الأسبوع ٢٧ من الحمل

[ad_1]

Week 27 pregnancy

الأسبوع ٢٧ من الحمل، التغيرات الجسدية لحوامل الأسبوع ٢٧ وتغير حركة الجنين في الأسبوع السابع والعشرين وهل يعيش الجنين في الأسبوع ٢٧؟

فهرس المحتويات

في الأسبوع ٢٧ من الحمل، ينتهي الثلث الثاني من الحمل ويبدأ الثلث الثالث والأخير، فما هي أهم التغيرات التي تحدث لحوامل الأسبوع 27 وكيف تتغير حركة الجنين في الأسبوع السابع والعشرين وهل يعيش الجنين في الأسبوع 27؟


أهم التغيرات لحوامل الأسبوع ٢٧

يشير الأسبوع السابع والعشرين من الحمل إلى أول أسابيع الشهر السابع والثلث الأخير من الحمل. لا يزال بإمكانكِ التأقلم مع تغيرات حجم جسمكِ والوزن الزائد، لكنكِ سوف تلاحظين زيادة آلام الجسم وظهورها في أماكن متفرقة نتيجة نمو البطن. يبلغ ارتفاع قاع الرحم – المسافة من عظم العانة إلى أعلى الرحم – عند حوامل الأسبوع ٢٧ حوالي ٢٧ سنتيمتر.

قد تشعرين بمزيد من القلق مع اقتراب موعد الولادة. يمكنكِ التغلب على ذلك بزيادة معلوماتك عن هذه الفترة وما ينبغي عليكِ توقعه خلال الولادة والأيام الأولى بعدها. سوف يعزز ذلك من ثقتك بنفسك ويساعدك في معرفة ما ينبغي فعله وكيف يمكن التفرقة بين الانقباضات الكاذبة وتقلصات الولادة.

إذا أظهرت نتائج فحص الدم الأولية أن العامل الريسوسي لديكِ سالب، سوف يقدم لكِ الطبيب حقنة من الجلوبيولين المناعي للعامل الريسوسي بين الأسبوعين ٢٤ و٢٨؛ وذلك لمنع جسمكِ من إنتاج الأجسام المضادة لخلايا دم الطفل. بعد الولادة مباشرةً، يخضع الطفل إلى فحص الدم. إذا كان العامل الريسوسي لطفلكِ إيجابيًا، فأنتِ بحاجة إلى حقنة ثانية بعد الولادة لحماية الحمل القادم.

اقرأ أيضًا: نصائح بعد الولادة


أعراض الأسبوع ٢٧ من الحمل

مع دخول الثلث الثالث من الحمل، تزداد شهيتكِ أكثر من أي وقت مضى. بالإضافة إلى ذلك، سوف تشعرين بالعديد من الأعراض نتيجة لزيادة حجم البطن، تشمل هذه الأعراض:

زيادة نمو الثديين

زيادة الوزن بصورةٍ معتدلة خلال فترة الحمل من التغيرات الضرورية. ينتج أغلب هذا الوزن من حجم الجنين والمشيمة والسائل الأمنيوسي والرحم. بالإضافة إلى ذلك، زيادة الدم المتدفق إلى جميع أجزاء الجسم يزيد أيضًا من الوزن المكتسب. مع اقتراب الولادة أيضا، تنمو الغدد المنتجة للحليب استعدادًا إلى الرضاعة. تساهم كل هذه العوامل في تغير حجم الثديين.

البواسير

الإمساك من أكثر الأعراض الشائعة خلال الاسبوع ٢٧ من الحمل نتيجة ضغط الرحم على الأمعاء بالإضافة إلى تأثير هرمونات الحمل على حركتها. لذلك تصيب البواسير ٢٥-٣٥٪ من الحوامل بسبب الإجهاد في أثناء حركة الأمعاء وزيادة ضغط الرحم المتنامي على أوردة المستقيم مما يسبب تورمها. قد تسبب بواسير الحمل الشعور بحكة أو حرقان وقد تسبب النزيف.

زيادة ظهور شعر الجسم

تسبب زيادة مستويات هرمونات الأندروجينات، نمو شعر الوجه والجسم بصورةٍ أسرع.

تململ الساقين

تشير متلازمة تململ الساقين إلى رغبة ملحة لا يمكن التحكم فيها في تحريك القدمين نتيجة الشعور بعدم الراحة. قد يزيد الحمل والتغيرات الهرمونية من أعراض هذه الحالة إذا كانت الحامل تعاني منها سابقًا، وقد تظهر هذه المشكلة لأول مرة خلال الحمل، خاصةً في الثلث الثالث. عادةً ما تختفي هذه المشكلة بعد الولادة مباشرةً.

تغيرات صبغة الجلد

طوال فترة الحمل، يزداد إنتاج الميلانين؛ لذلك قد تبدو بشرتكِ داكنة أكثر مع بعض البقع البنية تسمى كلف الحمل. قد تلاحظين أيضا تغيرات في حلمات الثدي لتصبح ذو لون أغمق. بالإضافة إلى ذلك، يظهر أيضا خطًا أسود يمتد من زر البطن إلى أسفل.

تشمل أيضا أعراض الأسبوع ٢٧ من الحمل:

  • الإرهاق الجسدي والنفسي.
  • ضيق التنفس.
  • حرقة المعدة وعسر الهضم.
  • تورم القدمين والكاحلين.
  • صعوبة النوم.
  • آلام الظهر.
  • حكة الجلد.
  • ألم الرباط المستدير.
  • احتقان الأنف.
  • زيادة الإفرازات المهبلية.

اقرأ أيضًا: فوائد الشيكولاتة الداكنة


بطن الحامل في الأسبوع ٢٧

التغيرات لحوامل الأسبوع ٢٧
كيف يتطور الجنين خلال الأسبوع السابع والعشرين؟

مع كبر حجم بطنكِ في الأسبوع السابع والعشرين من الحمل، ينبغي تقديم المزيد من العناية لبشرتكِ. يمكنكِ استخدام منتجات الترطيب الخفيفة وزيت الزيتون لترطيب الجلد وتخفيف علامات التمدد. علامات التمدد عند الحامل من أهم الأعراض الشائعة التي لا تستدعي القلق، ولكن الاهتمام بترطيب بشرتكِ، يقلل من ظهورها ويجعلها أقل وضوحًا. بالإضافة إلى ذلك، سوف يجعل ذلك البشرة أكثر مرونة ويقلل من الحكة المصاحبة لتمدد الجلد.

سوف يبدو زر البطن أيضا خارجيا تماما مع التصاقه بوضوح بملابسكِ.

اقرأ أيضًا: أكلات تدر الحليب للمرضعة


نمو الجنين في الأسبوع ٢٧ من الحمل

حركة الجنين في الأسبوع ٢٧
هل يعيش الجنين في الأسبوع ٢٧؟

تنمو رأس الطفل سريعًا، وتؤثر عليها الجاذبية؛ لذلك خلال هذا الأسبوع يمكن أن تتجه رأس الطفل إلى أسفل أو تصبح في طريقها لذلك.

وزن الجنين في الأسبوع ٢٧

يبلغ وزن الجنين الآن حوالي ٩٠٧ جرام، بينما يصل طوله إلى ٣٦.٦ سنتيمتر. أي أنه أصبح بحجم رأس القرنبيط.

دماغ الطفل

يصبح دماغ الطفل خلال هذا الأسبوع أكثر نشاطًا من أي وقت مضى. تتشكل الخلايا العصبية والتشابكات – Synaps – (حيث تلتقي خلايا الدماغ) وتطور نظام من الوصلات المعقدة في جميع أنحاء الدماغ.

الرئتين

تستمر رئتا الطفل فى التطور والنضوج استعدادًا لعملية التنفس بعد الولادة. تتمدد الحويصلات الهوائية الموجودة في الرئتين حتى تساعد الطفل على امتصاص الهواء وتبادله بعد الولادة. بالإضافة إلى ذلك، تصنع الرئتين أيضا كميات صغيرة من مؤثرات السطح (Surfactant) لمنع الحويصلات من الالتصاق. يقضي الطفل ١٠-٢٠٪ من وقته في التدريب على التنفس.

هل يعيش الجنين في الأسبوع ٢٧؟

على الرغم من أن الجنين مازال يحتاج إلى المزيد من التطور داخل الرحم، إلا أن ما يصل إلى ٩٠٪ من الأطفال الذين يولدون في الأسبوع ٢٧ يمكنهم البقاء على قيد الحياة عند الحصول على الرعاية اللازمة.

تشمل تطورات الطفل الأخرى في الأسبوع ٢٧ من الحمل:

  • تطور العيون وتشكل شبكية العين.
  • مازالت الأذن مغطاة بطبقة واقية من الشمع، ولكن يمكنه سماع الأصوات وتمييزها.
  • لم تعد البشرة شفافة، أصبحت ذات لون أحمر ومتجعدة للغاية.

اقرأ أيضًا: دواء ميتافاج


حركة الجنين في الأسبوع السابع والعشرين

تتغير حركة حركة الجنين في الأسبوع السابع والعشرين وتصبح أكثر وضوحًا. يمكنكِ الآن أيضًا ملاحظة قفزات طفلكِ. سوف يركل طفلكِ بقوة أكبر عند تناول المشروبات الساخنة أو الباردة.

بالإضافة إلى ذلك، قد يعاني طفلك من الفواق أو الحازوقة. سوف يسبب ذلك الشعور ببعض الحركات البارزة في بطنكِ مع سماع طنين خفيف. قد تستمر الحازوقة أيضا بعد الولادة من وقت لآخر. تعد هذه الظاهرة طبيعية وتبرز مدى تطور الجنين ونموه، لكن في بعض الحالات قد تشير إلى وجود مشكلة؛ لذلك إذا تجاوزت هذه الحركات ١٥ دقيقة يوميًا؛ ينبغي استشارة الطبيب.

اقرأ أيضًا: جراحة البواسير


فحص الموجات فوق الصوتية في الأسبوع ٢٧

هل يعيش الجنين في الأسبوع ٢٦؟
فحص الموجات فوق الصوتية للحامل.

لا يجرى فحص الموجات فوق الصوتية عادةً في الأسبوع السابع والعشرين، إلا في حالة وجود مشكلة صحية تستلزم متابعتها. سوف يلجأ الطبيب إلى هذا الفحص في حالة ظهور أحد الأعراض التالية:

  • انخفاض حركة الجنين أو غيابها لفترات طويلة.
  • تورم شديد ومفاجئ أو أحد أعراض الإصابة بتسمم الحمل.
  • زيادة حركة الجنين ونشاطه لساعات متواصلة.
  • الحازوقة الزائدة عند الأطفال.

نصائح الأسبوع ٢٧ من الحمل

  • ارتداء حمالات صدر مريحة وفضفاضة.
  • تجنب الوقوف أو الجلوس لفترات طويلة دون حركة.
  • الحصول على كميات كافية من الماء لتجنب الإمساك والحفاظ على رطوبة الجلد.
  • ممارسة الرياضة المعتدلة بانتظام.
  • تناول الوجبات الصحية بما في ذلك الأطعمة الغنية بالألياف.
  • تجنب استهلاك السوائل بصورةٍ مفرطة قبل النوم.
  • الاسترخاء.
  • الحصول على قسط كافِ من الراحة.
  • استغلي وقت هدوء طفلكِ في النوم.

عادةً ما تزداد زيارتكِ إلى الطبيب مع اقتراب نهاية الحمل. لا تتردي في الاتصال به أيضا عند ظهور أي أعراض غير طبيعية، مثل:تورم مفاجئ أو شديد أو نزيف مهبلي أو تقلصات شديدة.

[ad_2]