البردقوش..فوائده في تنظيم الهرمونات وخسارة الدهون

ان البردقوش أحد أهم الأعشاب التي تمد الجسم بالعديد من الفوائد كما إن له إستخدامات متعددة للشعر والبشرة، فهو يمكن استخدامه في الطعام لما يتمتع به من مذاق رائع ويعمل على ارتخاء العضلات كما يساعد في تخفيف الآلام خلال مدة قصيرة وذلك لإحتوائه على عناضر مضادة للالتهاب، كما يمكن غلي البردقوش وتناوله كمشروب دافئ للاستفادة من زيوته العطرة.

 واليكِ نبذة عن فوائد البردقوش الرائعة:

-مهدئ للأعصاب:

يستخدم البردقوش كمهدئ للأعصاب للحصول على نوم هادئ، ويمكن شم زيت البردقوش أو أضيفي اليه قطرات من اللافندر  لتحصلي على نوم هادئ بسهولة وسرعة.

-مضاد للإلتهابات:

يعد البردقوش أحد اقوى مضادات الالتهاب فعالية كما يمكن استخدامه لعلاج الصداع والم الأسنان والتهاب المفاصل، ويحدث ذلك عن  طريق شرب مغلي أوراق البردقوش للحصول على فوائده المتعددة.

-الصناعة الدوائية :

يدخل البردقوش في الصناعات الدوائية فهو له القدرة على علاج العديد من الامراض.

-الغذاء والتوابل :

يسخدم البردقوش في صناعة أنواع مختلفة من الغذاء والتوابل لأنه يتميز بنكهة رائعة ورائحة عطرة.

-انقاص الوزن:

يساعد البردقوش في انقاص الوزن بل أن قدرته في حرص الدهون تتجاوز الشاي الأخضر حيث أجريت العديد من الأبحاث على البردقوش والشاي الاخضر وظهرت نتائجها التي افادت بقدرة البردقوش على النحافة أكثر من الشاي الاخضر فهو يساعد في التخلص من السمنة الى جانب احتوائه على العديد من الفوائد الاخرى.

-تنظيم الدورة الشهرية :

ظهرت قدرة البردقوش في تنظيم الدورة الشهرية حيث ثبت أنه يعمل على تنظيم هرمون البرولاكتين المسؤول عن انتظام الحيض وإدرار الحليب، هذا الى جانب قدرته على علاج تسمم الحمل والتخلص من آلام الدورة الشهرية بفعالية.

-خفض نسبة السكر بالدم :

في درسات أجريت مؤخرًا ثبت أن للبردقوش القدرة على خفض نسبة السكر بالدم باستخدام المستخلص المائي منه المحتفظ بالزيوت الطيارة، كما أن له القدرة على توسيع الشعب الهوائية وتخفيف حدة الصداع النصفي.

-علاج المفاصل:

يستخدم زيت البردقوش في علاج الام المفاصل والالام الروماتيزيمة كما أنه يساعد في طرد الغازات.

-يساعد في علاج زيادة نشاط الغدة الدرقية:

لعل أهم فوائد البردقوش أنه يساعد في علاج زيادة نشاط الغدة الدرقية، كما أنه يستخدم في التخلص من التوتر العصبي والقلق لما يحتوي عليه من مركبات الفلافونيد التي تعمل على أرتخاء الأعصاب.

-نزلات البرد:

يساعد البردقوش في علاج نزلات البرد والكحة كما يخفف من احتقان الحنجرة، وهو غني بالخصائص المضادة للجراثيم لذلك فهو يعالج مشكلات القصبة الهوائية والجيوب الانفية كما انه يخفف من حدة الصداع، وهو علاج فعال لحالات الربو والتهابات الشعب الهوائية كما أنه يساعد على تقليل افرازات المخاط.