الدخل السلبي (passive income)

[ad_1]

فهرس المحتويات

تخيل لو كان بإمكانك كسب المال ببساطة من خلال جهد بسيط أو حتى الجلوس وعدم القيام بأي شيء، هذا ما يسمى بالدخل السلبي وهو أحد أنواع الدخل الثلاث. فما تعريف الدخل السلبي وما هي أنواعه وأهم مصادره.


ما هو الدخل السلبي؟

الدخل السلبي (passive income) هو شكل من أشكال الدخل الذي يتم اكتسابه بشكل سلبي. بمعنى أخر أن الدخل يتم الحصول عليه من خلال القليل جدًا من العمل الإضافي أو بدونه.

يتكون الدخل السلبي من الأرباح التي يتم الحصول عليها من خلال عقار مؤجر أو شراكة محدودة أو أي مؤسسة أخرى لا يشارك فيها أي فرد بشكل نشط. عادةً ما يكون الدخل السلبي خاضعًا للضريبة.

الهدف من الدخل السلبي هو كسب المال أثناء نومك. تستثمر الوقت في بناء شيء مقدمًا من شأنه أن يدر دخلاً في المستقبل مع القليل من الجهد من جانبك. يعد بناء مشروع تجاري يتطلب وقتًا مقدمًا ولكنه يسمح لك بالعمل بشكل أقل مع بدء العمل وتعد هذه طريقة رائعة لتوليد دخل سلبي.

الدخل السلبي ليس …

عملك. بشكل عام، الدخل السلبي ليس دخلاً يأتي من شيء كنت منخرطًا فيه ماديًا مثل الأجور التي تكسبها من الوظيفة.

وظيفة ثانية. الحصول على وظيفة ثانية لن يكون مؤهلاً ليكون مصدر دخل سلبي لأنك ستظل بحاجة إلى الظهور والقيام بالعمل للحصول على المال. يتعلق الدخل السلبي بإنشاء تدفق ثابت للدخل دون الحاجة إلى القيام بالكثير من العمل للحصول عليه.


أنواع الدخل السلبي

ثلاث أنواع رئيسية للدخل السلبي:

  1. الشراء

تشمل استثمارات الدخل السلبي أسهم توزيعات الأرباح، والسندات، والمعاشات السنوية، وممتلكات الإيجار والعقارات. يمكنك أيضًا شراء شركة صغيرة.

  1. الإنشاء

يمكنك تطوير منتج أو خدمة تدر نقودًا.

  1. المساهمة

يمكنك الاستثمار في عمل قائم أو شراكة محدودة. يمكنك أيضًا جعل أحد الأصول التي تمتلكها بالفعل متاحًا للبيع أو الإيجار. ومن الأمثلة على ذلك استئجار غرفة في منزلك.


مصادر لتحقيق دخل إضافي سلبي

  1. بيع الدورات

تتمثل إحدى الإستراتيجيات الشائعة للدخل السلبي في إنشاء منتج معلوماتي، مثل دورة صوتية، ثم التراجع بينما يتدفق النقد من بيع منتجك. يمكن توزيع الدورات وبيعها من خلال مواقع مثل يوديمي وكورسيرا و SkillShare.

بدلاً من ذلك، يمكنك التفكير في “نموذج فريميوم” – إنشاء متابعين بمحتوى مجاني ثم بعد ذلك فرض رسوم للحصول على معلومات أكثر تفصيلاً أو لمن يريدون معرفة المزيد عن المحتوى. يعمل المحتوى المجاني كدليل على خبرتك، وقد يجذب أولئك الذين يتطلعون إلى الانتقال إلى المستوى التالي.

  1. اكتب كتابًا إلكترونيًا

الكتب الإلكترونية
الكتب الإلكترونية

انتشرت الكتب الإلكترونية (على الساحة في عامي 2009 و 2010 ولا تزال وسيلة محتوى تحظى بشعبية كبيرة. على الرغم من أنها أصبحت مشهورة لأول مرة منذ بضع سنوات، لا يزال هناك عدد كبير جدًا من الأشخاص الذين يحققون دخلًا سلبيًا من كتابة الكتب الإلكترونية حتى يومنا هذا.

بالتأكيد، إنه سوق تنافسي بجنون. ولكن إذا كانت مقاطع كتابتك ممتازة، فقد تجد نفسك تتمتع بجزء لائق من الأرباح. يمكنك بناء قاعدة جماهيرية من القراء المخلصين من خلال إنشاء كتب إلكترونية إرشادية في مجالات مشهورة وتسويقها.

  1. الدخل من الإيجارات

يعد الاستثمار في العقارات المؤجرة طريقة فعالة لكسب الدخل السلبي. لكنها تتطلب في كثير من الأحيان عملاً أكثر مما يتوقعه الناس. إذا لم تأخذ الوقت الكافي لتتعلم كيفية جعله مشروعًا مربحًا، فقد تخسر استثمارك ثم البعض الآخر.

لكسب دخل سلبي من تأجير العقارات، يجب عليك تحديد ثلاثة أشياء:

  • كم العائد الذي تريده من الاستثمار.
  • إجمالي التكاليف والمصاريف الخاصة بالعقار.
  • المخاطر المالية لامتلاك العقار.

على سبيل المثال، إذا كان هدفك هو كسب 10000 دولار سنويًا من التدفق النقدي الإيجاري وكان العقار يحتوي على رهن عقاري شهري قدره 2000 دولار ويكلف 300 دولارًا آخر شهريًا للضرائب والنفقات الأخرى، فسيتعين عليك دفع 3133 دولارًا إيجارًا شهريًا للوصول إلى هدف.

  1. إنشاء التطبيقات

يمكن أن يكون إنشاء تطبيق وسيلة لتحقيق هذا الاستثمار المسبق للوقت ثم جني المال بمرور الوقت. قد يكون تطبيقك لعبة أو تطبيق يساعد مستخدمي الهاتف المحمول على أداء بعض الوظائف التي يصعب القيام بها. بمجرد أن يصبح تطبيقك عامًا، يقوم المستخدمون بتنزيله ويمكنك تحقيق الدخل.

يمتلك التطبيق جانبًا إيجابيًا كبيرًا، إذا كان بإمكانك تصميم شيء يلفت انتباه جمهورك. سيتعين عليك التفكير في أفضل السبل لتحقيق مبيعات من تطبيقك. على سبيل المثال، قد تعرض إعلانات داخل التطبيق أو تطلب من المستخدمين دفع رسوم رمزية مقابل تنزيل التطبيق.

إذا اكتسب تطبيقك شعبية أو تلقيت تعليقات، فستحتاج على الأرجح إلى إضافة ميزات تدريجية للحفاظ على صلة التطبيق وشعبيته.

  1. التسويق بالعمولة

التسويق بالعمولة
التسويق بالعمولة

أحد مصادر الدخل السلبي، ومن خلاله يقوم أصحاب مواقع الويب أو المؤثرون في وسائل التواصل الاجتماعي أو المدونون بالترويج لمنتج ما تابع لجهة خارجية وذلك من خلال وضع رابط للمنتج على موقعهم أو حسابهم في وسائل التواصل الاجتماعي. قد تكون Amazon هي الشريك التابع الأكثر شهرة، ولكن eBay و Awin و ShareASale من بين الأسماء الأكبر أيضًا. وأصبح إنستجرام و تيك توك منصات ضخمة لأولئك الذين يتطلعون إلى زيادة المتابعين والترويج للمنتجات.

يمكنك أيضًا التفكير في إنشاء قائمة بريد إلكتروني للفت الانتباه إلى مدونتك كذلك لتوجيه الأشخاص إلى المنتجات والخدمات التي قد يهتمون بها.

عندما ينقر الزائر على الرابط ويقوم بعملية شراء من شركة تابعة تابعة لجهة خارجية، يحصل مالك الموقع على عمولة.

يعتبر التسويق بالعمولة سلبيًا لأنه، من الناحية النظرية، يمكنك كسب المال فقط عن طريق إضافة رابط إلى موقعك أو حساب الوسائط الاجتماعية الخاص بك. ولكن لن تستطيع كسب أي شيء إذا لم تتمكن من جذب القراء لموقعك للنقر على الرابط وشراء شيء ما.

  1. توزيعات أرباح الأسهم

يتلقى المساهمون في الشركات ذات الأسهم العوائد الموزعة دفعة على فترات منتظمة من الشركة. تدفع الشركات أرباحًا نقدية على أساس ربع سنوي من أرباحها، وكل ما عليك فعله هو امتلاك الأسهم. يتم دفع توزيعات الأرباح لكل سهم من الأسهم، لذلك كلما زاد عدد الأسهم التي تمتلكها، زادت أرباحك.

نظرًا لأن الدخل من الأسهم لا يرتبط بأي نشاط بخلاف الاستثمار المالي الأولي، فإن امتلاك الأسهم التي تحقق أرباحًا يمكن أن يكون أحد أكثر الأشكال السلبية لكسب المال. سيتم إيداع الأموال ببساطة في حساب الوساطة الخاص بك. الجزء الصعب هو اختيار الأسهم المناسبة.

  1. إنشاء قناة يوتيوب

أحد الطرق المهمة التي تساعدك لتحقيق دخل سلبي هو عمل قناة يوتيوب. استثمر شغفك بموضوع ما وقم بتحويله إلى قناة على YouTube، باستخدام الإعلانات أو الرعاة لتوليد دخلك. ابحث عن موضوع مشهور، حتى لو كان مجالًا صغيرًا، وكن خبيرًا فيه. في البداية، سيتعين عليك إنشاء مجموعة من المحتوى وجذب الجمهور، ولكن يمكن أن يؤدي ذلك إلى تدفق دخل ثابت بمرور الوقت، حيث تصبح معروفًا بمحتواك الجذاب.

يمكنك الاستفادة من نظام أساسي مجاني (أو منخفض التكلفة للغاية)، ثم استخدام المحتوى الرائع الخاص بك لإنشاء ما يلي. كلما كان صوتك فريدًا أو مجال اهتمامك، كان من الأفضل لك أن تصبح “الشخص” الذي يجب أن تتابعه. ثم اختر الرعاة لك.

سيتعين عليك إنشاء محتوى في البداية ثم إنشاء محتوى مستمر، الأمر الذي قد يستغرق وقتًا. وستحتاج إلى أن تكون شغوفًا حقًا بالمنتج، حيث يمكن أن يساعدك ذلك في الحفاظ على الدافع للاستمرار، خاصة في البداية حيث لا يزال متابعيك يجدونك.

  1. الطباعة عند الطلب

نظرًا لأن التجارة الإلكترونية تعد واحدة من أكثر الطرق شيوعًا لتحقيق الدخل السلبي عبر الإنترنت، فمن المنطقي الإهتمام بالطباعة عند الطلب.

تتيح لك الطباعة عند الطلب بيع رسوماتك الخاصة على منتجات مثل القمصان والملابس وأدوات مثل الأكواب واللوحات القماشية وحافظات الهواتف والحقائب وغيرهم. أفضل شيء في هذا هو أنه يمكنك بناء منتجات ذات علامة تجارية خاصة بك.

المشاركات الدعائية على إنستجرام:

إذا كنت تحب Instagram، فقد ترغب في تحويل وقت التمرير والتصفح إلى وقت النشر لمساعدتك على زيادة دخلك السلبي.

  1. بيع مقاطع الفيديو الخاصة بك

إذا وجدت نفسك دائمًا في خضم الدراما والإثارة، فقد ترغب في سحب هاتفك وتحقيق الرقم القياسي. يمكن أن يساعد بيع مقاطع الفيديو الخاصة بك في تحقيق بعض الدخل السلبي. تشير أحدث إحصائيات تسويق الفيديو إلى أن الأشخاص مهووسون بمحتوى الفيديو، لذلك يجب أن تكون قادرًا على العثور على جمهور لأفلامك.

لماذا؟ لأنه يمكنك بيع هذا الفيديو إلى موقع إخباري. وإذا تم تشغيل الفيديو، فيمكنك جني بعض المال المتكرر لأسابيع وشهور وأحيانًا حتى سنوات. بالطبع، أسهل طريقة للمشاركة في الأحداث الحصرية هي التواجد في المناسبات العامة مثل الاحتجاجات والمظاهرات والمهرجانات.

أينما كان هناك جدل، ستجد فرصًا لبيع المحتوى الخاص بك. وإذا كنت جيدًا في إنتاج محتوى ترفيهي، فستدفع لك الشركات مقابل إنشاء مقاطع فيديو سريعة الانتشار بالإضافة إلى تقديم حصة من الأرباح الإجمالية.

  1. بيع صورك

بيع الصور - مصادر الدخل السلبي
بيع الصور

في حين أن كونك مصورًا قد يبدو كعمل تجاري نشط، إلا أنه ليس كذلك في الواقع. لا يجني المصورون المال فقط من التقاط الصور. بل إنهم يبيعونها أيضًا.

تعد مواقع الصور والمجلات وطباعة القماش لعملائك من بعض الطرق التي يمكنك من خلالها تحقيق أرباح كبيرة في عالم التصوير الفوتوغرافي. كل ما تحتاجه هو كاميرا رائعة للبدء ومن ثم جني المال.

ولكن في هذه الأيام، يمكنك حتى استخدام هاتفك لالتقاط الصور وبيعها لتحقيق دخل سلبي، ويمكنك حتى التقاط صور منتجات عالية الجودة وتسويقها لشركات التجارة الإلكترونية. كل ما تحتاجه هو دورة تصوير جيدة للمنتج، وهاتف ذكي، وبعض الإلهام للبدء.

“اقرأ أيضًا: طريقة التقديم على تمويل الأسهم في بنك البلاد السعودي“


الدخل النشط مقابل الدخل السلبي – أيهما أفضل؟

نظريًا، تحمل جميع مصادر الدخل وزنًا مماثلًا. ولكن عندما يتعلق الأمر بتحقيق الحرية المالية، فإن الدخل السلبي هو الأفضل.

كما ترى، الدخل النشط هو الأموال الناتجة عن كل تلك الجهود التي تبذلها حاليًا. وتحتاج إلى الاستمرار في العمل من أجل الاستمرار في كسب الدخل. إذا استقلت، فلن تحصل على أموال. وقتك يساوي المال حرفيا.

ومن ثم يكون لديك دخل سلبي. دخل لا يتطلب منك العمل بنشاط. وتستمر الأموال في التدفق لسنوات وسنوات. إذا كنت تبحث عن تصور لحياة أحلامك تكون فيها حرًا ماليًا، فقد يكون من الأفضل لك التركيز على الدخل السلبي.

فقط تذكر، على الرغم من أنك قد تكون قادرًا على بناء تدفق دخل سلبي باستثمار صغير، فإنك لا تلتزم بأي التزام أقل من التزام شخص يستثمر وقته. يتطلب جعل الدخل السلبي مشابهًا للدخل المكتسب من الجهود النشطة قدرًا كبيرًا من العمل مقدمًا.


يمكن أن يساعد الإعتماد على أحد أنواع ومصادر الدخل السلبي في زيادة أرباحك وسد الفجوات التي لا تقدر وظيفتك على سدها بمفردها. إذا كنت تبحث عن استبدال دخلك حتى تتمكن من ترك عملك، فإن أفكار الدخل السلبي في هذه القائمة يمكن أن تساعدك على القيام بذلك.

[ad_2]