الأسبوع ٢٣ من الحمل

[ad_1]

Week 23 of pregnancy

يزداد وزن الجنين في الأسبوع ٢٣ من الحمل ليصبح بحجم حبة المانجو، أعراض هذا الأسبوع وكيف تتغير حركة الجنين في الأسبوع الثالث والعشرين؟

فهرس المحتويات

خلال الأسبوع ٢٣ من الحمل سوف تشعرين بمزيد من الحركة في بطنكِ، يزداد وزن الجنين في الأسبوع ٢٣ وتتطور أعضائه، فما هي أهم أعراض هذا الأسبوع وكيف تتغير حركة الجنين خلال الأسبوع الثالث والعشرين من الحمل؟


التغيرات في جسم الحامل

إذا كنتِ تتساءلين الأسبوع ٢٣ من الحمل أي شهر، فأنت الآن في الشهر السادس. سوف يؤثر الحمل على كافة أنحاء جسمكِ من رأسكِ إلى أصابع قدميكِ. إلى جانب نتوء بطنكِ المتزايد، سوف يظهر أيضًا تورمًا بسيطًا في القدمين والكاحلين. قد تحتاجين خلال هذه الفترة إلى التخلي عن أحذيتكِ المفضلة القديمة، والاعتماد على أحذية أخرى تناسب حجم قدمك أكثر.

على الرغم من أن الوزن المكتسب خلال فترة الحمل يختلف من امرأة لأخرى، إلا أن متوسط زيادة الوزن في الأسبوع ٢٣ تتراوح من ٥ إلى ٦كيلوجرامات. بينما في حالة الأسبوع ٢٣ من الحمل بتوأم، يزداد وزن الحامل ١٠ كيلوجرامات على الأقل. تسبب زيادة الوزن ظهور المزيد من علامات التمدد عند الحامل خاصةً على البطن والفخذين والثديين. يبدأ الثديين أيضًا في إنتاج اللبأ اللازم لتغذية الطفل في أيامه الأولى بعد الولادة مباشرةً، وهو أكثر سمكًا بقليل من الحليب الذي ينتج بعد ٣-٥ أيام من الولادة.

اقرا أيضًا: تقرحات الفم عند الأطفال


أعراض الأسبوع ٢٣ من الحمل

تستمر أعراض الثلث الثاني من الحمل وتزداد حدتها قليلاً نتيجة لتوسع الرحم ونمو الجنين. تشمل أعراض الأسبوع ٢٣:

آلام الظهر

مع كبر حجم البطن، يتغير مركز الاتزان إلى الأمام مما يسبب انحناء العمود الفقري واجهاد عضلات الظهر. بالإضافة إلى ذلك، تسبب هرمونات الحمل ارتخاء عضلات وأربطة الظهر مما يزيد الوضع سوءاً؛ لذلك آلام الظهر عند الحامل من أكثر الأعراض الشائعة خلال الثلث الثاني والثالث من الحمل.

تغيرات الرؤية

يمكن أن تصاب الحامل ببعض المشكلات في الرؤية والعين نتيجة لعدة عوامل، أهمها: التغيرات الهرمونية وزيادة حجم السوائل في الجسم؛ لذلك قد تشكو الحامل من:

  • رؤية ضبابية.
  • جفاف العين.
  • ألم أو احمرار عند وضع العدسات اللاصقة.
  • تغيرات في الجفون.

الشعور بالدفء

تشعر واحدة من كل ثلاثة حوامل بالدفء والحرارة أكثر من المعتاد. يتسبب في ذلك هرمونات الحمل وزيادة الوزن.

تورم القدمين والكاحلين

تورم القدمين والكاحلين من الأعراض الطبيعية خلال الأسبوع ٢٣ من الحمل، بسبب زيادة حجم السوائل في الجسم وضغط الرحم على الأوعية الدموية بالساقين. يمكنكِ رفع قدميكِ من وقت لآخر بانتظام قدر المستطاع والمشي لتخفيف هذا التورم. إذا ظهر التورم بصورة مفاجئة وشديدة، ينبغي استشارة الطبيب على الفور؛ لأنه قد يكون إحدى علامات تسمم الحمل.

ألم الضلوع

مع توسع الرحم، يتمدد القفص الصدري لإفساح المجال له. يسبب ذلك الشعور بألم في الضلوع وصعوبة التنفس نتيجة ضغط الرحم على الرئتين.

تشمل أعراض الأسبوع الثالث والعشرين أيضًا:

  • تورم اللثة ونزيفها.
  • احتقان الأنف والشخير.
  • انقباضات براكستون هيكس.
  • زيادة الشهية.
  • الانتفاخ.
  • وخز باليدين.
  • كثرة التبول.
  • الصداع.
  • التغيرات الجلدية وكلف الحمل.
  • الدوخة.

اقرأ أيضًا: وصفات للشعر بزيت الياسمين


حجم البطن خلال الأسبوع ٢٣ من الحمل

أعراض الأسبوع ٢٣ من الحمل
حجم البطن خلال الأسبوع ٢٣ من الحمل.

بطن الحامل هي أبرز التغيرات المميزة التي سوف يلاحظها الجميع. أصبح نتوء بطنكِ واضح جدًا الآن ويستمر أيضًا في النمو. يتراوح ارتفاع البطن خلال هذا الأسبوع من ٢١-٢٥ سنتيمتر بدءً من عظم العانة إلى أعلى الرحم. لا تقتصر تغيرات البطن على زيادة حجمها فقط، ولكن سوف تزداد علامات التمدد أيضًا بالإضافة إلى بروز زر البطن إلى الخارج وظهور خط داكن يمتد من زر البطن إلى منطقة العانة.

اقرأ أيضًا: آلام المفاصل


نمو الطفل خلال الأسبوع ٢٣ من الحمل

تطور وزن الجنين في الأسبوع ٢٣
تطور الجنين خلال الأسبوع الثالث والعشرين.

خلال الأسبوع الثالث والعشرين، تتطور دماغ الطفل بسرعة كبيرة، وتبدأ ملامح طفلكِ في الظهور. تتشكل عينيه وشفتيه. سوف يصبح أيضا الشعر الناعم الذي يغطي جسمه داكنًا أكثر، ويمكن ملاحظته عند الفحص بالموجات فوق الصوتية. بالإضافة إلى ذلك، يستمر تطور الرئتين ليمارس الطفل بعض حركات التنفس، ولكن ليس بشكلٍ كامل. وتصل أظافره الآن إلى أطراف أصابعه.

وزن الجنين في الأسبوع ٢٣

يبلغ وزن الجنين في الأسبوع ٢٣ حوالي ٤٥٠ جرام، بينما يصل طوله إلى 28 سنتيمتر. أي أنه أصبح بحجم ثمرة المانجو. بدءً من هذا الأسبوع، سوف يكتسب الطفل مزيدًا من الوزن حتى يملأ جلده المجعد. لا يزال وضع الطفل كما هو رأسه لأعلى وقدميه تجاه أسفل، ولكن قد يتغير هذا الوضع قليلاً لأنه يطفو في السائل الأمنيوسي، ومازالت لديه مساحة كافية لذلك.

الجهاز الهضمي

يبدأ ظهور حركات شبيهة بالموجات في الجهاز الهضمي. هذه الحركات هي المسؤولة عن دفع الطعام عبر القناة الهضمية. لا يوجد طعام حقيقي حتى يتحرك، ولكنه فقط يستعد لذلك.

حواس الطفل

على الرغم من أن أذن الطفل مازال يحيط بها طبقات من الجلد والرحم والسائل الأمنيوسي، إلا أنه يمكنه سماع الأصوات الخارجية بوضوح. يمكن أن يستجيب الطفل أيضًا للضوء خلال هذا الأسبوع. عند تسليط مصباح على بطنكِ، قد يتفاعل الطفل ويتحرك.


حركة الجنين خلال الأسبوع الثالث والعشرين من الحمل

خلال الأسبوع ٢٣، سوف يصبح طفلكِ أكثر نشاطًا وقوة. يتمتع الطفل الآن بعضلات أكبر وتنسيق أفضل؛ لذلك أصبح من السهل عليكِ تمييز تلك اللكمات والركلات الصغيرة. لم تعد حركته تشبه فقاعات الغاز أو الخفقان. تنشط حركة الطفل بصورةٍ واضحة بعد تناول الطعام وتهدأ خلال فترات نومه. تعتمد حركة الجنين خلال الأسبوع الثالث والعشرين على عدة عوامل، أهمها: مكان المشيمة وما إذا كانت هذا هو حملكِ الأول أم لا.


نصائح للحمل في الأسبوع ٢٣

حركة الجنين خلال الأسبوع الثالث والعشرين
ينبغي الحفاظ على الزيارات الدورية للطبيب خلال الأسبوع ٢٣.
  • تناول كميات كافية من السوائل

 الماء هو أفضل خيار، ولكن يمكن أيضًا تضمين عصائر الفواكة والحليب الذي سيساعدك أيضًا على الحصول على احتياجاتك اليومية من الكالسيوم. شرب المزيد من السوائل سوف يساعدكِ على الوقاية من بعض المشكلات، مثل: الصداع والتهابات المسالك البولية وتقلصات الرحم. يشير لون البول الأصفر الباهت أو الصافي إلى الترطيب الكافي، بينما يشير لون البول الأصفر أو المائل إلى البرتقالي إلى احتمالية الإصابة بالجفاف.

  • الخروج والاستمتاع بالشمس

التعرض للشمس من أفضل الوسائل للحصول على فيتامين د الضروري لجسم الأم والطفل. في الوقت نفسه تجنبي التعرض للشمس لفترات طويلة أو دون استخدام واقي الشمس؛ لأن ذلك قد يزيد من كلف الحمل.

  • تجنب القهوة والمشروبات الغازية.
  • الحصول على قسط كافِ من الراحة.
  • تجنب الأطعمة المصنعة والمعلبة التي تحتوي على الكثير من الصوديوم.
  • غسل الفواكه والخضروات النيئة قبل تناولها جيدًا.
  • الامتناع عن تناول الأطعمة غير كاملة الطهو.
  • الاستمرار في اتباع نظام غذائي غني بالعناصر الغذائية الهامة.

ينبغي الاتصال بالطبيب على الفور، إذا لاحظتِ تسرب أي سوائل من المهبل، قد يكون ذلك هو السائل الأمنيوسي المحيط بالجنين. خلال الأسبوع ٢٣ من الحمل، يمكنكِ أيضًا البدء في التسوق لطفلكِ.

[ad_2]