الشيخ محمد بن راشد يطلق مبادرة "نوابغ العرب" أكبر حراك معرفي في المنطقة

[ad_1]

أعلن الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس دولة الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، اليوم الثلاثاء، عن إطلاق مبادرة “نوابغ العرب”، أكبر حراك عربي يقوده متحف المستقبل، المعلم العلمي العالمي الجديد، ويستهدف تحديد ودعم أهم 1000 نابغة عربي خلال 5 سنوات في مجالات رئيسية مختلفة.

تستهدف المبادرة تمكين ودعم أهم 1000 نابغة عربي خلال 5 سنوات

وقال الشيخ محمد بن راشد، عبر حسابه الرسمي على تويتر، اليوم الثلاثاء: “الإخوة والأخوات.. جريًا على عادتنا السنوية في ٤ يناير للإعلان عن مشاريع تغير واقعنا نحو الأفضل.. نعلن عن إطلاق مشروع حضاري عربي للبحث عن النوابغ العرب الألف في مجالات الفيزياء والرياضيات وعلوم البرمجة والأبحاث والاقتصاد وغيرها.. هدفنا تمكينهم لأداء دورهم الحضاري والإيجابي في المنطقة”.

وبحسب وكالة الأنباء الإماراتية، فإن مبادرة “نوابغ العرب” تسعى إلى إطلاق أكبر حراك من نوعه على مستوى العالم العربي، بقيادة دولة الإمارات، لبناء نخبة معرفية وعلمية وفكرية وإبداعية عربية تشكل نواة مجتمع معرفي وإبداعي ومتميز في الوطن العربي وقيمة نوعية مضافة للمجتمع العلمي والإبداعي في العالم.

وتستهدف هذه المبادرة تمكين ودعم أهم 1000 نابغة عربي خلال 5 سنوات في مجالات الفيزياء والرياضيات، والبرمجيات وعلوم البيانات، والاقتصاد، والجامعات والأبحاث العلمية، وتمكينهم وتقديم الدعم لهم ومساعدتهم في تطوير أفكارهم لأداء دورهم الحضاري وتعظيم أثرهم الإيجابي في المنطقة.

متحف المستقبل سيكون المركز الفكري والإداري لهذا الحراك العلمي العربي الجديد

وسيكون متحف المستقبل بدبي الحاضن والداعم الأول لنوابغ العرب وسيعمل على تمكينهم ومساعدتهم على تحقيق أهدافهم العلمية والمعرفية والابتكارية. وقال الشيخ محمد بن راشد: “قمنا خلال الفترة الماضية بتشييد معلم علمي عالمي – متحف المستقبل – والذي نفتتحه قريبًا بإذن الله. وسيكون هذا المعلم هو المركز الفكري والإداري لهذا الحراك العلمي العربي الجديد.. شخصيًا أراهن على العلم والعلماء وأصحاب الأفكار لتغيير واقعنا العربي نحو الأفضل”.

تشكيل لجنة لقيادة مشروع نوابغ العرب

وشكَّل الشيخ محمد بن راشد، لجنة لقيادة مبادرة “نوابغ العرب” والإشراف على تنفيذها، تحت إشراف محمد بن عبدالله القرقاوي رئيس متحف المستقبل، وعضوية كل من شما بنت سهيل بن فارس المزروعي وزيرة دولة لشؤون الشباب، وسارة بنت يوسف الأميري وزيرة دولة للتكنولوجيا المتقدمة رئيس مجلس إدارة وكالة الإمارات للفضاء، وعمر بن سلطان العلماء وزير دولة للذكاء الاصطناعي والاقتصاد الرقمي وتطبيقات العمل عن بعد.

وتقوم اللجنة بوضع منظومة متكاملة للإشراف على النوابغ العرب، وتحديد أصحاب المواهب والإنجازات من العلماء والمفكرين والمخترعين والمبتكرين المتميزين العرب في شتى المجالات، بهدف دعمهم وتمكينهم وتطوير أفكارهم بالتعاون مع أفضل الشركاء العالميين، لتعظيم أثرهم الإيجابي في المنطقة.

تخصيص 100 مليون درهم لمشروع نوابغ العرب

وتم تخصيص 100 مليون درهم للجنة لتطوير منظومة متكاملة لدعم نوابغ العرب واحتضانهم وتطوير شراكات مع مختلف الشركات المحلية والإقليمية والعالمية لتعظيم أثرهم الإيجابي والعالمي والبحثي عالمياً.

وأكد الشيخ محمد بن راشد، عبر حسابه الرسمي على تويتر، أن “استئناف الحضارة يبدأ من البحث عن صناعها الحقيقيين.. والأمة التي تقدر علماءها ونوابغها ومفكريها وتمكن صناع الحضارة من دورهم هي في طريقها الصحيح للسيادة والريادة والتفوق في المستقبل بإذن الله… وفقنا الله جميعاً لخدمة أوطاننا وأمتنا”.



[ad_2]