دون الإصابة بها.



[ad_2]