أقسام الموارد البشرية

[ad_1]

Human Resources departments

أقسام الموارد البشرية، ما هي HR departments، ما هي الأهداف الأساسية التي تتضمنها، وأهم الوظائف التي تقوم بها لمساعدة الشركات والمؤسسات

فهرس المحتويات

أقسام الموارد البشرية مهمة لكل شركة ومؤسسة. حيث نشأ ظهور أهمية الموارد البشرية كعلم وقسم في المؤسسات منذ العصور القديمة في الحضارات القديمة. على الرغم من أنها لم تتخذ الشكل الحالي أو تخضع لمعايير صارمة كما هي اليوم. الإ أن الموارد البشرية من أهم الموارد التي تساهم في تقدم المجتمعات. وكلما ارتفعت جودة هذه الموارد وزادت كفاءتها، زاد ازدهار هذه المجتمعات وتطورها.

ما هو مفهوم الموارد البشرية

إدارة الموارد البشرية، والمختصرة بالرمز (HR)، متطلباتها الحديثة منافسة بين الشركات لامتلاك المعلومات. هي نتيجة حتمية للنظريات التي نشأت في عالم الاقتصاد الحديث وفي عصر المعلومات. لذلك تتطلب من المؤسسات المختلفة إيلاء أقصى قدر من الاهتمام بمواردها البشرية من خلال تطويرها. الأمر الذي ينعكس في نهاية المطاف على جودة أداء الأفراد للأفضل. وبالتالي تحقيق أهداف المنشأة الأفراد ومن ثم يستجيب لرغباتهم وتطلعاتهم.

العنصر البشري هو المؤثر الرئيسي في تقدم المجتمعات وازدهارها، وهذا ما أكده بناء الحضارات عبر التاريخ. حيث تستمر الأدلة في إثبات أن الموارد البشرية هي أهم مورد من بين الموارد الأخرى. وهي من تحدد التقدم وتطور الدول في مجالات العلم والرفاهية. حيث كلما تميزت جودة المورد، تحسنت الموارد البشرية وكفاءتها في الأداء الاقتصادي للشركة.

وهناك العديد من إدارات المتقدمة من الموارد البشرية التي ساهمت في إمكانيات تطوير وازدهار المرافق بين الشركات الأخرى. تعد زيادة كفاءة وفاعلية العناصر البشرية في المعدات من أهم الأمور التي ستعطيها قيمة مضافة وتميزها وتزيد من قدرتها التنافسية على المستويين الداخلي والخارجي.

وبالتالي فإن إدارة الموارد البشرية تدور حول زيادة الاهتمام بالموارد البشرية لضمان الاستخدام الأمثل لهذا المورد. وبالتالي نجاح التثبيت. ويسعى قسم الموارد البشرية إلى تحقيق أعلى معدل ممكن من الكفاءة في الأداء من العاملين بالمنشأة وتحقيق الأهداف السابقة. مما يؤدي في النهاية إلى تحقيق أهداف المنشأة وضمان استمرارية التنفيذ الفعال لعملها.

أهداف الموارد البشرية 

 تلعب الموارد البشرية دورًا مهمًا في تحقيق متطلبات التميز والإبداع والابتكار وريادة الأعمال. مما أدى إلى جعل إدارة الموارد البشرية ذات أهمية كبيرة، نابعة من الطبيعة من الهيكل إدارة الموارد البشرية وعملياتها. أدى تطور التكنولوجيا وطبيعة المعلومات المطلوبة لكل قسم من أقسام الموارد البشرية في المؤسسات الحديثة إلى تغيير في آلية جذب المهن والمؤهلات والمهارات التقليدية. أصبحت المؤهلات والمهارات المطلوبة في هذا العصر الحديث، الذي يتسم بالسرعة والتكنولوجيا التكنولوجية المتقدمة، مواصفات جديدة متوافقة مع التقدم التكنولوجي والتقنيات الحديثة. لذا فإن أهدافها هي:

الأهداف التنظيمية

الموارد البشرية تربط الإدارات المختلفة ببعضها البعض وتربط عملهم في رابط واحد، حيث يقومون بإرشاد وتوجيه الموظفين الذين يعملون هناك. وحل مشاكلهم وتلبية احتياجاتهم. 

الأهداف الوظيفية 

الموارد البشرية للمؤسسات تضمن تدريب وتعيين واختيار الموظفين وحتى جذبهم إذا كانوا مؤهلين، هذا في حالة الموظفين الجدد. أما في حالة العمال الأكبر سنًا، تعمل الموارد البشرية على زيادة رغبتهم في العمل في المؤسسة وعدم الانفصال عنها. حتى الشعور بأن كل عضو في المؤسسة هو حجر الزاوية فيها. بالإضافة إلى تطوير قدراتهم ومهاراتهم لمواكبة التطورات.

أهداف الموارد البشرية الإنسانية

الموارد البشرية تستخدم طاقة موظفي المنظمة بشكل صحيح وتوفر لهم فرصًا لإثبات أنفسهم. 

الأهداف الاجتماعية للموارد البشرية

تزويدهم بالأجور المناسبة حتى يتمكنوا من العيش بمستوى معيشي جيد وتقديم الحوافز.

“اقرأ ايضاً: الدردار الأحمر“

وظائف الموارد البشرية

تندرج ضمن الموارد البشرية في المؤسسات والشركات التي لها العديد من المهام والوظائف، ويتم إبرازها على النحو التالي:

التخطيط HR 

تعتبر عملية تخطيط الموارد البشرية نشاطًا رئيسيًا يتعين على المنظمة القيام به. حيث تأخذ في الاعتبار احتياجات الموارد البشرية المستقبلية من حيث تحقيق الأهداف الإستراتيجية للمؤسسة، وتنفيذ أنشطتها وعملها من خلال وضع خطة للمستقبل من أجل تحقيق كل ذلك في الوقت المحدد. وهو رابط بين الإستراتيجية العامة للمنظمة وموارد إدارة الموارد البشرية. و هي أيضًا عملية التنبؤ بعدد ونوعية العمال اللازمين للعمل وإمكانية تلبية تلك الاحتياجات في المكان والزمان المناسبين. من أجل تمكين المنظمة من أداء وظائفها بفعالية وكفاءة، أثناء عملية تخطيط الموارد البشرية تنتهي Aines بإعداد خطة الموارد البشرية المتوافقة مع متطلبات التنفيذ الفعال للخطة الإستراتيجية والهيكل التنظيمي.

التنظيم والتوجيه والتحكم الموارد البشرية

بالنظر إلى مهام إدارة الموارد البشرية، نجد أن لها مهمتين أساسيتين. الأول إداري، تشارك إدارة الموارد البشرية في تنفيذها مع الوحدات التنظيمية المختلفة في المؤسسة، وتتمثل في وظائف التخطيط والتنظيم والإدارة والرقابة وتخصيص الموارد.

مراقبة وتقييم الأداء تقييم

الأداء هي عملية قياس فعالية الأداء الوظيفي الحالي للموظف، والحكم على قدراتهم واستعدادهم للتقدم وتحمل المسؤولية في المستقبل.

تحليل بيئة العمل

 يختص هذا العمل بشكل أساسي بدراسة وجمع الحقائق والمعلومات المتعلقة بعمليات ومسؤوليات الوظيفة بهدف تحديد وتوضيح مواصفات الوظيفة ومحدداتها أو شروطها وتقييمها.

“اقرأ أيضًا: البوابة السعودية للموارد البشرية”

ما هي أقسام الموارد البشرية

إدارة الموارد البشرية في شكلها الحديث هي نتاج العديد من التطورات في علوم الإدارة وخاصة إدارة الموارد البشرية، وهناك العديد من الأقسام، وبالتالي فإن أقسام الموارد البشرية هي:

دائرة التوظيف HR 

هذه الدائرة هي المسؤولة بشكل مباشر عن عملية التوظيف في جميع مراحلها. بدءًا من الإعلان عن وجود وظيفة شاغرة في المؤسسة بالوسائل المخصصة لهذا الغرض، بما في ذلك مواقع التوظيف والصحف وكذلك مواقع التواصل الاجتماعي. ويمكن الإعلان عنها على الصفحة الخاصة أو موقع المؤسسة أيضًا، ثم اختيار أفضل المرشحين بناءً على الطلبات المقدمة، واختيار الأنسب منهم بناءً على شروط التوظيف، ثم إجراء المقابلات، واعتماد الشخص المناسب للمنصب الشاغر.

خدمة التدريب 

وتسمى أيضًا التطوير والتأهيل، حيث يتم تعريف الموظف الجديد على بيئة العمل داخل المنظمة، ثم تدريبه على المهام المطلوبة منه، والتأهيل لتنفيذها إلى أقصى حد. ووظيفة التدريب القسم لا يقتصر على تدريب الموظفين الجدد، ولكن تمتد إلى تطوير قدرات ومهارات الموظفين السابقين، من خلال ورش العمل والدورات التدريبية، وكذلك من خلال دعوتهم لحضور العديد من المؤتمرات ذات الصلة والمتعلقة بالعمل عن كثب.

التحفيز

وهو القسم الخاص بتحفيز الموظفين وتزويدهم بالمزايا المتنوعة مما يزيد من ولائهم للمؤسسة وللعمل ويزيد رضاهم الوظيفي. وهذا له أثر إيجابي على إنتاجيتهم، مع العلم أن الدافع له أشكال عديدة بما في ذلك، الدافع المادي. من خلال صرف رسوم العضوية والمكافآت المالية، والدوافع غير الملموسة، من خلال الترقيات، ومنح شهادات التقدير وما في حكمها.

“اقرأ ايضاً: ما هو صندوق تنمية الموارد البشرية“

قسم العلاقات العامة أقسام الموارد البشرية

لأن هذا القسم ينقسم إلى قسمين رئيسيين، هما العلاقات الداخلية والعلاقات الخارجية، أي يشمل العلاقات داخل مؤسسة أو تنظيم عمل، والعلاقات الخارجية تشمل المجتمع الخارجي.

دائرة المكافآت المالية

باعتبارها مرتبطة بالإدارة المالية للمنشآت. وهي مسؤولة عن جميع الحوافز المالية المقدمة للموظفين مقابل مستوى وأداء عالٍ في إطار مسؤولياتهم المهنية. مع العلم أن الحوافز المالية هي العوامل والمؤثرات التي تزيد من قدرات الفرد ومهاراته لأداء المهام الموكلة إليه بشكل كامل. وذلك من خلال إشباع رغباته المادية لفترة زمنية معينة سواء من خلال الأجور والرواتب والمكافآت والحوافز المادية الأخرى.

يتضح لنا مما سبق أن الموارد البشرية هي وظائف ذات أبعاد معرفية وسلوكية وتنموية وإنسانية متماسكة ومتكاملة، تقع في أعلى هرم التوظيف. والتي تهدف إلى تزويد الفرد بالمعرفة والمهارات والقدرات. التي تخدمه وتخدم المجتمع ككل، وتساعده على تحسين أدائه المهني والنهوض الاجتماعي من خلال الاستثمار في الناس وليس في الهياكل، مما يعني توفير الموارد البشرية اللازمة للتطوير والرفع المستمر لمستوى معارفهم وقدراتهم ومهاراتهم.

[ad_2]