العناية بالاظافر في المنزل

[ad_1]

فهرس المحتويات

العناية بالاظافر في المنزل من أكثر ما يهم المرأة، الأظافر هي إحدى مفاتيح الجمال التي تعطي مظهرا جذابا لليدين والقدمين لذلك تلجأ المرأة لإنفاق الكثير في صالونات التجميل المتخصصة، وهذا يؤدي إلى تكلفة باهظة تعيق عنايتها بأظافرها، فما هي خطوات العناية بالاظافر في المنزل والأطعمة التي تقويها وأهم خلطات العناية بالاظافر في المنزل.


خطوات العناية بالاظافر في المنزل

  • استخدام مزيل المانيكير (طلاء الأظافر)

حتى في حالات عدم استخدام طلاء الأظافر، عليكِ استخدام مزيل يحتوي على العناصر الغذائية الأساسية التي تساعد على تقوية الأظافر، أضف إلى ذلك أنه يساعد على تنظيف الاظافر من الزيوت والأوساخ ولا تنسي تنظيف الظافر من الأسفل.

  • تقليم الأظافر

 تقليم الأظافر بطريقة صحيحة (أي بخط مستقيم) وباستمرار يساعد على تعزيز نمو الأظافر وإظهارها بصحة أفضل.

  • إزالة الجلد الزائد

رطبي أظافرك للتخلص من الجلد الزائد المحيط بالأظافر حيث أنه مصنوع من البروتين مثل الأظافر تماما، ترطيب الأظافر والجلد المحيط بها يحسن من المنظر الجذاب لليدين والقدمين.

  • وضع طبقة أساسية للترطيب

 إذا فكرتي في وضع المانيكير (طلاء الأظافر) عليك أولا وضع طبقة أساسية لترطيب وحماية الأظافر ومنع تشققها، ثم الانتظار لمدة دقيقتين قبل وضع المانيكير، بعد ذلك عليك وضع محسن لمعان كطبقة أخيرة حتى يحافظ على لمعان طلاء الأظافر ويمنع تشققه.

  • إزالة المانيكير (طلاء الأظافر)

لا تنسى أبدا إزالة المانيكير قبل النوم، مهما أحسنتِ اختياره يفضل إزالته حتى لا يؤثر سلبا على صحة أظافرك.


ما هي الأطعمة التي تقوي الأظافر؟

الأطعمة التي تقوي الأظافر
الخضروات من أهم الأطعمة التي تقوي الأظافر.

الغذاء الصحي هو أكبر عامل تعتمد عليه العناية بالاظافر في المنزل. تنقسم الاطعمة التي تقوي الاظافر إلى:

الأطعمة الغنية بالبروتين

يحتوي على البروتين الذي يعزز صحة الخلايا ويحميها من التكسير.

 تحتوي البقوليات أيضًا، مثل الفاصولياء البيضاء أو الحمراء أو السوداء او العدس على الكثير من البروتينات التي بدورها تعزز نمو الخلايا وتزيد حمايتها.

اللحوم الحمراء الخالية من الدهن، مثل: لحوم الأبقار والدجاج تحتوي على البروتين والبيوتين بالإضافة إلى الحديد، وتساعد على تحسين صحة الأظافر وقوتها.

الأطعمة الغنية بالفيتامينات والمعادن

بعض المكسرات، مثل: اللوز، تحتوي على نسبة كبيرة من فيتامين E وهو هام للحفاظ على صحة الأظافر والشعر والبشرة أيضا.

 تحتوي الفواكه، مثل: الكيوي والأفوكادو والمشمش والتوت البري والتوت الأسود أضف إلى ذلك العنب على العديد من الفيتامينات المختلفة ومضادات الأكسدة، لذلك تناولها بانتظام من أهم طرق العناية بالاظافر في المنزل.

بالإضافة إلى فوائد الخضروات التي لا حصر لها، تحتوي بعض الخضروات، مثل: البروكلي والجزر كذلك الخضراوات الورقية كالسبانخ على نسبة عالية من فيتامين أ وفيتامين ب والكالسيوم والحديد ومضادات الأكسدة؛ لذلك الخضروات من أهم الأطعمة التي تقوي الأظافر.

  • الحبوب الكاملة

 تحتوي على عنصر الزنك، وهو يعد من أهم العناصر التي تساعد على العناية بالاظافر.

الأطعمة الغنية بالأوميجا 3 والأحماض الأمينية

تحتوي بعض الأسماك على الأوميغا 3 والأحماض الأمينية وهما من المركبات التي تعمل على تقوية الأظافر الضعيفة.

اقرأ أيضًا: لون الأظافر الطبيعي


شرب المياه وعلاقته بالعناية بالأظافر

جسم الإنسان يتأثر إيجابية بشرب كميات كبيرة من المياه، فهي تؤثر على:

      1. البشرة.
      2. الشعر.
      3. الجهاز الهضمي.

لكن هل تصدقين أن شرب المياه له علاقة بالعناية بالأظافر؟ نقص المياه يؤدي إلى ضعف الأظافر وتكسرها لذلك ينصح بشرب كمية مناسبة من المياه يوميا. شرب المياه هو أحد العوامل البسيطة المتاحة للجميع من أجل العناية بالاظافر في المنزل.

اقرأ أيضًا: تبييض الأظافر البيضاء


خلطات العناية بالاظافر في المنزل

خلطات العناية بالأظافر من المنزل
أهم الوصفات للعناية بالاظافر من المنزل.

قد تعاني المرأة من مشاكل متعددة متعلقة بالأظافر، مثل:

  1. عدم قدرة الأظافر على النمو.
  2. هشاشة الأظافر.
  3. تعرض الأظافر للكسر.
  4. جفاف الأظافر.
  5. اصفرار الأظافر.
  6. قضم الأظافر.

لذلك تساعد بعض خلطات العناية بالاظافر في المنزل على علاج هذه المشكلات.

خلطات تعتمد على مكون واحد للعناية بالاظافر في المنزل

الأفوكادو المهروس يوضع على الأظافر لمدة 10 دقائق لكي يعطي الأظافر مظهرا قويا وصحيا.

إن كنت تعانين من تكسير أظافرك فهذه الوصفة تناسبكِ، اصنعي عصير البطاطس وقومي بنقع أظافرك فيه مدة تتراوح من 5 إلى 10 دقائق ثم تغسل الأظافر بالماء البارد مع تكرار هذه الوصفة على نحو مستمر للحصول على نتيجة مرضية.

هذه الوصفة ليست لتقوية الأظافر أو تطويلها ولكنها لتبيض الاظافر والتقليل من اصفرارها المزعج. أولا ضيفي قطرات من الليمون وزيت اللوز الحلو ثم امزحيهم جيدا ثم قومي بنقع أظافرك لمدة 15 دقيقة وفي النهاية اغسلي يدكِ بالماء البارد.

تعمل زبدة الشيا على الترطيب وعلاج التكسير وعلاج الجلد المتضرر حول الأظافر، دلكي أظافرك بها مرتين في الأسبوع لمدة 20 دقيقة.

يحتوي زيت الزيتون على البوليفينول (Polyphenol) المضاد للأكسدة والذي يحمي الأظافر ويحافظ على قوتها وصحتها،
لذلك يمكنكِ نقع أظافرك في زيت الزيتون يوميا.

نقع أظافرك في خل التفاح يوميا لمدة 10 دقائق سيساعد على نمو الأظافر.

استخدمي عصير برتقال فريش وانقعي أظافرك فيه لمدة 10 دقائق ثم قومي بغسلها وترطيبها،
والنتيجة هي تطويل الأظافر نتيجة لاحتواء البرتقال على حمض الفوليك. يمكنكِ أيضا إضافة قشر البرتقال والزيوت الطبيعية، مثل: (زيت الزيتون وزيت جوز الهند) لهذه الوصفة لتحصلي على نتائج أسرع.

يحتوي هذا الزيت على نسبة كبيرة من فيتامين E بالإضافة إلى عناصر أخرى ضرورية، تعمل على تقوية الأظافر وترطيبها أيضا، لذلك استخدميه للترطيب بشكل يومي لكي تحصلي على النتيجة المطلوبة.

خلطات تعتمد على عدة مكونات للعناية بالاظافر في المنزل

  • الثوم وزيت الزيتون

أولا يهرس الثوم، ثانيا يوضع عليه زيت الزيتون ثم يمزج جيدا ثم يوضع على الأظافر لمدة 15 دقيقة. هذه الوصفة تساعد على تغذية الأظافر وتطويلها.قد تسبب رائحة الثوم بعض الانزعاج وتمنع المرأة من اللجوء لهذه الوصفة لكن النتيجة حقا مرضية تستحق تحمل بعض الرائحة السيئة.

  • الطماطم وزيت الزيتون

تحتوي الطماطم على البيوتين الذي يزيد من سمك الأظافر، ضعي عصير الطماطم على زيت الزيتون مع خلطهم جيدا وانقعي أظافرك في الخليط لمدة 10 دقائق يوميا.

  • زيت الجوجوبا وزيت اللوز الحلو

يسهل امتصاص زيت الجوجوبا لأنه يشبه الزيوت التي تنتجها البشرة، وزيت اللوز الحلو غني بالمعادن ومرطب قوي. استخدمي مزيج من زيت الجوجوبا وزيت اللوز الحلو وأيضا يمكنك إضافة زيت اللافندر. يمكنك استخدام هذه الوصفة من 2 إلى 3 مرات في اليوم ويمكن استخدامها حتى 3 مرات في الأسبوع.

  • ليمون وعسل وزيت الزيتون مع الثوم

يعمل الليمون على تنظيف الأظافر وتبيضها،
والعسل له فوائد لا حصر لها، حيث أنه مضاد للالتهابات ومضاد للبكتيريا ومهدئ أضف إلى ذلك أنه مرطب. اصنعي مزيجا من هذه المكونات ثم انقعي أظافرك فيها، فهذه الخلطة تعد أهم خلطات العناية بالاظافر في المنزل وهي علاج شامل لمشاكل الأظافر.

اختاري ما يناسبك من وصفات العناية بالاظافر مع الاستمرار عليها للعناية بأظافرك في المنزل حتى تصلي إلى النتيجة المطلوبة.


العناية بالأظافر في المنزل أصبح من المواضيع الرائجة في فترة الحجر الصحي الحالي نتيجة فيروس كورونا وعدم قدرة المرأة على النزول من المنزل واحتياجها للاهتمام بأظافرها في البيت.

[ad_2]