الدراسة في هولندا

[ad_1]

Study in Netherlands

الدراسة في هولندا، كل ما تريد معرفته عن مميزات الدراسة في هولندا، أفضل جامعاتها، وتكاليف الدراسة في أحد أجمل البلدان في العالم.

فهرس المحتويات

الدراسة في هولندا، بجانب جمال هولندا وطبيعتها الساحرة تعتبر وجهة دراسية للكثير من الطلاب وذلك بفضل حضارتها المتقدمة وجامعاتها العريقة. حيث تمتلك تلك الجامعات أفضل أساليب التعلم والتي تتيح للطلاب فرصة الدراسة في جو مليء بالمعرفة والتطور، بالإضافة لفرصة التعرف على ثقافاتها المتنوعة. لنتعرف على مميزات وأهم المعلومات حول الدراسة في هولندا، أفضل جامعاتها لعام 2021 وتكاليف الدراسة في هذه الجامعات.


نبذة عن الدراسة في هولندا

ساعد تطور هولندا ومكانتها الاقتصادية المهمة واحتلالها المركز السابع عشر كأفضل بلد اقتصادي في العالم في جعلها بلد متقدم على الصعيد التعليمي والأكاديمي. كما تصنف بعض جامعاتها من بين أفضل الجامعات في أوروبا والعالم مثل جامعة أمستردام العريقة. من جهة أخرى ومقارنةً بغيرها من البلدان الأوروبية تتميز هولندا بانخفاض تكاليف الدراسة فيها بالتأكيد مع الحفاظ على جودة التعليم ومستواه العالي. كل هذه العوامل وأكثر أدت إلى استقطاب الطلاب من بلدان مختلفة للدراسة فيها.


مميزات الدراسة في هولندا

تتمتع هولندا بمميزات جاذبة للكثير من الطلاب للعيش والدراسة في بلد ذو طبيعة ساحرة يحتوي على جميع مصادر التطور، الراحة، والرفاهية. وهنا بعض هذه المميزات التي تجعلها وجهة دراسية مميزة:

  • لغة الدراسة في معظم برامجها هي اللغة الإنجليزية والتي تعد لغة سائدة ومألوفة لدى غالبية الناس، مما يسهل على الطلاب مشقة تعلم لغة جديدة.
  • تعتبر هولندا من أكثر البلدان المتنوعة ثقافياً الأمر الذي يتيح للطلاب الدراسة في نفس الوقت التعرف على ثقافات جديدة.
  • تحظى جامعاتها بكوادر تدريسية مميزة ونظام أكاديمي متطور يوفر جميع وسائل التعلم والتدرب.
  • تعتبر تكاليف الدراسة في هولندا منخفضة نوعاً ما كما ذكرنا سابقاً مقارنةً بالدراسة في المانيا أو بريطانيا على سبيل المثال.
  •  تصنف هولندا من بين أكثر الدول أمناً وأماناً في العالم، حيث يعتبر الأمان والسلام من أبرز عوامل استقطاب الناس للعيش والدراسة في آنٍ معاً.
  • بحسب آخر الدراسات وصِف سكان هولندا بالسكان الأكثر سعادةً تبعاً لما توفره البلاد من رفاهية وراحة لقاطنيها.

“اقرأ أيضا: الدراسة في تركيا“


أفضل 5 جامعات في هولندا

الدراسة في هولندا
جامعة دلفت للتكنولوجيا

فيما يلي أفضل 5 جامعات للدراسة في هولندا لعام 2021 وتخصصاتها بحسب آخر التصنيفات:

جامعة دلفت للتكنولوجيا Delft University of Technology

تأسست جامعة دلفت عام 1842 على يد ملك هولندا وهي أقدم جامعة للعلوم والتكنولوجيا فيها. تحتوي الجامعة اقسام عديدة كالعلوم والهندسة والتصميم واختصاصاتهم. كما تقدم العديد من البرامج أي حوالي 16 برنامج للبكالوريوس و 35 برنامج دراسات العليا.

يعمل فيها كادر أكاديمي مميز بمن فيهم أشخاص حاصلين على جائزة نوبل. كما أثبت طلاب وخريجي الجامعة كفاءتهم في العديد من مجالات العمل والسعي لتطوير المجتمع.

جامعة أمستردام University of Amsterdam

جامعة أمستردام هي جامعة بحثية عريقة وواحدة من أبرز جامعات أوروبا وعضو في رابطة جامعاتها البحثية. تأسست عام 1632 وتعد ثالث أقدم جامعة في البلاد. من أهداف الجامعة تطوير أبحاث على مستوى عالي من المصداقية، بالإضافة لتشجيع الطلاب على المضي قدماً في التعلم والتدرب بالتالي اكتساب الخبرة المطلوبة لتلبية حاجات سوق العمل.

يوجد في الجامعة سبع كليات وهي كلية الاقتصاد وكلية العلوم الإنسانية والسلوكية والاجتماعية وكلية القانون والطب وطب الأسنان والأعمال. من خلال الدراسة فيها يتمكن الطلاب من زيارة الأماكن السياحية في امستردام والتي تعتبر مدينة ساحرة الجمال.

جامعة فاخينينجن للأبحاث Wageningen University & Research

بدأت الجامعة في عام 1876 بكونها مدرسة زراعية إلى أن تطورت وأصبحت جامعة مختصة بالبحوث الزراعية والهندسة التقنية والعلوم الإنسانية. تحتل جامعة فاخينينجن مكانة مهمة في أوروبا والعالم فقد صنفت من بين أفضل 100 جامعة في العالم و أفضل 20 جامعة في أوروبا.

جامعة ايندهوفن للتكنولوجيا Eindhoven University of Technology

هي ثاني جامعة متخصصة بالتكنولوجيا في هولندا بعد جامعة دلفت. أسستها الحكومة الهولندية عام 1956 تحت اسم كلية ايندهوفن للتكنولوجيا. صنفت الجامعة من بين أفضل 200 جامعة في العالم بحسب منظمة كيو إس (QS) العالمية لتصنيف الجامعات.

جامعة أوترخت Utrecht University

جاءت جامعة أوتريخت في المرتبة الخامسة من بين أفضل 5 جامعات للدراسة في هولندا لعام 2021 وهي واحدة من أبرز جامعات أوروبا. تضم سبع كليات وهي كلية الإنسانيات والتي تضم كل من أقسام الآداب والفلسفة، كلية القانون والحكم والاقتصاد، كلية العلوم السلوكية والاجتماعية، كلية علوم الأرض والجغرافيا، كلية العلوم، كلية الطب وكلية طب الأسنان، وأخيراً كلية العلوم.

“اقرأ أيضا: أفضل 10 جامعات في بريطانيا لعام 2021“


تكاليف الدراسة والمعيشة في هولندا

الدراسة في هولندا
تكاليف الدراسة في هولندا

بالطبع تختلف أسعار الدراسة في جامعات هولندا من جامعة لأخرى كما تختلف بحسب الدرجة الأكاديمية للطلاب. يوضح الجدول التالي تكاليف الدراسة في هولندا للطلاب الدوليين:

درجة البكالوريوس حوالي 5,000 – 15,000 يورو سنوياً
الدراسات العليا حوالي 10,000 – 20,000 يورو سنوياً

 

قد تصل تكلفة بعض برامج البكالوريوس إلى 20,000 يورو وبعض برامج الدراسات العليا إلى 50,000 يورو في بعض الاختصاصات.

أما بالنسبة لتكاليف المعيشة في هولندا فقد يحتاج الطالب مبلغ يتراوح بين 1,000 إلى 1,200 يورو في الشهر الواحد تتوزع بين أجور الإقامة والنقل والطعام والترفيه وغيرها.


أفضل 5 منح للدراسة في هولندا

تساعد المنح الدراسية في تخفيف الأعباء والتكاليف الباهظة على الطلاب كما تساعدهم أيضا على تحقيق أحلامهم في الدراسة في الجامعات اللاتي يحلمن بها. نستعرض هنا أفضل 5 منح هولندية للطلاب الدوليين وغير الدوليين:

منحة الحكومة الهولندية

هي منحة مقدمة من الحكومة الهولندية لتغطية حوالي 5,000 يورو من الرسوم الدراسية لكل من طلاب البكالوريوس والدراسات العليا. كما يتطلب التقديم على المنحة إحدى الشهادات بحسب نوع البرنامج الأكاديمي المختار بالإضافة لاختبار اللغة الإنجليزية.

منحة جامعة توينتي للدراسة في هولندا

تستقبل هذه المنحة الطلاب من داخل وخارج الاتحاد الأوروبي وذلك لتشجيعهم على إكمال دراستهم العليا كما أنها منحة خاصة بالدراسات العليا فقط. تغطي المنحة ما يقارب 3,000 إلى 20,000 يورو من الرسوم الدراسية وتعتبر منحة شاملة.

منحة أمستردام للجدارة

تستهدف هذه المنحة الطلاب الدوليين المتفوقين وتمنحهم فرصة دراسة البكالوريوس في جامعة أمستردام. تقدم المنحة مجموعة من الاختصاصات كالإقتصاد والأعمال وعلم النفس وغيرها. كما تغطي ما يقارب 6,000 يورو من التكاليف الدراسية السنوية للطلاب.

منحة جامعة ماستريخت الهولندية لذوي الإمكانات العالية

وهي منحة خاصة بالطلاب المتفوقين الحاصلين على البكالوريوس ويرغبون في متابعة دراستهم العليا. كما انها منحة ممولة من الحكومة الهولندية وجامعة ماستريخت معاً. تغطي المنحة حوالي 11,000 يورو من رسوم الدراسة تبعا للبرنامج المُختار.

منحة جامعة ايراسموس روتردام

تستهدف المنحة الطلاب الدوليين المتخرجين الحاصلين على البكالوريوس والقادمين من البلدان النامية. كما تهدف إلى تعزيز قدرات هؤلاء الطلاب لتحسين قدرات بلادهم الاقتصادية والمجتمعية. تغطي المنحة بين 10,000 إلى 20,000 يورو من الرسوم الدراسية السنوية.


أخيراً، تعتبر فرصة الدراسة في هولندا وإحدى جامعاتها فرصة مميزة جداً للراغبين في زيارة بلد جميل غني بالثقافات وعلى مستوى عالي من الرفاهية.

[ad_2]