الأسبوع العشرين من الحمل

[ad_1]

Week 20 of pregnancy

منتصف فترة الحمل، أعراض الأسبوع العشرين من الحمل، وتطور حركة الجنين في الأسبوع العشرين، وكيف يبدو جنين ذكر في الأسبوع العشرين؟

فهرس المحتويات

خلال الأسبوع العشرين من الحمل، لم تعد ساق الطفل ملتفة كما كانت من قبل؛ لذلك يمكن بدءً من الآن فقط قياس طوله من الرأس إلى أصابع القدمين، فما هي أعراض الأسبوع العشرين وكيف تتطور حركة الجنين في الأسبوع العشرين من الحمل وكيف يبدو جنين ذكر في الأسبوع العشرين.


أعراض الأسبوع العشرين من الحمل

إذا كنتِ تودين معرفة الأسبوع العشرين من الحمل أي شهر؟ فأنتِ الآن في الشهر الخامس ومنتصف المرحلة الثانية من الحمل. بينما ينمو طفلكِ داخل الرحم، لا يزال هناك العديد من التغيرات الجسدية التي تحدث لكِ. أصبحت بطنكِ أكثر وضوحًا من أي وقت مضى، لن يمكنكِ إخفاء حملكِ بعد الآن. بحلول هذا الأسبوع سوف يصبح رحمكِ بحجم حبة الشمام أو البطيخ حتى يصل إلى زر بطنكِ. تستمر أيضًا الأعراض الخفيفة الخاصة بالثلث الثاني من الحمل والتي تشمل:

الامساك

بالإضافة إلى تأثير هرمونات الحمل، يزيد رحمكِ المتنامي من الضغط الواقع على الأمعاء، مما يسبب أيضًا بطء حركتها والإصابة بالامساك.

أظافر وشعر أقوى

هرمونات الحمل التي سببت لكِ العديد من الأعراض المزعجة خلال الثلث الأول، سوف يصبح لها بعض التأثيرات الأخرى.تزيد هذه الهرمونات من تدفق الدورة الدموية إلى الأظافر والشعر لتوفير مزيد من المواد الغذائية. يساعد ذلك على زيادة كثافة الشعر وقوة الأظافر ولمعانها؛ لذلك يعرف الثلث الثاني بأنه أفضل مراحل الحمل.

ضيق التنفس

يسبب كبر حجم الجنين وتوسع الرحم ضغط الرئتين، مما يسبب صعوبة التنفس. قد يسبب ذلك الشعور بالدوخة. بالإضافة إلى ذلك، قد تسبب صعوبة التنفس وتورم الأغشية المخاطية بالأنف الشخير.

زيادة الشهية

الرغبة الشديدة في تناول أنواع معينة من الطعام من أكثر أعراض الأسبوع العشرين من الحمل شيوعًا. تختلف هذه الأطعمة من امرأة لأخرى، ولكنها عادةّ لا تشمل الأطعمة المغذية الغنية بالفيتامينات. لا تنجرفِ وراء شهيتكِ دائمًا. الوجبات الخفيفة الصحية سوف توفر لكِ كامل احتياجاتك.

انقباضات براكستون هيكس

قد تعاني بعض الحوامل خلال هذا الأسبوع انقباضات براكستون هيكس (المخاض الكاذب) استعدادًا إلى تقلصات الولادة. تظهر عادةً هذه التقلصات خفيفة وغير منتظمة عند المشي لفترات طويلة أو الجلوس في وضعية غير مريحة. يساعد الاستلقاء وشرب المياه على تخفيف هذه الانقباضات؛ لذلك فهي لا تستدعي القلق. إذا ظهرت التقلصات بصورةٍ حادة ومنتظمة على فترات معينة، ينبغي استشارة الطبيب على الفور لأنها قد تكون أحد علامات الولادة المبكرة.

تغيرات زر البطن

مع نمو الرحم وتمدده، فإنه يضغط على جدار البطن. يمكن أن يغير ذلك من شكل زر البطن. فقد يصبح أحيانًا زر البطن الداخلي مسطحًا أو خارجيًا. يحدث هذا بصورةٍ مؤقتة ولا يشكل أي ضرر على الحامل. سرعان ما تعود الأمور إلى طبيعتها بعد الولادة مباشرةً.

قد تشمل أيضًا اعراض الاسبوع العشرين من الحمل:

  • تورم الكاحلين والقدمين.
  • زيادة الإفرازات المهبلية؛ للتخلص من أي بكتيريا ضارة.
  • حرقة المعدة وعسر الهضم.
  • عدم التركيز.
  • الدوخة وفقدان الوعي.
  • تشنجات الساق.
  • الصداع العرضي.
  • علامات التمدد.
  • تصبغ الجلد.

اقرأ أيضًا: تورم القدمين


كيف يتطور الجنين خلال الأسبوع العشرين؟

أعراض الأسبوع العشرين من الحمل
تطور الجنين خلال الأسبوع العشرين.

خلال الأسبوع 20، يبلغ وزن الجنين حوالي 0.3 كيلو جرام، ويصل طوله من أعلى الرأس إلى العصعص 16 سنتيمتر تقريبًا، بينما يصل طوله من رأسه إلى أصابع قدمه 25 سنتيمتر. أي أنه أصبح بحجم الموزة الكبيرة أو حبة الجريب فروت. خلال الشهر الخامس من الحمل، يكتسب طفلكِ حوالي سنتيمتر واحد كل أسبوع. أصبح الطفل الآن أيضًا مكتمل التكوين عمليًا. في أثناء الأسابيع المقبلة، سوف يزداد وزنه ويستمر نموه. تتطور حواس الطفل وردود أفعاله سريعًا، يمكنه أن يتنفس ويمص ويبلع الآن.

الآن، يمكن للعديد من براعم التذوق نقل إشارات التذوق إلى دماغ الطفل. تشير بعض الأبحاث إلى أن الطفل يمكنه تذوق جزيئات الطعام التي تتناولها الأم، حيث تنتقل عبر الدم إلى السائل الأمنيوسي. لذلك قد يؤثر ما تأكله الحامل على الأطعمة التي يفضلها الطفل لاحقًا.

اقرأ أيضًا: زيت الورد للمنطقة الحساسة


حركة الجنين في الأسبوع العشرين من الحمل

حركة الجنين في الأسبوع العشرين من الحمل
كيف تشعر الحامل بحركة الجنين؟

إذا لم تشعرين بحركة الجنين من قبل، سوف يتغير الأمر خلال الأسبوع العشرين من الحمل. مع كبر حجم الطفل، تصبح حركاته أكثر وضوحًا. تظهر حركة الجنين خلال هذا الأسبوع على هيئة وخزات صغيرة أو لكمات بسيطة. بالإضافة إلى ذلك، مازال الطفل لديه مساحة كافية للحركة داخل الرحم وأصبحت ساقيه أكثر استقامة.

اقرأ أيضًا: زيت الخردل الطبي الأسود


الأسبوع العشرين من الحمل وجنس الجنين

الأسبوع العشرين من الحمل وجنس الجنين.
كيف يبدو جنين ذكر في الأسبوع العشرين؟

على الرغم من أن الأعضاء التناسلية الخارجية لجنين ذكر في الأسبوع العشرين لم تظهر بوضوح، إلا أنه يمكن تحديد جنس الجنين بصورةٍ دقيقة في معظم الحالات. مازالت الأعضاء التناسلية للجنين بحاجةٍ إلى النمو والتميز أكثر. في الأنثى تبدأ خلايا البويضات في النمو قبل الولادة بمدة طويلة. يبلغ عدد البويضات في المبيض ذروته خلال الأسبوع 20، حيث يحتوي على 6-7 ملايين بويضة. يتناقص هذا الرقم عند الولادة حتى يصل إلى 1-2 مليون بويضة، ويستمر بعد ذلك في الانخفاض طوال فترة الحياة.

بينما عند فحص جنين ذكر في الأسبوع العشرين، مازالت الخصيتين في البطن استعدادًا للانتقال إلى المنطقة الأربية لبدء نزولهما. لن تنتقل الخصيتين إلى كيس الصفن حتى الثلث الثالث من الحمل.


فحص الأسبوع العشرين بالموجات فوق الصوتية

إذا كنتِ على موعد للخضوع إلى فحص الموجات فوق الصوتية في الأسبوع 20، سوف يلاحظ الطبيب حجم الطفل وشكله ونبضات قلبه وأعضائه. يمكنه أيضًا من خلال هذا الفحص إلقاء نظرة مفصلة على القلب والدماغ والعمود الفقري والكليتين والأمعاء والمعدة والأطراف لاستبعاد أي تشوهات جسدية. في حالات الأسبوع العشرين من الحمل بتوأم، تُقاس أيضًا رؤوسهم للتأكد من أنها بنفس الحجم لاستبعاد تشوهات النمو المختلفة.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن أيضًا فحص كمية السائل الأمنيوسي والمشيمة، حيث يمكن تشخيص انخفاض المشيمة في هذه المرحلة، ولكن لا داعي للقلق، لأنها قد ترتفع مع نمو الرحم.


نصائح الأسبوع العشرين من الحمل

  • الاستمرار في اتباع نظام غذائي صحي غني بالأطعمة الصحية للحامل.
  • تناول فيتامينات ما قبل الولادة بانتظام.
  • تجنب الاستلقاء على الظهر، لتجنب الضغط على الأوعية الدموية الرئيسية والوقاية من انخفاض ضغط الدم.
  • النوم على الجانب مع استخدام وسادة داعمة للبطن.
  • ممارسة التمارين الرياضية المعتدلة يوميًا، مثل: اليوجا وتمارين تقوية عضلات الحوض.
  • الاسترخاء والراحة.
  • اختيار منتجات العناية بالبشرة الخالية من الزيوت.
  • تجنب الأحذية ذات الكعب المرتفع واستبدالها بالأحذية المريحة.
  • طلب الدعم والمساعدة عند الحاجة إلى ذلك.
  • الحصول على كميات كافية من الماء.

ابتداءً من الأسبوع العشرين، قد تشعر الحامل ببعض التقلصات التي تعرف بانقباضات براكستون هيكس التي تساعد على تهيئة الرحم للولادة،ولكن إذا ظهرت هذه التقلصات حادة ومستمرة ينبغي الاتصال بالطبيب على الفور.

[ad_2]