أهم 13 جزء من أجزاء السيارات الموجودة داخل كل واحدة منها

[ad_1]

تبدو للوهلة الأولى أسماء أجزاء السيارات أمر صعب الفهم حيث أن السيارة عربة أكثر تعقيداً من غيرها مثل الدراجات النارية. إليك أهم 13 جزء.

فهرس المحتويات

تبدو للوهلة الأولى أسماء أجزاء السيارات أمر صعب الفهم حيث أن السيارة عربة أكثر تعقيداً من غيرها مثل الدراجات النارية فهي مؤلفة من مجموعة من الأقسام الميكانيكية المتآلفة مع بعضها مع وجود محرك يعمل باستخدام الوقود تنتج الحركة التي تقوم بها السيارة. وهنا سوف نقوم بعرض أسماء أجزاء السيارات.


المشع من أهم أجزاء السيارات

المشع هو مبادل حراري يستخدم لإزالة الحرارة وذلك بهدف تبريد الأجزاء الداخلية للمحرك من خلال استخدام نظام تبريد ومنع ارتفاع درجة حرارة محرك السيارة حيث يمكن لسائل التبريد تبادل الحرارة مع الهواء المار فهو يعتمد في عمله على تدوير سائل التبريد.

للتمكن من القيام بصيانة عامة للمشع نقوم بفحص مستويات سائل التبريد مرتين سنويًا الذي قد يكون أحياناً ماء. كذلك من الممكن أن نحتاج أحياناً إلى استبدال المبرد. في معظم الحالات تتواجد مروحة في السيارة تقوم بتمرير الهواء.

“اقرأ أيضاً: زيت الورد“


ضاغط التيار المتردد

يعد ضاغط التيار المتردد مسؤولاً عن ضخ سائل التبريد في جميع أنحاء نظام السيارة لبدء عملية تبريد للسيارة فبدونها لن يعمل المبرد الذي هو مهم جدا ً لمواجهة حرارة الصيف حيث يصبح نظام تكييف الهواء ضروري جداً. لكن قد تحدث في بعض الأحيان مشاكل فيه بسبب التشغيل و الإيقاف المتكرر حيث يشكل ذلك عبء على الضاغط مما قد يؤدي إلى تآكله وفي بعض الأحيان يؤدي إلى نشوء أصوات أو دخول هواء ساخن أو تسرب لبعض السوائل وحينها تحتاج إلى إصلاحه أو استبداله علماً أن كلفته ليست قليلة.

“اقرأ أيضاً: أفضل كتب علم الفلك التي وردت على مر التاريخ والعصور“


البطارية من أهم أجزاء السيارات

تخزن البطارية الطاقة في صورة كيميائية بحيث يمكن إطلاقها على شكل كهرباء لتشغيل الأجزاء الكهربائية في السيارة. هنا سوف نتطلع على المصطلحات التي قد تصادفها عند الحديث عن بطارية السيارة وهي:

أجزاء السيارات
أجزاء السيارات
  • طرف البطارية: وسيلة لتوصيل البطارية بالنظام الكهربائي للمركبة حيث هناك ثلاثة أنواع من أطراف البطارية.
  • سعة البطارية: يتم قياس خرج الطاقة للبطارية بالأمبير / الساعة.
  • مضخمات التدوير البارد: يشير هذا المصطلح إلى مقدار التيار الذي يمكن أن توفره البطارية للسيارة.
  • حجم المجموعة: حجم المجموعة هو بالضبط ما يبدو عليه حجم البطارية حيث أن لها أحجام مختلفة.
  • إي جي أم: يشير إلى حصيرة الزجاج الماصة وهو تصميم يتم فيه امتصاص حمض الكبريتيك بواسطة حصيرة من الألياف الزجاجية. مما يجعل البطارية مقاومة للانسكاب.

أحد أهم أجزاء السيارات هو المولد

المولد هو جهاز لتوليد الكهرباء يحول الطاقة الميكانيكية إلى طاقة كهربائية على شكل تيار متردد. يتم استخدامه لتوفير الطاقة للنظام الكهربائي للسيارة مع البطارية حيث يقوم المولد بإعادة شحن البطارية باستخدام الطاقة الميكانيكية الناتجة عن حركة أجزاء السيارة.

فإذا لاحظت أن بطاريتك لا تعمل ويبدو أنها منتفخة فقد يكون هناك خلل في الجهد الكهربائي للمولد الخاص بها.

“اقرأ أيضاً: ظاهرة خسوف القمر“


المحور

المحاور الأمامية والخلفية عبارة عن أعضاء متقاطعة تدعم السيارة حيث يتم من خلالها توصيل محاور العجلات. تعد المحاور جزءًا من نظام التعليق الخاص أيضاً فهي مسؤولة عن إرسال الطاقة إلى العجلات من المحرك عبر ناقل الحركة والتروس التفاضلية. كما تقوم بربط العجلات بالمركبة وتدعم وزن كل منها. لها مفاصل داخلية وخارجية في كل طرف وعادة ما يكون سبب تعطل محور السيارة هو كسر التمهيد أو تسربه.

“اقرأ أيضاً: الفيروسات”


المكابح من أجزاء السيارات

يستخدم نظام مكابح السيارة وتسمى الفرامل أيضاً لإيقاف وإبطاء السيارة أو منعها من الحركة عند إيقافها أو ركنها. يعتبر النظامان الأكثر شيوعًا هما فرامل الأقراص وأنظمة فرامل الأسطوانة كما تتضمن بعض أجزاء مكابح القرصية الأكثر شيوعًا ما يلي:

  • الفرجار: المكونات غير الدورانية للفرامل القرصية التي تمتد على القرص وتحتوي على مكونات هيدروليكية تجبر وسادات الفرامل على الدوار لإبطاء السيارة أو إيقافها ويمكن العثور عليها في الجزء الأمامي أو الخلفي من السيارة.
  • وسادة الفرامل: وسادة مادة الاحتكاك التي يتم ضغطها على القرص بواسطة الفرجار لإبطاء السيارة أو إيقافها وهو أيضًا مصطلح يستخدم غالبًا لبطانة الفرامل.
  • دوار الفرامل: يكون على شكل قرص يدور مع محور وعجلة حيث يتم إجبار البطانات على الدوارن لتوفير سطح احتكاك لنظام الفرامل لإبطاء السيارة أو إيقافها.

أما أنظمة فرامل الأسطوانة تتكون في الغالب من أسطوانة فرامل ودواسات مغطاة بمواد احتكاك يتم ضغطها على الجزء الداخلي من الأسطوانة لإحداث احتكاك وإبطاء السيارة.

“اقرأ أيضاً: أمراض الغدة الكظرية“


من أقسام السيارة ممتصات الصدمات

ممتص الصدمات عبارة عن جهاز هيدروليكي يستخدم في كل عجلة من عجلات نظام التعليق للمساعدة في التحكم في حركة جسم السيارة لأعلى ولأسفل وكذلك دورانه عن طريق تخفيف التذبذبات أو اهتزاز النوابض عندما تتجاوز السيارة المطبات وبالتالي المساهمة في سلامة السيارة وراحة الركاب. يشار إليها أيضًا باسم الصادمة أو الضاغطة اعتمادًا على الجهاز الذي تم تجهيز السيارة به.

إن لممتص الصدمات النموذجي ثلاث وظائف:

  1. يقوم بتقليل تأثير اهتزاز الزنبرك من أجل التحكم في ثبات قيادة السيارة.
  2. التحكم في تأثير الأجسام.
  3. التقليل من ميل مداس الإطار إلى الرفع عن سطح الطريق (وهي مشكلة تحدث غالبًا بسبب عدم الاتزان الثابت).

ناقل الحركة

الناقل عبارة عن جهاز ترسي للمركبة يوفر نسبًا متغيرة بين خرج المحرك والمدخلات التفاضلية حيث تعتبر عمليات نقل الحركة أكثر تعقيدًا من ناقل الحركة بالدراجة ولكنها تؤدي نفس الوظيفة الأساسية مما يسمح للسائق باختيار تروس أصغر أو أكبر لتحسين ظروف القيادة دون بذل جهد كبير للمحرك. كما أن هناك نوعان من النواقل:

  • ناقل حركة أوتوماتيكي: ناقل حركة يتم فيه تغيير نسب التروس تلقائيًا باستخدام سائل ناقل الحركة حيث يتم التحكم في الورديات بواسطة المحرك.
  • ناقل الحركة اليدوي: يتم تبديله يدويًا في مجموعة نقل الحركة.

المحول الحفاز من أجزاء السيارات

المحول هو أحد مكونات نظام عادم السيارات مصنوع من الفولاذ المقاوم للصدأ ويحتوي على محفز للتقليل من انبعاثات أول أكسيد الكربون والهيدروكربون وأكاسيد النيتروجين وله أهمية كبيرة في إزالة الملوثات وجعل الغازات المنطلقة أقل ضررا ً على البيئة


كاتم الصوت

هو أحد أجزاء السيارات ويأتي قبل نهاية أنبوب العادم مباشرة وهو مسؤول عن تقليل الضوضاء المنبعثة من نظام العادم حيث يحدد تدفق غاز العادم مما يؤدي إلى قيادة أكثر هدوء وقد تقوم بعض كاتمات الصوت بتقييد تدفق الغاز بشكل أو بآخر مما ينتج عنه ضوضاء.


 أنبوب العادم

أنبوب العادم هو عبارة عن الأنبوب الذي يحمل أبخرة الناتجة عن العادم الصادرة من كاتم الصوت أو من المحول الحفاز إلى الجزء الخلفي من السيارة.


خزان الوقود

خزان الوقود هو من أهم أجزاء السيارات فهو المكان المخصص لتخزين البنزين الذي يعمل على تشغيل السيارة وبدونه لا يمكن للسيارة أن تتحرك أو تنتقل من مكانها.


المحرك

من أهم أجزاء السيارة فهو المسؤول عن تحويل الطاقة لتتمكن السيارة من التحرك ويوجد العديد من أنواع المحركات منها الديزل ،أوتو ،محرك الاحتراق الداخلي أو الخارجي و المحرك الكهربائي. يتكون المحرك من العديد من الأجزاء مثل الأسطوانة، البوجيه، الصمامات، المكبس، حلقات المكبس، غرفة الاحتراق، عمود التوصيل، عمود ناقل الحركة ووعاء الزيت.


وهكذا نرى لقد أحدث اختراع السيارة ثورة علمية واجتماعية فقد قربت الأماكن و سهلت الحركة والتواصل خاصة عند البدء باستخدام السيارات بمحرك داخلي الاحتراق. فلا تزال أهم شركات السيارات في العالم تقدم تصميمات حديثة وتقنيات جديدة تزيد من مواصفات وقدرات هذه الآلة المهمة.

[ad_2]