أفضل كتب علم الفلك التي وردت على مر العصور والتاريخ

[ad_1]

أفضل كتب علم الفلك لنتمكن من تصنيفها يتوجب حصر العديد من الكتب التي مرت عبر التاريخ لكن التركيز الأعظم يجب أن يكون على الكتب الحديثة.

فهرس المحتويات

أفضل كتب علم الفلك لنتمكن من تصنيفها بشكل جيد يتوجب علينا حصر العديد من الكتب التي مرت عبر التاريخ. لكن التركيز الأعظم يجب أن يكون على الكتب الحديثة التي كتبها علماء شهدوا الثورة العلمية والاكتشافات الحديثة، بالإضافة إلى مراعاة تقدم التقنيات والاختراعات العلمية حيث تم الاعتماد في التصنيف على تقييم القراء وآراء أم العلماء فيها بالإضافة إلى نسبة الشراء العالية.

 كتاب الكون أفضل كتب علم الفلك

كتاب الكون من أكثر الكتب شعبية في العالم صدر عام 1980 م وقد كتبه “كارل ساغان” الذي هو عالم فلك أميركي مهم حيث يعرض هذا الكتاب دراسات علمية عن الفضاء ويغوص بعمق في البحث العلمي عن طبيعة الكون وأصل البشر بالإضافة إلى عرض ما تركته الحضارات القديمة من أبحاث عن الفضاء وعلم الفلك ومنه نقتبس: “إنّ ظهور الحياة بعد نشوء الأرض مباشرة تقريبا ً يوحي بأن الحياة يمكن أن تكون عملية كيميائية حتمية على أي كوكب مشابه للأرض.”

أفضل كتب علم الفلك
أفضل كتب علم الفلك

كتاب تاريخ موجز للزمن

هذا الكتاب لعالم الفيزياء البريطاني المعروف “ستيفن هوكينغ” تم نشره عام 1988 ويصنف ضمن أفضل كتب علم الفلك حيث قام بوضع مقدمته العالم “كارل ساغان” ويتحدث الكتاب عن نشأة الكون وتطوره وقد عرض ما قدم العلماء القدماء من أبحاث فلكية. كما قام بشرح النظرية النسبية وميكانيكا الكم بطريقة مبسطة قدر الإمكان. كما أنه تناول موضوع الثقوب السوداء والثقوب الدودية وطرح فكرة السفر عبر الزمن وقد تمت ترجمة الكتاب إلى أربعين لغة ومنه نقتبس: “الأرض أًصلاً كانت ساخنة جداً وبلا أي غلاف جوي وبمرور الوقت بردت واكتسبت غلافاً جوياً من انبعاثات الغازات القادمة من الصخور وهذا الغلاف المبكر لم يكن مما يمكننا البقاء فيه فهو لا يحتوي على أوكسجين. إنما يحتوي على الكثير من الغازات الأخرى السامة، على أن ثمة أشكال أخرى من الحياة البدائية يمكن أن تزدهر في ظروف كهذه.”

“اقرأ أيضاً: وظائـف“


كتاب الفضاء الفائق أفضل كتب علم الفلك

كتاب الفضاء الفائق للفيزيائي الأميركي المشهور “ميشو كاكاو”صدر هذا الكتاب عام 1994 حيث تحدث فيه عن مفهوم الفضاء ونظرية الأوتار الفائقة التي أثارت الجدل والتي كانت تحاول الجمع بين ميكانيكا الكم والنظرية النسبية العامة. كما ألقى الضوء على مفهوم الأبعاد الفائقة والتي هي ما بعد البعد الرابع.


كتاب الكون الأنيق

كتاب الكون الأنيق
كتاب الكون الأنيق

كتبه “براين غرين” الذي هو عالم فيزياء ورياضيات أميركي نشره عام 1999 وقد تم تحويله أيضا ً إلى برنامج تلفزيوني يحمل نفس الاسم. يعرض الكتاب نظرية الأوتار الفائقة ويتحدث عن نظرية الخيط والنسيج من زمكان والذي هو دمج للزمان والمكان في الفضاء بحيث يصبح الفضاء نسيج أو شبكة تحمل كل شيء في هذا الكون ونقتبس منه: “إننا نرى طبقاً لنظرية الأوتار أن الخواص المشاهدة لكل جسيمة أولية تنتج من كون وترها الداخلي يحدث نسق اهتزاز رنيني معين ويختلف هذا المنظور بشدة عن ذلك الذي اعتقد به الفيزيائيون قبل اكتشاف نظرية الأوتار.”

“اقرأ أيضاً: الفواق عند الكلاب“


كتاب الفيزياء الفلكية بإيجاز أفضل كتب علم الفلك

للعالم الأميركي الشهير “نيل تايسون” الذي هو عالم مختص بالفيزياء الفلكية ومقدم برامج علمية. يعرض الكتاب عدة أجوبة لعدة أسئلة عن الكون، الزمان والمكان ويتناول مجموعة من المواضيع مثل الثقوب السوداء وميكانيك الكم والكوارك وقد صدر عام 2017.

“اقرأ أيضاً: أمراض الغدة الكظرية“


كتاب وحوش أينشتاين

هذا الكتاب قدمه عالم الفلك البريطاني الشهير كريس إمبي صدر عام 2018. يتحدث الكتاب عن الثقوب السوداء، حياتها وتاريخها وكيفية تحو ل النجم بعد وفاته إلى ثقب أسود ليصبح جسماً مخيفاً يجذب كل ما يقترب منه ويبحث في تأثيرها على الكون وما حولها.

“اقرأ أيضاً: منصة حلول التعليمي للمناهج التربوية والتعليمية”


كتاب أسرع من سرعة الضوء أفضل كتب علم الفلك

وقد كتبه العالم البرتغالي “جواو ماكيويجو” تم نشره عام 2003 م حيث يعتبر حديثاً من أكثر الكتب المثيرة للجدل حيث يفترض فيها الكاتب أن الضوء فيما مضى انتقل بسرعة أكبر من السرعة المعروفة لنا اليوم وذلك في بداية نشأة الكون ونقتبس منه: “إن نظرية السرعة المتغيرة للضور توفر حلا ً محتملا ً وقد تقدم لنا أن الانخفاض الحاد في سرعة الضوء يحول طاقة الحواء إلى مادة معتادة فيحل بذلك مشكلة الثابت الكوني ومن الممكن الآن صياغة نظرية ديناميكية يكون فيها الثابت الكوني نفسه مسؤولا ً عن تغيرات سرعة الضوء.”

“اقرأ أيضاً: البيروني (973-1048م)“.


بالطبع لا يزال هناك العديد من الكتب لعلماء بارزين  وحققت مبيعات كبيرة، كما أنها أمتعت القراء. فعلم الفلك اليوم بحر واسع وفيه تبرز أهم النظريات الحديثة وأكثرها جدلا ً والتي من الممكن أن تقدم أجوبة وجودية لك لتخيل الوصول إليها.

[ad_2]