الأسبوع الخامس عشر من الحمل؛ أهم التغيرات وتطور الجنين

[ad_1]

Week 15 of pregnancy

تختلف أعراض الأسبوع الخامس عشر من الحمل قليلاً، فكيف تختلف بطن الحامل ويتطور الجنين خلال الأسبوع الخامس عشر من الحمل وأهم النصائح.

فهرس المحتويات

فقط قبل بضعة أسابيع، كان طفلكِ في حجم بذرة التفاح، الآن في الأسبوع الخامس عشر من الحمل، أصبح طفلك في حجم تفاحةٍ كاملة، كم يمضي الوقت سريعًا! قد تختلف أيضًا بطن الحامل، وأعراض الحمل في الأسبوع الخامس عشر قليلاً عن ما سبق، فكيف يتطور الجنين وأهم نصائح هذة الفترة.


أعراض الأسبوع الخامس عشر من الحمل

خلال الأسبوع 15، تحدث العديد من التغيرات الخارجية لجسم الحامل. سوف يزداد حجم البطن والثديين ويتغير شكل الحلمات. أنتِ الآن في حاجة إلى ارتداء الملابس الخاصة بالحمل للشعور بمزيد من الراحة. فقط بعد أسابيع قليلة، سوف تشعرين بأولى حركات طفلكِ. يشير الأسبوع الخامس عشر إلى الأسبوع الثاني في المرحلة الثانية من الحمل، عادةً ما تصبح الأعراض أقل حدةً في هذه الفترة، ولكن ذلك لا يعني اختفائها. يمكن أيضًا الشعور ببعض أعراض الحمل الجديدة، مثل:

نزيف اللثة

تلاحظ العديد من النساء في هذه الفترة انتفاخ أو احمرار اللثة، فتصبح أكثر حساسية وعرضةً للنزيف والألم في أثناء تنظيف الأسنان بالفرشاة أو الخيط. تسبب هرمونات الحمل التهابات اللثة وزيادة حساسيتها تجاه البكتيريا الموجودة في طبقة البلاك. لا ينبغي الاستهانة بالتهاب اللثة، قد تتطور هذه المشكلة لتسبب التهاب العظام والأنسجة الداعمة للثة. لذلك فالوقاية هي الحل الأمثل، تنظيف الفم جيدًا بانتظام عن طريق استخدام الفرشاة مرتين يوميًا على الأقل، وخيط الأسنان مرة واحدة، يقلل من تورم اللثة ومشكلاتها.

زيادة الوزن

على الرغم من اختلاف الوزن الزائد خلال الحمل من حالة لأخرى ، إلا أنه لا تظهر لدى معظم الحوامل زيادة كبيرة وملحوظة في الوزن خلال الثلث الأول من الحمل. ولكن الآن أصبح الأمر مختلفًا. خلال الأسبوع الخامس عشر من الحمل يزداد حجم طفلك ويزداد معه وزنك بالتأكيد. تساعد زيادة الشهية وتحسن غثيان الصباح أيضًا على اكتساب مزيد من الوزن. مع انتهاء الثلث الأول من الحمل، يبلغ متوسط الزيادة في الوزن حوالي نصف كيلو جرام أسبوعيًا.

نزيف الأنف

نتيجة للتغيرات الهرمونية وزيادة إمداد الدم في أثناء فترة الحمل، يتدفق المزيد من الدم خلال الأوعية الدموية بما فيها الأوعية الدموية الموجودة بالأنف. قد تتعرض هذه الشعيرات الدموية للكسر، فتسبب نزيف الأنف. لذلك فهو أحد الأعراض الشائعة. تعاني واحدة من كل خمس نساء من نزيف الأنف خلال فترة الحمل. يمكن التحكم في هذه المشكلة بسهولة وغالبًا ما تختفي بعد الولادة من تلقاء نفسها.

حرقة المعدة والانتفاخ

حرقة المعدة عند الحامل من أكثر المشكلات التي قد تؤثر على تغذيتها وصحتها. ينبغي تجنب الأطعمة التي تسبب تفاقم الأعراض وتناول وجبات صغيرة متعددة على مدار اليوم بدلًا من الوجبات الكبيرة. يمكنكِ أيضًا استشارة الطبيب لوصف أحد مضادات الحموضة الآمنة.

تشمل أيضًا أعراض الأسبوع الخامس عشر من الحمل:

  • آلام الرباط المستدير.
  • الصداع.
  • الامساك.
  • تشنجات الساق.
  • تورم اليدين والقدمين.
  • زيادة الإحساس بالحرارة.
  • الالتهابات المهبلية.
  • التهاب المسالك البولية.
  • التغيرات الجلدية، مثل: كلف الحمل.
  • البشرة الدهنية.
  • شعر لامع وصحي.

اقرأ أيضًا: الإسعافات الأولية لنزيف الأنف: كيفية التعامل معه عند الأطفال


كيف يتطور الجنين خلال الأسبوع الخامس عشر من الحمل؟

تطور الجنين في الأسبوع الخامس عشر من الحمل
تطور الجنين خلال الأسبوع الخامس عشر من الحمل.

خلال هذا الأسبوع يبلغ وزن الطفل حوالي 57 جرامًا، ويصل متوسط طوله إلى 12 سنتيمتر. جميع أعضائه الحيوية قد تكونت بالفعل. سوف ينمو الآن بشكل أكبر وأسرع.

وجه الطفل

يبدو طفلكِ كشخص صغير. تتحرك عينيه من جانبي الرأس باتجاه الأنف. على الرغم من أن عيونه مغلقة باحكام، إلا أنها أصبحت حساسة للضوء. يمكنها الآن أن تلتقط الضوء الساطع من البيئة الخارجية خارج الرحم. بالإضافة إلى ذلك، يُكون الطفل الآن براعم التذوق وتبدأ الأعصاب في ربطها بالدماغ. عادة ما تتشكل براعم التذوق كاملة في الأسبوع العشرين من الحمل. خلال هذا الأسبوع، لا تتطور حاستي البصر والتذوق فقط، ولكن ينمو أيضًا الجزء الخارجي من أذنيه بينما يستمر تطور الأذن الداخلية. بالطبع لم تكتمل حاسة السمع لديه، ولكنه على الأرجح قد يتمكن من سماع صوتك. بدأت رموش الطفل وحواجبه كذلك في الظهور.

العظام

خلال الأسبوع 15 تصبح بعض العظام أكثر صلابة، مثل: عظام الجمجمة والعمود الفقري والكتفين والترقوة والعظام الطويلة، إلى جانب عظام اليدين والقدمين. يمكن رؤية الهيكل العظمي الآن، عند إجراء الأشعة السينية (X-ray).

بشرة طفلكِ

لا يزال جلد الطفل رقيقًا وشفافًا للغاية، مما يجعل الهيكل العظمي والأوعية الدموية واضحة. يغطى جسم الطفل بشعر ناعم يسمى الزغب.

الأسبوع الخامس عشر من الحمل وحركة الجنين

في خلال الأسبوع الخامس عشر من الحمل، يستطيع الطفل القيام بجميع حركات الجسم. يمكنه تحريك ذراعية وساقيه والتمدد، يمكنه أيضًا لف أصابع القدمين والركل. لن تشعرين بتلك الحركات بسبب صغر حجمه، ولكن قريبًا سيتغير الأمر. بالإضافة إلى ذلك، يتدرب الطفل على حركات التنفس والبلع استعدادًا للعالم الخارجي.

اقرأ أيضًا: أفضل طعام للأطفال بعمر 6 اشهر؛ أهم العناصر الغذائية اللازمة


الأسبوع الخامس عشر من الحمل وشكل البطن

بطن الحامل في الأسبوع الخامس عشر
بطن الحامل والأسبوع الخامس عشر.

لا تظهر أي علامات لبطن الحامل خلال الثلث الأول، حيث يظل الرحم داخل الحوض. ولكن مع نمو حجم الجنين واتساع الرحم، لا يمكن أن يستمر ذلك. يبدأ الرحم في النمو إلى أعلى؛ لذلك يبدأ الآن بروز البطن. يعتمد شكل البطن في الأسبوع 15 على العديد من العوامل، أهمها: عدد مرات الحمل السابقة. عادةً ما تستغرق بطن الحامل وقتًا أطول للنمو في حالات الحمل الأول؛ لأن عضلات البطن لم تتمدد من قبل. بينما في حالة وجود حمل سابق، فإن هذه العضلات قد تأثرت من قبل. لذلك قد تبدو بطن الحامل أكبر.

تشمل علامات الحمل الطبيعية أيضًا ظهور خط داكن يبدأ من منتصف البطن ويمتد ليصل إلى الحوض. يختفي هذا الخط بعد الولادة؛ لذلك لا داعي للقلق.

اقرأ أيضًا: أفضل فيتامينات للأم المرضعة وطرق الحصول عليها


الأسبوع الخامس عشر من الحمل وجنس الجنين

الأسبوع الخامس عشر من الحمل وجنس الجنين.
متى يمكن تحديد جنس الجنين؟

إذا كان لديكِ موعد للفحص بالموجات فوق الصوتية خلال هذا الأسبوع، فقد يتمكن الطبيب من تحديد جنس الجنين. ولكن قد يكون لدى طفلكِ رأيًا آخرًا. يمكن أن يرتبك الجنين في أثناء التصوير بالموجات فوق الصوتية ويمكنه أيضًا تحريك جميع أطرافه، لذلك قد لا يتمكن الطبيب من تحديد الجنس. في هذه الحالة، سوف ينبغي لكِ الانتظار قليلاً. عادةً ما يمكن تحديد جنس الجنين بصورةٍ أكثر دقة بين الأسبوع الثامن عشر والعشرين.


نصائح للحامل خلال الأسبوع الخامس عشر

  • الحصول على كميات كافية من الكالسيوم.

أنتِ الآن في حاجه إلى مزيد من الكالسيوم اللازم لبناء عظام طفلكِ خلال هذا الأسبوع. يمكنك الحصول على هذا العنصر من الأطعمة الغنية به، مثل: منتجات الألبان أو عن طريق المكملات الغذائية.

  • متابعة زيادة الوزن طوال فترة الحمل.

قد تسبب زيادة الوزن بصورةٍ مفرطة الإصابة بالعديد من المضاعفات، وقد تكون أيضًا إحدى علامات تسمم الحمل؛ لذلك ينبغي استشارة الطبيب. على الجانب الآخر ينبغي أيضًا اكتساب وزن كافِ خلال الحمل لتجنب الولادة المبكرة وانخفاض وزن الجنين عند الولادة.

  • اتباع خطة غذائية صحية متوازن.

يتطلب الحمل إضافة 300 سعرة حرارية إلى نظامك الغذائي يوميًا. ينبغي الحصول على هذه السعرات الحرارية من الأطعمة الصحية، مثل:

    • الخضراوات.
    • الفاكهة.
    • الحبوب الكاملة.
    • منتجات الألبان.
    • اللحوم الخالية من الدهون.
  • العناية بالأسنان لتجنب التهاب اللثة ومضاعفاته.
  • ممارسة التمارين الرياضية المعتدلة التي لا تتطلب الاحتكاك الجسدي للمحافظة على سلامتك، إذا لم يحذرك الطبيب من ذلك.
  • الحصول على قسط كافِ من الراحة.
  • تجنب التدخين والحد من تناول الكافيين.
  • يمكنكِ النوم على جانبك للحصول على مزيد من الراحة.
  • ترطيب البطن باستمرار لتجنب ظهور علامات التمدد عند الحامل.

متى ينبغي الاتصال بالطبيب

خلال الأسبوع الخامس عشر من الحمل، ينبغي الاتصال بالطبيب عند ظهور أي من العلامات التالية:

  • تقلصات غير طبيعية وحادة.
  • صعوبة في التنفس لا تتحسن.
  • أحد علامات الولادة المبكرة.
  • نزيف مهبلي.

تحدث العديد من التطورات في أثناء الأسبوع الخامس عشر من الحمل. لذلك ينبغي اتباع تعليمات الطبيب، والالتزام بالمتابعة للحفاظ على سلامتكِ وسلامة طفلكِ.

[ad_2]