التعليم عن بعد في المغرب 2021

[ad_1]

التعليم عن بعد في المغرب فرضته الظروف الراهنة، كما الحال في باقي الدول. وقد انطلقت المنصات التعليمية، واستفاد طلاب المدارس والجامعات منها، وفي نفس الوقت ظهرت صعوبات التعلم عن بعد في التجربة المغربية.

ملامح التعليم عن بعد في المغرب 2021

لم يكن جدير بالمؤسسة التعليمية في المغرب أن تقف مكتوفة الأيدي أمام عدم إمكانية الذهاب إلى المدارس في ظل جائحة الكورونا التي أطلت على العالم أجمع إطلالة لم تكن متوقعة. لذلك قامت وزارة التعليم بالمملكة المغربية وجهات أخرى بطرح عدة منصات التعليم التي تخدم الطلاب وتجعلهم يواصلون العملية التعليمية دون معوقات.

وكان هذا هو موضوعنا اليوم حيث جئنا لكم بأهم مواقع التعليم عن بعد التي تهتم بالمناهج الدراسية المغربية، مع التعرف على طريقة التسجيل بها ومدى الاستفادة التي يحصل عليها الطلاب بالاشتراك فيها.

“اقرأ أيضًا: منصات التعليم أونلاين بمصر الحكومية والخاصة

موقع  TelmidTICE

التجربة المغربية
منصة حكومية

هو واحد من المنصات الحكومية التي تم إطلاقها فور التأكد من أنه لا مناص من التعلم في المنزل حتى لا يتعرض الطلبة لمخاطر صحية حال ذهابهم إلى المدارس أو الجامعات منذ مارس 2020.

“اقرأ أيضًا: رابط التسجيل لمنصات التعليم أونلاين بالكويت

مزايا الموقع وطريقة التسجيل

  • لا تحتاج إلى التسجيل عبر الموقع، بل يكفيك الدخول عبر الرابط والاستفادة من المحتوى المتوفر عليه للدروس والمحاضرات.
  • يمكن لأولياء الأمور أيضًا التعرف على مستوى أبنائهم وخط سيرهم في التعلم.
  • بالموقع الكثير من المحاضرات والدروس التي تفيد الطلبة حسب مراحل التعليمية (ابتدائي، إعدادي، ثانوي تأهيلي).
  • قم بتحديد المستوى الذي تنتمي له في التعليم.
  • اختر المادة التي ترغب في دراستها الآن.
  • تظهر لك في الصفحة قائمة كاملة بالفيديوهات والشروحات المتوافرة على الموقع تبعًا لصفك الدراسي.

موقع المدرسة الرقمية emadrassa

صعوبات التعلم عن بعد
المدرسة الرقمية

هو أحد المواقع التي تهتم بالعملية التعليمية وإتاحة الفرصة أمام الطلبة لمتابعة دروسهم كلٌ في الصف الخاص به، ومع أنه موقع غير حكومي ولا يتبع وزارة التعليم في المغرب، إلا أنه حظي بثقة الحكومة وأوصت بمتابعته من جانب الدارسين في المراحل المختلفة أيضًا بجانب المنصة الخاصة بالوزارة.

أكثر ما يميز هذا الموقع هو وجود قائمة من الجامعات والمعاهد والمعلومات عنها والتي يهتم طلبة البكالوريا بالتعرف عليها بعد إنهاء دراستهم. إلى جانب طرق الدراسة في فرنسا لو كنت طالب ترغب في الدراسة بالخارج. إنه بحق موقع تعليمي متميز ومفيد لكل الطلبة في جميع المراحل التعليمية.

“اقرأ أيضًا: منصة كلاسيرا الأفضل بين منصات التعلم الإلكتروني في العالم

نصائح هامة للتعامل مع مواقع التعليم عن بعد

التعليم أونلاين
التعليم عن بعد

كان لابد أن نطرح عليكم بعض النصائح الهامة التي تخص طريقة التعلم عن بعد واستخدام المنصات التعليمية المختلفة للاستفادة مما تقدمه من محتوى تعليمي هام، وكخطوة لإنجاح العملية التعليمية.

  • يجب على الطالب التعامل مع المنصة وما عليها من دروس ومحاضرات تبعًا لجدول محدد حتى لا يفوته معلومة معينة.
  • متابعة أولياء الأمور لعملية اتصال الطالب عبر الإنترنت ساعات طويلة حتى لو كان بهدف متابعة الدروس عبر منصات التعليم لا بد أن يكون متواجد.
  • المتابعة المستمرة لمستوى الطالب على المنصة والتعرف على مدى استفادته منها.

من هنا نجد أن التعلم عن بعد في التجربة المغربية قد نالت العناية والاهتمام اللازم حرصًا على مصلحة الطلاب والدارسين، حتى تنقضي الأزمة الراهنة وتمر بسلام مع تحمل صعوبات التعلم عن بعد للطلبة وأولياء الأمور.



[ad_2]