البازار المصري في اسطنبول

[ad_1]

Egyptian Bazaar

تعرف على البازار المصري أو ما يعرف باسم بازار التوابل في مدينة اسطنبول الساحرة في تركيا، أحد أكثر الأسواق عراقتاً وجمالاً في العالم.

فهرس المحتويات

إذا كنت من محبي التوابل والنكهات الأصيلة بمختلف أنواعها وألوانها الجذابة، فلا تفوت أبداً زيارة البازار المصري في اسطنبول أو ما يعرف بسوق التوابل أحد أجمل البازارات في بتركيا! يعد هذا البازار مكاناً مثالياً لشراء مختلف أنواع المنتجات المحلية والتوابل التركية والتقليدية بالإضافة إلى الهدايا التذكارية. ابقَ معنا حتى نهاية المقال لتتعرف أكثر على هذا المكان التاريخي الرائع في مدينة اسطنبول الساحرة.


موقع البازار المصري

يتعتبر هذا البازار من أفضل مناطق الجذب السياحي في مدينة اسطنبول بتركيا، ويقع في القسم الأوروبي، وتحديداً في حي أمينونو بالقرب من حي الفاتح الشهير وميدان السلطان أحمد وجسر جالاتا، على بعد عشرين دقيقة إلى نصف ساعة سيراً على الأقدام من مسجد السلطان أحمد الشهير.

اقرأ أكثر: قصر توبكابي


تاريخ البازار المصري في اسطنبول

يعود تاريخ هذا البازار الشهير إلى إلى عام 1660 ميلادي، حيث تم بناء هذا البازار من قِبل المهندس الشهير آنذاك مصطفى آغا. وكان هذا البازار في الأصل للعطارين، ولكن بمرور الوقت أصبح سوقاً مشهوراً لبيع مختلف أنواع النباتات الطبية والبهارات والأدوية.

بين عامي 1660 و1665 تم تشييد بعض المباني الجديدة حول البازار بأمر من الملكة تورهان خديجة والدة السلطان محمد الفاتح، ذلك ما أعطاه اسم البازار الجديد آنذاك، وتم تغيير اسمه فيما بعد إلى البازار المصري.

يضم البازار 85 متجراً بالضبط، ولكن تقلصت أعداد متاجر التوابل بالبازار بشكل كبير في سبعينيات القرن الماضي. وتم بدلها افتتاح العديد من متاجر الحلويات والملابس والسجاد والمكسرات والهدايا التذكارية.

البازار المصري

اقرأ المزيد: البازار الكبير في اسطنبول


سبب تسمية البازار المصري باسطنبول بهذا الاسم

يرجع سبب تسمية هذا البازار بـ “المصري” إلى عهد العثمانيين حيث كان الحكام العثمانيون آنذاك يأخذون الضرائب من مدينة مصر. حيث صُنع هذا البازار بمبالغ الضرائب المصرية، وجعلته الحكومة العثمانية مركزاً لتجارة التوابل في تركيا.

كما تحمل كلمة “mısır” باللغة التركية معنين مختلفين أحدهما “مصر” والآخر “الذرة” لهذا السبب في بعض الأحيان قد يخطئ البعض بتسميته بازار الذرة.


تصميم البازار

يمتد هذا البازار الجميل على شكل حرف (L) باللغة الإنكليزية. كما أن الهندسة المعمارية الخاصة به ملفتة للغاية وتجذب جميع السياح من مختلف أنحاء العالم لزيارته ومشاهدته عن قرب، حيث صممت الأسقف والجدران لهذا البازار بشكل جميل وجذاب للغاية، كما أضاف ترتيب أصحاب المتاجر بضائعهم بشكلٍ منتظم سحراً إضافياً آخراً على البازار.

اقرأ أكثر: افضل شواطئ اسطنبول


متاجر البازار

يضم هذا البازار الجميل 85 متجراً متنوعاً ما بين متاجر التوابل الملونة ذات الرائحة الزكية والأغذية المحلية اللذيذة كالنقانق والأجبان بأنواعها، إضافةً إلى متاجر تقدم أصنافاً متنوعة للغاية من الهدايا التذكارية التقليدية. باختصار أينما نظرت في هذا البازار ستجد منتجاتٍ رائعة تجذبك دون أن تشعر للتمعن بها عن قربٍ اكثر.

بالإضافة إلى التوابل، يشهر هذا البازار أيضاً بإحتوائه على متاجر أخرى تبيع أشهر أنواع الحلويات المحلية. بالإضافة إلى متاجر جميلة ذات تصاميم تقليدية تقدم الشاي والقهوة التركية الشهيرة.

البزازار المصري
أجواء البازار المصري

مواعيد فتح وإغلاق البازار المصري في اسطنبول

يفتح هذا البازار الجميل أبوابه طوال أيام الإسبوع ولكن بأوقات مختلفة. ففي جميع أيام الأسبوع ما عدا يوم الأحد يفتح من الساعة 9 صباحاً وحتى الساعة 7 مساءً، بينما يفتح يوم الأحد من الساعة 10 صباحاً وحتى الساعة 6 مساءً.

أنصحك بالذهاب إلى هذا البازار مرتين أثناء زيارتك لمدينة اسطنبول، أحدهما في الصباح حيث يمكنك الاستمتاع صباحاً بكوب من القهوة التركية اللذيذة، والأخرى في المساء للتمتع بأضوائه الساحرة التي تنعكس على التوابل والهدايا التذكارية مما يعطيه جواً ساحراً.


بإمكانك زيارة البازار ولمس جمال هذا المكان التاريخي في اسطنبول عن قرب والسير فيه لساعاتٍ وساعات ومشاهدة توابله الملونة والجميلة. ستكون رحلةً قصيرةً ولكنها في ذات الوقت من أكثر الرحلات تميزاً في مدينة اسطنبول الجميلة.

[ad_2]