الأسبوع ٢٦ من الحمل

[ad_1]

Week 26 pregnancy

يشير الأسبوع ٢٦ من الحمل إلى نهاية الثلث الثاني، فما هي التغيرات لحوامل الأسبوع ٢٦ وكيف يتغير وزن الجنين وشكله وحركته في الأسبوع 26؟

فهرس المحتويات

يشير الأسبوع ٢٦ من الحمل إلى الشهر السادس، لم يتبقى سوى أيام قليلة وتبدأ المرحلة النهائية من الحمل، فما هي أعراض الأسبوع السادس والعشرين من الحمل وكيف يتغير وزن الجنين وشكله وحركته في الأسبوع 26؟


أهم التغيرات الجسدية لحوامل الأسبوع ٢٦

إذا كنتِ تتساءلين الأسبوع ٢٦ من الحمل يعني أي شهر! أنتِ الآن في الشهر السادس والأسبوع الأخير من الثلث الثاني أيضًا. يبدأ الثلث الثالث والأخير من الحمل في الأسبوع القادم؛ لذلك قد تشعرين بمزيد من التعب وعدم التوازن. في هذا الأسبوع، يمتد الرحم إلى أكثر من ٥ سنتيمتر فوق زر البطن. تكتسب حوامل الأسبوع ٢٦ ما بين ٩- ١٠.٥ كيلوجرام. سوف يتغير جسمكِ كثيرًا أكثر من توقعاتكِ. بعد الولادة، سوف تتخلصين تدريجيًا من هذا الوزن الزائد؛ لذلك لا داعي للقلق. بالإضافة إلى ذلك، يستمر أيضًا نمو بطنكِ وثدييكِ، تأكدي من ارتداء ملابس فضفاضة ومريحة.

اقرأ أيضًا: نصائح بعد الولادة


أعراض الأسبوع ٢٦ من الحمل

أهم التغيرات لحوامل الأسبوع ٢٦
الصداع من أكثر أعراض الأسبوع ٢٦ شيوعًا.

مع نهاية الثلث الثاني من الحمل، تبدأ العديد من الأعراض المزعجة في الظهور، مثل:

ألم الضلوع

ينمو الطفل ويشغل الرحم مساحة أكبر من تجويف البطن. يحدد وضع الجنين الأماكن التي سوف تشعرين فيها بركلاته ولكماته. فقد توجه هذه الحركات إلى الضلوع لتسبب الألم. بالإضافة إلى ذلك، تسبب العديد من العوامل الأخرى الشعور بآلام الضلوع، مثل: زيادة الوزن، والتغيرات الهرمونية وحرقة المعدة.

صعوبة النوم

كلما اقترب موعد الولادة، تزداد صعوبة النوم ومشكلاته. التغيرات الهرمونية وآلام الظهر والجسم بالإضافة إلى حجم البطن وحرقة المعدة، كل هذه العوامل قد تسبب الأرق.

آلام الحوض

في الأسبوع ٢٦ من الحمل، ترتخي أربطة الحوض وتصبح أكثر مرونة استعداد للولادة. يمكن أن يسبب ذلك ألمًا في منطقة الحوض أو أسفل الظهر خاصة عند الوقوف أو الجلوس لفترات طويلة وعند صعود أو نزول الدرج. تغير مركز الاتزان أيضًا إلى الأمام نتيجة كبر حجم البطن، يزيد من الضغط على العمود الفقري ويزيد من آلام الظهر عند الحامل.

المخاض الكاذب

انقباضات براكستون هيكس أو كما تسمى المخاض الكاذب هي انقباضات تحدث خلال الثلث الثاني والثالث من الحمل لتهيئة الرحم إلى عملية الولادة. تزداد تكرار هذه الانقباضات خلال الثلث الثالث وتسبب الشعور بألم خفيف أو ضيق في البطن. تختلف هذه الانقباضات عن الولادة الفعلية في أنها ليست منتظمة وعادةً ما تزول عند تغيير وضعية الحامل. تزداد احتمالية ظهور هذه الانقباضات في نهاية اليوم وبعد ممارسة الرياضة أو بذل مجهود. الحصول على كميات كافية من الماء يساعد على تجنب هذه الانقباضات. إذا ظهرت التقلصات بصورة حادة أو منتظمة، ينبغي استشارة الطبيب على الفور.

التهاب المسالك البولية

التهاب المسالك البولية من أكثر الأعراض الشائعة خلال هذه الفترة من الحمل. قد تسبب هذه الالتهابات مضاعفات أكثر خطورة في المثانة والكلى؛ لذلك ينبغي استشارة الطبيب عند الشعور بألم في أثناء التبول أو الرغبة الشديدة في التبول بصورة متكررة أو الحمى لوصف المضاد الحيوي المناسب.

تشمل أيضًا أعراض الأسبوع السادس والعشرين من الحمل:

  • تورم اللثة ونزيفها.
  • احتقان الأنف أو نزيفها.
  • الانتفاخ.
  • الامساك.
  • تورم اليدين والقدمين.
  • كثرة التبول.
  • زيادة الافرازات المهبلية.
  • عدم وضوح الرؤية.
  • الصداع النصفي.
  • بروز زر البطن.
  • علامات التمدد.

اقرأ أيضًا: دواء سيرازيت


بطن الحامل في الأسبوع ٢٦

خلال هذا الأسبوع، قد تسبب لكِ حجم البطن شعورًا بعدم الراحة. بالإضافة إلى حجمها المتزايد، تظهر العديد من علامات تمدد الجلد. قد يسبب ذلك الشعور بالحكة أو الحرقان. على الرغم من أن علامات التمدد عند الحامل لا تشير إلى أي مشكلات صحية، إلا أنها قد تسبب الانزعاج والضيق. عادةً ما تتلاشى هذه العلامات تدريجيًا بعد الولادة. يمكنكِ أيضًا استخدام بعض المرطبات والكريمات الخاصة بهذه الفترة لتخفيف مظهرها وعلاج الحكة المصاحبة لها.

اقرأ أيضًا: دواء سيليست


نمو الجنين في الأسبوع ٢٦ من الحمل

وزن الجنين وشكله وحركته في الأسبوع 26
تطور الجنين خلال الأسبوع 26.

خلال هذا الأسبوع، لا يزال طفلكِ نحيل للغاية، ولكن تزداد الإمدادات الدهنية ويزداد حجمه تدريجيًا خلال الأسابيع المتبقية من الحمل. تبدو الأطفال خلال هذه المرحلة زرقاء اللون، يتغير ذلك بصورة طبيعية مع نموه بعد الولادة.

وزن الجنين في الأسبوع 26

يبلغ وزن الجنين في الأسبوع 26 حوالي 907 جرام، بينما يصل طوله إلى 35.6 سنتيمتر. أي أنه أصبح بحجم حبة الكوسة. أصبح الرحم أيضًا أكثر احكامًا عليه؛ لذلك يزداد الشعور بعدم الراحة مع حركته.

العيون

تشكلت جميع أجزاء عيون طفلكِ، وبدأ نمو الرموش أيضًا. ليس ذلك فقط، ولكن خلال هذا الأسبوع، سوف يفتح الطفل عينه للمرة الأولى. لن يتمكن طفلكِ من رؤية أي شيء داخل الرحم بعد، ولكنه يرمش فقط.

الأمعاء

تمتص الأمعاء المزيد والمزيد من العناصر الغذائية الموجود في السائل الأمنيوسي. وتنتج بعض الإنزيمات لتكسير بعض العناصر، مثل: السكريات والبروتينات والدهون، استعدادًا لعملية الهضم.

جنس الجنين في الأسبوع ٢٦ من الحمل

إذا كان الجنين ذكرًا، فقد تبدأ الخصيتين في النزول من أسفل البطن إلى كيس الصفن خلال هذا الأسبوع.

الرئتين

تعمل رئتا الطفل بجد الآن استعدادًا لعملية التنفس. بدأ أيضًا إنتاج منشطات السطح (surfactant) التي تساعد الرئتين على الانتفاخ بصورةٍ طبيعية في أثناء عملية التنفس.

تشمل تطورات الطفل في الأسبوع ٢٦ أيضًا:

  • تتطور ردود أفعاله، وقد يبدأ في مص أصابعه.
  • لا تزال بشرة الطفل شفافة، ولكنها أصبحت تميل إلى الاحمرار.
  • يستمر نمو شعر الرأس.
  • يمكنه سماع الأصوات والاستجابة لها.
  • تعمل الأوعية الدموية للطفل بشكلٍ كامل.

حركة الجنين في الأسبوع 26

تتغير حركة الجنين في الأسبوع 26 وتصبح أكثر وضوحاً نتيجة لكبر حجمه. قد يتغير أيضًا وضع الطفل خلال هذا الأسبوع استعدادًا للولادة، فقد تتحرك رأسه لتصبح تجاه عنق الرحم وقد يفضل الاستلقاء بوضع عرضي. تلاحظ معظم حوامل الأسبوع ٢٦ زيادة الحركة في أثناء الليل. بالإضافة إلى ذلك، مع تطور الجهاز العصبي تصبح حركات الطفل أكثر تنسيقًا. قد ينصحكِ الطبيب بالبدء في تتبع حركات الجنين لمتابعة نشاطه وتطوره.

اقرأ أيضًا: فوائد الجلسرين للأظافر


شكل الجنين في الأسبوع 26 بالموجات فوق الصوتية

يظهر شكل الجنين في الأسبوع 26 وهو يوجه يديه نحو وجهه. يمكن أن يخرج الطفل لسانه أيضًا ويمكنك رؤية ذلك. يصبح الطبيب الآن قادرًا على اخبارك بجنس الجنين بدقة شديدة. يمكن أيضًا ملاحظة ردود أفعال الجنين واستجابته إلى الضوضاء. خلال هذه الزيادة قد ينصحك الطبيب بالخضوع إلى بعض الفحوصات، التي تشمل:

فحص الدم لمعرفة العامل الريسوسي RH

إذا ظهر العامل الريسوسي للأم سلبي، وكان طفلها يحمل عامل إيجابي، فقد يسبب ذلك العديد من المشكلات الصحية الخطيرة للطفل. لا يمكن معرفة فصيلة دم الطفل إلا بعد الولادة؛ لذلك إذا أظهر الفحص نتيجة سالبة، سوف تحتاج الأم إلى الحصول على لقاح يُسمى Anti D لتجنب التعرض للمشكلات الصحية.

اختبار مستويات السكر في الدم

إذا لم تخضع الحامل لهذا الاختيار خلال الأسبوعين السابقين، ينبغي فحصه خلال الأسبوع ٢٦ من الحمل للكشف عن الإصابة بمرض سكري الحمل.


نصائح الأسبوع ٢٦ من الحمل

نصائح الأسبوع 26 من الحمل
ممارسة اليوجا يساعد على الاسترخاء وتجنب التوتر.
  • تحدثي إلى طفلكِ.
  • تناول نظام غذائي صحي غني بالعناصر الغذائية اللازمة.
  • الاستمرار في الحركة وممارسة التمارين المعتدلة.
  • ممارسة اليوجا وتمارين الإطالة قبل الولادة.
  • استخدام وسائد إضافية عند النوم أو الجلوس للبقاء في وضعية مريحة.
  • الحصول على كميات كافية من السوائل.
  • استخدام المرطبات المناسبة للجلد.
  • طهي الطعام جيدًا وتجنب الأطعمة النيئة.
  • الاسترخاء وتجنب التوتر.

على الرغم من أن الطفل مازال يحتاج إلى المزيد من التطور والنمو، إلا أن ٨٥٪ من الأطفال المولودين في الأسبوع ٢٦ من الحمل يمكنهم البقاء على قيد الحياة عند حصولهم على الرعاية المناسبة.

[ad_2]