العناد عند الاطفال

[ad_1]

Children’s stubbornness

يمر الأطفال بالعديد من التغييرات التنموية أهمها الاستقلالية، ما هي اسباب العناد عند الاطفال؟ وما هي أهم طرق علاج العناد عند الاطفال؟

فهرس المحتويات

يعتبر العناد عند الاطفال من الظواهر المنتشرة بين الأطفال بصورة كبيرة، ويجعلهم يقوموا بالتصرف بطريقة معينة حيث يبحثون عن استقلاليتهم من خلال قيامهم ببعض الأمور التي يراها البعض أنها خاطئة. والكثير يرى ذلك نقص في أسلوب تربية الطفل ولا يعرفون أن الطفل يريد فقط استكشاف العالم من حوله. سنتحدث هنا عن اسباب العناد عند الاطفال، وعلاج العناد عند الاطفال وأهم الطرق العملية للتغلب عليه.


سيكولوجية الأطفال العنيدة

يُعرف العناد عند الأطفال أنه التصميم على فعل شيء ما أو التصرف بطريقة معينة. ويرفض الطفل أن يقوم بتغيير أفكاره أو سلوكياته أو أفعاله بصرف النظر عما يحدث حوله، وقد يكون هذا السلوك وراثي أو سلوك مكتسب بسبب التأثيرات البيئية. وفي الحقيقة قد يحتاج التعامل مع هؤلاء الأطفال المزيد من الصبر والجهد، حيث سوف تحتاج إلى ملاحظة وفهم نمط سلوك الطفل بعناية وحرص حتى لا يتحول لسلوك سيء كانحراف الأطفال.

كما أن العناد عند الأطفال يتمثل في أن لديهم حاجة إلى الاعتراف بهم والاستماع إليهم. لذلك قد يقوم بالسعي لجذب انتباهك كثيرًا إليه، ويمكن أن يكونوا مستقلين بشدة كما إنهم ملتزمون ومصممون على فعل ما يحلو لهم. وعلى الرغم من أن يصاب كل الأطفال بنوبات غضب، إلا أننا نجد أنه قد يفعل ذلك الأمر بشكل مستمر وخاصة عندما لا تجعله يقوم بالشيء الذي يرغب به. ولكن الجيد في الأمر أن الطفل العنيد لديه صفات القيادة ويحب أن يسيطر على الأمور بنفسه.


أسباب العناد عند الأطفال

اسباب العناد عند الاطفال
أسباب العناد عند الأطفال

عند التفكير في أسباب العناد عند الأطفال نجد أنه توجد العديد من الأسباب الشائعة للسلوك العنيد عند الأطفال، والتي تتضمن الآتي:

سوء الفهم

حيث أن العديد من الخلافات داخل المنزل بين الطفل والآباء والأمهات. تتسبب في حدوث سوء التواصل حيث أنه من الواضح أن الآباء مشغولين بأشياء كثيرة ويتوترون كلما واجهوا مشكلة داخل المنزل. لذا يقوم كل من الأب أو الأم بالصراخ في وجه الطفل وذلك يجعل الطفل يشعر بالألم والحزن مما يترتب عليه التصرف بعناد شديد.

عدم النضج

لا يدرك الأطفال ما هو الصح وما هو الخطأ، وذلك لأنهم ببساطة يتبعون الآخرون، وقد يكون مستوى النضج (Maturationism) لدى الأطفال ضعيف جدًا مما يؤدي إلى هذا السلوك العنيد.

الشوق إلى الحرية

لا يحب الأطفال أن يقوم الآخرون بالتحكم في أنشطتهم ويرغبون بشكل دائم التمتع بالحرية في كل فعل يقوموا به. وإذا حاول أحد الآباء منعهم سوف يغضبون ويلجأون إلى العناد لتحقيق رغباتهم.

المقارنة مع الأطفال الآخرين

بعض المقارنات مع الأطفال الآخرون تكون غير ملائمة، وذلك سوف يصيب الأطفال بالغضب من الأطفال الآخرين الذين يتم مقارنتهم بهم. في مثل هذه الحالات يتصرف الأطفال بعند كبير في الجانب الذي تم مقارنتهم به.

الفضول

العالم يعتبر جديد بالنسبة إلى الأطفال ويريدون اكتشاف كل شيء به. لذلك يلجأون إلى التصرف بعند عند منعهم من القيام بشيء معين يريدون اكتشافه.

“اقرأ أيضًا: صبغة شعر طبيعية“


علامات الطفل العنيد

توجد العديد من الخصائص التي تميز هذا النوع من الأطفال، وهي تكون على النحو التالي:

  • يميل الطفل العنيد إلى القيام بطرح الأسئلة بشكل متكرر وخاصة فيما يخص كل ما يقوم الآباء بمنعه منه.
  • يريد الطفل أن يسمع صوته ويتوقع أن يتم الاعتراف به، وذلك يجعله يريد منك الانتباه له والتركيز معه.
  • الميل إلى أن يكون شخص مستقل.
  • قد يكون من الصعب إرضاء الطفل العنيد.
  • يصعب أن تقوم بوضع روتين معين لهذا السلوك، وذلك لأن هذا النوع من الأطفال يتمتع بإرادة حرة.
  • الغضب المستمر من أهم علامات الطفل العنيد.
  • يبدأ أن يُظهر الشخصية القيادية ولكن في بعض الأحيان قد تكون شخصيته تميل إلى التسلط.

“اقرأ أيضًا: أعراض الداء السكري“


فوائد العناد لبناء شخصية الطفل

قد يكون العيش مع طفلًا عنيدًا تحديًا كبيرًا. فعلى الرغم من أنه قد يعتقد الكثيرون أنه شخصية مليئة بالمشاكل إلا أنه قد يأتي العديد من الفوائد من وراء العناد هذا ومن ضمن هذه الفوائد:

  • أن الأطفال الذين يخالفون القواعد بشكل متكرر يصبحون لهم إنجازات هامة في وقت لاحق في الحياة فعلى سبيل المثال يصبحون أكثر قدرة على المنافسة في الدراسة.
  • التعامل مع طفلًا عنيدًا قد يُعلم الصير بشكل كبير، حيث أن الصراخ في وجهه يزيد الوضع سوءًا. لذا من الضروري الحفاظ على النفس واستخدام أدوات التربية السليمة.
  • معرفة ما هو مهم حقًا لك ولعائلتك، حيث أنه عندما تقوم بتربية طفل عنيد، لن تحصل على كل ما تريد عندما تريده. لذا قد يكون تجاهل السلوك المزعج غير الضار في الواقع أمر مهم للغاية.
  • يساعد العند الطفل على اتخاذ قرار بشأن مجموعة أساسية من القواعد مما يترتب عليه معرفة بعض القيم المهمة والتي تريد نقلها إلى الأطفال.
  • من المحتمل أن يحافظ الأشخاص ذوو الإرادة القوية منذ أن كانوا أطفالًا على هذه السمة خلال مرحلة البلوغ، ويقومون باستخدامه للخير وليس للضرر.
  • في الواقع أن الأطفال العنيدين يستمرون في المحاولة ولديهم الجرأة أكثر من الأطفال المطيعة لوالديهم، حيث يكون لديهم طريقتهم الخاصة بهم.

تذكر دائمًا أن الإرادة القوية والعاطفة تعني العزيمة، وقد تكون واحدة من أهم السمات التي يمكن أن يتمتع بها أي شخص في الحياة. وقد يكون النجاح بشكل عام وتحفيز التغيير الاجتماعي بشكل خاص يتطلب الكثير من الفشل قبل أن تنجح، لذا من الطبيعي أن يمر الطفل بهذه المرحلة.


تجربتي مع طفلي العنيد

علاج العناد عند الأطفال
تجربتي مع طفلي العنيد

الكثير من الآباء والأمهات يشعرون بضغوط كبيرة نتيجة رؤية طفلهم يعاني من سلوكيات غير مستحبة مثل العناد. وهناك الكثير من التجارب الناجحة مع هذا السلوك حيث استطاع الوالدين استيعاب الطفل ورؤية الجانب الجيد في المشكلة. ومشاركة هذه التجارب قد تخفف الكثير من الإحباط لديهم ويجعلهم يشعرون بأن ما يواجهونه قد يكون مناسبًا من الناحية التنموية.

على الصعيد الآخر قد تصف الأمهات هذا السلوك بأنه سلوك جامد وغير مرن. حيث يريد الطفل أشياء ولا يستطيع الانتظار عليها، كما أن سلوك العناد عند الأطفال هذا قد يصاحبه فعل بعض الأشياء بنفس التسلسل، وعادة ما يكون الطفل متطلب ومتسلط بشكل كبير. فيرفض حتى أن يبقى في سريره أو فراشه أو يهرب من والديه عندما يقومون بإطعامه.

على سبيل المثال قد يكون طفلًا عمره ست سنوات ويكون مُصرًا على أن يرتدي نفس الملابس كل يوم ويدوس على قدمه لتحدي الأوامر والتعليمات التي تعطيها له والدته.


حلول عملية للتعامل مع عناد الأطفال

عند علاج العناد عند الأطفال نجد أنه يوجد بعض الأمور التي يمكنك القيام بها لتعديل سلوك الطفل العنيد، وهي تكون على النحو التالي:

العلاج الأسري

قد يكون لدى الأسرة دور كبير وفعال في علاج هذا السلوك فيجب عليهم القيام بما يلي:

الاستماع إليه

قد يكون التواصل هو مفتاح علاج العناد عند الأطفال ويكون عبارة عن ذو اتجاهين، فإذا كنت تريد أن يستمع الطفل إليك. يجب أن تكون على أتم استعداد للاستماع له. فقد يكون لديه آراء قوية وميل إلى النقاش والمجادلة، وقد يتحداك إذا شعر أنك لا تستمع إليه.

التواصل معه وعدم إجباره

عندما تقوم بإجبار الأطفال على فعل شيء ما، فهم يميلون إلى التمرد ويقوموا بفعل كل ما لا يجب عليهم أن يفعلوه. لذا يجب التواصل مع الطفل ومعرفة ما الذي يرغب به ولماذا ومشاركته ما يقوم به.

منحه خيارات

قد يكون لدى هذا النوع من الأطفال عقل خاص بهم. فلا يحبون دائمًا أن يتم إخبارهم بما يجب أن يفعلوه، لذا يجب أن تقترح عليهم عدة خيارات.

التمتع بالهدوء

من الضروري التمتع بالهدوء حيث يكون الصراخ في وجهه أمرًا غير مستحب. يجب التحدث مع الطفل وتنبيه بدون الصراخ في وجهه وذلك سوف يساعد الطفل على تعديل سلوكه بشكل كبير.

احترام الطفل

قد لا يقبل الطفل السلطة والسيطرة إذا قمت بفرضها عليه، لذا قم بطلب منه أن يتعاون معك ولا تصر على تقديم توجيهات له. وقم بالتعاطف معه ولا تتجاهل مشاعره وأفكاره. وإذا تركته يعتمد على نفسه فذلك سوف يجعله يشعر بثقتك به.

العلاج النفسي

أيضًا يجب ألا ننسى دور الطب النفسي في علاج هذا السلوك وقد يوصى معظم الأطباء على التالي:

حافظ على السلام في المنزل

عندما يقوم الطبيب النفسي بعلاج العناد عند الأطفال. يوصى دائمًا بالحفاظ على هدوء المنزل لكي يشعر الطفل بالسعادة والراحة والأمان في جميع الأوقات. لذلك من الضروري أن تحافظ على السلام وتتجنب الجدال وكذلك تبادل الإهانات أمام الطفل.


أخيرا، قد يكون العناد عند الأطفال تحديًا كبيرًا، ولكنه قد يكون مرحلة من مراحل حياة الطفل، وقوة الإرادة لدى الطفل تساعده كثيرًا في المستقبل حيث تجعله يواجه الأشياء التي يؤمن بها بدون أن يخشى شيئًا، ولكن من الضروري التأكد من أنه يستخدم هذه القوة في الخير.

[ad_2]