أهمية الأوراق التجارية

[ad_1]

The importance of commercial papers

أهمية الأوراق التجارية The importance of commercial papers، ما هي انواعها وتاريخ صدور الاوراق، وتأثير الكمبيالة على الحياة الاقتصادية

فهرس المحتويات

أهمية الأوراق التجارية كبيرة جدًا في الحياة الاقتصادية والتجارية. والشيك أو الكمبيالة تؤدي ثلاث وظائف رئيسية سنتعرف عليها في مقالنا اليوم. 

تعريف الأوراق التجارية

وهي أوراق يجري تداولها بين الأفراد، مثل تداول النقود، وقيمتها ليست في حد ذاتها بل بما هو مكتوب بالعملة، وتتميز بسهولة نقلها وإنشائها. الأوراق التجارية تختلف عن الأوراق النقدية، حيث يشترط القانون أن يكون للأوراق النقدية شروط خاصة من حيث الشكل، والقيمة، والتغطية، والمصدر. بينما يجري تأسيس الأوراق التجارية بأي شكل من الأشكال. بمجرد وجود بيانات أساسية تقتصر على تحديد قيمتها، ووقتها، ومصدرها للدفع يلعب الورق دوره. وبالتالي يمكن لأي شخص إصدار أوراق تجارية طالما أنه يأخذ هذه البيانات في الاعتبار. تقييد البورصات واستبدال السلع التي يتم شراؤها وبيعها في الغالب في البورصة. ونشأت الأوراق التجارية عندما تطورت التجارة وأصبح تحويل الأموال طريقة صعبة أعاقت سهولة العمليات التجارية.

لماذا تم إختراع الأوراق التجارية؟

  • بسبب بيئة الأعمال والمعاملات المختلفة للتجار أدت بهم لابتكار الأوراق التجارية لتلبية احتياجاتهم وتسهيل التجارة. ثم طورت وسميت بأوراق تجارية مختلفة عن الأوراق المالية كالفضة والأسهم والصكوك.
  • الأوراق التجارية ذات أهمية كبيرة وهناك حاجة للتمييز بين أنواعها مما يربك العديد من رجال الأعمال وقد لا يكون لديهم معرفة كافية بالظروف التي يكون فيها الشيك أفضل والظروف التي يكون فيها الكمبيالة، أو الكفالة أفضل.
  • إن دور الكمبيالات في المعاملات بين التجار، والتجارة وخاصة التجارة الدولية، جعل التجارة بالكمبيالات ضرورةً افتراضيةً لتعزيز الثقة بين التجار، وتسهيل الأعمال واستمراريتها وتفعيل التعاملات بينهم، ووسيلة للوفاء بالديون والالتزامات. وبالتالي يجب أن تكون التجارة سهلةً بين الأفراد.
  • وهي تكون محاطةً بضمانات تجعل الأفراد يشعرون بالأمان في قبولها في معاملاتهم كوسيلة للوفاء.
  • ولها نفس القيمة العملية والقانونية للنقود النقدية. لا يخفَ على ضرورة التجارة بالائتمان، وذلك في صورة منح المدين أو المشتري مهلةً يدفع بعدها القيمة المطلوبة.

“اقرأ ايضاً: برنامج دعم العمل الحر“

أنواع أهمية الأوراق التجارية

لهذه الأوراق اكثر من نوع ويجب التعرف عليها جميعاً كالتالي:

  1. السندات الإذنية.
  2. الكمبيالة.
  3. الشيك.
  4. الكمبيالات الحكومية.
  5. أوامر التسليم.
  6. إيصالات الجمارك.

“اقرأ ايضاً: متطلبات التجارة الألكترونية“

تاريخ صدور الاوراق التجارية

ظهرت الأوراق التجارية لأول مرة في بعض المدن الإيطالية، وبدأ استخدامها هناك في القرن الثاني عشر الميلادي. وكان هذا الاستخدام مقصورًا على التجار دون الناس العامة، ثم تم وضعها في بريطانيا العظمى. النقود التي ضُربت على شكل عملات معدنية، وخاصة الذهب، تعرض مرتديها لمشاكل بسبب وزنها أو خطر الاقتحام والسرقة. لذا تم تطوير من استخدام الكمبيالة على شكل B حتى أصبح كل الناس في القرن السابع عشر ولم يقتصر على التجار كما كان عندما بدأ ظهورها لأول مرة. وأصبحت قابلة للتحويل بالتصديق أو بالتناوب والتأييد هو التوقيع على ظهر الفاتورة لصالح مستفيد آخر. وأصبح من الممكن دفعها أو الحصول على القيمة بدلاً من إنشائها.

“اقرأ ايضاً: التجارة الالكترونية E-Commerce؛ إيجابياتها وسلبياتها“

ما هي أهمية الأوراق التجارية

الأوراق التجارية سهلة النقل

يتعرض الشخص لمشكلتين رئيسيتين عند السفر من مكان إلى آخر أو من دولة إلى أخرى. المشكلة الأولى أن نوع المال الذي يحمله قد يكون مختلفًا عن نوع المال في المكان الذي يتجه إليه. والمشكلة الثانية أن حمل النقود قد يعرضه لخطر فقدانه أو سرقته أثناء الطريق. لذلك حلت الأوراق التجارية هذه المشاكل، حيث قام الشخص باستبدالها بتحويل الأموال وبالتالي تجنب مخاطر الضياع والسرقة. ومن ثم جاء لتبادل الأموال معه بنوع المال المتداول في البلد الذي سافر إليه، لذلك تم استخدام الأوراق التجارية كأداة لتنفيذ اتفاقية المبادلة. وفي مشروع القانون على وجه التحديد هي تلعب هذا الدور مع ذلك فقدت الكمبيالة أهميتها الحالية كأداة لتنفيذ عقد الصرف بسبب ظهور وسائل وأدوات حديثة أخرى تلعب هذا الدور. وهي الشيكات والتحويلات البريدية وأوامر التحويل البنكي وغيرها من الوسائل الحديثة التي لها ظهرت. بسبب التقدم العلمي المذهل في الوسائل التكنولوجية.

“اقرأ ايضاً: شركة الأول للاستثمار”

الأوراق التجارية أفضل أداة وفاء

تحل الأوراق التجارية محل نقود في تنفيذ الالتزامات، حيث تعتبر أداة تنفيذ خاصة إذا كانت مستحقة الدفع عند الطلب، حيث يمكن لحاملها الحصول على قيمتها في أي وقت. وأيضًا إذا كان يجب تنفيذ التعريفة الإصلاحية بعد فترة معينة أو ثابتة الوقت، حيث يمكن لحامل الورقة اقتطاعها من البنك والحصول على قيمتها دون انتظار تاريخ الاستحقاق مقابل خصم العمولة.

وهي الفائدة التي يحصل عليها البنك نتيجة تسريع عملية السداد لا يتردد البنك عادة في خصم الأوراق التجارية طالما أنها توحي بالثقة وبهذه الطريقة تقترب الورقة التجارية من العملة. وتستخدم الأوراق التجارية في تسوية العديد من الديون لأنها تسوي الديون بين الساحب والمدفوع له وبين الساحب والمسحوب عليه. الأوراق التجارية هي أداة إنفاذ يمكن أن تعمل على نطاق واسع وتستخدم لتسوية ديون متعددة بقدر عدد المرات التي يتم فيها التفاوض عليها بالتأييد أو التسليم. 

وتجدر الإشارة إلى أن النظر إلى الورق التجاري كأداة تنفيذية لا يعني أن إزالة الورقة أو تغييرها يعني الإنفاذ، حيث أن الورقة أداة تنفيذية شيء وانتهاء المصطلح والتزام الأداء الفعال شيء آخر.

“اقرأ ايضاً: مجموعة متميزة من مواقع التجارة الإلكترونية“

تعتبر الأوراق التجارية أداة ائتمان

في كثير من الأحيان، تعتمد التجارة بين المتداولين على المدة، لذلك تلعب الفواتير التجارية دورها في هذا الصدد. غالبًا ما يكون للأوراق التجارية مصطلح أداء يسمى تاريخ الاستحقاق، باستثناء الشيك لأنه يستحق الدفع. مما لا شك فيه أن المصطلح يعتبر من الدعائم الأساسية للمعاملات التجارية بسبب طبيعة هذه المعاملات. والمراد هنا بالمصطلح الفرق بين تاريخ إصدار الورقة التجارية وتاريخ استحقاقها. تلعب الكمبيالة والسند الإذني دور أداة الائتمان، حيث يمكن أن تكون مستحقة بعد فترة زمنية معينة أو قابلة للتنازل عنها. أما الشيك فهو وسيلة دفع يجب دفعها فور وصولها.

الأوراق التجارية مهمة جداً، لكن تطور الحياة بسبب الوسائل التقنية التي اخترعها الإنسان يمكن أن يؤدي إلى اختفاء الأوراق التجارية. وأن بطاقات الائتمان يمكن أن تكون آمنة بديل للأوراق النقدية وربما يؤدي التطور إلى زوالها ايضاً.

[ad_2]