الاعتلال العصبي المحيطي

[ad_1]

الاعتلال العصبي المحيطي peripheral neuropathy هو اضطراب يحدث في الأعصاب المحيطية (البعيدة عن الدماغ والنخاع الشوكي). ويعاني مرضى الاعتلال العصبي المحيطي تنميلًا وخدرًا وإحساسات غير معتادة ووهنًا وألمًا حارقًا في المنطقة المصابة.

ما هو الاعتلال العصبي المحيطي؟

تكون الأعراض متناسقةً أغلب الأحيان وتشمل اليدين والقدمين. ونظرًا لكون الأعراض أكثر ما تظهر في المناطق التي تغطى بالقفازات أو الجوارب فغالبًا ما يوصف الاعتلال العصبي المحيطي بأن له توزع أعراض يوافق القفازات والجوارب.

قد يشمل الاعتلال العصبي المحيطي أنواعًا مختلفةً من الأعصاب، منها الحركية والحسية والأعصاب الذاتية. يمكن تصنيف الاعتلال العصبي المحيطي كذلك وفق حجم الألياف العصبية المتأثرة أكبيرة هي أم صغيرة.

يتظاهر الاعتلال العصبي بكثير من الأعراض المتباينة، منها الخدر ومختلف أنواع الألم، الوهن أو فقدان التوازن، تبعًا لنوع الأعصاب المتأثرة بالمرض. ولكون الأعصاب الذاتية متحكمة بالوظائف الجسدية اللاإرادية كمعدل نظم القلب ووظائف الهضم وإفراغ الأمعاء والمثانة فإن اعتلال الأعصاب الذاتية يتظاهر بأعراض فقدان التحكم بهذه الوظائف. قد تشمل الأعراض اضطرابات ضغط الدم، الغازات، الإسهال أو الإمساك، واضطرابات نظم القلب والتعرف.

يتشابه اعتلال الأعصاب القحفية كذلك مع اعتلال الأعصاب المحيطية، باستثناء أنه يؤثر في نمط أعصاب آخر. يمكن أن يشمل الاعتلال أيًّا من الأعصاب القحفية. أحد أشيع أسباب اعتلال الأعصاب القحفية هو فقدات التروية الدموية للعصب البصري من الشريان العيني، مسببًا بذلك اعتلال العصب البصري الإقفاري. الداء النشواني هو أشيع أسباب حالة اعتلال العصب البصري الإقفاري، وهي حالة نادرة.

يمكن أن يشمل الاعتلال العصبي أعصابًا خاصة. عند تأثر عصب بالخاصة تنحصر الأعراض بالقطاع المعصب بذلك العصب. أشيع الأعصاب المحيطية المتأثرة هو العصب الناصف عند المعصم في حالة تدعى متلازمة النفق الرسغي. في هذه الحالة يمكن أن ينضغط أي من الأعصاب المحيطية مسببًا علامات وأعراض الاعتلال العصبي. يشيع أن ينحصر العصب الزندي في المرفق كذلك. العصب الشظوي كذلك معرّض عند القسم الخارجي من الركبة. قد يسبب العصب الحيائي ألمًا في منطقة العجان يخف بالجلوس على كرسي الحمام أو على فراش قابل للنفخ مفرغ المنتصف. قد يسبب الضغط على العصب الفخذي الجلدي الوحشي عند الخصر، في حالة تعرف بألم الفخذ المذلي، خدرًا في المنطقة الخارجية من الفخذ.


أسباب الاعتلال العصبي المحيطي

لدى الأفراد ذوي السوابق العائلية من الإصابة باعتلال الأعصاب المحيطي احتمالية أكبر للإصابة. لكن طيفًا واسعًا من العوامل والحالات الضمنية يمكن أن تسبب هذه الحالة.

الأمراض المعممة

أحد أشيع أشكال الاعتلال العصبي هو الأذية العصبية الناتجة عن مرض السكري. ويسبب اعتلال الأعصاب السكري الخدر والألم وفقدان الإحساس في الأطراف. كما يزداد خطر الإصابة بالاعتلال العصبي لدى:

  • مفرطي الوزن.
  • المصابون بارتفاع ضغط الدم.
  • من هم أكبر من 40 سنةً في العمر.
  • مرضى السكري

وفقًا لمركز الاعتلال العصبي المحيطي التابع لجامعة شيكاغو UCCPN فإن ستين بالمئة ممن يصابون بالسكري يتطور لديهم شكل من الأذية العصبية. تنتج هذه الأأذية غالبًا عن ارتفاع مستويات سكر الدم.

تشمل الأمراض المزمنة الأخى التي قد تسبب أذية عصبية:

  • اضطرابات الكلية، حيث تتراكم كميات كبيرة من السموم والفضلات في الجسم وتؤذي النسيج العصبي.
  • قصور الغدة الدرقية، وهو الحادث عن عدم إنتاج الغدة الدرقية كفاية من الهرمونات، مسببة احتباس السوائل والضغط على المناطق المحيط بالنسج العصبية.
  • الأمراض المسببة للالتهاب المزمنة ذوات قابلية الانتقال إلى الأعصاب أو إيذاء النسيج الضام المحيط بالأعصاب.
  • أمراض نقص فيتامينات E وB-1 وB-6 وB-12 الضرورية لصحة وعمل الأعصاب.

الإصابات

الإصابات الجسدية هي أشيع أسباب أذيات الأعصاب. تشمل هذه الإصابات حوادث السيارات والسقوط والكسور. الخمول، أو الثبات على وضعية واحدة لمدة طويلة، يمكن أن تسبب الاعتلال العصبي كذلك. تسبب زيادة الضغط على العصب الناصف، وهو عصب يمر في الرسغ مسؤول عن الحس باليد وحركتها، متلازمة النفق الرسغي. وهو نمط شائع من الاعتلال العصبي المحيطي.

الكحول والسموم

للكحول تأثير سام على النسج العصبية، ما يجعل الخطر أعلى عند ذوي الكحولية الشديدة للإصابة بالاعتلال العصبي المحيطي.

قد يسبب التعرض للمواد الكيميائية السامة كالصمغ والمذيبات العضوية أو المبيدات الحشرية سواء بالإدمان أو خلال العمل أذية عصبية. إضافة إلى أن التعرض للمعادن الثقيلة كالزئبق والرصاص يمكن أن يسبب هذه الحالة.

العدوى واضطرابات المناعة الذاتية

تهاجم بعض أنواع الفيروسات والجراثيم النسج العصبية بشكل ماشر.

من الأمثلة على ذلك فيروسات الهربس وفيروس فاريسيلا زوستر، المسببة لأمراض جدري الماء والهربس النطاقي، وفيروس إبشتين بار المؤذي للإعصاب الحسية والمسبب لنوبات كثيفة من الألم.

قد تسبب العدوى الجرثومية مثل مرض ليم كذلك أذية عصبية وألمًا إذا لم تعالج. قد يصاب مرضى الإيدز كذلك باعتلال الأعصاب المحيطي.

تؤثر اختلالات المناعة الذاتية كالتهاب المفاصل الرثوي والذئبة الحمامية في الجهاز العصبي المحيطي بطرق شتى. تؤدي الالتهابات المزمنة وأذيات النسج في أنحاء الجسم، إضافة إلى الضغط الناتج عن الالتهاب، إلى ألم عصبي شديد في الأطراف.

الأدوية

يمكن لبعض الأدوية كذلك أن تسبب أذى في الأعصاب. من ذلك:

  • مضادات الاختلاج، والتي تؤخذ لعلاج نوبات الصرع.
  • الأدوية المعالجة للعدوى الجرثومية.
  • بعض أدوية ضغط الدم.
  • الأدوية المستخدمة لعلاج السرطان.

اقترحت أبحاث مؤخرًا أن الستاتينات، وهي صنف من الأدوية المأخوذة لخفض الكولسترول والوقاية من الأمراض القلبية، قد تسبب أذى في الأعصاب كذلك وتزيد من خرط الأعتلال العصبي.

وبينما أن السكري والألم العصبي التالي للهربس هما أشيع أسباب الاعتلال العصبي المحيطي، ففي كثير من الأحيان لا يعرف سبب للحالة. وعندها يشار للمرض باسم اعتلال الأعصاب المحيطي مجهول السبب.

تعتبر انضغاطات الأعصاب أحيانًا، كمتلازمة النفق الرسغي، اعتلالات عصبية محيطية. في هذه الحالة يكون السبب في تعطل العصب هو الضغط عليه دون أن توجد حالة مرضية.

“اقرأ أيضًا: كيسات البنكرياس“


أعراض وعلامات اعتلال الأعصاب المحيطي

تتباين أعراض الاعتلال العصبي المحيطي بطريقة ما باختلاف السبب. عادة ما يؤثر اعتلال الأعصاب المحيطية في الأعصاب الحسية. وبالنتيجة فالمصابون بالاعتلال المحيطي يختبرون ألمًا وحرقة أو تنميلًا في القطاع المعصب بالعصب المصاب. وأغلب الأحيان يكون مكان الأعراض القدمين او اليدين أو كلاهما. وقد يسب الاعتلال التنميل والخدر والحرقة في أصابع اليدين أو القدمين.

عند حدوث الاعتلال العصبي المحيطي بسبب الإصابة بالهربس النطاقي، يسبب العصب المتأثر حرقة موضعيّةً وشعورًا بالحكة، قد يكون في جانب الصدر أو الوجه أو الظهر أو غيرها.

“اقرأ أيضًا: الألم العصبي“


تشخيص اعتلال الأعصاب المحيطي

للاعتلال العصبي المحيطي كثير من الأسباب والتظاهرات، ولذا فأول خطوة في التشخيص هي إجراء فحص سريري شامل وأخذ القصة المرضية. تجرى بعض الفحوصات خلال الفحص السريري، منها اختبار الاهتزاز واختبار الشعيرات الأحادية، وهي دقيقة جدًا في تشخيص بعض أنواع اعتلال الأعصاب المحيطي كالاعتلال كبير الألياف المشاهد عند الإصابة بالسكري. كما تجرى تحاليل دموية لفحص التعرض للسموم، إضافة إلى الدراسات الكهربائية كدراسة التوصيل العصبي وتخطيط العضلات وهي مفيدة جدًا في التشخيص. لكنها غير ذات فائدة في تشخيص اعتلالات الألياف الصفيرة. تستخدم بشكل خاص إما خزعة الجلد أو اختبار منعكس المحوار العصبي الكمي لتشخيص اعتلال الألياف الصغيرة.

تخطيط العضلات

يظهر تخطيط العضلات المشاكل الموجودة في توصيل الأأعصاب الإشارات للعضلات. لإجراء هذه الفحص تدخل إبرة صغيرة في العضلة ثم يطلب الطبيب من المريض تحريكها برفق. تقيس المجسات في الإبرة كمية الكهرباء العابرة خلال العضلة. قد يشعر المريض بهذا الفحص كما لو أنه يأخذ حقنة. وقد تتورم منطقة غرز الإبرة لعدة أيام أحيانًا.

دراسة التوصيل العصبي

في دراسة التوصيل العصبي يضع الطبيب مساري كهرباية على الجلد. تبعث بعد ذلك كميات بسيطة من الكهرباء عبر الأعصاب للتحقق من نقل العصب للإشارة بشكل جيد. وهذا الإجراء مزعج قليلًا خلال تطبيقه لكنه غير مؤذ بعد ذلك.

“اقرأ أيضًا: اعتلال الكلى السكري“


علاج الاعتلال العصبي المحيطي

يعتمد في معالجة اعتلال الأعصاب المحيطي على سبب المرض. وعليه فالخطوة الأولى في العلاج هي إيجاد المسبب.

يمكن تصحيح نقص الفيتامينات في حال وجودها.

يمكن كذلك ضبط السكري، لكنه لن يعكس الاعتلال الحاصل في الأعصاب. الهدف عند الإصابة بالسكري هو الكشف المبكر والعلاج المناسب لمنع حدوث الاعتلال العصبي.

تتحسن اعتلالات الأعصاب الناتجة عن اختلالات المناعة الذاتية مع علاج المرض المناعي.

يمكن معالجة الاعتلال الناتج عن ضغط العصب بالحقن الدوائية أو العلاج الفيزيائي أو بالجراحة.

يقلل العلاج الفوري بالحقن الودية من فرص تطور الهربس النطاقي إلى ألم عصبي تالي للهربس.

عند عدم توفر علاج بعينه يمكن تدبير الألم الناتج عن الاعتلال بالأدوية. أبسط علاج هو المسكنات المأخوذة دون وصفة طبية كالأسيتامينوفين والآيبروفين والأسبرين. قد استخدمت كذلك مضادات الأكتئاب ثلاثية الحلقات ومضادات الصرع لتخفيف ألم الأعصاب. . . يستخدم دواء بريغابالين لعلاج الألم العصبي التالي للهربي ولاعتلال الأعصاب المحيطي السكري، ويستخدم دواء دولوكزيتين لعلاج اعتلال الأعصاب السكري. في بعض الحالات يمكن استخدام المسكنات الأفيونية لتدبير الألم الناتج عن الاعتلال العصبي المحيطي.

يستخدم كذلك فيتامين B6 وحمض ألفا ليبويك للعلاج في حالات الاعتلال العصبي الناتج عن اعلاج الكيميائي.

يجب الذهاب إلى الطبيب والخضوع للفحوصات اللازمة عند الشك بالإصابة باعتلال الأعصاب المحيطي، إذ أن أغلب حالات الاعتلال يمكن علاجها أو وقفها.

“اقرأ أيضًا: الداء الرئوي الخلالي“


الوقاية من الاعتلال العصبي المحيطي

يمكن الوقاية من الإصابة ببعض أنواع الاعتلال العصبي الميحيطي فمثلا يمكن تجنب استهلاك الكحول، وأخذ لقاحات الهربس النطاقي وتجنب التعرض للمعادن النقيلة، ومعالجة السكري بشكل صارم. كلها طرائق يمكن أن تفيد في الوقاية من تطور اعتلال الأعصاب المحيطي الناتج عن أحد هذه الأسباب.




[ad_2]