الأسبوع ٢٤ من الحمل

[ad_1]

Week 24 pregnancy

يزداد وزن الجنين في الأسبوع ٢٤ من الحمل، ليصبح في حجم حبة الباذنجان، حركة الجنين في الأسبوع الرابع والعشرين من الحمل وأهم أعراضه.

فهرس المحتويات

الأسبوع ٢٤ من الحمل يعني أنكِ الآن في نهاية الشهر السادس، كم يمضي الوقت سريعًا! يزداد وزن الجنين في الأسبوع ٢٤ ويستمر في النمو، فكيف تتغير حركة الجنين في الأسبوع الرابع والعشرين من الحمل وما هي أهم أعراضه وهل يعيش الجنين في الأسبوع 24؟


أهم التغيرات لحوامل الأسبوع ٢٤

على الرغم من أن موعد ولادتكِ لا يزال بعيدًا، إلا أن جسمكِ يمر ببعض التغيرات استعدادًا الولادة. يتغير حجم الثديين ويبدأ إنتاج كميات صغيرة من الحليب المبكر (اللبأ). قد يستمر ذلك أو يتوقف طوال الفترة المتبقية من الحمل؛ لذلك تلاحظ بعض الحوامل خروج سائل أصفر اللون من الثدي. لا تجربي شفط اللبن الآن؛ لأن ذلك قد يحفز من انقباضات الرحم ويسبب الولادة.

تعاني بعض النساء أيضًا خلال هذه الفترة من انقباضات براكستون هيكس. تختلف انقباضات براكستون هيكس (المخاض الكاذب) عن انقباضات الولادة الحقيقية بأنها عادةً ليست مؤلمة وغير منتظمة. إذا شعرتِ بتقلصاتٍ مؤلمة ومنتظمة تزداد حدتها مع الوقت، ينبغي الاتصال بالطبيب على الفور.

في الأسبوع الرابع والعشرين من الحمل، أنتِ الآن على بعد أسابيع قليلة من انتهاء الثلث الثاني، الذي ينتهي بنهاية الأسبوع السابع والعشرون لتبدأ المرحلة الأخيرة من الحمل. يهدأ غثيان الصباح والعديد من الأعراض الأخرى المزعجة، ولكن قد تشعرين بآلام حادة في البطن أو أسفل الظهر بالإضافة إلى ضغط على عضلات الحوض وآلام بالمفاصل.

تتراوح زيادة الوزن الطبيعية للحامل خلال هذا الأسبوع من ٦-٧ كيلوجرامات. إذا كان الوزن المكتسب أكثر من ذلك بقليل، فلا داعي للقلق. تعتمد زيادة الوزن في أثناء الحمل على العديد العوامل، منها: مؤشر كتلة الجسم قبل الحمل والنظام الغذائي للحامل. بينما في حالة الأسبوع ٢٤ من الحمل بتوأم يزداد وزن الحامل ١١ كيلوجرام على الأقل.

اقرأ أيضًا: دواء سيليست


أعراض الأسبوع ٢٤ من الحمل

أعراض الأسبوع ٢٤ من الحمل
آلام الظهر من أكثر اعراض الاسبوع ٢٤ من الحمل شيوعًا.

عادةً ما تبدو أعراض الثلث الثاني من الحمل بصورةٍ خفيفة، ولكن مع تقدم الثلث الثاني وقرب الوصول إلى المرحلة الأخيرة من الحمل، قد تعاني الحامل بعض الأعراض المزعجة، مثل:

الامساك

الإمساك أحد المشكلات التي قد تصاحب الحامل طوال فترة الحمل، نتيجة ضغط الرحم على باقي الأعضاء وزيادة مستويات هرمونات الحمل التي تبطئ من حركة الأمعاء. يمكن أن تساعد بعض التغيرات البسيطة في تخفيف وعلاج الإمساك، مثل: اتباع نظام غذائي غني بالألياف وممارسة الرياضة لمدة 30 دقيقة يوميًا بعد استشارة الطبيب.

إذا كان الإمساك مستمر، يمكن للطبيب وصف أحد الملينات الآمنة. بالإضافة إلى العوامل الطبيعية، قد يسبب الحديد الموجود في فيتامينات ما قبل الولادة تفاقم الإمساك، ولكن لا ينبغي التوقف عن تناوله دون علم الطبيب.

التغيرات الجلدية

مع زيادة وزن الجنين وتوسع الرحم، يتمدد جلد البطن والثديين. يختلف معدل ظهور علامات التمدد من امرأة لأخرى،ولكن تلاحظ معظم الحوامل ظهور خطوطًا باهتة على الجلد في هذه المرحلة. تصبح هذه العلامات أقل وضوحًا بمرور الوقت. قد تعاني بعض الحوامل أيضًا شعورًا بالحكة، يمكن استعمال أحد المرطبات الخفيفة لعلاجها. بالإضافة إلى ذلك، قد تصبح العيون أكثر جفافًا؛ لذلك قد ينصح الطبيب باستخدام بعض القطرات المرطبة أيضًا.

حرقة المعدة

عسر الهضم ومشكلات المعدة من أكثر الأعراض الشائعة خلال الاسبوع ٢٤ من الحمل والتي تستمر طوال الثلث الثاني والثالث من الحمل. يضغط رحمكِ المتنامي إلى أعلى على المعدة ويشغل مساحة أكبر من بطنكِ، مما يسبب بطء عمليات الهضم وبقاء الطعام في معدتكِ فترة أطول. عند ارتداد حمض المعدة إلى المرئ، تشعر الحامل بحرقة المعدة.

الإفرازات المهبلية في الأسبوع الرابع والعشرين

قد تسبب الإفرازات المهبلية خلال هذه الفترة شعورًا بعدم الراحة والقلق، تعتمد كمية الافرازات على التاريخ الصحي السابق وطبيعة الجسم. يمكن وصف الإفرازات الطبيعية بأنها سائل حليبي ذو رائحة خفيفة، ولكن إذا ظهرت بلون أخضر أو أصفر أو صاحبها حكة، ينبغي استشارة الطبيب.

تشمل أعراض الأسبوع ٢٤ أيضًا:

  • تورم القدمين عند الحامل.
  • احتقان الأنف.
  • آلام الظهر.
  • تشنجات الساقين.
  • ألم الرباط المستدير.
  • صعوبة النوم.
  • فقدان التوازن والدوخة.
  • الصداع.
  • آلام أسفل البطن.
  • تغيرات الثديين.

نمو الجنين خلال الأسبوع ٢٤ من الحمل

نمو الجنين في الأسبوع الرابع والعشرين من الحمل.
تطور حركة الجنين في الأسبوع الرابع والعشرين.

على الرغم من أن وجه طفلك مازال صغيرا، إلا أنه أصبح مكتمل الملامح. تكونت أيضًا جميع أجزاء جسمه. يميل جلد الطفل إلى الاحمرار، لكنه لا يزال مجعد أيضًا بسبب نقص النسيج الضام الأساسي. بدأت أعضاء الجسم الداخلية أيضًا في أداء وظائفها، بما في ذلك الكبد والطحال.

وزن الجنين في الأسبوع ٢٤

يبلغ وزن الجنين في الأسبوع ٢٤ حوالي ٦٠٠ جرام ويصل طوله إلى 30 سنتيمتر. يستمر الطفل في النمو بثبات ليصبح خلال هذا الأسبوع في حجم حبة الباذنجان. تتسبب إضافة المزيد من الدهون في زيادة وزن الجنين، وتساعده أيضًا على تنظيم درجة حرارة الجسم والاحتفاظ بها.

الرئتين

تتشكل فروع الرئتين والخلايا المسؤولة عن تصنيع منشطات السطح (Surfactant) وهي مادة طبيعية تبطن الحويصلات الهوائية في الرئتين حتى تساعد على إتمام عملية التنفس. تحتوي هذه الحويصلات الآن على كميات قليلة من منشطات السطح؛ لذلك يعاني الأطفال الذين يولدون خلال الأسبوع ٢٤ من الحمل من صعوبة التنفس نتيجة لعدم اكتمال نضج الرئة بعد.

الجفون

تغلق الجفون معًا في الأسبوع ١١ من الحمل، وتبدأ في الانفصال في الأسبوع ٢٠، وبحلول الأسبوع الرابع والعشرين تنفصل الجفون وتأخذ شكلها النهائي.

اقرأ أيضًا: جراحة البواسير


حركة الجنين في الأسبوع الرابع والعشرين

تصبح حركة الجنين في الأسبوع الرابع والعشرين من الحمل أقوى قليلاً وأكثر وضوحًا، مع زيادة عدد مرات الركلات واللكمات. ومع ذلك، لا يزال الوقت مبكر جدًا للشعور بالحركات المنسقة التي يمكن تتبعها. حتى الآن، مرور ساعتين دون الشعور بحركة الجنين لا يعد مصدرًا للقلق على الإطلاق. لا يزال لدى الطفل مساحة كافية داخل الرحم حتى يدير ظهره تجاه بطنكِ. قد يبقى الطفل في هذا الوضع لعدة ساعات أو يوم كامل.

في الوقت نفسه، إذا اختفت حركة الجنين خلال الأسبوع ٢٤ لفترات أطول، ينبغي استشارة الطبيب. لن يختلف وضع الطفل كثيرًا عن الأسبوع السابق، ولن يتغير حتى الأسبوع ٢٦ أو ٢٨. مازال الطفل في وضع مستقيم، ورأسه لأعلى بعيدًا عن عنق الرحم. يتحكم وضع الطفل في مدى شعور الأم بحركاته.

اقرأ أيضًا: عمليات زراعة القوقعة للأذن


فحص الموجات فوق الصوتية في الأسبوع 24

على الرغم من صغر حجم الجنين، إلا أنه يبدو الآن مثل حديثي الولادة، تصبح بشرته الشفافة داكنة أكثر تدريجيًا مع اكتسابها لوناً وردياً جديدا نتيجة تكون الشعيرات الدموية. تطورت ردود الأفعال عند الطفل؛ لذلك فإنه يستجيب إلى الضوضاء العالية بالقفز والحركة. يعتمد ظهور حركات الطفل عند الجلوس أو الاستلقاء على قوة عضلات بطنكِ.


فحوصات الأسبوع ٢٤ من الحمل

وزن الجنين في الأسبوع ٢٤ من الحمل
ممارسة تمارين كيجل تساعد على تقوية عضلات الحوض.
  • فحص مستويات الجلوكوز في الدم

عادةً ما تخضع معظم الحوامل إلى فحص الجلوكوز بين الأسبوعين ٢٤ و٢٨ من الحمل للكشف عن ارتفاع مستويات السكر في الدم والإصابة بمرض السكري. إذا كنتِ أكثر عرضة للإصابة بمرض سكري الحمل، فقد يلجأ الطبيب لإجراء هذا الفحص في وقت مبكر.

  • فحص تعداد الدم الكامل

للكشف عن مستويات الحديد في الدم والإصابة بمرض فقر الدم.

اقرأ أيضًا: مشاكل المشيمة أثناء الحمل، ما هي أسبابها وأعراضها؟


نصائح الأسبوع ٢٤ من الحمل

  • نصائح لتخفيف حرقة المعدة:
    • تجنب الانحناء أو الاستلقاء لمدة ساعة على الأقل بعد تناول الوجبات.
    • الامتناع عن تناول الأطعمة الحمضية والدهنية والحارة.
    • تناول عدة وجبات صغيرة على مدار اليوم بدلاً من ٣ وجبات.
    • مضغ الطعام جيدًا وعدم تناوله بسرعة.
  • ممارسة تمارين كيجل لتقوية عضلات الحوض التي تساعد على:
    • تحسين التحكم في المثانة ومنع تسرب البول.
    • زيادة الدورة الدموية في الساقين والوقاية من البواسير.
    • سرعة الشفاء بعد الولادة.
    • تسهيل عملية الولادة.
    • تقلل من خطر التعرض إلى التمزق في أثناء الولادة الطبيعية.
  • تناول أطعمة غنية بالعناصر الغذائية الهامة، مثل: الكالسيوم والحديد.
  • الحصول على كميات كافية من الماء.

الأسبوع ٢٤ من الحمل يعني أن طفلكِ يمكنه الآن البقاء على قيد الحياة، إذا تعرضتِ إلى الولادة المبكرة، ولكن بشرط تلقي الرعاية اللازمة. اتصلي بالطبيب على الفور، إذا ظهرت لديكِ أي من علامات الولادة المبكرة.

[ad_2]