الجمعة البيضاء

[ad_1]

إن الجمعة البيضاء (White Friday) حدث تسويقي عظيم حيث تتنافس المتاجر مثل متجر أسوس ومتجر نايك في عمل تخفيضات خيالية لبيع مختلف المنتجات.

ما هي الجمعة البيضاء؟

إنها المكافئ الشرق أوسطي للجمعة السوداء Black Friday الناجحة على نطاق واسع من الولايات المتحدة. إنه حدث تسوق سنوي يقام في الأيام الأخيرة من نوفمبر حيث يتم تقديم آلاف المبيعات والصفقات والخصومات للعملاء.

بدأ حدث الجمعة البيضاء بعد أن شهد الرئيس التنفيذي لشركة “سوق دوت كوم” رونالدو موشاور كيف تغيرت عادات التسوق الأمريكية عندما تم وضع الخصومات والصفقات في المقدمة. كان لديه حدس أن شيئًا مشابهًا في الشرق الأوسط يمكن أن يكون بنفس النجاح.


سبب تسمية الجمعة البيضاء بهذا الاسم

يعود سبب تسمية الجمعة السوداء إلى عام 1869 في الولايات المتحدة بينما تكدست البضائع بطريقة غير مسبوقة، وتعرض الاقتصاد الأمريكي لضربة شديدة.

بالتالي جعلت المتاجر ومحلات السوبر ماركت تقدم خصومات بنحو 90٪ على بعض السلع لتشجيع المواطنين على الشراء، وبعد ذلك أصبح حدثًا تقليديًا سنويًا.

أما عن سبب استبدال السوداء بالبيضاء للجمعة، هو أن الدول العربية كان لديها مشكلة في انتقال تقليد أمريكي إليها، فأطلقوا علي ذاك الحدث التسويقي العظيم اسم الجمعة البيضاء لما لهذا اليوم من قيمة كبيرة عند المسلمين.

اقرأ أيضًا:حالة الطقس


المتاجر والصفقات في الجمعة البيضاء

إن معظم المتاجر ستعلن رسميًا عن يوم الاثنين الأبيض قبل أسبوع أو أسبوعين من يوم 27 نوفمبر. هذا يجعل تحديد التاريخ الدقيق للوقت الذي ستبدأ فيه المتاجر العروض الترويجية أمرًا صعبًا إلى حد ما.
فيما يلي بعض من أفضل المتاجر التي تقدم أفضل الصفقات من حدث العام الماضي، ومع ذلك إذا كان هناك أي مؤشر، فستكون الجمعة البيضاء لهذا العام هي الأكبر حتى الآن.

الجمعة البيضاء ومتجر أمازون

شهد أكبر سوق عبر الإنترنت للعملاء خصم 70٪ على الهواتف المحمولة وأجهزة الكمبيوتر المحمولة وملابس الموضة والكتب وغير ذلك في الجمعة البيضاء. على سبيل المثال لا الحصر، تضمنت بعض العلامات التجارية المخفضة في يوم الجمعة هذا مثل:

    • Apple.
    • Samsung.
    • Bose.
    • FitBit.
    • HP.
    • Braun.
    • LG.
    • Microsoft.
    • Sony.
    • Adidas.
    • KitchenAid.
    • Lacoste.
    • Calvin Klein.
      Tommy Hilfiger.
    • US Polo Assn.
    • Hugo Boss.
      Emporio Armani.
    • Nivea.
    • Pampers.
    • Fine.
    • Huggies.
    • Philips.
    • Ariel.
    • Tide.

الجمعة البيضاء ومتجر نون

عرض المتجر الإلكتروني نون تخفيضات تصل إلى 80٪ على مستحضرات التجميل ومحلات البقالة والهواتف المحمولة والإلكترونيات وغيرها.

نمشي

تمت ملاحظة تخفيضات بنسبة 30 إلى 50٪ في الجمعة البيضاء على العلامات التجارية المفضلة في جميع أنحاء متجر نمشي. كذلك تضمنت بعض الصفقات خصمًا بنسبة 20٪ على منتجات Nike، وخصمًا بنسبة 30٪ على حقائب وملحقات Ginger، وخصومات مماثلة على حقائب Ella وإكسسواراتها و75 على الأحذية والحقائب والإكسسوارات.

سبري

لاسيما كان المتسوقون قادرين على الحصول من متجر سبري على حوالي 90٪ على عربات الأطفال، وأسرّة السفر، ومقاعد السيارات، وأسرة الأطفال، والمشايات وغيرها الكثير.

شارع 6

فاجأ متجر شارع 6 الشهير لبيع الملابس بالتجزئة العملاء في هذه الجمعة وأسعدهم بتخفيض يصل إلى 80٪ على ماركات الملابس الرياضية المفضلة، بما في ذلك نايكي وأديداس.

أُناس

أعلن متجر التجزئة للملابس الفاخرة -أُناس- عن خصم 50٪ على بيع الجمعة البيضاء. كانت أشهر العلامات التجارية من بينها Chloe وPaco Rabanne وDSquared2 وMCQ Alexander McQueen من بين العروض المعروضة.

متجر أسوس

أهدي متجر أسوس البريطاني -للبيع بالتجزئة عبر الإنترنت- عملائه خصم 60٪ على مستوى المتجر تعلوه 20٪ إضافية عبر رمز ترويجي. بينما يتم منح المتسوقين في متجر أسوس فرصة التصفح بحثًا عن أسعار أفضل في البلدان الأخرى.

متجر نايك

شهد العام الماضي خروج المتسوقين إلى متجر نايك في دبي مول واستمتعوا بخصم 25٪ على الإصدارات الجديدة، وعناصر التخفيضات وغيرها من المنتجات. مع ذلك، بيع منتجات متجر نايك المفضلة بدءًا من 69 درهمًا، أثبتت الجمعة البيضاء أنها فرصة ثمينة لأولئك الذين لا يخشون خلط الأشياء قليلاً.

فارفيتش

استقبل المتسوقون مخطط خصم الشركة بنسبة 50٪ وخصم إضافي بنسبة 10٪ عن طريق رمز ترويجي. كما يتم تطبيق نظام الخصم على عناصر مثل الملابس والأحذية والحقائب والإكسسوارات والمجوهرات.

كارفور

تتيح تخفيضات الجمعة البيضاء من كارفور لمدة أسبوع صفقات حصرية على عناصر مختلفة تتراوح بين مستحضرات التجميل والإلكترونيات وغيرها. كذلك لوحظت تخفيضات في الأسعار بنسبة 60٪ على الضروريات الخارجية، وخصم 50٪ على المراتب و30٪ في أسعار الطعام

اقرأ أيضًا:لماذا انخفضت كوفيد-19 بشكل حاد في كوريا الجنوبية؟


ثلاث استراتيجيات لجعل الجمعة البيضاء لمتجر ناجحة

تعزيز فكرة جمعة أكبر مبيعات العام

في ذلك الحدث، تبيع الشركات كل شيء بدءًا من صفقات العطلات وعناصر التجميل إلى الإلكترونيات ومستلزمات الحيوانات الأليفة، ولكن من المهم أن يعرف الناس أن هذا هو بالفعل أكبر تخفيضات العام.

على الرغم من استعداد المستهلكين لإجراء عمليات شراء خلال الجمعة البيضاء، إلا أن هناك حاجة إلى التأكيد على أنهم لن يجدوا صفقة أفضل خلال الفترة المتبقية من العام مع محاولة جذب انتباه العملاء بعرض يكاد يكون من المستحيل رفضه.

إنشاء صفقات مع البنوك وبطاقات الائتمان وخطط التقسيط

نظرًا لأن الشرق الأوسط لا يزال ينتقل من مجتمع يعتمد بشدة على المعاملات النقدية، فقد حفزت شركات عديدة استخدام بطاقات الائتمان وتحويل الأموال عبر الإنترنت بخصومات إضافية. بينما يمكن أخذ هذا أبعد من ذلك من خلال تقديم أقساط شهرية بفائدة 0٪ على المشتريات على الموقع أثناء البيع في تلك الجمعة.

فرصة للفوز بجائزة

تتمثل الاستراتيجية القديمة التي تعمل بشكل مدهش في الترويج لمسابقة يانصيب حيث يحصل العملاء على إدخال واحد لكل عنصر يتم شراؤه خلال حدث الجمعة البيضاء.

يمكن أن تتكون مجموعة الجوائز من العديد من العناصر الصغيرة علي سبيل المثال بطاقات الهدايا أو البضائع أو يمكن تقديم جوائز أكبر مثل السفر أو الإلكترونيات.

بالنسبة إلى الكثير من العملاء، يمكن أن تكون إمكانية الفوز بجائزة إضافية، كذلك المدخرات الرائعة بالفعل بمثابة التنبيه الأخير الذي يحتاجون إليه لإجراء عملية شراء.

اقرأ أيضًا:جدول مواعيد مباريات اليوم الجمعة 6 – 11 – 2020


مقالات ذات صلة:


حدث الجمعة البيضاء فرصة عظيمة لا تُهدر أبدًا، لذا يجب استغلال تلك الفرصة والاطلاع علي منتجات المتاجر والتهيأة لشراء الأفضل.



[ad_2]