افضل شهادات الامن السيبراني؛ أقوى 14 دورة لأمن المعلومات

[ad_1]

cybersecurity certificates

توجد الكثير من الشهادات التي توفر لك فرص عمل حقيقة في مجال الأمن المعلوماتي فما هي أفضل شهادات ودورات الأمن السيبراني أو أمن المعلومات.

فهرس المحتويات

إن شهادات ودورات أمن المعلومات شيء أساسي وخاصة إذا كان الأمر يتعلق بالحصول على الوظائف، فما هي افضل شهادات الامن السيبراني؟


أخصائي أمن نظام المعلومات المعتمد CISSP

تعد هذه الشهادة مهمة جدًا، حيث أنها دورة مستقلة تحصل بها على شهادة معتمدة، وهي بمثابة شهادة خبرة مطلوبة في سوق العمل في معظم الشركات العربية والأجنبية، لكن هذه الشهادة تتطلب خبرة سابقة من 3 إلى 5 سنوات.

أيضا دورة CISSP غنية بالمعرفة، حيث أنها تركز على المجالات التالية:

  • التحكم بصلاحيات الدخول والخروج.
  • الشبكات.
  • الاتصالات.
  • والتشفير.

دورة PWK OSCP

تصنف هذه الشهادة أحيانًا بأنها تأتي بعد دورة CISSP، مما يدل على قوتها، حيث يعلق البعض على أن السبب في ذلك هو محتواها المتصل اتصالًا وثيقًا بالواقع العملي.


“اقرأ أيضًا: أفضل 10 جامعات في الولايات المتحدة لعام 2021“


مدير أمن المعلومات المعتمد CISM

تعد هذه الشهادة هي الأعلى لمتخصصي تقنية المعلومات في التطبيقات على المستوى المؤسسي والإداري، وذلك لممارسة افضل الطرق لتأمين المعلومات.

كذلك هذه الشهادة تتطلب خبرة 5 سنوات في مجال الأمن السيبراني، ولكن قد تستطيع أن تجتازها بمزيج من التعلم والخبرة المكتسبة، كما أن الشهادة صالحة لمدة ثلاث سنوات ونقطة الضعف فيها أنه يتوجب عليك دفع رسوم سنوية أيضًا، تتلخص المهارات التي تقدمها هذه الشهادة في التالي:

  • تطوير وإدارة البرامج.
  • أيضا إدارة الحوادث والمخاطر الأمنية وكيفية الاستجابة لها.

الهكر الأخلاقي المعتمد CEH

تعد من افضل شهادات الامن السيبراني حيث تمنحك هذه الشهادة الأساسيات في مسار اختبار الاختراق الأخلاقي، حيث تعلمك كيفية التفكير كقرصان، إن موضوعاتها تركز على اكتشاف وسد أحدث الثغرات الأمنية وتقنيات القرصنة الأخلاقية وذلك من خلال التطبيق على عدد من أدوات المسح للمنافذ على سبيل المثال أداة nmap وكذلك كيفية تجهيز بيئة اختبار الاختراق من جهاز المخترق حتى أجهزة الضحايا وغيرها، هذه الجوانب بلا شك تساعد في الحصول على وظائف أمن المعلومات بالنسبة لجانب الاختبار الأخلاقي.

المحلل الأمني المعتمد ECSA

تتشابه هذه الشهادة مع شهادة CEH المشهورة، حيث تعطيك فهمًا لأدوات القرصنة الجاهزة بالإضافة إلى فهم لأحدث التقنيات، قد تكون هذه الشهادة مفيدة لمختصين مثل مسؤولي النظام أو جدار الحماية، أو المتخصص في تقييم المخاطر وغيرهم.

شهادة إدارة المخاطر ونظم المعلومات CRISC

هي شهادة للمتخصصين في تقنية المعلومات، والذين يريدون أن يوسعوا مداركهم وخبراتهم في كيفية إدارة المخاطر الأمنية، حيث أن هذه الشهادة تعزز تقييم موظف IT بالنسبة لأصحاب العمل كما تزوده بالمعلومات المستمرة والمحدثة، وتستهدف هذه الشهادة غالبًا فئات مثل مديري المشاريع، ومحللي الأعمال وكذا مختصين المخاطر وغيرهم.


“اطلع أيضًا على: نظام التشغيل tails؛ مميزاته وكيفية تثبيته على الفلاشة“


شهادة احتراف الشبكات مقدمة من سيسكو CCNP

هذه الدورة مشهورة جدًا ومطلوبة بكثرة عند الشركات المتوسطة، حيث أن 26% من محترفي تقنية المعلومات يعتبر أن هذه الشهادة توفر لك المهارات الأساسية للعمل في العالم الحقيقي، كما أن هناك دورة أخرى تشبهها وهي CCNA كلا الدورتين محتواها ممتاز جدًا وعملي، ويركز على الشبكات وكيفية التعامل معها وتتضمن أيضًا بعض الجوانب الأمنية للشبكات.

شهادة أساسيات الأمن GSEC

هذه الشهادة مخصصة للمبتدئين وتركز على الجانب العملي (المهني)، مقارنًا بالشهادات الأخرى التي تتمحور حول المناصب والإدارة، بالتالي فهي تعد من افضل شهادات ودورات الامن السيبراني للمستجدين حيث يمتلك الحاصلين على هذه الشهادة مهارات تقنية في عملية تحديد ومنع الهجمات وتحديد صلاحيات الوصول إلى الموارد في الشبكات وإدارة كلمات المرور والتشفير بالإضافة إلى احتراف نظام التشغيل لينكس، وكذلك مفاهيم مثل عنوان الآيبي الإصدار السادس والنطاقات وغيرها من المفاهيم.

أيضا قد تتطلب هذه الشهادة خبرة خمس سنوات وتنتهي خلال أربع سنوات فقط، كما يتوجب على الحاصل عليها تجديدها سنويًا وذلك بتسديد رسوم محددة.

دورة اختبار الاختراق GPEN

إن الهدف الأساسي من هذه الشهادة هو تقييم الشبكات المستهدفة والعثور على الثغرات الأمنية، المجالات التي تعمل عليها:

  • الاساسيات في الاستغلال والهجمات.
  • تقييم كلمات المرور وتنسيقاتها.
  • الهجمات عن طريق أدوات مثل Metasploit، وكذلك حقت تطبيقات الويب.
  • أيضًا مسح الثغرات والتخطيط للاختبارات الاختراق الأخلاقي.

دورات SANS للأمن السيبراني

إن دورات SANS تتمحور حول اختبار الاختراق الأخلاقي، وتعد واحدة من أكثر الشهادات المطلوبة في سوق العمل والتي تمكن الحاصلين عليها من البلوغ إلى مراتب عليا في الوظائف.

الشهادة الجامعية

ربما قد سمعت من الكثير بأن الدراسة الجامعية لتخصص أمن المعلومات أو الأمن السيبراني لا تجدي كثيرًا من ناحية التوظيف، حيث أن الشهادات الأكاديمية لا تحظى بتقدير كبير مثل الشهادات المهنية لدى متخصصين الأمن السيبراني، لكن مع ذلك فهي مهمة بالنسبة لمن يريد أن يشغل مناصب إدارية أمنية، كما أن هذه الشهادة تعزز السيرة الذاتية بشكل كبير.

أيضا لا ننسى تقييم الجامعة التي درست فيها، فإذا كانت الجامعة قوية ومعترف بها، إذن فالشهادة الصادرة منها ستكون من افضل شهادات الامن السيبراني حتى بالمقارنة مع تلك الشهادات الوظيفية.

شهادة احتراف الأمن السحابي المعتمدة CCSP

لقد أدى استخدام الكثير للأنظمة السحابية في السنوات الأخيرة إلى زيادة الطلب على دورات مثل CCSP.

كذلك تمنح هذه الشهادة فهمًا عميقًا للهندسة السحابية وعملياتها وتصميمها وكيفية عملها، تعد هذه الشهادة مناسبة للمهنيين من المستوى المتوسط وحتى المتقدم حيث يحتاج الدارس لها إلى خبرة 5 سنوات، كما أن هذه الشهادة تغطي الجوانب التالية:

  • أمن البنى التحتية الرقمية.
  • مفاهيم الحوسبة السحابية وأمنها.

“اقرأ أيضًا: موقع bug bounty؛ أفضل 7 مواقع لاصطياد مكافآت bug bounty“


شهادة دورة CompTIA Security +

إنها واحدة من افضل شهادات الامن السيبراني للمبتدئين في المجال، قد يستغرق إكمال هذه الدورة عامين كحد أقصى، لكنها تعطي مفاهيم عديدة ومتنوعة وهي كالتالي:

  • كيفية وضع سياسات أمان فعالة.
  • معايير التشفير.
  • التعافي من الكوارث.
  • الممارسات الأمنية الصحيحة.
  • تهديدات الشبكة وتقنيات الدفاع عنها.

شهادة كبير مسؤولي أمن المعلومات CCISO

هي شهادة مقدمة من EC-Council، وتعد واحدة من افضل شهادات الأمن السيبراني للذين يتطلعون إلى مناصب إدارية، حيث صرّح 33% من خبراء الأمن السيبراني بأنها الافضل لمديري الأمن السيبراني، بالتالي قد تجد أن كبار الموظفين في الشركات الكبيرة والمتوسطة حاصلين على هذه الشهادة الفريدة.


دائمًا اختر الشهادة التي تناسب مستواك وتطلعاتك المستقبلية والمهنية.

[ad_2]