الفئات المستبعدة من الدعم الحكومي في سوريا 2022 الفئات المستبعدة من دعم تطبيق وين

الفئات المستبعدة من الدعم الحكومي في سوريا 2022 الفئات المستبعدة من دعم تطبيق وين، هو سؤال يتسأل عنه أصحاب البطاقة الذكية في سوريا، وفي هذا المقال يقدم لكم موقع منارة سورية الاخباري جميع التفاصيل التي تتعلق في الفئات المستبعدة من الدعم.

إصدار منذ شهور قليلة بيان ينص على استبعاد عدد من الفئات من الدعم الحكومي في سوريا لعام 2022، وهذا الاستبعاد يشمل البطاقة الذكية الخاصة بالمواطنين سواء العائلية أو بطاقة المحروقات الشخصية، بحيث يجب على الفئات المستبعدة من الدعم أن تتجه لشراء الخبز والأرز والمحرقات بسعرها الأساسي.

الفئات المستبعدة من الدعم
الفئات المستبعدة من الدعم

ما هي الفئات المستبعدة من الدعم في سوريا؟

إن رفع الدعم عن البطاقة  الذكية في سوريا سوف يكون موجهاً للفئات ذات الدخل الأعلى، والقادرة على إعالة نفسها، وأيضاً وفقاً للمعايير التي وضعت الملكية والثروة من جهة والدخل من جهة أخرى.

لقد أصبح الدعم الحكومي موجهاً إلى الفئات أكثر هشاشة، وذلك بهدف العمل على تصويب الدعم للأشخاص المناسبين، وإيصاله لهم.

إن الفئات المستبعدة من الدعم الحكومي هي الأسر التي تمتلك سيارة يبلغ سعة محركها فوق 1500 cc، موديل 2008 وما بعد، كما أنه يجب يتم توافر الشرطين معاً لكي يتم رفع الدعم.

إن الدراسة الحالية لوضع المعيشي للأسر قد حددت الفئات الأكثر دخلاً، وذلك اعتماداً على بيانات السجل التجاري، وإن الفئات الأكثر دخلاً كانت كبار المكلفين ضريبياً، وكبار المستوردين وحتى المصدرين، والصناعيين، كما وقد شملت أيضاً كبار المساهمين في سوق دمشق الخاص بالأوراق المالية، وأيضاً الحاصلين على مقاسم ضمن المدن الصناعية، والأشخاص المسجلين ضمن نقابة المهن المالية، والمحاسبية، بالإضافة إلى أصحاب شركات النقل، وأصحاب المدارس والجامعات الخاصة، ومحطات الوقود، بالإضافة إلى مالكي مراكز الفحص الفني للمركبات، ووكلاء النقل البحري، وأيضاً أصحاب الاستثمارات السياحية.

وثد تم في المرحلة الأولى العمل على استبعاد ما يقارب 596،628 أسرة من الدعم أي ما يعادل حوالي 15 بالمئة من الأسر في سوريا، وكان معظمهم من أصحاب السيارات، أي حوالي 450 ألف سيارة، أي ما يشكل 47% من السيارات الخاصة.

الفئات المستبعدة من الدعم
الفئات المستبعدة من الدعم

الفئات التي تم استبعادها من دعم تطبيق وين

منذ قرابة شهرين تم العمل على تحديد الفئات المستبعدة من الدعم الحكومي في سوريا من تطبيق وين 2022، وقد حدد هذه الفئات على الشكل الآتي:

شمل كبار ومتوسطي المكلفين ضريبياً، و كبار المساهمين الذين لديهم حوالي 5%أو أكثر في الأسهم ضمن الشركات المدرجة في سوق دمشق للأوراق المالية.

إن من الفئات المستبعدة من الدعم هم المقاولين والمتعهدين في الفئات الثانية، ومافوق.

وقد شملت هذه الفئات أيضاً أعضاء غرف التجارة من الفئات الأولى، وأيضاً والثانية بالإضافة إلى المصدرين، والمستوردين، والمخلصين الجمركيين.

كما واستبعد من الدعم أيضاً أصحاب السجلات السياحية.

وأيضا أصحاب المقاهي، وأصحاب والكفتيريات سواء تلك المصنفة سياحياً أو غير المصنفة.

وقد شملت الفئات المستبعدة من الدعم أيضا أصحاب المهن الحرة الذين لديهم سجلات لدى النقابات (أطباء الاخصائيون، و المحاسبين القانونيين)

وتم استبعاد أصحاب المشافي الخاصة، والمراكز الطيية والمخابر، وأيضاً مراكز التجميل، والمساهمين فيها.

بالإضافة إلى العديد من الفئات الأخرى التي قد شملها الاستبعاد من الدعم الحكومي في سوريا لعام 2022.

هذه كانت أهم التفاصيل التي تتعلق في تحديد الفئات المستبعدة من الدعم الحكومي في سوريا 2022، والفئات المستبعدة من دعم تطبيق وين.

قد يهمك أيضاً: جميع أنواع وأسعار البطاريات في سوريا 2022