العثور على جندي بسيفه وسكاكينه في بحيرة عمرها 500 عام

[ad_1]

اكتشف علماء الآثار في ليتوانيا بقايا جندي من القرن السادس عشر. تم اكتشاف الهيكل العظمي للجندي مع حذائه والسيوف في قاع بحيرة اسفيجا شرق ليتوانيا، لجسر دوبينغياي القديم. تم اكتشاف الهيكل العظمي الذي يعتقد أن عمره 500 عام في بحيرة أسفيجا على بعد حوالي 30 قدمًا تحت السطح. تقع هذه البحيرة على بعد ساعة واحدة من فيلنيوس، عاصمة ليتوانيا.

 

بقايا جندي من القرن السادس عشر

بقايا جندي من القرن السادس عشر

قام الخبراء بفحص جنس وعصر الهيكل العظمي، وذكروا أن صاحبها كان ذكراً وتوفي في القرن الـ16، على الرغم من أنهم لا يعرفون حتى الآن سبب وفاته. تعتقد إيلينا برانكونايتو، عالمة آثار والباحثة في جامعة كلايبيدا في ليتوانيا، إنه رغم تواري الهيكل العظمي تحت طبقة من الرمال والطمي، فإنه لم يكن مدفونا، بل من المحتمل أن تيارات المياه هي التي راكمت الرواسب التي غطت البقايا مع الوقت وفقاً لموقع livescience.
وأفادت أن علماء الآثار عثروا على سكاكين بمقابض خشبية وحزام جلدي بمشبك من جسد الجندي، بالإضافة إلى الأحذية والسيوف.

ربط البقايا البشرية بجسركان يقف في المكان نفسه!

جسركان يقف في المكان ذاته

على مدار العشرين عامًا الماضية، كان الغواصون يستكشفون هذه البحيرة، ولكن هذه هي المرة الأولى التي وجدوا فيها جثة بهذا العمر. تمكن الغواصون من العثور على الرفات أثناء تفتيش الجسر فوق البحيرة وأضافت أن مسحاً سابقاً في عام 1998 كشف أن جسراً آخر كان يقف في المكان نفسه، ويعود تاريخه إلى القرنين الـ16 والـ17، وهي الفترة التي توفي فيها الجندي خلال العصور الوسطى.
وقالت: «في الوقت الحالي، نفترض أن تلك البقايا البشرية المكتشفة يمكن ربطها بالجسر السابق المؤدي إلى قلعة دوبينجياي، التي كانت تقع على قمة تل على شاطئ بحيرة أسفيجا».

 

أمنيات إيلينا برانكو يانتو..باحثة الآثار

كان العثور على رفات الجندي مفاجأة كبيرة، ولكن كان من المدهش أيضًا الحفاظ الرائع على الهيكل العظمي والتحف. استعاد الغواصون زوجاً من الأحذية الجلدية مع توتنهام. حزام من الجلد مع مشبك. سيف حديدي كتب Pranckėnaitė «وسكاكين بمقابض خشبية». يعمل الآن فريق من علماء الآثار والأنثروبولوجيا والمؤرخين في متحف ليتوانيا الوطني للحفاظ على الأشياء وتفسيرها تساعد ممتلكاته العلماء على فهم الدور الذي لعبه منذ حوالي 500 عام.
وقالت برانكونيتي إن هذا الاكتشاف والبيانات «حديثان حقًا ولا يزالان بحاجة إلى تحليل دقيق». وأضافت «نتمنى أن نحكي قصة هذا الجندي على الأقل في غضون عام».



[ad_2]